تعرّف على حقوقك عند فسخ عقد الايجار المبكر

أهلاً بك، هل تبحث عن طريقة لـ كيفية فسخ عقد الايجار بسبب أحد الأسباب التالية:

– عقد عمل جديد لا يمكنك تفويته.

– انزعاج من بعض الجيران أو ازدحام الحي.

– ترغب في تغيير أسلوب حياتك واكتشاف مجتمع جديد.

– أُرهقت من طول فترة التنقل بين محل الإقامة والعمل.

– عليك السفر في غضون أيام إلى بلدك مرة أخرى بسبب ظروف شخصية.

الحالات الطارئة المذكورة للتو وغيرها أيضًا يعد شيئًا وارد الحدوث، يضطرك حينها إلى أخذ قرار سريع في الانتقال إلى مكان آخر وإنهاء العقد الحالي في وقت مبكر.

إذن، ما الذي سيحصل حينها خاصةً وفترة صلاحية عقد الإيجار الخاص بك لا تنتهي في وقت قريب؟ هل تخسر المال الذي سبق وسدّدته مقابل السكن في العقار؟ أم هل توجد طريقة لاستعادة هذا المال؟

للإجابة على جميع هذه الأسئلة، نقدم لك هذ المقال لتعرف حول سُبل إنهاء العمل بعقودايجارك قبل نهاية مدتها، وما يترتب على ذلك من مستحقات وشروط قانونية.

اجراءات فسخ عقد الايجار

هل يحق للمستاجر فسخ عقد الإيجار؟

كما هو الحال وبموجب ما نصت عليه قوانين الإمارة -سواءً كانت بلدية ابوظبي أو دائرة الأراضي والأملاك في دبي وغيرهم من المؤسسات الحكومية-، يتم انهاء عقد ايجار عند اتفاق الطرفان (أنت ومالك العقار) على مدة محددة منصوص عليها في هذا العقد المستخرج من منصة ايجاري.

علاوةً على ذلك، بمجرد انتهاء المدة المحددة ولم يقم مالك العقار بفسخ عقد ايجار شقة على سبيل المثال، فإن العقد يجدد تلقائيًا ما لم يتم إبلاغك بالإنهاء.

وفي الناحية الأخرى، عند الرغبة في فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر نفسه، عليه الرجوع والتفاوض مع المالك والوصول إلى حل نهائي لتسوية كافة الحقوق والمتطلبات من ناحية الطرفين.

فسخ عقد الايجار المبكر

ما الذي سيحدث لو أردت فسخ العقد في وقت مبكر؟

يترتب عليك إدراك بعض النقاط إذا أردت  فسخ عقد الإيجار للضرر الخارجي أو الداخلي؛ وهم كالتالي:

1- معرفة القانون

ينظم القانون رقم 26 الصادر عن مؤسسة التنظيم العقاري عام 2007 العلاقة بين أصحاب العقارات والمستأجرين، وفي حين لا ينص هذا القانون على أيّ بند يخص الإنهاء المبكر للعقود، غير أنّه ينظم العلاقة بين الطرفين المتعاقدين ما دام هذا العقد سارياً. 

وبناءً عليه، لو أراد المستأجر فسخ عقد الإيجار بشكل مبكر، فليس بإمكانه الاعتماد على تقديم شكوى بهذا الخصوص لدى مؤسسة التنظيم العقاري، لاسيما في حال لم ينص عقد الإيجار على بند محدد يتطرق لهذه المسألة. 

لكن بالنظر إلى المادة رقم (7) المندرجة تحت هذا القانون، ستجد أنها تنص على “إذا كان عقد الإيجار صحيحًا من الجهة القانونية فلا يجوز أخذ قرار الفسخ من طرف واحد أثناء فترة صلاحيته؛ ويجوز فقط في حالة التراضي ودفع الغرامات المستحقة بناءً على ذلك”.

2- التحقق من بنود العقد

بعد معرفة موقف القانون حيال قرار الفسخ المبكر للعقد، عليك الآن كمستأجر العودة إلى عقد الإيجار الخاص بك والتحقق من وجود أية بنود متعلقة بفسخ العقد أو الغرامات المترتبة عند الإخلال بأي بند أو شرط متفق عليه مُسبقًا. 

علاوةً على ما سبق، طالما لم يُدرِج مالك العقار (المؤجر) بندًا خاصًا بفسخ العقد ضمن بنود عقد الإيجار الخاص بالوحدة التي تقطنها، فلا يُعتبر مالك العقار مُلزمًا من الجهة القانونية بإجراء أي خطوات تسهيلية تجاهك عند الإخلاء وفسخ فسخ عقد الايجار قبل انتهاء مدته.

من أجل هذا، عليك بالاهتمام بهذا النوع من التفاصيل وقت التوقيع على العقد وإدراك جميع حقوقك والمتطلبات التي ستسهل عليك أمورك في المستقبل.

3- التفاوض مع مالك العقار

بعد التحقق من جميع الشؤون المتعلقة بعقد الايجار، ننصحك بشدة بالتواصل مع مالك العقار والتفاوض معه للتوصل إلى اتفاق مناسب للطرفين لفسخ العقد. 

وفي حالات فسخ عقد الإيجار، يوجد خياران أمامك؛ فإمّا أن تدفع الغرامة بهدف التعويض عن فسخ عقد الإيجار أو يعرض على مالك العقار إمكانية إيجاد مستأجر بديل قبل مغادرتك للعقار، وفي هذه الحالة لن يتحمل أي خسارة وربما يؤدي هذا إلى إسقاط الغرامة.

4- إنهاء عقد ايجاري

عليك الانتباه إلى إلغاء ايجاري وقتما تم الاتفاق على فسخ العقد، ويتم هذا عبر التطبيق الالكتروني، أو مراكز أمناء الخدمات العقارية. وعليه يجب الانتباه إلي ما يلي من نقاط:

  • حال الالغاء عبر الموقع الالكتروني أو التطبيق الذكي، يتم إنهاء العقد فورًا.
  • لا تتطلب الخدمات الالكترونية في هذا الشأن دفع أي رسوم.
  • حال الالغاء عبر مراكز أمناء الخدمات العقارية، تستغرق الخدمة 4 ساعات كحد أقصى.
  • تتطلب مراكز أمناء الخدمات العقارية رسوم إلغاء قدرها 40 درهم إماراتي.

5- البحث عن عقار بديل

إذا كنت قد أبلغت مالك العقار بـ إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء مدته، دون الأخذ في الحسبان بالبحث عن عقار آخر للايجار بسبب تغير مكان العمل أو غيره من الأمور الطارئة؛ وفي حال أيضًا لم تستطع إيجاد مستأجر بديل خلال الفترة المحددة، ابدأ بالتفاوض مع مالك العقار حول الغرامة وفترة قضاءك المتبقية في العقار.

فضلاً عن لك، لا تنسى تصفح قوائم الاعلانات المرفوعة للشقق المتاحة للايجار في دبي، لعلك تجد عقارك المنشود.

هل يحق للمستأجر فسخ العقد

ما هي شروط فسخ عقد الإيجار الجديد؟

قبل التطرق في الحديث إلى شروط الغاء عقد الايجار، دعنا نوضح لك بعض النقاط التي يجب تذكرها ووضعها في الاعتبار؛ وهي:

  • يجب إخطار مالك العقار بأي تعديل طارئ على العقد أو فسخ عقد إيجار غير محدد المدة في غضون 90 يوم.
  • لا يمكن التعديل على أي بتد دون الرجوع إلى مالك العقار.
  • يتم اعتماد عقود الايجاري عبر خدمة توثيق في ابوظبي وايجاري في دبي.

إضافةً لما سبق، تختلف حالات انتهاء عقد الإيجار وبالتالي تتباين الشروط المترتبة على كلٍ منها، فإذا كنت المستأجر وتريد الإنهاء،  فإليك قانون فسخ عقد الإيجار في أبوظبي ودبي::

  • بعد التراضي، إمضاء كلا الطرفين وتوثيقهما الموافقة على إلغاء عقد الإيجار من المستأجر قبل انتهاء المدة المحددة.
  • في حال عدم التراضي، تتم الخطوة نفسها في وججود طرف من المحكمة المختصة بهذا الشأن.
  • الإمضاء على صحة كافة البيانات المذكورة سابقًآ وما تم عليها من تعديلات طارئة.
  • محو الخانات غير المعبأة في العقد عند توقيعه سابقًا كي لا يتم إضافة أي معلومات غير متفق عليها.
  • دفع الغرامة المتفق عليها بين الطرفين أو العثور على مستأجر جديد بدلاً من ذلك.

ما هي غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر؟

في حالة فسخ عقد الايجار بواسطة المستأجر قبل انتهاء المدة يعد أمرًا يضر بمصلحة مالك العقار؛ ومن أجل هذا يحق للطرفان التفاوض للوصول إلى حل يضمن فيه المؤجر حقه سواءً بدفع الغرامة أو إيجاد مستأجر بديل.

هذا ويتم تطبيق غرامة على المستأجر تبدأ قيمتها من تغطية نفقات الإيجار لمدة شهرين وصولاً إلى نهاية مدة عقد الايجار؛ أو حسبما اتفق الطرفان إذا كان هذا البند مضافًا في العقد الأولي.

إنذار بفسخ عقد الإيجار

في الختام وبعد هذه التجربة الملهمة، من المهم أن تتعرف على أهم النقاط التي لا بد من التحقق منها قبل اختيار العقار؛ إضافةً إلى ذلك، نستطيع إرشادك إلى بعض النصائح قبل توقيع عقد الايجار لتضمن أي حقوق لم تنتبه لها في المرة السابقة.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.