تعرّف على حقوقك: ما الذي سيحدث لو أردت فسخ العقد في وقت مبكر؟

لا بد أولاً من العودة إلى عقد الإيجار والتحقق من وجود أيّ بنود متعلقة بفسخ العقد

كجزء من سلسلة ’تعرّف على حقوقك كمستأجر‘، يقدم موقع propertyfinder.ae للعملاء كلّ ما يحتاجون معرفته حول سُبل إنهاء العمل بعقود الإيجار الخاصة بهم قبل نهاية مدتها.

ما الذي سيحصل فيما لو قرر العميل الانتقال أو مغادرة الدولة بشكل مفاجئ، علماً أنّ فترة صلاحية عقد الإيجار الخاص به لا تنتهي في وقت قريب؟ هل يخسر المال الذي سبق وسدّده مقابل السكن في العقار؟ أم هل توجد طريقة لاستعادة هذا المال؟ يُرجى اتباع الخطوات التالية لإيجاد مخرج سلس من هذه المسألة:

معرفة القانون

ينظم القانون رقم 26، الصادر عن مؤسسة التنظيم العقاري عام 2007، العلاقة بين أصحاب العقارات والمستأجرين، وفي حين لا ينص هذا القانون على أيّ بند يخص الإنهاء المبكر للعقود، غير أنّه ينظم العلاقة بين الطرفين المتعاقدين ما دام هذا العقد سارياً. وبناءً عليه، لو أراد المستأجر فسخ عقد الإيجار بشكل مبكر، فليس بإمكانه الاعتماد على تقديم شكوى بهذا الخصوص لدى مؤسسة التنظيم العقاري، لا سيما في حال لم ينص عقد الإيجار على بند محدد يتطرق لهذه المسألة. 

التحقق من بنود العقد

بعد معرفة موقف القانون حيال قرار الفسخ المبكر للعقد، لا بد للمستأجر العودة إلى عقد الإيجار الخاص به للتحقق من وجود أية بنود متعلقة بفسخ العقد أو الغرامات المترتبة على الإخلال ببنوده. ولسوء الحظ، ما لم يُدرِج المستأجر بنداً خاصاً بفسخ العقد ضمن بنود عقد الإيجار، فلا يُعتبر مالك العقار مُلزماً قانونياً بتسهيل عملية انسحاب المستأجر من العقد. وبالتالي، تتمثل الخطوة المقبلة في تفاوض المستأجر مع مالك العقار على أمل التوصل إلى اتفاق فيما بينهما.

التفاوض مع مالك العقار

يُنصح المستأجر بشدة بالتواصل مع مالك العقار ومحاولة الحصول على التعاطف منه. اشرح الموقف للمالك وحاول التفاوض معه للتوصل إلى اتفاق مناسب للطرفين لفسخ العقد. ويعتمد هذا في نهاية المطاف على البنود المتفق عليها في عقد الإيجار. وفي هذه الحالة، يوجد خياران أمام المستأجر؛ فإمّا أن يدفع الغرامة أو يعرض على مالك العقار إمكانية إيجاد مستأجر بديل قبل مغادرته للعقار، وفي هذه الحالة لن يتحمل أية خسارة.

البحث عن البديل

قد يتسامح بعض مالكي العقارات عن الفسخ المبكر للعقد في حال أخذ المستأجر على عاتقه مهمة إيجاد مستأجر جديد قبل مغادرته للعقار. فإن كان مالك العقار مستعداً للتفاوض، يُمكن للمستأجر أن يعرض إيجاد مستأجر بديل، ويعرض إمكانية دفع الغرامة التي تبلغ إيجار شهرين في حال لم يستطع إيجاد مستأجر بديل خلال الفترة المحددة.

للحصول على المزيد من النصائح حول التعامل مع أصحاب العقارات ولمعرفة حقوقكم كمستأجرين بشكل أفضل، يُرجى زيارة قسم الإرشادات الخاص بنا.

يُمكنكم زيارة propertyfinder.ae للاطلاع على آلاف العقارات المتوفرة في دبي.

لا تحمل المعلومات الواردة أعلاه أية صفة قانونية، وننصح القارئ بطلب الاستشارة القانونية عند الضرورة.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.