اعرف حقوقك: كيفية استعادة مبلغ التأمين

من الضروري الحرص على كون العقار يطابق الحالة الأولية التي كان عليها عند انتقالك إليه

عند البدء بالانتقال من مكان سكنك، يمكنك العمل على استعادة مبلغ تأمين الإيجار. وبغرض الحصول على مبلغ التأمين كاملاً عند مغادرة العقار، يتعين عليك التأكد من كون العقار مطابقاً للحالة الأولية التي كان عليها عند بداية سكنك فيه. وفي حال استمر مالك العقار برفض إعادة مبلغ التأمين بشكل جزئي أو كامل، فيمكن عندها اللجوء لبعض الإجراءات القانونية.

لكن أولاً، إليك الطريق الأبسط لاستعادة مبالغ تأمين الإيجار بصورة كاملة في دبي:
  • الاطلاع على بنود العقد المرتبطة بالصيانة

ينص قانون دبي على أن مالك العقار هو المسؤول عن أعمال الصيانة خلال فترة الإيجار، وعن إصلاح أي عطل قد يؤثر على استخدام العقار. وعلى الرغم من ذلك، غالباً ما تنص عقود الإيجار على مسؤولية المستأجر عن عمليات الصيانة البسيطة (التي لا تتجاوز قيمتها 200 درهم إماراتي)، وعلى مسؤولية مالك العقار عن أعمال الصيانة الكبيرة (التي تتجاوز قيمتها 200 درهم إماراتي).

وبالتالي، فإن كان العقد لا يتضمن بنداً مرتبطاً بأعمال الصيانة، فإن نفقات الصيانة تقع على مسؤولية مالك العقار. إلا أن المستأجر يبقى مسؤولاً عن أية أضرار يتسبب بها للعقار، ويمكن لمالك العقار خصم نفقات الإصلاح من مبلغ التأمين.

ومن الجيد تسجيل كافة الأحداث المرتبطة بالاستئجار، انطلاقاً من تاريخ الانتقال إلى العقار الجديد، وأعمال الإصلاح التي تمت خلال فترة استئجار العقار، وكافة النفقات الشخصية المدفوعة، إلى جانب جميع الأعمال التي تمت بعد مغادرة العقار.

  • إصلاح الجدران

قبل مغادرة العقار، ينبغي على المستأجر معرفة عدد الثقوب التي تركها في العقار. وهنا يُنصح بإغلاق هذه الثقوب، وبخاصة إذا كان المستأجر يعيش في شقة غير مفروشة. كما يجب إصلاح أية أضرار أو علامات أخرى في العقار.

  • إعادة طلاء الجدران

يُسمح بمستويات معقولة من علامات التلف والاستعمال. ورغم ذلك، يُنصح غالباً بإعادة طلاء الجدراء قبل مغادرة العقار.  ويُعد طلاء الجدران بصورة يدوية عملاً أقل تكلفة بكثير من إلقاء هذه المسؤولية على مالك العقار، والذي سيقوم بخصم التكاليف من مبلغ التأمين.

الحرص على استخدام ألوان محايدة (غير صاخبة)، مثل الأبيض وتدرجاته. ويجب الانتباه إلى أنه في حال انتقالك إلى منزل ذي ألوان زاهية، فيتعين عليك سؤال مالك المنزل قبل شروعك بطلائه بألوان مختلفة.

  • إزالة أو استبدال أو إصلاح الأثاث

في حال غادر المستأجر عقاراً غير مفروش، فيتعين عندها إزالة جميع قطع الأثاث، وإلا فإن مالك العقار سيقوم بخصم تكاليف نقل الأثاث من مبلغ التأمين. وعلى العكس، أي عند مغادرة عقار مفروش، فينبغي الحرص على وجود جميع قطع الأثاث في مكانها المناسب وتمتعها بحالة جيدة. وغالباً ما يجري ملاك العقارات جرداً بالأغراض الموجودة في العقار عند تسليمها إلى المستأجرين.

  • دفع كافة الفواتير المستحقة

من الضروري إبلاغ “هيئة كهرباء وماء دبي” إلى جانب شركة “اتصالات” أو ’دو‘ بانتقالك إلى عقار آخر، وذلك بغرض إرسال الفواتير النهائية إليك وإيقاف إمدادات المياه والكهرباء واتصال الإنترنت في الوقت المناسب. ويمكن لعدم اتخاذ هذه الخطوة أن يتسبب في وصول فواتير بقيمة أكبر وبتوقيت غير ملائم أثناء الانتقال لعقار آخر، كما قد تؤدي لحصول خلافات بين المستأجرين ومالك العقار

  • التواصل الجيد

يُجسد التواصل الجيد والسلوك الإيجابي مفاتيح أساسية للتعامل السليم مع مالك العقار. لذا ننصحك بالحرص على إنشاء علاقة طيّبة مع مالك العقار منذ بداية فترة الإيجار، وبذل الجهد للحفاظ على توافق فيما بينكم. وبنتيجة ذلك، غالباً ما يقوم مالك العقار بإعادة مبلغ التأمين بصورة كاملة وبفترة قصيرة بعد مغادرتك.

  • اللجوء لتقديم شكوى كخيار نهائي

إن فشلت جميع المحاولات في استرداد مبلغ التأمين، فستضطر غالباً للجوء إلى الوسائل القانونية وتقديم شكوى رسمية بحق مالك العقار. يمكنك الاطلاع على دليلنا المفصل حول كيفية تقديم قضية نزاع عقاري لدى مركز فض المنازعات التابع لدائرة الأراضي والأملاك بدبي.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.