16 فكرة لديكور البلكونات الصغيرة

  يخيّل للبعض أن البلكونة مجرد مكان لا فائدة منه في البيت، بينما في الحقيقة هي منفذ للترويح عن النفس لجميع أفراد الأسرة. فهل قمت بسؤال نفسك يوماً ما لما قد يترك أحدًا البلكونة مُهملة دون إضافة ديكور وتصميم جذاب؟

 لا داعى للتفكير، نعم يمكنك استغلال المساحات المتاحة داخل البلكونة الصغيرة من أجل خلق عالمك الخاص بأفكار فى غاية البساطة والمرح؛ لذلك فقد جمعنا لك كل الأفكار الممكنة التي من شأنها تحويل بلكونتك الصغيرة إلى مكانك المُفضل، كما أننا نؤكد على أن صغر حجمها لن يشكل عائقًا في تنفيذ هذه الأفكار:

الأرضيات

يحدث كثيراً أن تنظر لأرضية البلكونة، متخيلاً أنه لا يوجد طائل أو أمل من محاولة تغييرها، بينما ما لا تعرفه أن تغييرها يحتاج فقط إلى القليل من المجهود بل وسوف يعود عليك ذلك التغيير بفارق كبير فى شكل ومظهر البلكونة.

وكقاعدة عامة، يفضل الأرضيات المناسبة للأماكن الخارجية من أجل البلكونة، والتي تتضمن أيضًا الأرضيات سهلة التركيب الجاهزة التي لا تتطلب استخدام الأسمنت للثبات.

  • يمكنك تفقد وشراء العديد من التصميمات للأرضيات بسهولة عبر متجر أيكيا أونلاين.

الكرسي الهزاز

لقد اعتدنا وجود الكرسى الهزاز منذ الصغر، ولكن لسبب ما لم نتبنى وجود هذا الكرسي في حياتنا بعد ذلك رغم أنه كان دائما مرحًا ومريحًا، ربما لأن له منظر كلاسيكى قديم .. لا أحد يعرف!

يمكنك الآن إحداث  تغيير بشراء كرسي هزاز ضمن عناصر ديكور البلكونة الصغيرة بل وإضافة وسادة له، ومن ثم الاستمتاع بأقصى درجات الراحة في الهواء الطلق.

  • تستطيع إيجاد الكراسي المتحركة وشرائها من متجر ايكيا أونلاين الذي سيصل إلى باب بيتك.
الكرسي الهزاز

ركن القهوة

أتحب تناول قهوتك في الهواء الطلق كنوع من أنواع الروتين الصباحي لتبدأ به يومك أو في أي وقت من يومك عامة؟

 ليس عليك التردد كثيرًا بين المطبخ والبلكونة، يمكنك الآن  تخصيص ركنًا للقهوة في بلكونتك ليكن كل ما تحتاجه لعمل مشروبك الساخن بجانبك متى أردت ذلك!

  • تستطيع الحصول على ماكينات تحضير القهوة الحديثة من المتجر إكويب أونلاين.
ركن القهوة

مساحة للعمل

إن كنت من أصحاب الأعمال الحرة أو تفضل العمل من البيت، أو حتى طالب يريد مكان غير تقليدي للمذاكرة، فعليك بتحويل البلكونة إلى مساحة عمل مصغرة. إضافة مكتب صغير قابل للتحريك مع أدراج صغيرة سيوفر لك المكان المناسب للعمل وكل ما تحتاجه من أجل بيئة عمل منتجة.

  • يوفر كل من هوم سنتر وايكيا مكاتب تناسب البلكونات الصغيرة التي يمكنك شراؤها من موقعهم مباشرة.
مساحة للعمل

زراعة الأعشاب

لطالما تمنى الكثير منا زراعة الأعشاب بنفسه، ولم تتسنى له الفرصة بسبب عدم وجود المكان المناسب، أو ببساطة لأن الفكرة قد تبدو بعيدة عن مُخيلة البعض نوعاً ما.

 فإن كانت شرفتك تسطع بها أشعة الشمس، تستطيع الآن أن تستغل بلكونتك في زراعة الأعشاب! كما أنه من الممكن لبعض الأرفف الخشبية أن تساعدك في تثبيت القصريات في أفضل موضع لاستقبال أشعة الشمس بدلًا من وضعهم على الأرضية.

زراعة الأعشاب

المكتبة الحائطية

يمكنك تخصيص ركن للقراءة فى البلكونة بوضع مكتبة في البلكونة، ولا يشترط أن تكون المكتبة ضخمة مستهلكة لمساحتك الصغيرة، يكفي استخدام بضع الأرفف من أجل أن تتحمل كتبك المفضلة وبعض النباتات.

  • يوفر كلً من هوم سنتر وايكيا الكثير من الأرفف الجميلة التي يمكنك الاختيار منهم، وتركيبهم بنفسك.
افكار للبلكونة الصغيرة

الوسائد

من الممكن جدًا نسيان أهمية وسائل الراحة في البلكونة، ولكن القليل منها سيشكل الفارق بين اختيارك للنوم في سريرك من أجل الراحة الجسدية أو الجلوس في الشرفة والاستمتاع بوقتك. ولهذا، تشكل إضافة الوسائد طريقة جيدة لصنع جلسة مريحة في البلكونة. يمكنك وضع الكثير من الوسائد على أرضية البلكونة أو كراسيها وبتلك الطريقة، يمكنك أن تودع أوضاع الجلوس الغير مريحة للأبد.

  • تعد هوم سنتر، وايكيا، وهومز آر أس من الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها للحصول على الوسائد ولكنك تستطيع انتقاء أجمل الوسائد من أية مكان لا ما اقتصرنا على ذكرهم فقط.
ديكور بلكونة صغيرة

النباتات ذات الغرض الجمالي

تكلمنا عن الأعشاب، و ها قد حان وقت ذكر النباتات التى تعطى شكل جمالى داخل بلكونتك الصغيرة! 

إن زراعة الزهور والنباتات هي هواية لكثير، ولكن لا يمكن للجميع أن يمتلك حديقة خاصة، ومن هنا تأتى فكرة زراعة النباتات داخل البلكونة. بعكس ما تعتقد، تستطيع أن تزرع الكثير من النباتات بسهولة ويسر في البلكونة الصغيرة. فقط عليك استغلال مساحتها من خلال: الأرفف، الأسرة ذات الدورين، والقصريات المعلقة.

تزيين بلكونة صغيرة

منطقة لعب الأطفال

دائمًا ما نريد تعريض أطفالنا إلى الشمس من أجل فيتامين (د) وهو من الضروريات التي تعد أساسية لهم في المراحل العمرية المختلفة، كما أن الهواء الطلق سوف يُحسن من صحتهم ونشاطهم.

 فلما لا نقوم بدمج أوقات المرح بفوائد الهواء وأشعة الشمس سويًا؟ عوضاً عن ذلك فإنك سوف تتخلص من فوضى الألعاب داخل المنزل! لذا تعتبر فكرة تحويل البلكونة إلى منطقة لعب للأطفال هي أحد أفضل الأفكار للبلكونة الصغيرة.

ديكور البلكونات الصغيرة

السجادة المنقوشة

يمكن لسجادة منقوشة أن تغير شكل البلكونة تمامًا، فقط انتقِ لونًا ونقشة مفضلة لديك وسترى البلكونة بنظرة جديدة، سواءًا كانت السجادة منتظمة الشكل مثل السجاجيد الدائرية أو المستطيلة، أو حتى غير منتظمة ولها شكل مختلف، فإن تعدد أشكالها يعطيك وفرة في الاختيارات المتاحة التى سوف تتناسب مع ذوقك

  • تستطيع الحصول على السجاجيد المنقوشة من هوم سنتر وكاربت سنتر على سبيل المثال لا الحصر.
ديكور البلكونة الصغيرة

الشاشة التلفزيونية

إن كان لديك مقبس كهربائي زائد في بلكونتك، فبالتأكيد ستكون هذه إحدى أفضل الأفكار لديكور بلكونة صغيرة، تخيل إحدى ليالي الصيف في بلكونتك مع أقرب الناس إليك بينما تشاهدون فيها أفلامكم المفضلة مع الفشار والتسالي الأخرى.

  • يمكنك شراء شاشة تلفزيونية من أية مكان وموقع، منهم: كارفور، نون، وأمازون.
الشاشة التلفزيونية

البين باج

البين باج هي تلك المقاعد المفضلة للجميع -المصنوعة من حبيبات الفيبر-، ويفضل البعض الجلوس عليها بإعتبارها خياراً مريح عن الكراسى الخشبية أو البلاستكية، لهذا السبب تحديداً إذا كان الجلوس لفترات طويلة أمراً ضرورياً سواء للعمل أو للإسترخاء مع العائلة، قم بإختبار الراحة التامة من خلال إضافة بعض البين باجز في بلكونتك. ما يميز البين باج عن غيرها من الأثاث المريح هي ألوانها المرحة، تأكد من اختيار ألوان مناسبة مع بقية الشرفة.

  • يعد كارفور من الأماكن التي تتميز بتوفير الكثير من الأشكال والألوان للبين باجز بأسعار مناسبة.
البين باج افكار للبلكونة الصغيرة

ستوديو المشغولات اليدوية والفنية

يفضل الكثير من الناس المشغولات اليدوية والفن كهواية مثل الرسم، فمن السهل الاندماج في الهوايات سواء كانت تتطلب إحداث بعض الفوضى أم لا.

 لكن ماذا إن كنت من محبي المشغولات والهوايات التي تتطلب الكثير من أعمال النظافة والترتيب؟ إذاً، سيكون الحل المناسب لك هو أن تحول ديكور البلكونة الصغيرة لتصبح ستوديو صغير، تتمكن فيه من تركيز كل طاقتك الإبداعية في مكان واحد دون القلق بشأن شئ آخر.

ستوديو المشغولات اليدوية والفنية

المدفأة

في بعض الأحيان في الشتاء، تجد نفسك تشتاق إلى المخيمات ونار المخيم في الهواء، ولكن لما عليك أن  تفتقدها بينما تستطيع تقليد هذه الأجواء والحصول عليها في بلكونتك؟ يمكنك استغلال هذه المساحة المفتوحة في تركيب مدفأة بطوب حراري لتستمع بالدفء في الخارج.

المدفأة افكار للبلكونة الصغيرة

منطقة الشواء

لن تُحتكَر حفلات الشواء على أصحاب الحدائق، ستتمكن أنت كذلك من شواء طعامك في بلكونتك مع عائلتك إن قمت بالتعديلات البسيطة لأجل ذلك، مثل شراء شواية صغيرة لتعليقها على سور البلكونة، ومسند لأجل تحضير الطعام عليه، عند الانتهاء من الشواء، ادخل الطعام إلى بيتك دون التعرض إلى حرارة تجهيزها!

منطقة الشواء ديكور البلكونة الصغيرة

أسرة الزهور

هي من أكثر الطرق استخدامًا عند القيام بتزيين بلكونة صغيرة، ولكن ذلك لا يعني أنها غير مهمة أو قديمة. فإن أسرة الزهور لن تجعل مظهر البلكونة مبهر لك فقط، ولكن ستعطي مظهرًا جميلًا من الخارج أيضاً، هذا ولن تكون الوحيد الذي يستمتع بهذا المنظر الجمالى.

  • تستطيع إيجاد أسرة زهور بأحجام وأشكال مختلفة على موقع ايكيا.
أسرة الزهور تزيين بلكونة صغيرة

والآن، ماذا تنتظر لتزيين بلكونتك الصغيرة وتحويلها إلى بلكونة مبهجة؟ انتقي من الأفكار التي جمعناها لك ما يعجبك وابدأ في تصميمها على الفور، بل وتأكد من استغلال كل ركن بهذه البلكونة الصغيرة التي ستصبح – بلا شك – مكانك المفضل فى المستقبل القريب!

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.