مشاريع العيش المشترك تلقى رواجاً بين أوساط المشترين في دبي

دبي تشهد 902 معاملة مسجلّة ضمن مشاريع العيش المشترك، بما فيها العقارات على المخطط والعقارات الثانوية

أشار فريق قسم الأبحاث والبيانات لدى ’بروبرتي فايندر‘ إلى الإقبال الجيد الذي تشهده مشاريع العيش المشترك في سوق دبي، والتي تشكل مفهوماً جديداً بشكل نسبي في سوق عقارات دبي، وذلك وفقاً لبيانات المعاملات المُسجّلة.

وقد أطلق مطورو المشاريع في دبي مساحات هذا المفهوم السكني في إطار الاستجابة لتأثيرات السوق العقارية الزاخمة وتلبيةً لاحتياجات الشباب الفاعلين وجيل الألفية.

وتمثل فئة الأصول العقارية الجديدة هذه والتي تتميز بأسعار مقبولة التكلفة فرصةً قيّمةً للمستثمرين وملّاك المنازل الطموحين.

وتعليقاً على ذلك، قالت لينيت عباد، مديرة الأبحاث والبيانات لدى ’بروبرتي فايندر‘: “بدأنا العمل على مشاريع العيش المشترك وسنحرص على تطوير هذا الاتجاه، إذ تتميز مساحات هذا المفهوم بتكلفتها المعقولة وتلبيتها لتفضيلات جيل الألفية الذي يرغب في الانخراط بالمجتمع والحفاظ على خصوصيته في الوقت نفسه”. 

وتستحوذ مشاريع إعمار التي تقدم مفاهيم العيش المشترك ’كولكتيف‘ و’كولكتيف 2.0‘ و’سوسيو‘ في ’دبي هيلز استيت‘ (في مدينة محمد بن راشد) على الحصة الأكبر من مبيعات هذه الفئة. ويشكل مجمّع ’أونا‘ الذي طورته شركة ’نشاما‘ العقارية في ’تاون سكوير‘ مشروعاً للعيش والعمل المشترك، يضم 192 وحدة استوديو و764 شقة بغرفة نوم واحدة. كما يعتبر مشروع ’كانفاس‘ التابع لشركة ’كوا‘ للتطوير العقاري على شارع الشيخ محمد بن زايد من بين الخيارات السكنية المفضلة بالنسبة لشباب جيل الألفية الراغبين بالإقامة في مساحات العيش المشترك والتي يختلف مفهومها تماماً عن “مشاركة السكن”، إحدى الممارسات غير قانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة. إذ يعيش السكان ضمن مشروع العيش المشترك في شقق خاصة، ويجتمعون في مساحات مشتركة نابضة بالحياة للتواصل والتفاعل فيما بينهم.وتعتبر مشاريع العيش المشترك مثالية لأصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال الذين يمكنهم العمل في المناطق المشتركة والالتقاء بأشخاص يتشاطرون معهم نمط التفكير، ما يوفر بيئةً مثاليةً لتعزيز الإبداع وإدارة المشاريع.

وأضافت عباد: “هناك بعض الخطط الإبداعية مثل تعاون شركة ’إعمار‘ ومركز دبي للسلع المتعددة من أجل توفير رخصة للتجارة والإقامة مع وحدة سكنية ضمن مشروع العيش المشترك، ما يشكل فرصة استثمارية مميزة لأصحاب الأعمال الصغيرة أو المُدارة من المنازل أو من يعملون لحسابهم الخاص”.

كم تبلغ أسعار الشراء؟ 

من ناحية سعر المبيع، تعتبر أسعار شقق ’أونا‘ التابعة لشركة ’نشاما‘ العقارية الأكثر تنافسية بين مشاريع العيش المشترك، حيث تبلغ قيمة شراء وحدة الاستديو حوالي 450,000 درهم إماراتي. بالمقابل، تبلغ قيمة وحدة الاستديو في مشروع ’كولكتيف‘ حوالي 680,000 درهم إماراتي.

أما بالنسبة للشقق مع غرفة نوم واحدة، تعتبر أسعار ’أونا‘ الأكثر تنافسية أيضاً، إذ تبلغ قيمتها (558,000 درهم إماراتي)، يليها مشروع ’سوسيو‘ بقيمة 673,000 درهم إماراتي و’كولكتيف‘ بقيمة تقارب 700,000 درهم إماراتي. في حين سجلت شقق مشروع ’كانفاس‘ التابع لشركة ’كوا‘ للتطوير العقاري أعلى سعر للمبيع بقيمة 982,000 درهم إماراتي. وتبلغ أسعار الشقق بغرفتي نوم في جميع مشاريع العيش المشترك حوالي مليون درهم إماراتي، باستثناء ’كانفاس‘ الذي سجل أعلى سعر بقيمة 2.75 مليون درهم إماراتي.

وازدادت مؤخراً شعبية أماكن العيش والعمل المشترك لما لها من تأثير يعزز الانتماء للمجتمع والتواصل مع الآخرين. كما أنها تعتبر مساحات فريدة تشجع السكان على العيش والعمل واللعب والتواصل الاجتماعي ضمن البيئة ذاتها.

ورغم أن كافة هذه المشاريع ما تزال قيد الإنشاء في دبي، إلا أنه من المتوقع أن تكون قيمة إيجاراتها أقل من باقي الشقق العادية. وهذا هو الاتجاه السائد في المدن الكبرى، حيث توفر مشاريع العيش المشترك قيمة مجزية للسكان مقارنة بالشقق الأخرى.  

حجم المعاملات

من ناحية المعاملات المسجلة، سجل مشروع ’كولكتيف‘ التابع لشركة ’إعمار‘ 372 صفقة منذ انطلاقه، بينما تم التوقيع على 200 صفقة في مشروع ’سوسيو‘ و135 صفقة في مشروع ’كولكتيف 2.0‘، في حين سجل مشروع ’كانفاس‘ التابع لشركة ’كوا‘ 7 صفقات ومشروع ’أونا‘ التابع لشركة ’نشاما‘ 183 صفقة، ليكون مجموع المعاملات المسجلة التي شهدتها دبي ضمن مشاريع العيش المشترك 902 صفقة حتى الآن (بما فيها العقارات على المخطط والعقارات الثانوية).

وينصب التركيز على مبيعات العقارات على المخطط حالياً نظراً لأن جميع مشاريع العيش المشترك ما تزال قيد الإنشاء. في عام 2019، سجل ’كولكتيف 2.0‘ 123 صفقة على المخطط، وباعت ’إعمار‘ 221 منزل على المخطط في ’كولكتيف‘ مقابل 193 منزل في ’سوسيو‘، في حين باعت ’نشاما‘ 9 منازل مماثلة في مجمع ’أونا‘ هذا العام،ليتصدر بذلك مشروعا ’كولكتيف‘ و’سوسيو‘ قائمة مبيعات الربع الأول من عام 2019 من حيث حجم مبيعات العقارات على المخطط.


المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.