6 أشياء ينبغي القيام بها قبل الانتقال إلى منزل اخر

يعتبر الانتقال من منزل إلى اخر من الأحداث الهامة في حياتك، إذ يتعين عليك التخطيط لكل التفاصيل اللازمة لجعل هذه العملية ناجحة وسلسة. ومن أجل ذلك، يجب عليك القيام ببعض الأشياء الهامة قبل الانتقال إلى المنزل الجديد.

في هذا المقال، سوف نتحدث عن 6 أشياء يجب عليك فعلها قبل الانتقال إلى منزل جديد. فباعتبارك الآن تحت ضغط الأمور وملزمًا بالتفكير في العديد من الأمور المهمة، فإن القيام بهذه الأشياء سيساعدك على الاستعداد بشكل جيد للانتقال، وسيساعدك أيضًا في تخفيف الضغط والتوتر الذي يرافق عملية الانتقال.

الانتقال إلى منزل اخر

1. حجز خدمات نقل الأثاث قبل الانتقال الى منزل اخر

تبدأ خطوات الانتقال أولًا بضمان الحجز المسبق لخدمة نقل المنازل والتي بطبعها تعطي راحة البال وتساعدك على التركيز على المهام الأخرى التي تنتظرك. كما وتشمل خدماتهم أيضاً تغليف الأشياء الخاصة بك.

التوقيت

 ينبغي عليك حجز هذه الخدمة قبل أسبوع واحد أو أسبوعين من عملية الانتقال من منزل إلى آخر.

الطريقة

  • قم باختيار الشركة التي تقدم الخدمة التي تناسبك 
  • تواصل مع الشركة عن طريق أرقام الاتصال أو موقعهم الالكتروني 
  • احجز الخدمة في الميعاد المناسب 
  • اختر طريقة الدفع المناسبة 

كما سنعرض عليك الآن قائمة بأبرز شركات النقل في الامارات 

2. نقل خدمات الاتصالات

يتعين عليك تخصيص بعض الوقت للتوجه إلى أقرب مركز لشركة “اتصالات” أو (دو) لتقديم طلب نقل الإنترنت من منزل إلى منزل، أو إلغاء خدمات اتصالك الحالية، كما من الممكن أيضًا تقديم طلب النقل بمنتهى السهولة عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالخدمة وبمجرد قيامك بتقديم الطلب، سيتم التواصل معك في خلال 24 ساعة ومن بعدها يأتي إليك الفريق الفني إليك في غضون فترة تتراوح بين  2-4 أيام.

التوقيت

يجب عليك القيام بهذه الخطوة في خلال 2-3 أيام قبل تاريخ الانتقال إلى منزل اخر

الطريقة

إذا أردت نقل الخدمة أونلاين عبر الانترنت، فيمكنك اتباع الخطوات التالية: 

تطبيق Du

  •  تنزّيل تطبيق du ثم قم بتسجيل الدخول
  • اختر “باقات Home”
  •  ثم قم باختيار “نقل خدمة du Home”
  •  املئ استمارة الطلب لتقديمها.

الموقع الإلكتروني لخدمة du 

  •  قم بزيارة صفحة نقل الخدمة 
  • سجل دخولك في “حسابي” 
  • املئ استمارة الطلب لتقديمها.

تطبيق اتصالات:

  • حدد تاريخ الانتقال لقَطع خدماتeLife
  • اختر الميعاد المناسب لزيارة الفني لتركيب خدمةeLife
  • أرسل طلبك وسيتم تجهيز الباقي
الانتقال إلى منزل جديد

3. إيقاف حسابك لدى هيئة كهرباء ومياه دبي

يعد إيقاف حسابك لدى هيئة كهرباء ومياه دبي أمراً بالغ الأهمية قبل الانتقال إلى منزل جديد، لأنك إذا لم تقم بهذه الخطوة فإنك ستستمر بتلقي الفواتير حتى بعد اخلاء العقار؛ فتأكد دائمًا من إيقاف حسابك لدى هيئة الكهرباء.

التوقيت

يتوجب عليك المباشرة في هذه الخطوة قبل تاريخ الانتقال إلى منزل اخر ب 7أيام.

الطريقة

  • ستحتاج إلى نسخة عن جواز سفرك أو بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك، إلى جانب آخر فاتورة صادرة عن “هيئة كهرباء ومياه دبي” قمت بدفعها.
  • ويمكنك تقديم طلبك عبر الإنترنت، أو التوجه إلى مكتب “هيئة كهرباء ومياه دبي” بشكل مباشر.
  • وبعد معالجة طلبك لمدة تتراوح بين 2-3 أيام، ستتلقى فاتورتك الأخيرة.
  • وهنا، يتعين عليك دفعها في مكتب الهيئة وتلقي مبلغ التأمين المودع لديها.

4. الحصول على تصريح للانتقال من المبنى قبل الانتقال الى منزل اخر

للحصول على أفضل يوم للانتقال الي بيت جديد يجب عليك التأكد من أن كل خطواتك مرتبة ومنظمة، ومن أهم تلك الخطوات هي الحصول على تصريح للانتقال من المبنى الذي  تلزمه بعض المباني في دبي المستأجرين الذين ينتقلون من وإلى تلك المباني.

التوقيت

يتعين عليك التواصل مع المشرف في المبنى الذي تسكن فيه لمعرفة إجراءات الانتقال قبل أسبوع واحد على الأقل من عملية الانتقال.

الطريقة

 يختلف هذا الإجراء من مشروع سكني لآخر؛ فعلى سبيل المثال، تتطلب المباني التي تمتلكها شركة “إعمار” من المستأجرين الذين يقومون بالانتقال تقديم عقد الإيجار (إيجاري)، وجواز السفر، ونسخة عن تأشيرة الدخول قبل أسبوع واحد من إصدار تصريحالانتقال إلى منزل اخر

الانتقال الى منزل اخر

5. إعادة المنزل إلى حالته الأساسية

بالتأكيد انت ترغب باسترداد مبلغ التأمين الخاص بك، لذلك يجب عليك إعادة المنزل الذي كنت تسكنه إلى الحالة التي كان عليها عندما قمت بالانتقال إليه.  هذا وقد تحتاج إلى استئجار خدمات التنظيف قبل يوم واحد من انتقالك، أو حتى القيام بإعادة طلاء الجدران في حال تعرضها لأي أضرار. 

كما ينبغي التأكد من إزالة جميع الأثاث وعدم ترك أي شيء بعد الانتقال، وإلا سيكون لدى صاحب المنزل الحق بتحصيل رسوم إزالتها منك.

التوقيت:

يتعين تحديد موعد لخدمة تنظيف المنزل قبل فترة تتراوح بين يوم واحد إلى يومين من موعد تسليم مفاتيح المنزل.

6. استرداد مبلغ التأمين قبل الانتقال الى منزل اخر

بعد قيامك بتسليم المفاتيح والتأكد من إعادة العقار إلى حالته الأساسية، يمكنك الطلب من صاحب العقار إعادة مبلغ التأمين. وبما أنك قمت بتسليم العقار في حالته الأصلية، فيتعين على صاحب المنزل عدم خصم أي رسوم وإعادة مبلغ التأمين كاملاً إليك. 

الانتقال الى منزل جديد

في الختام، يمكن القول إن الانتقال من منزل إلى آخر يتطلب الكثير من التخطيط والإعداد، ويجب عليك تحضير كل شيء بشكل جيد قبل الانتقال؛ فمن خلال القيام بالأشياء الست التي تم ذكرها في هذا المقال، سوف تضمن نجاح عملية الانتقال وتخفيف الضغط والتوتر التي يمكن أن يصاحبها.

لذلك، ننصحك بتنظيم الأمور المالية وتحديد موعد الانتقال والتعامل مع الخدمات اللازمة مثل الإنترنت والماء والكهرباء، وأيضًا تنظيف المنزل الجديد والتأكد من أن كل شيء جاهز للانتقال. وعندما تقوم بكل هذه الأشياء، سوف يكون لديك تجربة سهلة وناجحة في الانتقال إلى المنزل الجديد.

هذا ويمكنك أيضًا الإطلاع على نصائح قبل توقيع عقد الايجار لتعرف أكثر عن الخطوات التي يجب اتباعها قبل هذه الخطوة

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.