تعرَّف على أشهر أكلات شعبية إماراتية

الأكل الشعبي في الإمارات هو مزيجٌ من النكهات والمكونات التي تعكس ثقافات الشعب بأكمله، وتمتلك الإمارات من هذه الأكلات ما يمتدُّ تاريخهُ للحضارات القديمة التي قطنتها منذ آلاف السنين وحتى يومنا هذا، والتي أصبحَّت أطباقًا ذات إرثٍ ثقافيٍ ممتد. هناك عدة أسماء اكلات شعبية اماراتية يتناقلها العرب في دولة الإمارات فيما بينهم جيلاً بعد جيل، وانتشَرَ إعدادُها وتحضيرُها في عدة دولٍ عربية وحتى أجنبية، ولأنَّ عدد هذه الأكلات الكبير يصعُب إحصاؤه، سوف نتطرق إلى ذكر أشهرها فقط في هذا المقال

أشهر اكلات شعبية اماراتية للغداء

اكل اماراتي

هناك عدَّة اكلات شعبيه اماراتيه تُمثل تاريخ، وثقافة، وغِنى المطبخ الإماراتي، والتي تشمل كلاً من:

الهريس

يتم إعداد الهريس باستخدام مكونين رئيسيين، وهما القمح المجروش واللحم، اللذان يتم طهوهما معًا في إناءٍ واحد حتى ينضج القمح واللحم معًا ويمتزجان بنكهاتهما حتى الذوبان، وغالبًا ما يتم إضافة أنواع متعددة من البهارات حسب الذوق الشخصي للطاهي، وهو من ألذ الأطباق  الإماراتية

ثريد اللحم

ثريد اللحم

أطباق ثُريد اللحم هي من ضمن اكلات شعبية إماراتية انتشرت لمذاقها الطيب في عدة دول مجاورة للإمارات، وهو طبق يتكون من الخضار، واللحم، والعديد من أنواع البهارات التقليدية التي تُضيف للخضار واللحم مذاقًا شهيًا مثل الهيل، والكركم، والكزبرة المجففة، والكاري، وتُقدَّم بمذاق حار أو عادي دون استخدام الفلفل حسب ذوق الشخص الذي سوف يتناولها. 

المضروبة

المضروبة

تحظى المضروبة بتميز خاص من بين عدة اكلات شعبية إماراتية، حيث تُطهى بشكلٍ مختلفٍ في كل بيتٍ إمارتيٍ، فلكل طاهٍ ذوقه الشخصي في أنواع الخضار التي يُضيفونها، أو البهارات التي يختارونها، لكنَّ المكونَين الأساسيين للطبق اللذان لا غنى عنهما هما حبوب القمح واللحم، وسمِّيت بالمضروبة لأن مكوناتِها تُضرَب معًا بملعقة خشبية.

الغوزي الإماراتي

الغوزي الإماراتي هو اكل شعبي اماراتي يتمُّ إعداده من الأرز المبهَّر واللحم، والذي يُقدَّم في أغلب المطاعم الإماراتية الشعبية عبر وضع الأرز الذي يعلوه قطع اللحم كبيرة الحجم والمزيَّنة بالزبيب والمكسرات كالصنوبر، أو اللوز، أو الكاجو.

الجشيد

الجشيد

أطباق الجشيد متميزة بكونها اكلات شعبية امارتية فريدة من نوعها، تُطهى باستخدام أسماك القرش الصغيرة التي تُقطَّع، ثمَّ تُسلَق، ثُم تُقلَّب مع البصل، والثوم، والبهارات، وبرش الليمون، والكزبرة، ويُعرَف هذا الخليط باسم الجشيد.

يُقدَّم الجشيد إما كطبقٍ منفردٍ، أو يُقدَّم مع الأرز الأبيض، أو الأرز المبهَّر، أو الخبز الإماراتي التقليدي، أو الخبز العادي، أو جنبًا إلى جنب مع السلطات التقليدية الإماراتية، وهو من الأطباق ذات القيمة الغذائية العالية جدًا.

المجبوس

المجبوس

المجبوس هو طبق متميز ومشهور من الاكل الاماراتي الذي يتميَّز بقوة وتفرُّد نكهاته الناتِجة عن استخدام مزيج سحري من البهارات التقليدية التي يُتبَّل بها الدجاج، والتي تُطهى أيضًا مع الأرز، ويتم تزيين هذا المزيج الرائِع من الأرز والدجاج المنكَّهَين باستخدام الزبيب والحمُّص والبصل المكرمل ولمسة من ماء الزهر التي تجعل من هذا الطبق طبقًا متناغم النكهة وشهيًا جدًا.

مواضيع ذات صلة

المالح

تعد أطباق المالح هي أشهر الأكلات الإماراتية الشعبية وأساسها هو السمك المحفوظ في كمياتٍ كبيرةٍ من الملح، ويُشبه الفسيخ المشهور في مصر، لكن باستخدام أنواع مختلفة ذات حجمٍ أكبر من السمك منزوع الشوك كالكنعد وسمك القباب، وغيره من الأنواع الأكبر حجمًا من السمك.

بعد نقع السمك في الملح يُغسل ويُطهى من خلال الشوي أو القلي، ويُقدَّم مع الصلصات الحارَّة والليمون، وهو من الاكل الاماراتي الصيفي، والذي يُمكن أن يُقدَّم مع اكلات اماراتية شعبية أخرى في الإمارات مثل الجشيد أو المجبوس.

حمسة النخي الإماراتية

حمسة النخي الإماراتية

النخي هو نوع من أنواع الحمص المشهور في الإمارات، ويتم تحضير هذه الأكلة عبر استخدام النخي المسلوق، والذي يُطهى مع البصَل والبقدونس، والزبيب، والبطاطا، والبهارات الإماراتية التقليدية مثل الكركم، والهيل، وأعواد القرفة التي تجعل من حمسة النخي طبقًا غنيًا بالنكهات.

أشهر اسماء اكلات شعبية اماراتية للفطور

يُوجَد عدَّة اكلات شعبية اماراتية مشهورة ومتخصصة يتم تقديمها في وجبات الفطور التقليدية في الإمارات، ومن أشهرها:

خبز الرقاق

الرقاق

الرقاق هو من أشهر أنواع الخبز الصحي المقدَّم على موائِد الإفطار في الإمارات، يتم تحضيره باستخدام الطحين البني غير المخمَّر، التي تُفرَد بشكلٍ دائريٍ على صينية خاصَّة وتُخبَز في الفرن، ويُمكن أكله عبر غمس بالجبن، أو البيض، أو اللبنة على الفطور.

فطائر الجباب

فطائر الجباب

هي نوع من الفطائر حلوة المذاق والتي تُعجَن بالزعفران والسمن البلدي، وهو اكل شعبي اماراتي يُقدَّم بشكلٍ تقليدي في وجبة الفطور جنبًا إلى جنب مع العسل، أو الجبنة القابلة للدهن، أو القشطة، أو المربى، أو الشوكولاتة، مع المكسرات والفاكهة حسب التفضيلات الشخصية.

خبز الخمير 

وهو من الاكل الاماراتي الشعبي الذي يُقدَّم في وجبة الفطور، ويتميَّز بالطعم المدخَّن لأنَّه يُخبَز على الفحم، ويتكوَّن العجين المستخدَم في تحضيره من الطحين، والكركم، والزعفران، ويُغطى وجهه بالزعتر المجفف والسمسم، وعلى الرغم من أنَّ الطريقة التقليدية المستخدَمة في تحضيره هي عبر الشوي على الفحم، إلا أنَّ البعض الآن يخبزه باستخدام أفران كهربائية خاصَّة، وتحتفظ هذه الطريقة بمذاق الخبز الأصلي مع اختلافاتٍ بسيطةٍ جدًا.

البلاليط

البلاليط

هو طبق رئيسي متميَّز من مكونَين رئيسيين، المكون الأول هو الشعيرية المحلاة قليلاً والمبهَّرة بالهيل المطحون والتي تُقدَّم في طبقٍ، ويعلوها المكون الثاني، وهو قطعة كبيرة من أومليت البيض بالبصل، وهو طعامُّ شهير من اكلات شعبية إماراتية تراثية على موائد الإفطار الرمضانية في الإمارات.

الجامي

الجامي هو طبق إفطار تراثي شعبي وقديم في الإمارات، وهو طبق من اللبن المخثَّر، المحضَّر بطريقة خاصة، عبر تسخينه على نار هادئة لفترة طويلة تصِل إلى نصف ساعة دون تقليب حتى يتخثر اللبن وتجفُّ سوائله، ويتم تخثير وتركيز اللبن بدرجات متفاوتة تِبعا للتفضيلات الشخصية، ويُقدَّم هذا النوع المميز من الاكل الاماراتي مع السمن البلدي.

الأسئلة الشائعة

مجبوس اماراتي

بماذا يتميز الأكل الشعبي الإماراتي؟

يتميَّز المطبخ الإماراتي باستخدام طرق الطهو التقليدية، ومزج التوابل والبهارات المحلية العطريَّة، كالهيل، والزعفران، والكزبرة، وجوز الطيب، والتي يتمُّ استخدامها في تحضير أطباقهم الرئيسية الشعبية، وحلوياتهم، وأطباقهم الجانبية، ومخبوزاتهم، وعلى الرغم من ثراء المطبخ الشعبي الإماراتي بالأكلات المتميِّزة والفريدة، إلا أنَّه أبدى اختلاطًا بالثقافات المحيطة، وأضافَ أطباقًا متميزة أخرى إلى أطباقه الشعبية مع لمسة إماراتية متفرِّدة أضافت على تلك الاطباق نكهاتٍ استثنائيَّة.

أين يُمكنك تذوق اكلات شعبية إماراتية؟

هناك عدة خيارات مطاعم اكلات شعبية اماراتية، تُقدم العديد من الأكلات التقليدية على اختلافها وتنوعها، فهي الوجهة الأولى للراغبين في تذوق هذه الأكلات بالنكهة الأصلية، حيث هناك عدة اسماء أكلات شعبية إماراتية التي تملأ قوائِم الطعام في مطاعم الإمارات.

ومن المطاعم المتخصصة الشهيرة في طهو هذه الأكلات مطعم أصيلة، ومطعم لقمة، ومطعم الفنر، ومطعم سراج، ومطعم الجالبوت، وغيرها العديد من المطاعم المنتشرة في الإمارات، والتي تتميز وتلتزِم بتقديم الأكل الشعبي الإماراتي بالطرق التقليدية الأصلية.

كان هذا كل ما لدينا حول أشهر أطباق الأكل الإماراتية. إذا كنتَ ترغب في زيارة دولة الإمارات والتعرُّف على حضارتها من خلال تذوُّق أطباقها فأنت في وجهتك المثاليَّة، فهُناك يُمكنك الاستمتاع بامتزاج وتناغم النكهات معًا في طبقٍ واحدٍ وصناعة تجربة لا تُنسى، يخلقُها لك الأكل الشعبي الإماراتي.

 إذا كنت مهتماً بمعرفة المزيد حول المطاعم الشعبية في الإمارات، فننصحك بالاطلاع على دليل أفضل المطاعم الشعبية في راس الخيمة ودليل أشهر المطاعم الشعبية في أبوظبي، وغيرها من المقالات المميزة.


اقرأ المزيد

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.