أيهما أفضل: الإيجارات قصيرة الأجل أم طويلة الأجل ؟ 

تعتمد خيارات المستأجرين في الإمارات العربية المتحدة على عوامل عديدة تساهم في رفع مستوى الراحة لديهم، مثل مدة الاستقرار وسهولة التنقل وتوفر الخدمات والمواصلات وتكلفة الإيجار على المدى الطويل وغيرها الكثير من المعايير التي تلعب دورا رئيسياً بتحديد جودة السكن، وهذه المعايير المذكورة تتحكم فيها وبشكل رئيسي طبيعة أو نوع عقد الإيجار المبرم بين المالك والمستأجر، فعند الاستئجار يجد المستأجر نفسه بين نوعين من العقود، الأول عقد ايجار طويل الاجل والثاني عقد قصير الاجل، ولكل واحد منها مميزات مختلفة عن غيره، فإذا كنت من المقبلين على الاستئجار وتطمح بالتعرف على الفرق بين الإيجارات قصيرة الأجل أم طويلة الأجل في الإمارات، فهذا المقال لك.  

عقد ايجار طويل الاجل  

عقد استئجار منزل
يشتمل نموذج عقد ايجار طويل الاجل على بند قانوني يضمن للمستأجر عدم الحاجة إلى تجديده بشكل مستمر

عقود الايجار طويلة الاجل هي عقود تتيح لموقعيها الدفع بشكل سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي وتكون مدة العقد طويلة بحيث يقيم المستأجر في العقار لمدة طويلة نوعاً ما، وغالباً ما يتم توقيع هذا النوع من عقود الإيجار للشقق غير المفروشة.  

الفئة الأكبر التي تفضل هذا النوع من الإيجارات هي العائلات، فغالبية العائلات لديها أفراد مسجلة في الجامعات أو المدارس، وفي هذه الظروف ستكون فكرة تغيير السكن بشكل متكرر أمراً شاقاً جداً، لذلك تُقدم العائلات على توقيع نموذج عقد ايجار طويل الاجل للحصول على أكبر قدر من الاستقرار والراحة. 

ميزات عقد الايجار طويل الاجل  

يتمتع نظام الايجار طويل الاجل بعدد من المزايا المهمة جعلته الأكثر شيوعاً في الإمارات، وفيما يلي بعضاً من اهم هذه الميزات: 

  • عدم الحاجة إلى تجديد عقد الإيجار بصورة مستمرة   
  • عدم التأثر بتغير أسعار استئجار العقار   
  • الاستمتاع عند اختيار الديكور المناسب بحسب حجم الشقة وطرق تقسيمها  
  • يتيح للمستأجر فرصة اختيار الأثاث على حسب حجم الشقة وتنسيق الديكور المناسب  

سلبيات العقود طويلة الأجل   

على الرغم من تمتع الإيجارات طويلة الأمد بالعديد من المزايا المهمة، إلا ان هناك أيضاً العديد من السلبيات والمشاكل التي قد تكون عائقاً أمام الراغبين بالاستئجار بهذا النظام، وسنبين لك تالياً عددا من هذه السلبيات:  

  • تلف بعض قطع الأثاث في حال التنقل أو عدم ملائمة حجمها مع حجم الشقة الجديدة  
  • عدم الاستفادة عند انخفاض أسعار العقار   
  • عدم القدرة على التنقل بسهولة  
  • وجود نقص في أي من الخدمات الهامة أو بُعدها عن مكان السكن سيؤدي إلى مشاكل كبيرة جداً  

عقد الإيجار قصير الأجل    

الإقامة المريحة في المنزل
توفر عقود الإيجار قصيرة الأجل مرونة أكبر للمستأجر

عقد الايجار قصير الأجل هو عقد يتم توقيعه لمدة قصيرة، إما يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً، ويستفيد من هذا النوع من العقود السياح ورواد الأعمال العاملين في الوظائف المؤقتة، ومنهم القادمين إلى دولة الإمارات بهدف العمل على استكمال مشروع ما، ويتيح الإيجار قصير الأجل لهذه الفئة سهولة التنقل واختيار الشقق المفروشة القريبة من الخدمات المطلوبة أو مكان العمل.  

إيجابيات عقد ايجار قصير الاجل   

لا تنحصر إيجابيات الإيجار قصير على سهولة التنقل، فهناك العديد من الإيجابيات الأخرى التي جعلته مناسباً لفئات كثيرة من المقيمين في الإمارات، وسنذكر لك تالياً بعضاً من هذه الإيجابيات: 

  • مناسب لفترة العمل المؤقت أو عند زيارة أحد أفراد العائلة في دولة الإمارات   
  • تصلح بهدف زيارة الامارات لأسابيع محددة إذ لا تضع قيوداً صارمة  
  • إمكانية تغيير السكن بسهولة في حال تم تمديد فترة العطلة

سلبيات العقود قصيرة الأجل   

يواجه المستفيدين من الإيجارات قصيرة الأمد مشكلة أساسية كبيرة ألا وهي صعوبة الاستقرار، بالإضافة إلى عدد من المشاكل الأخرى التي تقف عائقاً أمام استخدامهم لهذا النوع من عقود الإيجار، وسنوضح لك تالياً بعضاً من هذه المشاكل: 

  • انتهاء عقد الايجار والمخاطرة بعدم رغبة المالك بالتجديد  
  • احتمالية تغير الشروط وقد تزيد عليها القيود  
  • احتمالية ارتفاع سعر استئجار العقار   

أيهما أفضل الإيجارات قصيرة الأجل أم طويلة الأجل ؟

الاستراحة في المنزل
تحظى عقود الايجار طويلة الاجل بنسبة انتشار أعلى في الإمارات

من الصعب جداً تحديد نوع الإيجار الأفضل بين النظامين، فكل نظام يتناسب مع حاجات فئة معينة من المستأجرين في الإمارات، فنجد ان فئة الموظفين المستقرين في وظائفهم تفضل اختيار عقود الإيجار طويلة المدى لأنها لتوفر لهم الاستقرار في ظل إقامة طويلة، بينما من الممكن أن يميل رواد الأعمال والسياح إلى اختيار عقود الإيجار قصيرة المدى التي تتناسب مع مدة زيارتهم القصيرة، وبالتالي تمنح كل فئة واحداً من هذه الأنظمة الأفضلية بناءً على احتياجاتها. 

قدمنا لكم في هذا المقال مقارنة بين عقد ايجار طويل الاجل وعقد ايجار قصير الاجل في الإمارات. وننصحك دائماً بدراسة حاجاتك ومتطلباتك بشكل جيد عند اختيار عقد الايجار، كما ننصحك بالاطلاع على العديد من المقالات الأخرى التي يتم نشرها يومياً على مدونة بروبرتي فايندر.  

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.