دليل اهم الأسواق الشعبية في الإمارات

لا شيء يُضاهي متعة التجوُّل في الأسواق الشعبية الإماراتية والتعرُّف على الحضارة في أبهى صورها، فمع كل خطوة تمشيها في هذه الأسواق تستشعر ذكرياتٍ تربُطكَ بالماضي وتأخذك إلى عالمٍ ملؤه العراقة، كيف لا وقد كان لكل سوق منها حكاية فريدة جعلت منه عالماً من التراث والأصالة، لذلك سنأخذك في هذا المقال بجولة قصيرة حول أهم الاسواق الشعبية في الامارات التي لا يجِب عليك تفويت زيارتها.

قائمة أشهر الاسواق الشعبية في الامارات

سوق شعبي

تنتشر الأسواق الشعبية في جميع المدن الإماراتية، لذا سنضع بين يديك قائمة تضم أشهر هذه الأسواق لكل إمارة على حدة، حيث تتوزع الأسواق الشعبية على النحو التالي:

اسواق دبي الشعبية

تعد مدينة دبي موطناً للعديد من الأسواق الشعبية المميزة  التي من الصعب أن تجد مثيلاً لها في أي  مدينة أخرى، ومن أهم هذه الأسواق:

سوق دبي القديم

يُسمى أيضًا باسم سوق الديرة القديم، ويضُم بازارات شعبية تقليدية مختلفة تبيع منتجات محلية وتقليدية، ويتضمن مجموعة كبيرة من المحلات التي تبيع مختلف الأصناف بأسعار منافِسة. تمَّ بناء هذا السوق ليُشبِه أقدم منازل الإمارات ليعكس الحضارة النابعة منها مما جعله وجهة تسوُّق سياحية ثقافية تُمكن الزوار من التعرُّف على العادات الموروثة في الإمارات.

الموقع: بر دبي، بالقرب من محطة مترو الفهيدي بمنطقة الديرة.

ساعات العمل: 10:00صباحًا حتى الساعة 10:00 مساءً (يوميًا).

سوق المدينة

يعد سوق المدينة من أشهر اسواق دبي الشعبية، ويُعرَف أيضًا باسم سوق مدينة جميرا، حيث يستقطِب مئات الزوار من مختلف الجنسيات يوميًا، ويعرِّض منتجات متعددة مثل المنسوجات والأقمشة والسجاد والتوابل والملابس وغيرها العديد من البضائع بأسعار رخيصة.

  • الموقع: شارع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الصفوح 1.
  • ساعات العمل: الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً (يوميًا).
  • معلومات الاتصال: التواصل متاح مع سوق المدينة للرد على استفساراتكم ضمن ساعات عملهم المحددة عبر رقم الهاتف  043668888.

سوق الذهب

سوق الذهب

يُعتبر سوق الذهب عالمًا يضُم مختلف محلات المجوهرات التي تبيع أجمل القطع المشغولة يدويًا من الذهب بأجمل التصاميم، ويضُم هذا السوق أكثر من 300 متجر متخصص في بيع المجوهرات النفيسة من اللؤلؤ والفضة والذهب والبلاتينيوم والأحجار الكريمة بأنواعها في أجواء تقليدية لا مثيل لها.

الموقع: الديرة، منطقة السبخة، شارع البلدية القديم.

ساعات العمل: 

  • من الساعة 09:30 صباحاً حتى الساعة 09:30 مساءً (يوميًا عدا الجمعة).
  • من الساعة 04:00 عصراً حتى الساعة 09:30 مساءً (يوم الجمعة).

سوق التوابل

تُعدُّ التوابل والبهارات جُزءًا لا يتجزأ من ثقافة الطعام في الإمارات، لذلك، لم تغفل دبي عن ضم أسواق التوابل الشعبية التي تفوح بأطيب الروائح، حيث يستورد هذا السوق أفضل أنواع البهارات الأصليَّة التقليدية من الهند وإيران وباكستان وغيرها من الأماكن المتخصصة ويعرضُها بأسلوب قديم ورائع يجذب السكَّان والسياح معًا.

  • الموقع: الديرة، منطقة الراس.
  • ساعات العمل: 
    • من الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 9:55 مساءً (من الإثنين إلى الجمعة).
    • من الساعة 7:30 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً (الأحد والخميس).

سوق الأقمشة

سوق الأقمشة

واحد من أشهر اسواق دبي الشعبية المتخصصة ببيع الأقمشة الفاخرة الأصلية كالكريب والحرير والقطن وأقمشة المفروشات عالية الجودة بأنواعها وألوانها ونقوشها المختلفة التي تُناسب جميع الأذواق بأسعار منافسة داخل المحلات ذات الطابع الشعبي المتميِّز والاستثنائي.

الموقع: منطقة الفهيدي، دبي.

ساعات العمل:

  • من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 9:30 مساءً (يوميًا عدا الجمعة).
  • من الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 9:00 مساءً (يوم الجمعة).

سوق نايف 

سوق نايف الشعبي هو سوق شهير بأسعاره المخفَّضة، ويتم فيه بيع الملابس والأقمشة ومستلزمات العناية الشخصية والبهارات وغيرها من المنتجات بطابع شعبي بامتياز يجعلك تعشق جميع التفاصيل العالقة فيه.

الموقع: الديرة، دبي.

ساعات العمل: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 10:00 مساءً (يوميًا).

رقم الهاتف: يُمكن التواصل مع سوق نايف للمزيد من المعلومات والاستفسارات من خلال رقم الهاتف 900 800.

اسواق الشارقة الشعبية

الأسواق الشعبية في الشارقة كثيرة ومتعددة ومن أبرزها القائمة التالية:

سوق الغوير

واحد من  أرخص اسواق الشارقة الشعبية وأكثرها تنوُّعًا، تجِد فيه العديد من البضائع التقليدية والحرف اليدوية ومجموعة جميلة من المتاجر التي تُبهر الزائرين في كل مرة، مما يجعل منه سوقًا مناسبًا لشراء أجمل الهدايا والتحف التي تُذكر الزوار والسياح بثقافة الإمارات.

الموقع: الغوير، منطقة الغرب.

ساعات العمل: من الساعة 09:00 صباحاً حتى الساعة 12:00 مساءً (يومياً).

سوق الرولة

شوق الهدايا الشعبي

يُعد سوق الرولة من أقدم الاسواق الشعبية في الشارقة وأرخصها، وهو السوق المناسب لشراء جميع المنتجات التي تحتاجها مع إمكانية التفاوض على سعرها مع الباعة، ويضُم متاجر تنبض بالحياة تبيع العديد من أصناف الملابس والطعام والهدايا التذكارية، ويستقبل السياح والزوار المحليين دومًا على مدار الأسبوع.

الموقع: شارع أم طرقة، الغرب.

ساعات العمل: 

  • من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 9:00 مساءً (يوميًا عدا الجمعة).
  • من الساعة 3:00 ظهرًا حتى الساعة 9:00 مساءً ( الجمعة).

السوق المركزي

يُعتبر السوق المركزي في الشارقة مول شعبي شهير يتكون من اثنين من المباني المتصلة الكبيرة التي تضُم أعدادًا كبيرةً من المحلات التي يتعدى عددها 600 محل. تعرض هذه المحلات بضائع مختلفة، مثل العبايات والمجوهرات والتحف المنزلية والحرف اليدوية والسجاد الأصلي، ويتضمن مجموعة مطاعم والعديد من المرافق والخدمات للتمتع بتجربة تسوق مرضيِة.

الموقع: المجاز 1، الشارقة.

ساعات العمل: 

  • من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 10:30 مساءً (يوميًا عدا الجمعة).
  • من الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 10:30 مساءً (يوم الجمعة).

سوق البحر

سوق شعبي قديم بعرِض كل ما يبيعه بنفس الطريقة المتعارف عليها قديمًا منذ عقود، ويُوفر أجواءً جميلةً جدًا في الأعياد الإسلامية وخلال شهر رمضان المبارك. كان هذا السوق ولا زال مركزًا تجاريًا هامًا في الشارقة، وتوسَّع أكثر ليشمل عدد محلات أكثر ومنتجات أكثر.

الموقع: الشويهين، الشارقة.

ساعات العمل: من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 12:00 مساءً (يوميًا).

اسواق عجمان الشعبية

تحتضن عجمان العديد من الأسواق الشعبية المميزة، من أهمها:

سوق صالح

سوق السجاد

يُعتبر سوق صالح سوقًا شعبيًا تراثيًا هامًا في عجمان، ويُعد قريبًا من العديد من المعالم السياحية المعروفة هناك، كما يضُِم مطاعم ومحلات متنوعة، مثل محلات الأقمشة ومحلات الخياطة والتطريز اليدوي والسجاد والمفروشات، الأمر الذي جعل منه سوقًا مركزيًا وتجاريًا هامًا في عجمان.

الموقع: شارع الشيخ عمار بن حميد، العوان، النخيل1.

ساعات العمل: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 1:30 مساءً، ثمَّ من الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 11:00 مساءً (يوميًا).

سوق سالم

يُعتبر سوق سالم مركز تسوُّق متميز، خاصةً لشراء جميع أنواع الملابس التقليدية والعصريَّة بأسعار جيدة جدًا ومنافِسة، وهو سوق سياحي قديم يحتفظ بطابعه التقليدي التراثي الذي يجذب دائِمًا أنظار زواره، ويُطلق عليه اسم سوق سالم للعبايات لأنَّه يضُم عدد كبير من المحلات المتخصصة في بيع العبايات.

الموقع: عجمان الصناعية 1.

ساعات العمل: من الساعة 12:00 ظهرًا حتى الساعة 1:00 بعد منتصف الليل (يوميًا).

السوق الصيني

يتخصص السوق الصيني في عجمان بعرض المنتجات الصينية ذات الأسعار التنافسيِّة، ويضم عدد كبير من المحلات يصل عددها إلى 1,100 محل، ومن أهم البضائِع التي يُمكنك إيجادها هناك هي الإلكترونيات والمفروشات الخاصة بالمنزل، ومن الجميل في هذا السوق هو الزينة الصينية الحمراء التي تنتشر في جميع أرجائه والتي تجمع بين تقاليد العرب والصين بصورة جميلة.

الموقع: شارع الشيخ عمار بن حميد، الجرف الصناعية 1.

ساعات العمل:

من الساعة 2:00 ظهرًا حتى الساعة 1:00 بعد منتصف الليل (يوميًا).

معلومات الاتصال: يُمكن التواصل مع السوق الصيني فرع عجمان من خلال رقم الهاتف 067401914.

سوق عجمان الشعبي الجديد

معلم تسوُّق شهير جدًا في عجمان، يبيع المنتجات التقليدية الرائجة في الإمارات، والملابس التقليدية كالعبايات، وهو سوق شعبي يُلبي جميع احتياجات الزوَّار عبر توفير جميع المنتجات التي يُمكِن أن يحتاجها أي شخص بأسعار في متناول يد الجميع.

الموقع: شارع الشيخ مكتوم بن راشد، الجرف.

ساعات العمل: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 10:30 مساءً (يوميًا).

معلومات الاتصال: يمكن الاستفسار عن المزيد من المعلومات حول سوق عجمان الشعبي الجديد ومحلات العبايات فيه من خلال رقم الهاتف 0525512456.

اسواق العين الشعبية

سوق العين القديم

يُعرَف باسم السوق المركزي أو السوق القديم، وهو وجهة تسوق رئيسية ومكتظة تبيع مختلف المنتجات كالملابس والمنتجات الغذائية والمنتجات المصنوعة يدويًا وغيرها العديد من المنتجات كالتوابل والتمور والطيور، والمعدات الزراعيَّة.

الموقع: المنطقة المركزية، أبو ظبي.

ساعات العمل: من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 10:00 مساءً (يوميًا).

سوق هيلي الشعبي

سوق هيلي الشعبي

يعتبر سوق هيلي من أشهر اسواق العين الشعبية التراثية الشهيرة، إذ يضُم  هذا السوق مباني ضمن ساحات خضراء ومجالس شعبية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المطاعم والمحلات التجارية. يتميز هذا السوق ببيع المشغولات اليدوية، والهدايا التذكارية كما يتميز بعرضه للعديد من الفعاليَّات من أجل الزوار.

الموقع: هيلي، أبو ظبي.

معلومات الاتصال: للتواصل مع سوق هيلي الشعبي والتعرُّف على المزيد من المعلومات يُمكنك الاتصال على رقم الهاتف 0505572111.

سوق الزعفرانة

سوق الزعفرانة من أشهر اسواق العين الشعبية لبيع البخور والدخون والعطور والعبايات والحنة والبهارات، وهو المقر الجديد لسوق العين القديم، إذ يحتوي على محلات عامَّة، ومجموعة محلات متخصصة فقط للنساء ومستلزماتهم. يتميز هذا السوق بأن جميع  الموظفين فيه من النساء فقط، الأمر الذي يجعله مفضلاً لدى العديد من النساء. 

  • الموقع: الجيمي، داخل مركز السفير الأول، أبو ظبي، بالقرب من جيمي مول.
  • ساعات العمل: من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 10:00 مساءً (يوميًا).
  • معلومات الاتصال: التواصل متاح ضمن ساعات العمل المذكورة من خلال رقم الهاتف 037621868.

اسواق ابوظبي الشعبية

سوق القطارة

سوق توابل

تم اعتماد هذا السوق كأحد مواقع التراث العالمي في أبو ظبي، وهو السوق الأجمل من ناحية الهندسة المعمارية التقليدية، ويتميز يعرِض العديد من الفعاليات الثقافية، والفنية، والموسيقية، كما يضم أماكن لبيع الحرف اليدوية، وأماكن مخصصة للرسم والتصوير الفوتوغرافي.

الموقع: شارع حمودة بن علي، القطارة، أبو ظبي.

ساعات العمل: من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة الساعة 10:00 مساءً (يوميًا).

أسواق ميناء زايد

يعد هذا السوق امتدادًا للأسواق القديمة التي كانت تقام بجانب الميناء حيث تحُط السفن التجارية المحملة بالبضائع، وهو سوق مليء بالألوان، إذ تعرِض فيه الخضروات والفواكه المصطفَّة بشكلٍ جميل، جنبًا إلى جنب مع أنواع السمك الطازجة المختلفة بأسعار جيدة، ويُعد مكانًا مثاليًا لالتقاط الصور.

الموقع: ميناء زايد، الميناء.

ساعات العمل: من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً (يوميًا).

الأسئلة الشائعة

ما هي اهم الاسواق الشعبية في الامارات الشهيرة في بيع العبايات؟

العباية الإماراتية هي الزي التقليدي الإماراتي الأكثر أهمية، وترتديه غالبية النساء الإماراتيات، ودائِمًا ما يبحثون عن أجمل الأسواق التي تبيعها، فمن أهم الأسواق الشعبية المتخصصة في بيع أجمل تصاميم العبايات هم المحلات التالية:

  • السوق المركزي في الشارقة.
  • سوق سالم في عجمان.
  • سوق صالح في عجمان.
  • سوق الزعفرانة في أبوظبي.
  • هل الاسواق الشعبية في الامارات رخيصة؟

    نعم، تُعدُّ الأسواق الشعبية القديمة في الإمارات من أرخص الأسواق التي يُمكنك الحصول فيها على أفضل المنتجات عالية الجودة بأفضل الأسعار، ويُمكنك التفاوض مع الباعة للحصول على سعر يُناسب الجميع، ويُمكنك أن تجِد أكثر المنتجات أهمية ورواجًا، والعديد من المنتجات محليَّة الصنع والمشغولات اليدوية، والهدايا التذكارية الجميلة.

    قمنا في هذا المقال بالاطلاع على أشهر الاسواق الشعبية في الامارات، فهي وجهات سياحية وعامَّة في ذات الوقت، تُوفر لك متعة تسوُّق لا تُضاهى مع تجربة استثنائية خاصة في التعرُّف على حضارة الإمارات التي تتوارثها الأجيال والتي لا زالت طابعًا يُزيِّن أسواقها بأبهى صورة.

    إذا كنتَ مهتمًا بقراءة المزيد عن اسواق الامارات الشعبية، تصفَّح مقالاتنا في مدونة بروبرتي فايندر الرسمية، وابحث عن أي وجهة تسوُّق ترغب في معرفة المزيد عنها واحصل على جميع المعلومات التي يُمكِن أن تهُمك.

    المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.