دليلك للتعرف على نظم التعليم في الامارات

سواء كنت تبحث عن مدارس لأطفالك، أو ترغب في توسيع مهاراتك من خلال متابعة التعليم العالي، فإن الإمارات العربية المتحدة تمتلك مجموعة واسعة من المؤسسات التعليمية لجميع الطلاب.في هذا الدليل، سنغطي مختلف المؤسسات وأنظمة التعليم في الامارات، من المدارس الحكومية والدولية إلى مؤسسات التعليم العالي. بالإضافة إلى ذلك، سنوضح نظم التصنيف في الإمارات لمساعدتك في اتخاذ قرارات أفضل عند اختيار مكان الدراسة. ماذا تنتظر؟ فقط تابع قراءة هذا المقال لتعرف المزيد عن نظام التعليم في الامارات بطريقة بسيطة وشاملة!

نظم التعليم في الامارات

المدارس

المدارس الحكومية 

تعتمد المدارس الحكومية العامة في الإمارات على تدريس المناهج الوطنية، كما أن لغة التدريس الأولى هي العربية، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

هذا ويظل سؤال “هل التعليم مجاني في الامارات؟” شائكًا في أذهان العديد من الناس وإجابته ببساطة هي نعم، توفر المدارس الحكومية في الإمارات تعليمًا مجانيًا تمامًا للأشخاص التالية:

  • المواطنين الإماراتيين
  • حاملو جوازات السفر الإماراتية
  • المواطنين الخليجيين
  • أبناء منحت الجنسية لهم بقرارات صادرة عن رئيس الدولة أو نائبه.

أضف إلى ذلك تم تمكين الطلاب الأجانب المقيمون في الإمارات من الالتحاق بالمدارس الحكومية وأنظمة التعليم في الامارات منذ عام 2001، ولكنهم يجب عليهم دفع الرسوم المطلوبة التي تعتبر أقل تكلفة من المدارس الخاصة في الإمارات.

المدارس الخاصة

توجد العديد من المدارس الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقدم مجموعة واسعة من المناهج الدراسية الدولية، ومن بين المناهج الأكثر شيوعاً التي تدرس في هذه المدارس: 

  • المنهج البريطاني
  • الأمريكي
  • الدولي 
  • الهندي

هذا وتختلف الأسعار في المدارس الخاصة بشكل كبير، حيث تتراوح الرسوم السنوية من 2643 درهماً إلى 114,128 درهماً، وقد يختلف سعر الرسوم في نفس المدرسة للمستويات الدراسية المختلفة.

وسنعرض عليكم فيما يلي نظرة على المتوسط ​​للرسوم في بعض المدارس الأفضل في التعليم في الامارات:

   الرسوم نظام التعليمالمدرسة
49,026 – 66,545 درهمبريطانيمدرسة دبي البريطانية في هيلز الإمارات
61,190 – 86,260 درهمأمريكيأكاديمية دبي الأمريكية جيمس
7,800 – 14,600 درهمهنديالأكاديمية الدولية للمستقبل في الإمارات العربية المتحدة، أبوظبي
40,900 – 72,600 درهم البكالوريا البريطانيأكاديمية دبي الدولية في هيلز الإمارات
نظام التعليم في الامارات

هذا وإذا أردت نظرة مكثفة أكثر عن  بعض المدارس الأخرى في إمارات معينة، فيمكنك الإطلاع على التالي:

  • أفضل مدارس في دبي 
  • أفضل مدارس في مردف 

تصنيفات المدارس

تدخل العديد من العوامل في الاعتبار عند اختيار المدرسة، وتأتي الجودة دائمًا على رأس القائمة، ولحسن الحظ  يوجد في الإمارات هيئات تنظيمية تقوم بتقييم المدارس الخاصة لمساعدتك في اتخاذ القرار الأفضل والأنسب لك ولأولادك.

هذا وتتمثل هذه الهيئات في دائرة التعليم والمعرفة في أبو ظبي وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، حيث تقوم بالإشراف على تطوير التعليم في كل من أبو ظبي ودبي.

وعلاوة على ذلك، تقوم هذه الهيئات بتفتيش المدارس الخاصة كل عام أو عامين لتقييم جودة التعليم المقدم؛ كما تتضمن التفتيشات تقييم جودة التدريس والمناهج وسلامة الطلاب، فضلاً عن تقييم مدى قدرتها على تلبية احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وغيرها من المعايير الأخرى.

يمكنك الاطلاع على دليل المدارس في “دائرة التعليم والمعرفة في أبو ظبي” و”هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي“، حيث يمكنك استكشاف الملفات الشخصية لجميع المدارس في دبي وأبوظبي على التوالي. يتضمن ملف كل مدرسة تقرير تفتيشها، حيث يمكنك الاطلاع بعمق على نقاط قوتها وضعفها.

التعليم العالي

جامعات الامارات

الجامعات في الإمارات العربية المتحدة

حققت وزارة التعليم في الإمارات العربية المتحدة تقدمًا كبيرًا في توفير تعليم عالي عالي الجودة، في السنوات الأخيرة، ونتيجة لذلك، أصبحت الإمارات موطنًا لبعضًا من أفضل الجامعات في المنطقة.

ووفقًا لتصنيف QS World University Rankings® لعام 2022، تحتل جامعة الشارقة الأمريكية وجامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة خليفة مراكز متقدمة ضمن أفضل 400 جامعة في العالم.

وعلاوة على ذلك، هناك العديد من الجامعات المرموقة التي لها فروع في الإمارات، مثل:

  • جامعة ميدلسكس في دبي
  • جامعة ولونغونغ في دبي
  • جامعة موردوك في دبي
  • جامعة روتشستر للتكنولوجيا دبي
  • جامعة نيويورك أبوظبي
  • جامعة السوربون أبوظبي

كما يوجد في الإمارات العربية المتحدة العديد من الجامعات الحكومية التي يُمكن للمواطنين الإماراتيين الالتحاق بها مجانًا تشمل الجامعات، مثل:

  • جامعة الإمارات العربية المتحدة
  • كليات التقنية العليا
  • جامعة خليفة
  • جامعة أبوظبي
  • جامعة زايد
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

ويمكن أيضًا أن تصف إلى قائمة خيارتك هذه المجموعة التي تصنف من أفضل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة:

  • جامعة خليفة
  • جامعة الإمارات العربية المتحدة
  • الجامعة الأمريكية في الشارقة
  • جامعة الشارقة
  • جامعة زايد

اعتماد الجامعات والكليات في الإمارات

قد يكون قرار الالتحاق بالدراسة الجامعية في مؤسسة عليا التزاماً كبيراً من حيث الوقت والمال، لذلك من المهم التأكد من أن الشهادة التي تختارها ليست فقط ذات مستوى عالٍ ولكن أيضًا معترف بها على المستوى الدولي؛ ومن هنا يأتي دور الهيئة الاتحادية للمواصفات والمقاييس والجودة (CAA).

 تتحمل CAA بصفتها عضوا في الشبكة الدولية للاعتماد مسؤولية التأكد من تطبيق برامج التعليم العالي للمعايير الدولية. بالإضافة إلى ذلك، تشرف الهيئة أيضًا على اعتماد جميع البرامج في مؤسسات التعليم العالي في الإمارات. 

كما يمكنكم الاطلاع على قائمة البرامج المعتمدة المتاحة في الجامعات والكليات في الإمارات من على موقع الهيئة الاتحادية للمواصفات والمقاييس والجودة (CAA).

التعليم في الامارات

الأسئلة الشائعة

ما هو المنهج المستخدم في مدارس الإمارات؟

تُدرس المدارس الحكومية في الإمارات المنهج الوطني، ويتم تدريس اللغة العربية كلغة تعليمية، بينما يتم تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. كما تدرس المدارس الخاصة مجموعة من المناهج الدولية، بما في ذلك المنهج الوطني الهندي، والمنهج الدولي، والمنهج الأمريكي والبريطاني.

هل التعليم في الإمارات جيد؟

تتمتع الإمارات بعدد كبير من المدارس الدولية الخاصة عالية الجودة ورياض الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مؤسسات التعليم العالي في الإمارات من بين الأفضل في المنطقة، حيث تتصدر ثلاث جامعات إماراتية قائمة أفضل 500 جامعة في العالم.

ما تصنيف دولة الإمارات في جودة التدريس؟

تعمل الدولة دائمًا على تحفيز الكوادر التعليمية وتوفير كل المتطلبات حتى يحظى الطلاب بأفضل معايير التعلم في جميع المراحل 

هل التعليم في الإمارات مختلط؟

تفصل المدارس الحكومية الإماراتية الطلاب الذكور عن الإناث في جميع المراحل ماعدا مرحلة رياض الأطفال

كم عدد المدارس في دولة الامارات؟

يبلغ عدد المدارس في الإمارات 417 مدرسة وفقًا لإحصائيات وزارة التعليم الإماراتية

وفي نهاية مقالنا نحب أن نشيد بإدراك الحكومة الإمارات لأهمية التعليم في توسيع الآفاق وفتح فرص جديدة، ولذلك قامت بالكثير من الاستثمار في تحسين جودة التعليم في جميع أنحاء البلاد؛ مما أدى إلى توفير أفضل نوعيات التعليم للطلاب في الإمارات. 

هذا وننصحك أيضًا بالإطلاع  من على مدونة بروبرتي فايندر على كيفية فتح حساب بنكي في الإمارات و انواع الاقامات في الإمارات التي تشمل بدورها التأشيرات المتاحة للطلاب حتى تساعدك إذا كنت منتقلًا حديثًا إلى الإمارات. 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.