الحديقة القرآنية – اكتشف قيم الحب والسلام الإسلامية الجوهرية

تعد الحديقة القرآنية دبي واحدة من جواهر المدينة الخفية، وهي معلَم ترفيهي يسلط الضوء على الرؤى الخالدة للقرآن الكريم من خلال المناظر الطبيعية الخضراء الخلابة والحدائق والمعارض التاريخية، لذا استكشف حديقة القرآن دبي ضمن دليلنا هذا وابدأ بالإعداد لرحلتك إليها.

لمحة عن الحديقة القرآنية في دبي

الحديقة القرآنية في دبي

الحديقة القرآنية مشروع سهّلت بلدية دبي تنفيذه لاستعراض المعاني الخالدة للقرآن الكريم، وقد افتتحت هذه الحديقة في 29 مارس 2019 لتصبح منذ ذلك الحين معلماً حيوياً يستقطب السياح والمقيمين الأجانب والسكان المحليين، وكانت الغاية من إنشاء هذه الحديقة هو تسليط الضوء على التناغم بين الأديان إلى جانب القيم الإسلامية الأساسية مثل التسامح والسلام والاحترام والمحبة.

كما تضم الحديقة بعض المزارات التي تتوزع على طول الحديقة التي تبلغ مساحتها 10000 متر مربع لتزيد زيارتها تشويقاً ومتعة، مثل مغارة المعجزات وبحيرة موسى والبيت الزجاجي، كما تتضمن الحديقة مرافق متنوعة لتيسير تجربة الزوار مثل منطقة لعب للأطفال ومنتزه للعائلات.

أين تقع الحديقة القرآنية

لزيارة الحديقة القرآنية ما عليك سوى التوجه إلى منطقة الخوانيج 1 قرب شارع الشيخ زايد بن حمدان آل نهيان. ويمكنك الاطلاع على الخريطة أدناه لمزيد من التفاصيل.

المناطق القريبة

تعد الحديقة القرآنية الخوانيج وجهةً محببةً لكل من السياح والمقيمين، فموقعها في قلب المدينة جعلها تتوسط عدة مناطق سكنية في دبي، وهذه ميزة رائعة فالوصول إليها لن يستغرق أكثر من بضع دقائق بالسيارة، وسنذكر فيما يلي بعض المناطق السكنية القريبة من الحديقة القرآنية:

  • المزهر 2: يبعد 6 دقائق
  • المزهر 3: يبعد 8 دقائق
  • الخوانيج 2: يبعد 10 دقائق
  • المحيصنة: يبعد 14 دقيقة
  • شروق مردف: يبعد 15 دقيقة

المعالم السياحية القريبة

مبنى الحديقة القرآنية

يحيط بالحديقة أيضاً مناطق ومعالم سياحية تعد من أكثر الأماكن زيارةً في دبي، ومن هذه المعالم نذكر ما يلي:

  • حديقة بحيرة الخوانيج: يبعد 7 دقائق
  • المزهر مول: يبعد 8 دقائق
  • لاست إكزت الخوانيج: يبعد 10 دقائق
  • حديقة مشرف: تبعد 12 دقيقة
  • منتزهات أفينتورا: تبعد 16 دقيقة

وسائل النقل

يعد الوصول إلى الحديقة القرآنية بدبي الخوانيج ميسراً أيضاً سواءً لأصحاب السيارات أو الركاب، فمن أراد الوصول إليها بركوب الحافلة يمكنه ذلك عن طريق خطي الحافلات إف05 و إف06 اللذين يمران بالحديقة، ومن يرغب بالوصول إليها عن طريق المترو يمكنه النزول عند محطة مترو سنتربوينت والسير مسافة قصيرة إليها، ونستعرض فيما يلي أقرب محطات الحافلات إلى الحديقة:

  • مزهر 1، موقف حافلات جيه1
  • مزهر 1، موقف حافلات إتش

أوقات عمل الحديقة القرآنية

تناسب أوقات عمل الحديقة جميع الزوار، وهي كالتالي: 

  • 9:00 صباحاً – 9:00 مساءً (يومياً)

رسوم دخول الحديقة القرآنية

مدخل الحديقة القرآنية

تعد رسوم الحديقة مقبولة التكلفة، حيث تفرض الحكومة رسوم رمزية بهدف تشجيع الجميع على زيارتها وهي 5 دراهم إماراتية، وهذا ينطبق على جميع الأنشطة فيها أيضاً، وهي كما يلي:

معالم الحديقة القرآنية

تستقبل الحديقة القرآنية العديد من الزوار يومياً بفضل معالمها الشهيرة التي تعكس جميعها القصص القيّمة المذكورة في القرآن الكريم، مما يجعل زيارتك لها وسيلةً رائعةً للتعرف على هذه القصص والعبر الثمينة المستخلصة منها، وهذا في أحضان طبيعة خضراء آسرة، ومن هذه المعالم:

البيت الزجاجي

البيت الزجاجي في الحديقة القرآنية

البيت الزجاجي أول معلم في الحديقة، وهو عبارة عن مشتل ضخم يضم مجموعةً واسعةً تتألف من 51 نبتةً و 12 بستاناً، وإن ما يميز هذه النباتات هو أنها ذكرت في القرآن الكريم مثل نبات الريحان وأشجار الزيتون والرمان وغيرها الكثير. عند الدخول إلى المشتل ستجد لافتةً توضح كل نبتة موجودة ضمنه، كما تمر خلاله قنوات صغيرة وجسور مائية.

بحيرة موسى

لا تكتمل زيارة الحديقة القرآنية في دبي دون زيارة بحيرتها الآسرة للقلوب التي تقع في قلب الحديقة وتحيط بها مناظر طبيعية على مد النظر، وترمز إلى معجزة النبي موسى عليه السلام التي منحها الله له ليدعم رسالته وينقذ شعبه، والتي انقسم فيها  البحر أمامهم ليتمكنوا من الفرار من أعدائهم الذين كانوا على أثرهم، لذا صُمِّمت البحيرة ليتمكن الزوار من عيش تجربتهم والمشي على مسار محاط بالمياه من كلا الجانبين.

مغارة المعجزات

مغارة المعجزات

قرآننا الكريم ثري بالأحداث والقصص الإعجازية، وتمنح الحديقة لزوارها فرصةً لا تعوّض لعيش هذه القصص من خلال التقنيات التفاعلية في كهف المعجزات، الذي ستتعرف فيه على أحداث تاريخية والقيم والدعائم الأساسية التي بني عليها الإسلام مثل الأخلاق الحميدة والاحترام والمحبة والتسامح، كما ستتعرف على معجزات النبي موسى (عليه السلام).

منطقة اللعب

يمكنك زيارة الحديقة برفقة أطفالك لتكون تجربةً تعليميةً وترفيهيةً لهم، فبعد الانتهاء من استكشاف الحديقة يستطيع أطفالك التوجه إلى منطقة اللعب للاستمتاع بالأراجيح والكثير غيرها من الألعاب.

مواضيع ذات صلة

مرافق الحديقة القرآنية

النباتات في الحديقة القرآنية

جُهِّزت الحديقة بالكامل بمرافق لجعل تجربة الزوار أكثر متعةً وراحة للاستمتاع بساعات من التنزه فيها دون أي متاعب، كما أنها مناسبة للراغبين بممارسة بعض التمارين الرياضية أو الابتعاد عن صخب المدينة، وتشمل هذه المرافق ما يلي:

  • مسار جري
  • حديقة التجمع العائلي
  • مصلّى للرجال والنساء
  • دورات مياه 
  • ساحة لعب
  • خدمة إنترنت لاسلكي
  • مسارات لركوب الدراجات
  • محلات بيع التذكارات
  • بائع زهور

الأسئلة الشائعة

ما هي المطاعم القريبة من الحديقة القرآنية بدبي؟

هناك العديد من المطاعم حول الحديقة القرآنية مثل مطعم لو كالوريز وكباب الشندغة ومطعم ماكيز.

ما هي المقاهي القريبة من الحديقة القرآنية؟

يمكنك التوجه إلى سموث آند ميلو كوفي أو ون كوفي هاوس أو توريخا كافيه لتناول القهوة أو وجبة خفيفة.

إذا كنت ترغب بالذهاب في رحلة عبر التاريخ لتعيش القصص القرآنية وتلمس إعجاز القرآن الكريم وتتنعّم بنفحاته، فلن تجد مكاناً أفضل من الحديقة القرآنية في دبي. احرص على استكشاف المزيد من المعالم السياحية والأماكن المميزة في الإمارات على مدونة بروبرتي فايندر، مثل حديقة وادي ادفنشر العين وغيرها الكثير.

اقرأ المزيد

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.