دليل شامل عن العطل الرسمية في الإمارات

لطالما كان اطلاعك على مواعيد العطل الرسمية خطوةً أساسيةً من خطوات وضع الخطة السنوية وتحديد أيام عملك وأيام إجازاتك ورحلاتك، علماً أن مواعيد بعض عطل السنة ثابتة كل عام وبعضها تتغير مواعيدها بين عام وآخر، حيث تحدد هذه الهعطل عدة عوامل مثل رؤية القمر أو التقويم الهجري. وما إبلى ذلك، لذا سنتناول في هذا المقال بالتفصيل العطل الرسمية في الإمارات ومواعيدها في عام 2024. 

 العطل الرسمية في الإمارات ومواعيدها في عام 2024

العاب نارية في دبي

قبل أن نسرد في حديثنا عن العطل الرسمية لابد أن ننوه أن مواعيد العطل الرسمية في الإمارات عام 2023 تماثل مواعيدها عام 2024، وذلك باستثناء العطل الإسلامية التي تحدَّد بناءً على رؤية القمر كل عام. كما أن العطل التالي ذكرها في مقالنا تشمل القطاعين العام والخاص، أي أنك ستستمتع بها مهما كان مجال عملك. 

عطلة راس السنة في الامارات – 1 يناير 2024

عطلة راس السنة أول عطلة نستهل بها عامنا الجديد والذي يصادف يوم الاثنين، مما يعني أنك ستستمتع بإجازة لثلاثة أيام لديك فيها متسع من الوقت للقيام بأي نشاط ترغب به مثل زيارة منتزهات دبي ومنتجعاتها أو زيارة القرية العالمية.

تُمنح عطلة عيد الفطر احتفالاً بنهاية شهر رمضان المبارك، وستكون عطلة العيد في الامارات لهذا العام 4 أيام ويرجح أن تصادف يوم الثلاثاء في التاسع من أبريل حسب التقويم الميلادي، وتبدأ من 29 رمضان لغاية 3 شوال عام 1445 حسب التقويم الهجري، لذا ستكون فرصةً رائعةً لتجتمع فيها العائلة وتزوروا معاً بعض المنتزهات الترفيهية مثل فيراري وورلد.

العيد في الامارات

عطلة عيد الأضحى هي ثاني العطل الإسلامية التي يحتفل فيها المسلمون بنهاية موسم الحج، الذي يتوجه فيه ملايين المسلمين من شتى أنحاء العالم إلى مكة المكرمة في السعودية لأداء المناسك المفروضة، وتصادف عطلة عيد الاضحى في الامارات يوم الثلاثاء ١٥ يونيو ٢٠٢٤ حسب التقويم الميلادي، وستمتد لأربعة أيام أيضاً من 9 إلى 12 من شهر ذي الحجة 1445 حسب التقويم الهجري.


استمتع بعيدك في الامارات واكتشف أشهر الأماكن لقضاء عطلتك


يحتفل المسلمون في هذا اليوم المقدس بالسنة الهجرية الجديدة، حيث تصادف أول أيام عطلة راس السنة الهجرية في الامارات والعالم الإسلامي هذا العام يوم الأحد 1 محرم 1446و 7 يوليو 2024.

يحتفل المسلمون كل عام بعيد المولد النبوي في 12 ربيع الأول، الذي يصادف هذا العام يوم الأحد 29 سبتمبر، وقد أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية أن هذا اليوم سيكون عطلةً لموظفي الحكومة الاتحادية. 

العلم الاماراتي

تصبح جميع أنحاء الإمارات عامرةً بالاحتفالات في عطلة العيد الوطني التي أقِرّت مدتها يومين ليستمتع سكان الإمارات وزوارها في هذه العطلة الوطنية، حيث تتنوع الأنشطة التي يمكن القيام بها في هذا اليوم، مثل مشاهدة الألعاب النارية والعروض المقامة في مختلف أرجاء الإمارات.

ومن المهم أن تطلع على أيام عطل السنة في مدارس أطفالك، خاصةً إذا كنت تخطط لقضاء إجازتك خارج الإمارات، وسنذكر فيما يلي مخططاً مفصلاً للعطل المدرسية هذا العام:

  • عطلة الشتاء:
    • 11 ديسمبر 2023 إلى 1 يناير 2024.
    • 16 ديسمبر 2024 إلى 5 يناير 2024
  • عطلة الربيع:
    • 25 مارس 2024 إلى 14 أبريل 2024. 
    • 24 مارس 2025 إلى 13 أبريل 2025.
  • عطلة الصيف:
    تبدأ في يوليو 2024 إلى 26 أغسطس 2024

يعتبر يوم 30 تشرين الثاني (نوفمبر) يوماً استثنائياً لدى كل مواطني وسكان دولة الإمارات، حيث يصادف هذا التاريخ ذكرى استشهاد أول جندي إماراتي عام 1971، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن أصبح هذا التاريخ محفلاً رسمياً تحت مسمى يوم الشهيد الإماراتي، والذي يعتبر عطلة رسمية في كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

احتفالات العيد في الامارات
هل يعد عيد العمال عطلة رسمية في الإمارات؟

لا، فعلى الرغم من أن عيد العمال يشهد العديد من الاحتفالات الرسكية في الإمارات، إلا أنه لا يعد من العطل الرسمية في الدولة. 

هل يعد الديوالي عطلة رسمية في الإمارات للجميع؟ 

رغم أن الديوالي مناسبة يحتفَل بها في مختلف أنحاء الإمارات إلا أنها لا تعد من العطل الرسمية في الإمارات. 

هل يوم العلم اجازة رسمية في الإمارات؟

يوم العلم في الإمارات هو مناسبة وطنية يتم الاحتفال بها بمشاركة المدارس، الهيئات الحكومية، الشركات، والأفراد الذين يعلقون علم الإمارات خارج منازلهم ومقرات عملهم. تتضمن الاحتفالات مراسم رفع العلم وعزف النشيد الوطني. يُذكر أن التاريخ المخصص للاحتفال بيوم العلم ليس بعطلة رسمية معلنة في الدولة.

وفي الختام نجد أن العطل الرسمية في الإمارات متنوعة خلال أيام السنة، وتتنوع معها النشاطات التي يمكنك الاستمتاع فيها بتلك الإجازات، خاصةً أن بعضها يصادف يوم الاثنين ما يمنحك عطلةً متواصلةً طويلةً، ننصحك بتصفح المقالات الأخرى ذات الصلة، مثل دليل ردود العيد وتهانيه في الإمارات وغيرها من المقالات الميزة على مدونة بروبرتي فايندر

جميع الإجازات المذكورة في هذا المقال مستندة إلى الوثائق الرسمية الصادرة عن الحكومة الإماراتية، اضغط هنا لمعرفة المزيد

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.