دليل القمة العالمية للحكومات 2024

تستضيف الامارات القمة العالمية للحكومات 2024 من 12 إلى 14 فبراير في مدينة دبي تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل” والتي تعد حدثاً عالمياً يجمع المسؤولين الحكوميين والمنظمات الدولية وصناع القرار من جميع أنحاء العالم لمناقشة التحديات العالمية وإيجاد حلول لها، فهي بمثابة منصة لتبادل المعرفة وتعزيز التعاون الدولي.

ستركز القمة الحكومية العالمية هذا العام على صياغة مستقبل أفضل للإنسانية أجمع تحت مظلة الاستدامة والتحضر وتعزيز وتيرة النمو والتغيير​ للحكومات​، وإحدى مواضيع القمة لهذا العام التي تحظى باهتمامنا الخاص في بروبرتي فايندر هي الذكاء الاصطناعي، الذي شهدنا فعلاً كيف بدأت حلوله بإحداث تحول في قطاع العقارات. سنطلعك في هذه المقالة على مدى تأثير الذكاء الاصطناعي في قطاع العقارات حتى تتمكن دوماً من البقاء في المقدمة.

تفاصيل القمة العالمية للحكومات في دبي

القمة العالمية للحكومات في الامارات

سنطلعك في ما يلي على أهم التفاصيل حول القمة العالمية للحكومات في دبي 2024:

  • تاريخ القمة العالمية للحكومات: 12-14 فبراير 2024
  • موقع القمة العالمية للحكومات: دبي، الإمارات العربية المتحدة
  • محاور و فعاليات القمة العالمية للحكومات:
    • تعزيز وتيرة النمو والتغيير​ للحكومات
    • الذكاء الاصطناعي والآفاق المستقبلية الجديدة
    • الرؤية الجديدة للتنمية واقتصادات المستقبل
    • مستقبل التعليم وتطلعات مجتمع الغد
    • الاستدامة والتحولات العالمية الجديدة
    • التوسع الحضري وأولويات الصحة العالمية

دور الذكاء الاصطناعي في قطاع العقارات

الذكاء الاصطناعي

كان 2023 العام الذي تتضح فيه قدرة الذكاء الاصطناعي على إحداث ثورة في مختلف القطاعات، ولم يكن قطاع العقارات استثناءً، لذا سنبحث في الفقرات التالية عدة نواحٍ لتسخير الذكاء الاصطناعي في تحسين وسائل شراء العقارات وبيعها واستثمارها.

تقدير قيمة العقار

يعد تقدير قيمة العقارات أحد النواحي المثيرة للاهتمام لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال العقارات، وذلك باستخدام أدوات مثل نماذج التقدير المؤتمتة (AVMs) التي تقدر قيمة العقارات بالاستناد إلى بيانات السوق ومواصفات العقار وحتى صور رقمية عنه، وتعد هذه الطريقة في تحديد قيمة العقار أسرع وأدق مقارنةً بالوسائل التقليدية المتبَعة سابقاً.

تطوير أساليب التسويق العقاري

صار بمقدور المنصات العقارية تسخير الذكاء الاصطناعي لتسويق العقارات بأسلوب موجَّه وأكثر كفاءةً، فعلى سبيل المثال يستطيع الذكاء الاصطناعي تحليل بيانات كل مستخدم وتفضيلاته ليمنحه توصيةً بالعقارات التي تناسب احتياجاته ويظهر له حملات تسويقية موجّهة للمستخدمين الذين يماثلونه في احتياجاتهم.

يساعد هذا النهج التسويقي الموجَّه في تعزيز جذب العملاء المحتملين ومعدلات التحويل، كما يستطيع الذكاء الاصطناعي تخفيض التكاليف على خبراء القطاع العقاري وتعزيز كفاءتهم من خلال أتمتة الجهود التسويقية.

تقديم تجربة أفضل للعملاء

تتنوع أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في تحسين تجربة العميل، ونذكر منها Hyro واجهة الدردشة والصوت المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي تؤدي مهمة المساعد الشخصي، حيث تجيب بوتات المحادثة على استفسارات العملاء وتضع جداول للمشاهدات وتقدم الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وحتى أنها تقدم اقتراحات شخصية، كما يمكن لهذه الأداة جمع المعلومات المهمة التي يمكن الاستفادة منها في الحملات التسويقية المستقبلية. لا تعزز هذه الحلول الملائمة تجربة العميل فحسب، بل إنها تخفف عبء العمل الإداري عن كاهل العاملين في قطاع العقارات.

مواضيع ذات صلة

التحليل العقاري المتقدم 

رسم عقار

تعد بيانات مثل التوجهات السعرية ومتوسط عائد الإيجار عنصراً محورياً في قطاع العقارات، حيث تؤثر هذه الأرقام على القرارات النهائية التي يتخذها البائعون والمشترون، ويوفر الذكاء الاصطناعي فرصةً لتحليل البيانات العقارية بطريقة أدق وأكثر وكفاءة.

كما يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تضم عوامل متعددة في عمليات التحليل التي تجريها لتقدم تنبؤات أدق، على سبيل المثال طورت شركات مثل GeoPhy حلولاً مدعومةً بالذكاء الاصطناعي لتقدير قيمة العقارات التجارية، وما يميز أداتهم أنها لا تعتمد على الأسعار السابقة للعقارات فحسب بل أن خوارزميتها الذكية قادرة أيضاً على أن تأخذ في الحسبان معدلات الجريمة في المنطقة وتقييمات المدارس والمرافق القريبة من ذاك العقار، وهذا يساعد المشترين والبائعين على اتخاذ قرارات مدروسة.

كما يمكن أيضاً استخدام الخوارزميات لتحليل التوجهات السوقية وتحديد المواقع التي سيكون لها مستقبل واعد، مما يجعل أدوات كهذه محورية في اتخاذ قرار حاسم عند الاستثمار في العقارات.

تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في قطاع العقارات

شاشات رقمية

صحيح أننا لا نستطيع إنكار الفوائد الكبيرة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي في قطاع العقارات، إلا أنها لا تخلو من التحديات والمخاطر المحتملة، وإحدى أكبر التحديات التي تواجهنا عند تطبيق الذكاء الاصطناعي في قطاع العقارات هو ضمان أمان البيانات الحساسة للتأكد من عدم تعرضها للخطر.

إضافةً إلى ذلك، نحن لا نزال نخطو أولى خطواتنا في تطبيق الذكاء الاصطناعي الذي يتطور بسرعة هائلة، وهذا يلقي عبئاً على كاهل الحكومات لوضع تشريعات خاصة بمجال الذكاء الاصطناعي وجعلها قيد التنفيذ، بحيث تحمي المستخدمين دون أن تعيق التقدم التكنولوجي.

الأسئلة الشائعة 

القمة العالمية للحكومات في دبي
من أطلق القمة العالمية للحكومات دبي؟

​​​أنشأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي القمة العالمية الحكومية في عام 2013.

ما هو هدف القمة العالمية للحكومات؟

تهدف القمة العالمية للحكومات بدبي إلى إلهام وتمكين الجيل القادم من المسؤولين الحكوميين وتعزيز التعاون الدولي واكتشاف الحلول المبتكرة لتحديات الحوكمة المستقبلية.

كان عام 2023 علامةً فارقةً في مجال الذكاء الاصطناعي، ولا شك أننا ندخل حقبةً قائمةً على الذكاء الاصطناعي، ونتوقع أن تتأثر معظم القطاعات، إن لم يكن جميعها، بطريقة أو بأخرى بالذكاء الاصطناعي، وقطاع العقارات لن يكون بمنأى عن هذا التأثير، ونحن نشهد بالفعل في عدة دراسات تحقيق الذكاء الاصطناعي استدامة  وكفاءة غير مسبوقتين، لذا سنحرص على حضور مناقشة كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي في قطاع العقارات في القمة العالمية للحكومات لعام 2024. لمزيد من المقالات حول التوجهات العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة يمكنك الاطلاع على أحدث تقرير سنوي من ماركت ووتش لعام 2023 من بروبرتي فايندر.


اقرأ المزيد

  • كل ما يدور حول القرية التراثية في أبوظبي

    كل ما يدور حول القرية التراثية في أبوظبي

    هل حلمت يوماً بالسفر عبر الزمن للتعرف على تراث بلد ما واستكشاف خبايا ماضيه؟ ماذا لو أخبرناك أنك تستطيع تحقيق …


  • دليلك الشامل حول مواقف الشارقة

    دليلك الشامل حول مواقف الشارقة

    يُمكنك تسميتها العاصمة الثقافية للعالم العربي، أو العاصمة الثقافية الإسلامية، كما بمقدورك إطلاق لقب العاصمة السياحية العربية أو المدينة الصحّية …


  • دليلك الشامل عن مواقف أبوظبي

    دليلك الشامل عن مواقف أبوظبي

    بفضل منظومتها الداعمة، وخدماتها المتميّزة، والفرص اللامحدودة التي توفّرها، ناهيك عن وفرة المرافق الترفيهية والأساسية وغيرها الكثير، أصبحت إمارة أبوظبي …


المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.