أجمل الأمثال الإماراتية ومعانيها المختلفة

منذ القدم؛ استخدم آباؤنا وأجدادنا الأمثال الشعبية لضرب المثل كطريقة لتقديم وصف لأفكار أو تصورات أو عادات أو سلوكيات أو مظاهر حياتية معينة، وفي الأمارات باتت هذه الأمثال والأقوال المأثورة تراثاً منقولاً من جيلٍ لآخر، وبعضها أخذ شهرة وبات متناقلاً على ألسنتنا، وفي هذا المقال سنقدم لكم مجموعة امثال اماراتية ومعانيها، تابعوا معنا لتعرفوا المزيد.

أشهر امثال اماراتية ومعانيها

سياح في الإمارات

تعكس الأمثال الشعبية حكمة أو نصيحة نابعة عن خبرة حياتية، وهي جزء لا يتجزأ من التراث اللغوي والثقافي، إليك مجموعة امثال شعبية اماراتية قديمة ومعناها:

امثال شعبية عن النخلة

في سياق ذكر امثال اماراتية عن النخلة، نذكر ما يلي:

  • الطول طول نخلة، والعقل عقل صخلة: وفيه توبيخ للشخص الطويل الذي يفتقر إلى الحكمة؛ فيتم تشبيه طوله بطول شجرة النخيل، ولكن عقله يُقارن بعقل الشاة، ليعكس سخرية من فقدانه للذكاء والحكمة على الرغم من قامته الطويلة.
  • اللي ما يزرع الدبّاس ما ياخذ بنات الناس: إشارة إلى أهمية شجرة الدباس في دولة الإمارات وهي صنف من أصناف النخيل المشهورة فيها والتي تتميز بقدرتها على التكيف مع طبيعة المناخ والأرض في الإمارات.
  • راعي النخل راضي والبيدار شو يخصه: والذي يعبر عن مفهوم الحقوق الشخصية والقدرة على اتخاذ القرارات الخاصة بالممتلكات الشخصية، وهذا ما يُظهر أهمية احترام حقوق الملكية وحرية الفرد في التصرف في ممتلكاته بحسب رغبته دون تدخل آخرين.

امثال شعبية عن الخبز

ومن أبرزها: عط خبزك للخباز لو يأكل نصه؛ والذي يعني إعطاء العمل الفني أو المشروع إلى المختص والخبير به حتى وإن أتلف جزءًا منه أو أحدث بضع أخطاء فيه فهو سيكون قادر على إصلاح الأمور وتقديم نتيجة جيدة.

امثال اماراتية حول التمسك بالارض

الرقص الشعبي الإماراتي

ونذكر منها ما يلي:

  • من طلع عن دراه قل مقداره: أنّ الشخص الذي يترك مكانه الأصلي أو وطنه وينتقل إلى مكان آخر يكون عرضة لفقدان قيمته أو مكانته، وهذا يعني أنّ الفرد قد يفقد التقدير والاحترام الذي كان يتمتع به في وطنه الأصلي عندما يتنقل إلى بيئة جديدة.
  • من زرع في بلد غير بلده لا له ولا لولده: يُظهر أهمية التمسك بالأرض والوطن وبذل المجهود لخدمته، فالخير المبذول في البلاد يعود على الفرد بالنفع والفائدة.

امثال شعبية عن وفاء الكلاب

ومن أبرزها: الكلب ما ينبح الا عند دار أهله، والذي يُشير إلى وفاء الكلاب ومعرفته بمن يعتني ويهتم به ويربيه.

امثال شعبية عن الكرم

ومن أبرزها: إذا بغيت الجود دق أهله؛ والذي يشير إلى قصد الأشخاص الذين يتمتعون بالجود والكرم عند طلب المساعدة أو العطاء.

امثال شعبية عن التعاون

ونذكر فيما يلي مجموعة امثال اماراتية عن التعاون:

  •  الناس بالناس والكل بالله: والذي يشير إلى أهمية التعاون والتضامن بين الناس لتحقيق النجاح والراحة مع طلب الرعاية والتوفيق من الله تعالى في جميع مجريات الحياة.
  • عيني واعينك شيلني واشيلك: والتي تدعو إلى التعاون المشترك بين الأفراد لتحقيق المصالح.

امثال شعبية عن العلم

ومن أبرزها: الحي يحييك، والميت يزيدك غبن؛ والذي يشير إلى أن الشخص الذكي والنشيط يمكن أن يكون مصدرًا للحياة والإيجابية، بينما الشخص الذي يظهر عليه الكسل أو الغباء يمكن أن يكون مصدرًا للإزعاج والتعب، وهذا لتحذير من التعامل مع الأشخاص الأغبياء ويدفعك إلى استبدالهم بالأذكياء ممن يضيفون لحياتك وتتعلم منهم.

امثال شعبية عن الصبر

الزي التراثي للمرأة الإماراتية

ونذكر فيما يلي مجموعة امثال اماراتية عن الصبر:

  • إللي يطلب العالي يصبر على الراش: والذي يُشير إلى أنه من الطبيعي أن يواجه الشخص مشاكل أو تحديات عند السعي نحو تحقيق أهدافه، وعليه أن يتحلى بالصبر لينال ما يريد.
  • اصبر والحجر توديك: والتي تعني أن الصبر قد يكون مفتاحًا للتغلب على التحديات أو المصاعب، فالحجر هنا يُشير إلى العائق أو الصعوبة التي تواجه الفرد.

امثال شعبية عن الأم

ومن أبرزها: قلب الأم على الولد والولد قلبه على الحجر؛ والذي يعبر عن شدة حب الأم لأبنائها وعن اهتمامها العميق بمصالحهم وسلامتهم، كذلك قد لا يُدرك الأبناء حب واهتمام الأم بهم، فلا تكون استجابتهم لحب والدتهم بالقدر اللازم.

امثال شعبية عن الجمال

ومن أبرزها: حلاة الثوب رقعته منه و فيه؛ والذي يعكس أهمية الفهم العميق للجمال الداخلي والخارجي، ويحث على عدم الاكتفاء بالاهتمام بالمظهر الخارجي فقط، بل يُشدد على ضرورة الاعتناء بالجوانب الداخلية، حيث يُظهر أن جمال الثوب لا يكتمل إلا بباطن جميل.

امثال اماراتية عن أهمية الحكمة

قهوة الضيوف في الامارات

وفيما يلي ذكر امثال شعبية اماراتية عن الحكمة:

  • على دق الطبل ترقص المينونة: يُحذر المثل من الاستجابة السريعة للآخرين والمحفزات الخارجية دون تفكير عميق أو تقييم دقيق للوضع، أو عدم القدرة على السيطرة السلوكيات وإبداء ردود فعل سريعة.
  • ادعونه نهوش ادعونه نفتكر: يُشير إلى أهمية التروي والحذر والتفكير العقلاني قبل اتخاذ القرارات أو إبداء أي تصرفات.
  • إذا كان المتحدث مينون يكون المستمع عاقل:  يشير إلى أهمية التحلي بالحكمة والتفكير العقلاني عند الاستماع لآراء الآخرين أو أقوالهم.

مواضيع ذات صلة

امثال اماراتية عن مساعدة المحتاجين

ونذكر منها ما يلي:

  • الزبيبة ما تشبع لكنها تطيب الخاطر: يُشير إلى أنّ إعطاء شيء بسيط أو صغير الحجم قد لا يكون كافياً لتحقيق  الرغبة الكاملة، ولكنه قد يساهم في إدخال السرور والسعادة لقلب الآخرين.
  • اللقمه تدفع النقمة: أيّ عندما نقدم صدقة أو طعام للفقراء؛ فإنّ هذه العمل الخيري يعود عليك بالبركة ودفع الأذى عنك.

امثال اماراتية مضحكة

الشاي الاماراتي

ونذكر منها ما يلي:

  • يموت الزمار وايده تلعب: يعبّر عن صعوبة تغيير العادات السيئة حتى بعد الموت، فيظل تأثيرها حاضرًا رغم تغير الظروف أو التجارب الحياتية.
  • حاسدين الفقير حتى على موتة اليمعة: يُعبر عن درجة الحسد التي يمكن أن يصل إليها البعض، فقد يواصلون حسد الآخرين حتى في الأمور الشخصية والحياتية اليومية واللحظات المصيرية؛ مثل الموت في يوم الجمعة الذي يعتبر مميزاً وله أجر خاص عند الله تعالى.
  • خذ علوم الدار من يهّالها: والذي يشير إلى أنّ الأطفال قد يكونون على دراية بأخبار الحي وما يحدث فيه نظراً لاختلاطهم بالأطفال الآخرين من نفس الحي وزيارتهم في بيتهم، وتبادلهم للأخبار والمحادثات.
  • اللي ما يعرف الصقر يشويه: والذي يشير إلى أنّ الشخص الذي لا يدرك قيمة شيء قد يفقده أو يفقد الفرصة في الاستفادة منه، ويشجع الإنسان على تقديم التقدير والاهتمام بما يملك الإنسان وعدم التقاعس في التعبير عن الامتنان.

امثال شعبية مضحكة عن البنات

ومن أبرزها: الفرس من خيّالها، والحرمة من ريّالها؛ ويُشير المثل إلى أنّ الشيء يحقق قيمته ويظهر في أبهى حلة عندما يُعتنى به ويُراعى بشكلٍ جيد من قبل صاحبه، بما يُظهر ضرورة تقديم الاهتمام والرعاية للأشياء أو العلاقات التي نمتلكها.

أمثال أخرى

المهن الحرفية الاماراتية
  • من طالع غيره قل خيره: تحذير من الانشغال بمراقبة الناس، فذلك يشغلك عن نفسك والتفكير بمصالحك.
  • سيل ما يبلك، ما يهمك: تحذير للأشخاص من التدخل في شؤون لا تؤثر عليهم مباشرة، مع أهمية التركيز على الأمور التي تخص حياتهم الشخصية وتجنب الانشغال بمشاكل الآخرين بدون داعٍ.
  • إذا ما طاعك الزمان طيعه: يجب على الإنسان أن يكون قادرًا على التكيف مع التحولات وتغيرات الأحداث في حياته، وقبول ومواكبة الأمور غير المتوقعة.

في الختام، تعكس هذه الأمثال الشعبية الإماراتية الحكمة العميقة والتجربة الحياتية، ومن خلال ما سبق ذكره من امثال اماراتية يتّضح تنوع مواضع الأمثال لتشمل جوانب الحياة المختلفة، وفيها إجماع على المبادئ التي يحملها المجتمع الإماراتي والتي تدعو نحو التعاون والعدالة والحكمة في التصرف. ننصحك بمتابعة العديد من المقالات المميزة على مدونة بربرتي فايندر


اقرأ المزيد

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.