تَعَرّف على ظروف الإيجار والانتقال خلال الأزمة الحالية

لم تكن هناك صورة كاملة عن سنة 2020، فمن منا كان يتخيّل حدوث أزمة تعصف بالأوضاع على  المستويين، المستوى المحلى والدولى! 

منذ بدأ التداعيات التى حدثت فى الآونة الأخيرة، وُجِهَت العديد من الأسئلة حول معرفة حقوقك كمستأجر- داخل منطقة دبى – سواء تأثر دخلك أم لا، والأمور التى يجب عليك معرفتها إذا كُنت ترغب في الانتقال؛ لذلك قد وفرنا لك إجابات على كل تلك الأسئلة التي تجول بخاطرك و ربما أكثر في تلك المقالة.

الآن، هيا بنا نتعرف على إجابات تلك الأسئلة – المشار إليها سابقاً – بالتفصيل:

هل من الممكن أن تُجبَر على إخلاء منزلك؟

فى الحقيقة، لا يمكن لمالك العقار إجبارك على إخلاء المنزل أثناء هذه الظروف العصيبة، خاصة وإن كُنت تكافح من أجل دفع الإيجار خلال شهري مارس وأبريل. 

هذا وقد علقت حكومتا دبى وأبو ظبى الأحكام الخاصة بإخلاء كل من العقارات السكنية والتجارية، أملاً فى أن يكون هذا القرار مبادرة جيدة من قِبَل الحكومة لمكافحة الوباء.

ماذا يحدث إن لم تدفع الإيجار؟

نظرًا لأن مالك العقار لن يتمكن من إجبارك على إخلاء منزلك، يمكنك أن تتفاوض معه للتوصل إلى قرار بشأن كيفية المضي قدمًا.

هل توجد استثناءات معيّنة داخل العقد فى حالة حدوث أزمة؟

على الأغلب، تتضمن بعض العقود حوالى فقرة أو فقرتين حول ما قد يحدث حين تطرأ ظروفاً غير إعتيادية.  

نحن ننصح  بضرورة العودة إلى عقد الإيجار الخاص بك؛ للبحث عن بند موجود بالفعل فى المعاملات المدنية يُدعى “القوة القاهرة”، والذى يعكس نتائج حدوث الظروف الإستثنائية.

هل يجب عليك دفع غرامة الإيجار؟

تأتى الأولوية هنا إلى ضرورة إجراء مُحادثة مفتوحة مع مالك العقار؛ من أجل مُناقشة ما إذا كان هناك غرامة موجهة لك أم لا.

 وفقاً للأوضاع الراهنة، فلا داعى للقلق؛ حيث تنازل عدد كبير من الملاك – داخل الإمارات العربية المتحدة – عن أي عقوبات ايجار سارية خلال هذه الفترة.

هل يمكنك أن تطلب تمديد فترة عدم سداد للإيجار؟

نعم ، إذا كنت تشعر أنك لن تكون قادرًا على الوفاء بالتزامات الدفع، وترغب في تمديد فترة عدم سداد الإيجار، يمكنك بالتأكيد أن تطلب ذلك من مالك العقار. يتَفَهّم كل من مسؤولو الحكومة وملاك العقارات فى دبى الصعوبات التي يواجهها السكان نتيجة لهذه الأزمة وهم دائماً على استعداد للمساعدة.

في الواقع ، لقد تنازل عدد كبير من المُلاك في دبي – بما في ذلك أولئك الذين يأجرون مساحات تجارية للمكاتب وتسيير الأعمال الإدارية – عن الإيجار لمدة تصل إلى 3 أشهر. 

سلكت الكثير من الشركات القابضة، التى لها أنشطة فى القطاع العقارى ذلك الاتجاه وعلى رأسهم شركة الميراس ومجموعة الفُطيم، ومن ثم بدأت شركات التطوير العقارى فى تبنى تلك الفكرة فيما بعد. 

فى بعض الأحيان، حدث تنازل كُلى عن مدفوعات الإيجار بجميع المنشآت السكنية والتجارية في دبي والشارقة، حيث قادت تلك المُبادرة شركة الحصن للمقاولات العامة والتطوير العقاري؛ مما أدى إلى مساعدة نحو 500 عائلة على تخطى الأزمة فى ظل هذا الوقت العصيب.

أخيراً، تقدم واحة دبي للسيليكون إعفاءات من الإيجار لمستأجرين العقارات السكنية والتجارية؛ من أجل تقديم يد العون لهم خلال الأزمة، اعتبارًا من أبريل 2020 ولمدة ثلاثة أشهر متتالية.

هل يمكنك أن تحرر شيكاً شهرياً لدفع الإيجار؟

نعم ، إذا كان دفع الشيكات بصورة شهرية أفضل من الشيكات الربع سنوية، يمكنك أن تطلب تغيير نظام الدفع ليكون أكثر ملاءمة لوضعك المادى الذى – بلا شك – قد تعرض للكثير من التخبطات جراء الأزمة، خاصة بعد موافقة بعض الملاك في دبي بالفعل على هذا النوع من المدفوعات لتخفيف الوضع بالنسبة للمستأجرين.

هل يمكنك إعادة التفاوض على عقد الإيجار الخاص بك؟

في حالة عدم استعداد مالك العقار لخفض أو تأجيل دفع الإيجار، يمكنك اللجوء إلى المساعدة القانونية؛ لأنك حينها قد تكون تعرضت لإنهاء عقد عمل بصورة مُفاجئة أو حتى لإنخفاض فى مستوى الدخل بسبب الأمور التي جدت على الاقتصاد بصورة عامة.

وفقًا لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب المادة 249 ، عندما تتواجد ظروف غير مسبوقة على المستويين العالمي والمحلى، يفضّل أن يكون هناك تخفيفاً لحدة الإلتزام؛ لكى لا يتعرض أحد الطرفين إلى الظلم.

 بناءً على ما سبق، يحق لك أن تتوجه إلى المحكمة من أجل الحصول على إعفاء من الإيجار فى حالة ما إذا فقدت مصدر الدخل الخاص بك، وذلك بموجب المادة 249.

هل يمكنك إنهاء عقد الإيجار الخاص بك قبل انتهاء صلاحيته؟

كما جرت العادة، هناك بعض الأشياء التى يجب القيام بها إذا أردت إنهاء عقدك والانتقال من المنزل قبل إنتهاء سريان المدة المنصوص عليها، لكن الآن ونحن فى خضم أزمة عالمية، سوف يرغب بعض المستأجرين في الانتقال إلى عقار ذو ايجار منخفض لمواجه الانخفاض الذى حدث فى معدلات الأجور؛ لذلك يمكنك دائمًا التفاوض على الشروط مع مالك العقار في مثل هذه الحالة.

هل يمكنك الانتقال من المنزل خلال الحجر الصحى؟

نعم ، يمكنك الإنتقال من المنزل أثناء الحجر، على رغم فرض الحظر على مدار 24 ساعة حيث يبدو الإنتقال من منزل لأخر – داخل دبى – أمراً مستحيلاً، ولكنه فى الحقيقة ليس كذلك.

بخصوص هذا الأمر، علق ريتشارد ويند، المدير الإداري لشركة Better Homes، قائلاً: ” يتطلع بعض الناس إلى الانتقال إما بسبب الضرورة  أو لأنهم يرون في ذلك فرصة للحصول على صفقة جيدة كمستأجرين. لقد تم التأكيد على أن شركات الإزالة ما زالت تعمل وأن هناك خدمة البريد السريع بدلاً من المقابلات التى كانت تتم بصورتها المعهودة؛ وذلك لكى نستطيع أن نقم بتوقيع عقود الإيجار”.

ثم أضاف: ” لا تحدث المُعاينات وجهاً لوجه إلا إذا كان العميل أو المستأجر يعرف بالفعل المنطقة ونوع العقار المراد تأجيرة، بينما يفضل  أغلب المستأجرين  معرفة العروض الإفتراضية قبل طرح نية التأجير”.  

وأخيراً “ إذا قررت الانتقال، فعليك مراجعة القائمة الخاصة بالانتقال من المنزل – المطروحة فى دبى – حيث يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار”.

هل يجب عليك استخدام شركة نقل؟

لا يشترط استخدام شركة عند الانتقال، فالأمر متروك لاختيارك حسب وجهة نظرك. إن أردت المساعدة، هناك الكثير من الشركات – الموجودة فى دبى – التى يمكنها أن تسهل لك أمور الانتقال.

بهذا الصدد تحديداً تشاركنا روز مارش، – مديرة الإنتاج وشئون المستهلك بشركة بروبرتي فايندر- تجربتها قائلة: ” لقد فعلتها واستعنت بشركة نقل خاصة بينما كُنت انتقل من عقار مفروش إلى أخر غير مفروش، فما زالت هناك شركات تقوم بتوصيل الأثاث، مثل: هوم سنتر( Home Center )، وايكيا ( IKEA )، ودانوب هوم ( Danube Home )؛ لذلك تمكنت من الحصول على الأثاث الخاص بى، ولكننى أوصى بطلب الأثاث قبل أسبوعين على الأقل وذلك بسبب حدوث بعض التأخيرات”. 

من ناحية أخرى ، إذا قمت باختيار شركة نقل معيّنة في دبي ، فإن الشركة مُلزمة باستخراج كل الأوراق والتصاريح الخاصة بحركة تنقلها، وما عليك أنتَ إلا مراعاة التصاريح الخاصة بك دون أن يساورك القلق. عوضاً عن ذلك، فإن الموظفين داخل شركات النقل على قدر عالى من الالتزام؛ لذا يتم تطهير المُعدات، كما يتم تزويد العاملين بقفازات وأقنعة – يتم ارتداؤها طوال فترة العمل.

هل ما زلت تحتاج إلى تصريح أولى للنقل من وإلى مكان آخر؟

نعم ، أنت تحتاج إلى تصاريح أساسية للانتقال والخروج كما هو معتاد حيث يتم الحصول على تصريح انتقال من مالك العقار، خاصة إذا كُنت تعيش في مجتمع أو مبنى سكنى خاص، كما أنه من الأفضل طلب ذلك التصريح قبل الانتقال بحوالي 5 أيام.

ما الاحتياطات التي يجب مراعاتها قبل الانتقال؟

بعد التأكد من صحة جميع الأوراق، هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها لتجنب الغرامات:

  • يجب ارتداء القفازات والأقنعة
  • يجب تطبيق سياسة وجود 3 أشخاص فقط داخل كل من المركبات الخاصة وسيارات الأجرة، بحيث لا يزيد العدد عن 3 أشخاص من العائلة نفسها داخل السيارة الواحدة.

ما هي شركات النقل التي تعمل أثناء الحظر؟

على الرغم من التداعيات التي حدثت وتقنين حركة التنقل بل وفرض الحظر فى دبى، إلا

أنه لا داعى أن تشعر بالقلق حول إمكانية الإنتقال؛ إذ تتحرك شركات النقل بين 10-20 حركة في اليوم الواحد، وفيما يلي قائمة بأفضل الشركات التى يمكنها مساعدتك فى الانتقال من عقار إلى آخر، فى ظل الوقت الحالى:

١- اون ذا موف للشحن والنقل ( 04884 7705)

عملية الحجز

  • عرض الأسعار عبر الإنترنت
  • القيام بحجز الخدمات
  • ملئ الاستمارة دون إجراء مقابلة

الخدمات

  • الانتقال داخل الإمارات
  • التخزين
  • خدمة النقل الدولى
  • نقل الحيوانات الأليفة

٢- سوبر تاون موفرز (056 854 3388)

عملية الحجز

  • عرض الأسعار عبر الإنترنت
  • القيام بحجز الخدمات

الخدمات

  • خدمات التعبئة
  • خدمات النقل المحلى
  • خدمات النقل الدولى
  • خدمات التخزين
  • نقل الفلل
  • خدمات طلاء الجدران

٣- موفرز زون ( MoversZone ) – (600 563276)

عملية الحجز

  • تقديم الطلب
  • تلقى الموافقة
  • الحجز عبر الإنترنت
  • تتبع الحركة عبر الإنترنت 

الخدمات

  • خدمات النقل المحلى
  • خدمات النقل الدولى
  • خدمات النقل التجارى
  • تأجير الشاحنات
  • التخزين الذاتى

٤- شركة Movonics

عملية الحجز

  • عرض أسعار مجاني عبر الإنترنت
  • القيام بحجز الخدمات 
  • إمكانية الاتصال بالشركة عبر الـ Whatsapp  

الخدمات

  • خدمات النقل على المستوى المحلي والداخلي
  • النقل التجارى والمكتبى
  • خدمات الطلاء
  • خدمات النقل الدولى

٥- شركة التوحيد لنقل الأثاث (056102 0651)

عملية الحجز

  • عرض أسعار مجاني عبر الإنترنت
  • القيام بحجز خدمة النقل

الخدمات

  • خدمات النقل والتعبئة
  • الاتصال عبر Viber و Whatsapp

هل يمكن نقل خدمات الإنترنت، ونظام إيجاري، و خدمات هيئة كهرباء ومياه دبي دون ترك منزلك؟

نعم ، فلا داعي للقلق بشأن نقل أي من الخدمات الأساسية إلى منزلك الجديد؛ إذ يمكن إجراء كل شيء عبر الإنترنت في وقت قصير. 

شاركت معنا روز تجربتها قائلة: ” كانت عملية نقل الإنترنت سريعة وسهلة، فقط أرسلت بريدًا إلكترونيًا إلى customer.care@du.ae ثم قاموا هم بترتيب الأمر لى، كما كان التواصل مع  هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً  فى غاية اليسر، فقد قمت بجميع المعاملات عبر الإنترنت وتم بعدها خصم  50٪ كرسوم إعداد”. 

ثم أضافت مُعقبة: ” لقد واجهت صعوبة الانتقال فى اليوم التى حددته مسبقاً، الأمر الذى دفعنى إلى اللجوء إلى الاتصال بشركة كهرباء ومياه دبي DEWA ولقد قاموا بالفعل بتمديد مدة بقاء كل من المياه والتيار الكهربائي  للتأكد من عدم انقطاعهم؛ فكانت هذه لفتة فى غاية اللطف من جانبهم”.

وقالت أيضاً : “لقد قام مالك العقار بإتمام الإجراءات الخاصة بى عبر الإنترنت حيث استغرق الأمر حوالي ساعتين ، كما شملت تلك الإجراءات إعداد الكهرباء والمياه في مكان الإقامة الجديد”.

وفقاً لوصف صقر عريقات، وهو وافد فلسطيني ألماني في دبي ، فإن خطوة الانتقال الأخيرة بسيطة للغاية، وتعقيباً على نظام إيجارى الذي كان يمثل عقبة لكثير من المستأجرين الجدد ، قال: ” إن استخدام تطبيق Dubai REST جعل الأمر سهلاً جداً، فقد سجلت إيجارى على التطبيق وحصلت على الفور على رسالة من هيئة كهرباء ومياه دبي لإتمام الاتصال. استغرقت العملية بأكملها أقل من ساعتين وفوق كل ذلك، كانت هيئة كهرباء ومياه دبي تقدم خصم 50٪ على رسوم الإعداد”. كانت نصيحته الوحيدة لكل من ينوى الانتقال هى القيام بكل شيء مقدمًا لتجنب التأخير.

وأضاف ريتشارد رداً على التساؤلات حول تأثير”الحظر أو الحجر المنزلى: “ المنزل ليس فقط الكيان الذى نعيش فيه، وإنما هو أيضاً المكان الذى نعمل فيه ونعلّم أطفالنا؛ لذا شهدنا زيادة في استفسارات المستأجرين الذين يريدون الانتقال إلى عقارت بمساحات أكبر، تسمح لهم قضاء وقت أكبر فى أماكن مفتوحة. لقد قمنا بإغلاق عددًا من عقود إيجار الفلل من المستأجرين الذين انتهزوا الفرصة للانتقال الآن إلى عقار يشعرون فيه براحة أكبر لقضاء الوقت في المنزل “.

هل تحتاج إلى تصريح للانتقال من المنزل؟

بالطبع، سوف تحتاج إلى تصريح عند نقل متعلقاتك من عقار إلى  آخر، إذ يوجد برنامج تعقيم فى دبى، يمارس نشاطه على مدار 24 ساعة.

كيف يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح نقل؟

يجب الحصول على تصريح انتقال طارئ لتوصيل الأثاث الخاص بك فى ظل تلك الظروف، حيث يتم استخراج تصريحات لكل فرد من أفراد عائلتك من أجل الانتقال أثناء حظر التجوال.

 حول إمكانية التقدم بطلب، يتم التقديم عبر الموقع الرسمى لشرطة دبي باختيار “الملف الشخصي” الذى يتبعه اختيار “الطوارئ” ثم بعد ذلك تقوم بكتابة سبب الانتقال. 

يَسْمَح التصريح بحرية الحركة ويتم منحه طوال مُدة النقل، كما وجب التنويه على ضرورة طلب تصاريح إضافية للأفراد، خاصة إذا كانت حركة الانتقال سوف تستغرق أكثر من يوم واحد.

قالت روز معقبة على ذلك ” للانتقال، تقدمت بطلب للحصول على تصريح حركة طوارئ ، وقد تمت الموافقة عليه، ولكننى أوصي بتقديم الطلب مبكراً لضمان الحصول على الموافقة”.

ما المعلومات التي تحتاج إلى تقديمها للحصول على التصريح ؟

الموقع سهل الاستخدام للغاية، إذ يتم طلب معلومات بسيطة ودقيقة من أجل الحصول على التصريح؛ فقط تحتاج إلى:

  • الهوية الشخصية الإماراتية
  • جواز السفر ورخصة القيادة
  • لوحة تسجيل سيارتك
  • تحديد المدة الزمنية للسفر

وأخيراً، نحن نعلم أن التكيف مع الأوضاع الراهنة فى ظل الأزمة أمراً صعب، ولكن ما تم التوصل إليه عبر تلك المقالة، أنه يمكنك دائماً طلب المساعدة، خاصة إذا لم تكن متأكدًا من موقفك الحالى من حيث وضع الإيجار أو حتى إمكانية الانتقال من مكان إلى آخر. 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.