حديقة مصدر المركزية: مُتنفس لسكّان المدينة المُستدامة

تعتبر مدينة مصدر واحدة من أحدث المدن المستدامة وأكثرها تطوّراً في إمارة أبوظبي، وتضم بين ضواحيها مجموعة متنوعة من المرافق والوجهات الترفيهية، بما فيها حديقة مصدر المركزية التي سنتحدّث عنها بشكل مفصّل في هذا المقال.

حديقة مصدر

نبذة عن حديقة مصدر المركزية

تمثّل حديقة مصدر المركزية انعكاساً لرؤية المدينة للاستدامة والمحافظّة على البيئة، حيث صُممت بطريقة تجسّد مبادئ نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ ضمن برنامج “استدامة” للمجتمعات والفلل والمباني المستدامة.

تتماشى الحديقة مع 4 مجالات مُستدامة في الاقتصاد والبيئة والثقافة، بجانب المجال الاجتماعي، حيث تم إنشاؤها لتلبّي أعلى معايير الاستدامة العالمية، بدءاً من تقليل استهلاك الطاقة والمياه والنفايات التشغيلية، وصولاً إلى الحد من انبعاثات الكربون في إمارة أبوظبي.

موقع حديقة مصدر ابوظبي المركزية

تقع الحديقة في قلب مدينة مصدر على مساحة 51 ألف متر مربع، بالقرب من وكالة الإمارات للفضاء ومركز تسوّق ماي سيتي سنتر ومزرعة الطاقة الشمسية.

مرافق مدينة مصدر

تمثّل حديقة مصدر بارك سنترال متنفّساً لسكّان المنطقة والمناطق المجاورة لها، وتدعم أسلوب الحياة الصحّي والرياضي، لذا تجد فيها مسارات واسعة ومظلّلة، مخصّصة للمشي والهرولة، وفيما يلي مجموعة من الأنشطة والمرافق التي توفّرها الحديقة:

متنزه

منصّة لسرد القصص

هي منطقة مخصّصة للأطفال، حيث يستمعون لقصص متنوعة بأسلوب مشوّق، مما ينمّي معارفهم وثقافتهم، ويزرع بداخلهم حب المطالعة والقراءة.

مناطق مخصّصة للزراعة العضوية

تشتمل الحديقة على مناطق لزراعة المواد العضوية وبعض المناطق التي تحتضن نباتات محلّية، تماشياً مع رؤية المدينة الخضراء والمستدامة.

برج التقاء الرطوبة

يعمل برج الرطوبة على تكثيف الرطوبة الجوية وتحويلها إلى مياه، مما يُغذي نظام ري الحدائق الحضرية.

معالم حديقة مصدر

منصّة المشاهدة

هي منطقة مخصّصة لعرض أكبر لوحة في العالم تم صُنعها من مواد قابلة لإعادة التدوير، مما يعكس رؤية ومسيرة التنمية المستدامة في الإمارات.

هذا وتضم الحديقة مجموعة منوّعة من المرافق العامّة التي تلبّي احتياجات زوارها، وفيما يلي نظرة عليها:

  • مرافق وعربات تناول الطعام والشراب
  • أكشاك البيع
  • مناطق اللعب على الرمل الأزرق للأطفال
  • ألعاب ترامبولين
  • صالة رياضية
حديقة للأطفال

فعاليات حديقة مدينة مصدر المركزية

تستضيف الحديقة حالياً مجموعة منوّعة من الفعاليات العائلية التي تناسب جميع الأعمار، مثل فعاليات كرة القدم والعروض المسرحية.

مطاعم بالقرب من حديقة مصدر المركزية

بجانب المطاعم وعربات الطعام التي تحتضنها الحديقة، يُمكنك العثور على مجموعة متنوعة من المطاعم المحلية والعالمية على مقربة منها، بما فيها المطاعم التي يضمّها ماي سيتي سنتر، مثل:

كبابجي

يقدّم المطعم أشهى أنواع الكباب المحضّر من أفضل أنواع اللحوم الطازجة، ويمكنك طلب وجبتك عبر الرقم: 0528832594

بيتزا هت

الطبق المفضّل لدى الكبار قبل الصغار! بيتزا هت الشهير بتحضيره ألذ أنواع البيتزا بالجبنة والخضار والدجاج واللحوم وغيرها من المكوّنات، لذا إن أردت تناول قطعة من البيتزا في أحضان الطبيعة، يمكنك التواصل مع المطعم على الرقم: 600569999

زعتر وزيت

هل هناك ما هو أجمل من تناول إفطار شهي في أحضان الطبيعة؟ بالطبع لا!

لذا يمكنك زيارة ماي سيتي سنتر والتوجّه إلى مطعم زعتر زيت الذي يقدّم أشهى الأطباق من المطبخ العربي واللبناني وطلب طبقك المفضّل، أو يمكنك الاتصال على الرقم التالي: 0564007370

للمزيد من خيارات المطاعم والمقاهي في المنطقة، يمكنك تجربة الخيارات التالية:

  • ماكدونالز
  • كنتاكي
  • جلوريا جونز كافيه
  • قيصر

أوقات عمل مصدر سنترال بارك

تفتح حديقة مصدر المركزية أبوابها يومياً من الساعة 9 صباحاً حتّى الساعة 11 مساءً.

أسئلة شائعة

في هذه الفقرة، سنقدّم لك إجابات على الأسئلة الأكثر شيوعاً حول حديقة مصدر بارك المركزية:

هل يُسمح باصطحاب الحيوانات الأليفة إلى الحديقة؟

في الوقت الحالي يُمنع اصطحاب الحيوانات الأليفة كالكلاب إلى الحديقة، ولكن هناك العديد من الحدائق الأخرى التي تسمح بدخول الحيوانات الأليفة في أبوظبي.

هل هناك حدائق أخرى في مدينة مصدر؟

نعم، تضم المنطقة أيضاً حديقة مصدر وحديقة ديسكفري بارك.

كم رسوم دخول حديقة سنترال بارك مصدر حالياً؟

لا توجد رسوم دخول إلى الحديقة، إنها حديقة عامّة بدخول مجّاني للجميع.

هل تتوفّر مواقف لصف السيّارات في الحديقة أو بالقرب منها؟

نعم، تتوفّر العديد من مواقف اصطفاف السيارات الخاصّة بالحديقة.

حديقة مصدر المركزية

بهذا نكون قد وضعنا بين يديك كل ما يخص حديقة مصدر ابوظبي المركزية وأوقات عملها والمرافق التي تضمّها.

وللمزيد من المواضيع الشيّقة المتعلقة بالحدائق في أبوظبي على وجه التحديد يمكنك تصفح حديقة الباهية، وغير ذلك من أدلة إرشادية خاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة، تابعوا مدونة بروبرتي فايندر، المنصة العقارية الأكثر شهرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.