رمضان في الإمارات … أجواء إيمانية مليئة بالمتعة

يُعد شهر رمضان ذو مكانة خاصة لدى المسلمين وهو أكثر الأشهر تميزاً لديهم من ضمن أشهر السنة الهجرية، إذ يُعد هذا الشهر شهر الصوم الذي يَمتنع فيه الأفراد عن تناول الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وفي دولة مثل الإمارات العربية المتحدة يشهد هذا الشهر العديد من الأنشطة والممارسات الرائعة التي تعطيه نكهة خاصة، مثل تزيين المنازل والشوارع وغير ذلك، وفي هذا المقال سَنتعرف عن قرب على شهر رمضان في الإمارات ونوضح طبيعة الحياة خلاله.

معلومات عن رمضان في الإمارات 2024

عادات رمضان

يَعود شهر رمضان المبارك هذه السنة كباقي السنوات الماضية ليَملأ قلوب المؤمنين بكلٍ من الإيمان والرحمة والعطاء، وتَستقبل العديد من الدول حول العالم بما فيها الإمارات هذا الشهر بأجواء رائعة و تجهيزات رمضان مميزة، فنجد جميع أركان الإمارات تَفيض بالحياة بدأً من ساعات الإفطار وحتى ساعات الفجر الأُولى، وتَجدر الإشارة إلى أن الفعاليات الروحية والثقافية والترفيهية بالإضافة إلى الإجتماعية منها تَكثر بشكل ملحوظ في الإمارات عن باقي أشهر السنة، مثل تتجدد اللقاءات بين العائلة والأصدقاء والمبادرات الخيرية التي تنتشر بكثرة خلال شهر رمضان بين الأفراد. 

موعد تحري هلال رمضان لسنة 2024

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة أن موعد تحري هلال شهر رمضان لسنة 2024 في الإمارات يَكون بَعد مغيب شمس يوم الأحد 10 مارس 2024 أي الموافق لـ 29 شعبان 1445 هـ، وتَجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات تَعتمد في تَحديد موعد بداية شهر رمضان المبارك ونهايته على نتائج الرصد التي تَقوم بإجرائها سنوياً لجنة تَحري التماس الهلال في مكة المكرمة. 

موعد رمضان في الإمارات 2024

مسجد

تتساءل بالتأكيد: كم باقي على رمضان، وحقيقةً فإنّ أول يوم من هذا الشهر الفضيل لسنة 2024 هو يوم الأثنين 11 مارس الموافق لـ 1 رمضان 1445 هـ، ويَستمر الشهر الفضيل حتى يوم الثلاثاء 9 أبريل. 

 

ما الذي يتغير خلال شهر رمضان في الإمارات؟

تتغير العديد من الأمور خلال شهر رمضان بما فيها ساعات العمل وأوقات الدوام بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من الأمور فيما تتعلق بالمطاعم تتغير أيضاً، وفيما يلي أبرزها:

أوقات الدوام في رمضان 

يتم تَقليل ساعات العمل في الإمارات العربية المتحدة خلال شهر رمضان المبارك لتكون خمس ساعات عمل فقط وذلك لما أكدته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لكافة جهات القطاع العام والدوائر الرسمية وكذلك المدارس على النحو التالي:

  • أوقات الدوام في رمضان للمؤسسات الرسمية: يَبدأ الدوام في رمضان في المؤسسات الرسمية الساعة 09:00 صباحاً ويَنتهي الساعة 02:30 مساءً.
  • أوقات الدوام في رمضان للطلاب: عدلت الوزارة في الإمارات أوقات الدوام للطلاب في رمضان ليصبح مقتصراً على 5 ساعات يومياً.
  • مطاعم الإمارات: تُغلق كافة المطاعم والمقاهي أبوابها أثناء ساعات النهار إذ يَمنع القانون الأكل والشرب والتدخين خلال هذه الساعات.

الأنشطة الرمضانية في الإمارات العربية المتحدة

العبادة في رمضان

 تَقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بالعديد من الممارسات الرمضانية المختلفة خلال هذا الشهر، ومن هذه الممارسات ما يلي: 

  • تَعمل على تَشجيع الجمعيات الخيرية المنتشرة في مختلف الإمارات على توصيل المساعدات إلى منازل الأسر المحتاجة قدر الإمكان.
  • تَعمل الدولة على فتح أبواب الزكاة للمحتاجين، وتَسعى بشكل مباشر إلى حث الأفراد على مساعدة المحتاجين فيما بينهم قدر الإمكان.
  • تَعمل على تَقديم مُختلف وجبات الإفطار للصائمين الأيتام والمحتاجين وذلك على موائد الرحمن المنتشرة في أنحاء مختلفة من الإمارات.
  • يَتميز هذا الشهر لدى أفراد الإمارات بالتجمعات العائلية والروحانية التي تُساعد على زيادة الثواب وتوطيد العلاقات من خلال انشطة رمضان.

مواضيع ذات صلة

سهرات رمضان في الإمارات العربية المتحدة

سهرات رمضان

 تُعرف الإمارات بالسهرات الرمضانية التي تُقام في أنحاء مختلفة منها خلال هذا الشهر بشكل يومي، حيث يُمكن للجميع الاستمتاع بالعديد من الفعاليات في المساء أثناء السهر في رمضان، وفيما يلي مجموعة من هذه الفعاليات:

  • خيارات الإفطار والسحور في الإمارات: تحرص العديد من المطاعم على تقديم وجبات إفطار وسحور مميزة خلال هذا الشهر الفضيل من أجل إرضاء جميع الأذواق والأعمار، ومن هذه المطاعم ما يلي:
    • فندق أرماني ، دبي.
    • مطعم بومباي براسيري ، تاج.
    • مطعم هوتونغ دبي.
  •  الصلاة والتراويح: يُمكن لجميع الأفراد في الإمارات الاستمتاع بأداء الصلوات الخمس خلال شهر رمضان بالإضافة لصلاة التراويح، حيثُ يُمكن أداء جميع الصلوات عدة مساجد من مساجد دبي ومنها:
    • مسجد جميرا الميدان الذي يعتبر واحداً من أبرز المراكز الإسلامية في دبي.
    • مسجد خليفة.
    • مسجد الفطيم
  • الأنشطة الدينية: تَقوم مختلف الجهات الحكومية والخاصة في الإمارات بتنظيم فعاليات دينية مميزة بهذا الشهر، ومن هذه الفعاليات ما يلي:
    • مسابقات تلاوة القرآن الكريم والأذان.
    • محاضرات وندوات خاصة بتعزيز القيم الإسلامية في المجتمع.

نصائح خلال شهر رمضان

تمر وقهوة

على الأفراد الصائمين الأخذ بعين الإعتبار الخطوات الصحيحة التي ترفع من مستوى أداء الصيام تجنباً للشعور بكل من الإرهاق والتعب، وفيما يلي بيان لهذه الخطوات: 

  • كسر الصيام بتناول أعداد فردية من حبات التمر واحدة أو ثلاث أو سبع حبات.
  • شرب كمية مناسبة وكافية من الماء أثناء الإفطار، والحذر من الإفراط في تناول كُلٍ من السكر والملح بالإضافة للقهوة.
  • الحرص على عدم كسل الجسم خلال هذا الشهر من خلال ممارسة الرياضة بشكل معتدل.
  • تناول الأطعمة الطبيعية والطازجة حصول الجسم منها على الطاقة الكافية التي يَحتاجها.
  • الحرص على عدم إرهاق الجسد بشكل كبير خلال ساعات الصيام.
  • التعرف على توقيت افطار رمضان حسب كل إمارة من خلال امساكية رمضان الخاصة بكل إمارة.
  • عدم رفض أي دعوة خاصة من أجل الإنضمام للأفطار أو رفض هدايا رمضان أيضاً.

أسئلة شائعة

كيف رمضان في الإمارات؟


يحمل رمضان في الإمارات طابعًا مميزًا يعكس الثقافة والتقاليد الغنية للمنطقة. يشهد الشهر الكريم تبادل الحلويات والمكسرات بين الجيران، حيث يجوب الأطفال الأحياء جامعين هذه الهدايا في أكياس قماشية مزينة بنقوش تقليدية. السحور والإفطار تمثلان الوجبتين الرئيسيتين خلال الشهر، حيث تُتناول وجبة السحور قبل بدء الصيام، وتُقدم وجبة الإفطار لإنهاء الصيام مع غروب الشمس.

كيف تتعامل الإمارات مع غير المسلمين في شهر رمضان؟

لا تُلزم قوانين الإمارات غير المسلمين بالصيام خلال شهر رمضان، ولكنها تلزمهم بضرورة الالتزام ببعض التعليمات خلال نهار رمضان؛ خاصة الامتناع عن تناول الأطعمة أو شرب المشروبات أو التدخين في الأماكن العامة، وعليهم التقيد بذلك.

كيف تؤدى الزكاة في شهر رمضان في الإمارات؟

يتولى صندوق الزكاة في الإمارات مهمة تنظيم حملات التوعية بأهمية الزكاة وتوفير قنوات دفع لجمع زكاة الفطر بهدف دعم ومساندة الأسر المُحتاجة بما يُحقق التكافل الاجتماعي.

كم يوم في شهر رمضان؟

 يتم تحديد بداية شهر رمضان، ونهايته بناءً على الرؤية البصرية للهلال في السماء، وفقًا للتقويم الإسلامي القمري. كما يمتد شهر رمضان لمدة قد تكون 29 أو 30 يومًا.

في نهاية حديثنا تَجدر الإشارة إلى أن الحياة قد تتغير قليلاً خلال شهر رمضان المبارك فأوقات وساعات العمل تتغير كما أن اسلوب الحياة أيضاً قد يَتغير بما في ذلك أوقات وساعات النوم ويزداد أيضاً السهر في هذا الشهر عن باقي الأشهر، ويَجب التنويه إلى أن هذا الشهر هو شهر العبادة حيثُ أن الأجر فيه مضاعف فلا تنسى العبادات أثناء استمتاعك بأجواء هذا الشهر الجميلة، مع الأخذ بالاعتبار أبرز النصائح للحفاظ على صحتك في رمضان.


اقرأ المزيد

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.