دليلك للتبضع في سوق الجمعة الفجيرة

إذا سنحت لك الفرصة أخيرًا بالذهاب إلى سوق الجمعة الفجيرة فابدأ بإعداد قائمة بأهم الأشياء التي ترغب في شرائها والأماكن التي تنوي زيارتها! والزم نفسك بذلك حتى لا تضيع كل الوقت في التسوق وتغفل عن أهم الأنشطة والفعاليات التي يمكنك ممارستها هناك.

ليس هذا فقط، الأدهى من ذلك أنه تتواجد بعض المنتجات التي تتميز بها إمارة الفجيرة ومن المهم اقتنائها من موطنها الأصلي.

ومن منطلق ما سبق، أكمل معنا قراءة هذا المقال الثري بالمعلومات والاتجاهات الواضحة لتجد مرادك وأهم الأنشطة التي عليك الانضمام إليها، لتحول هذه الطلعة إلى واحدة من أجمل ذكرياتك!

موقع سوق الجمعة في الفجيرة

نبذة عن سوق الجمعة الفجيرة

يُجسد سوق الجمعة في الفجيرة مثال حي للجمع بين جمال الطبيعة وهدوئها، وبين جمال الفنون الشعبية والفعاليات التراثية؛ ويرجع أصل هذا السوق إلى واحدة من أهم القصص التشويقية التي تعبر في ذات الوقت عن حضارة دولة الإمارات.

بدأ هذا السوق من دكان صغير لبيع العسل المحلي على قارعة أحد الطرق الموصلة بين الفجيرة ومنطقة الذيد، وبالتتابع بدأت المحال الصغيرة تكثر من حوله وتتوسع إلى أن أصبحت موطنًا لجميع المزارعين والأسر العاملة في مدينة مسافي وما حولها من مراكز.

بعد هذا، لم يقتصر السوق على ما يعرضه من سلع محلية، بل أصبح مزارًا سياحيًا ومنطقة تاريخية للراغبين في اكتشاف هذا النوع من الأماكن.

موقع سوق الجمعة في الفجيرة

اتخذ سوق الجمعة الفجيرة موقع مثالي داخل مدينة مسافي، بالمنطقة الشرقية المحاطة بالعديد من الوديان والكثبان الرملية؛ ونوضح لك الموقع بالتفصيل عبر مطالعة الخريطة أدناه.

محلات سوق الجمعة في الفجيرة

هنا في سوق الجمعة الفجيرة، ستجد كل ما تحتاج إليه من متطلبات ومنتجات بعينها موزعةً على قسمي السوق الشمالي والآخر الجنوبي؛ إذ تتميز المتاجر هناك بالمنتجات المحلية الصنع والمصوغات اليدوية من الأسر العاملة أو التجار العاملين.

علاوةً على ذلك، تتميز جميع المنتجات المعروضة في السوق بأنها من أجود الأنواع وأكثرها إتقانًا في الصنع، غير ما يخص المزروعات وأنواع الأطعمة الطازجة محلية المنشأ؛ وإليك الآن قائمة بأهم المحلات وما تعرضه من سلع مختلفة:

  • معارض المفروشات والسجاد
  • محلات السجاد العجمي
  • محلات الفخار والأدوات المنزلية
  • الديكورات والقطع الأثرية
  • الفواكه والخضراوات 
  • الأعشاب والمواد الطبيعية
  • متاجر العسل الجبلي
  • أكشاك الهدايا التذكارية
  • محلات الأثاث 
  • متاجر الذهب والحلي 
سوق الجمعة الفجيرة موقع

أضف الى ذلك، يبرز سوق الجمعة في مسافي بتقديمه تشكيلة متنوعة من المنتجات الزراعية الموسمية، المصدرة من المزارع القريبة في مسافي ودبا. كما يُعرف هذا السوق بتقديمه لأفضل أنواع الفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى تباشير الرطب، الذرة الطازجة، والكستناء. هذا و يمكن للزوار العثور على مجموعة واسعة من الخضروات الطازجة بأنواعها المختلفة

الأنشطة والفعاليات 

إذا حصرت سوق الجمعة في التسوق والقيام بالتبضع فقط، فأنت بذلك تكون خسرت 90٪ من متعة التنزه في هذه المنطقة التراثية التي تعبر بدورها عن أحد أساليب المعيشة والتراث الإماراتي العريق! 

من أجل هذا، تابع معنا القائمة التالية لتتفقد الفعاليات التي يمكنك ممارستها وتحويل تلك الطلعة العادية إلى رحلة ذات أثر دائم تود تكراره كل عام.

1. مشاهدة المعالم الأثرية

يتركز مسافي الفجيرة سوق الجمعة بين أحضان الجبال الخلاّبة والطبيعة الساحرة، في مشهد سينمائي ستعيشه على أرض الواقع دون الاكتراث بما تسببه أجواء المدينة من اكتظاظ في اشارات المرور وغيرها.

2. التجوال في ممرات السوق 

عند ذهابك لسوقٍ من هذا النوع، ستدرك كمُ الاختلاف بينه وبين أي سوق عادي، من خلال تناسق المحلات وكثرة المعروضات المحلية وما يعرضه السكان المحليون والتجار من أفضل نتاج الحصاد الزراعي في هذا السوق الشعبي التراثي في مدينة الفجيرة.

إلى جانب ذلك، إذا التقيت بأحد الباعة الذين يوفرون عصير جوز الهند فلا تتردد ثانية واحدة في تجربته!

محلات سوق الجمعة

3. التعرف على المشاتل 

تتميز منطقة سوق الجمعة  في الفجيرة بعشرات المشاتل المتنوعة فيما تشمله من منتجات، إذ يعتمد بعضها على الزراعة والبعض الآخر علي مناحل العسل وإنتاح الأعشاب الطبيعية.

كما يوجد أيضًا بعض المزارعين الذين يعملون على تصنيع منتجات نهائية من المواد الخام، مثل٬ ماء الورد، والعطور، والبهارات، والعصائر الطازجة، والخبز، وغير ذلك من الأشياء التي تلمس بها أصالة الحضارة والتراث الشعبي في الإمارات.

4. الشواء في الهواء الطلق

هل حضرت حفل شراء غير تقليدي من قبل؟ ونعني بذلك شيئًا غير شواء اللحوم، حيث يتميز سوق الجمعة في الفجيرة بأنواع مختلفة من الفاكهة والخضراوات التي يستمتع سكانها المحليين بشوائها في الهواء الطلق.

وتناقل الزوار وسياح المنطقة هذه العادة لتكون بمثابة ذكرى خاصة بتلك المنطقة؛ ومن أبرز الأنواع التي يمكن شواؤها: الكستناء، والذرة، وهذا بالطبع لا يمنع شواء ما تشتهيه من لحوم أو أنواع أطعمة أخرى.

زيادةً على ذلك، ننصحك بجلب إبريق للشاي لتستمتع بشربه بعد تلك الوجبات الشهية، واستخدام الأعشاب الجبلية مع الشاي لتجربة مذاق خاص بإمارة الفجيرة وأهلها.

5. التخييم 

ليس هناك أفضل ولا أئمن من سوق الجمعة الفجيرة لتُخيم فيه مع رفاقك أو عائلتك، فكل ما تريده من متاع وأدوات للتخييم في تلك المنطقة الهادئة الطبيعية ستجده متوافرًا في جميع الأوقات.

6. ممارسة الرياضة الجبلية!

نظرًا لكون هذه المنطقة تراثية بالكامل، تستطيع بذلك إيجاد مختلف أنواع الماشية من أحصنة وجمال بسهولة تامة، حينها يكون الوقت الأنسب لامتطاء حصان والسباق مع رفاقك أو مع أحد سكان الإمارة! 

غيز ذلك، يستمتع السكان بإقامة السباقات الصغيرة التي تتميز بالأجواء الدافئة الأسرية، وأيضًا لعب الحجل للأطفال، وملاعب كرة القدم.

مواعيد العمل

كل يوم، من السبت إلى الجمعة بدءًا من 7 صباحًا وحتى 1 بعد منتصف الليل.

مسافي الفجيرة سوق الجمعة

الاسئلة الشائعة

ما هي السلع التي تباع في سوق الجمعه؟

في سوق الجمعة، يمكنك العثور على تشكيلة واسعة من المنتجات المتنوعة. يشمل ذلك مجموعة كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة، بالإضافة إلى نباتات الزينة، السجاد المتقن، أواني الفخار الراقية، أثاث منزلي متنوع، تحف فنية وهدايا فريدة من نوعها. هناك أيضًا محلات لبيع التسجيلات الموسيقية وعدد من المطاعم التي تقدم أطباقاً محلية شهيرة مثل السحناء والمالح، بالإضافة إلى الذرة المشوية أو المسلوقة التي تعتبر من الأطباق المميزة للسوق.

لماذا سمي سوق الجمعة بهذا الاسم؟

يُعتقد أن اسم سوق الجمعة مستمد من السوق الشعبي التقليدي الذي يقام كل يوم جمعة، وقد استمر هذا التقليد عبر السنوات. كما أن هذا السوق الأسبوعي يعد معلماً بارزاً ونقطة التقاء للسكان المحليين والزوار على حد سواء.

كم محل في سوق الجمعة؟

يضم سوق الجمعة أكثر من 100 محل تجاري، وهي موزعة على قسمين رئيسيين: الشمالي والجنوبي.  يقع السوق في الهواء الطلق في منطقة جبلية خلابة، مما يوفر تجربة تسوق فريدة بعيداً عن الصخب والازدحام المعتاد في المراكز التجارية المغلقة بالمدينة، ويضيف لمسة ساحرة لتجربة التسوق.

وفي الختام، إذا نال هذا السوق إعجابك ورغبت في زيارة مكان مشابهه لكن بنمط مختلف يتجه أكثر إلى الحداثة والتصاميم الراقية، فعليك بزيارة والاطلاع على كلٍ من سوق مدينة جميرا و السيف خور دبي.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.