بالخطوات العملية .. كيف اشتري بيت عن طريق البنك؟

تستقطب الإمارات العربية المتحدة عدداُ كبيراُ من السياح والزوار والقاصدين الإقامة على أراضيها بهدف العمل بالعديد من الشركات والمؤسسات، ونظراً لمكانة الإمارات على الساحة العالمية، فهي تُعتبر بمثابة الحُلم للاستقرار فيها والاستثمار في القطاع العقاري، وفي هذا السياق تبرز لنا البيوت كأحد أهم العقارات التي يسعى سكان ومواطني دبي لتملكها. في هذا المقال سنقدم إجابات وافية على سؤال كيف اشتري بيت عن طريق البنك والذي يتم بواحدة من طريقتين: إما الدفع النقدي أو من خلال القرض البنكي، وطالما أخذت قرار شراء بيت عن طريق البنك فهذا يتطلب منك الإلمام التام بحيثيات وتفاصيل هذه التجربة العملية لضمان حصولك على البيت الذي تطمح له سواء كنت تُقيم بمفردك أو مع عائلتك.

كيف اشتري بيت عن طريق البنك خطوة بخطوة؟

معاملة شراء بيت عن طريق البنك

قبل الخوض في تفاصيل تجربة شراء بيت عن طريق البنك، لا بد من استعراض مجموعة من النقاط التي عليك التفكير بها بشكل جدي قبل التوجه للبنك واختيار القرض المالي الذي يتناسب مع مصدر دخلك وقدرتك المالية على الإيفاء بالسداد، لأن فهم اجراءات شراء بيت عن طريق البنك سيساهم حتماً في تحقيق مبتغاك بحسب ما تُخطط له.

تحديد البيت المناسب

حتماً هناك مواصفات خاصة تسعى لتواجدها في بيت أحلامك، لذلك دوّن هذه المواصفات لتتمكن من حصر الخيارات المُتاحة أمامك، لأن تحديد موقع ومساحة بيتك من الأمور الهامة جداً والتي يترتب عليها الكثير من التفاصيل لاحقا فيما يتعلق بكيفية شراء بيت عن طريق البنك لتتم العملية بكل يُسر وسهولة، وفي الوقت ذاته ستوفر الكثير من الوقت والجهد.

استشارة وسيط عقاري

شراء البيت

إن أردت تسريع عملية أخذ بيت عن طريق البنك فالوسيط العقاري سيكون له دور هام في هذه العملية، حيث يعمل الوسطاء ضمن خطة زمنية واضحة للبحث عن بيت يتناسب مع احتياجاتك وضمن الميزانية المالية المخصصة، ولذلك احرص على استشارة وسيط عقاري متخصص وله خبرة عملية في سوق العقارات ليتمكن من فهم طلباتك والسعي معك لتحقيق ما ترغب به من مواصفات لبيتك الجديد. 

مراجعة ميزانيتك المالية

عليك إعطاء الأولوية للميزانية المالية المخصصة لـشراء بيتك المستقبلي، لأن هذه الجزئية هي الأكثر أهمية في تجربة شراء بيت عن طريق البنك بحيث ترسم خطة تتضمن كافة متطلبات شراء العقار، لأن تحديد الميزانية سيترتب عليه خطوات قادمة تتعلق بالبنك الذي ستختاره، كذلك قيمة ونوع القرض الذي ستلتزم به لسنوات قادمة خلال فترة السداد المالي. 

اختيار البنك المناسب

اختر البنك الذي ترغب من خلاله بالحصول على القرض البنكي لغايات شراء العقار، واحرص على التأكد من أن مبدأ شراء  بيوت عن طريق البنك يتم تفعيله بكل تفاصيله في البنك الذي تنوي التعامل معه لتمويل قرضك البنكي لشراء العقار الذي ترغب به. 

تقييم العقار مالياً

تقييم العقار مالياً

أبلغ البنك بالعقار الذي وقع اختيارك عليه ليبدأ تقييمه من الناحية المالية والشروع في الخطة العملية لمنحك القرض المالي وقم بمتابعة كافة التفاصيل مع الفريق المعني بالبنك بكيفية التقييم للعقار، لتكون على بينة واطلاع منذ البداية على الخطوات المُتبعة في تقييم العقار الذي تطمح بشرائه وامتلاكه مستقبلاً.

تقديم الأوراق المطلوبة

قدّم أوراق العقار التي تُثبت سعر العقار الذي ترغب بشرائه، والتي يمكنك الحصول عليها من خلال الوسيط العقاري بكل سهولة، إضافة إلى ذلك عليك تقديم أوراق راتبك إلى البنك لبدء مراحل دراستها والانتظار لحين حصولك على الموافقات المطلوبة للقرض المالي، وهذه الأوراق تشمل أيضاً سجل الرواتب التي تقاضيتها آخر ستة أشهر، لتأكد البنك من سلامة وضعك الاقتصادي الذي سيُمكنك حال حصولك على القرض للالتزام بالدفعات المالية المُقررة بالاتفاق بينك وبين البنك. 

تحويل الراتب إلى البنك

حوّل راتبك الشهري للبنك بعد استكمال الحصول على الموافقات المطلوبة من مكان عملك والبنك الذي ستحول إليه راتبك، وهذه الخطوة يجب أن تتم باتفاق العميل مع مقر عمله إضافة للبنك، فهذه خطوة ثلاثية الأبعاد.

قراءة الشروط والأحكام

وقّع على المعاملة الخاصة بك بعد قراءة كافة الشروط والأحكام المُتعلقة بالقرض المالي وتأكد من قدرتك على الالتزام بكافة المتطلبات الواردة في معاملتك، وفي حال كان لديك أي استفسار استشر قانوني مختص بمجال العقارات لتحصل على الإجابة القانونية المعتمدة في حال وقوع أي ضرر.

الاتفاق على طريقة التسديد

قسط المنزل

أتفق مع البنك على الكيفية التي ستسدد من خلالها القرض المالي، ليتم تزويدك بقيمة الأقساط الشهرية المترتبة عليك والالتزام بها على شكل دفعات، بحيث يتم الالتزام اعتباراً من تاريخ محدد بينكما من كل شهر ليتم فيه تسديد الدفعات والتي ستحصل بموجبها على ضمانات بنكية تُثبت تسديدك للدفعات الشهرية.

سحب المبلغ المالي

اسحب قيمة القرض المالي بعد حصولك على الموافقة النهائية من البنك، واحتفظ بالمبلغ في البنك لحين الاتفاق مع مالك العقار على تسليمه المبلغ بشكل شخصي أو من خلال توكيل قانوني يحفظ حقوق الطرفين: المالك والبائع على حد سواء.

شراء العقار 

اشترِ العقار الذي اخترته وأبلغت البنك عنه ضمن معاملة القرض المالي، واحرص على توثيق هذه العملية لدى المختصين القانونيين، ليتم التوثيق في الدوائر المعنية لتسهيل نقل الملكية لاحقاً بعد إتمام تسديد كل الدفعات المالية بحسب ما تم الاتفاق عليه.

السداد الشهري للقرض

تابع مع البنك الإجراءات التي من خلالها سيتم خصم المبلغ المتفق عليه شهرياً من راتبك بعد الاتفاق مع موظف البنك ومالك العقار، وليكن موعد ذلك ثابت شهرياً وفي الوقت ذاته يكون واضح لدى الطرفين حفاظاً على الحقوق لهما. 

توقيع عقد

قدمنا في هذا المقال إجابات عملية ووافية على سؤال كيف اشتري بيت عن طريق البنك وقد تطرقنا للعديد من النقاط التي يجب معرفتها عند بحثك عن بيوت عن طريق البنك؟ لتحصل على العقار الذي ترغب به بما يتناسب مع ميزانيتك المالية. ندعوك لقراءة مقال تفصيلي في هذا السياق بعنوان دليلكم لشراء منزل في دبي خطوة بخطوة والمنشور عبر مدونة بروبرتي فايندر التي تضم مقالات عديدة ننصحك بقراءتها. 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.