دليلك لـ شراء عقار في دبي كالمحترفين!

في حال كونك بدأت في البحث عن عقار جديد للشراء، والذي هو بالأحرى سيكون منزل أحلامك القادم لتشعر فبه بالسكن والاستقرار، فضلاً على استغنائك أخيرًا عن التنقل المستمرة من منزل لآخر، بالإضافة إلى إنهاء ألم البحث المتكرر كل سنتين أو أقل.

والآن، أنت في المكان الصحيح لإعدادك لتصبح باحثًا محترفًا لـ شراء عقار في دبي! لذا تابع معنا قراءة هذا المقال لتنال ما تبحث عنه بالضبط، عن طريق تزويدك بمفاتيح المعرفة وأبرز الحيل التي يمكنك اتباعها أثناء القيام بعملية البحث عن منزل جديد.

شراء عقار في دبي

1. اعثر على ما يناسبك

في البداية، ننصحك بالتفكير بشكلٍ إيجابي نحو شراء عقار في دبي -كمنزل أو شقة- وتبسيط هذا الأمر والوثوق في إمكانية الوصول إلى القرار الصحيح، طالما أنك اتخذت الإجراءات اللازمة واستمعت إلى العديد من الاستشاريين العقاريين بخصوص قرارك.

هذا وتبدأ تلك الخطوات بتحديد ما تبحث عنه بالضبط، إذ تتأثر عملية البحث والنتائج المترتبة عليها بما قمت بتحديده مسبقًا من متطلبات أساسية لا بد من توافرها في سكنك الجديد.

وهنا تمامًا يأتي دورنا لمساعدتك في وضع تلك المتطلبات ضمن خطة البحث الخاصة بك، عبر ما نوفره على منصتنا الإلكترونية من مرشحات للبحث كي تختار من بينها ما يلائمك؛ على سبيل المثال:

  • حالة إنجاز العقار (تحت الإنشاء أم جاهز للسكن)
  • مساحة العقار 
  • وسائل الراحة والخدمات (مثل: الحدائق، ومواقف السيارات، وعدد الشرفات، والمساجد القريبة، وغيره)
  • متوسط الأسعار 
  • الموقع المُفضل 

ونوضح في الصورة التالية كيفية إيجاد تلك المصنفات، بالإضافة إلى وجود خيارات أخرى لإضافة أيٍ منها، في سبيل تقليل عدد نتائج البحث وجعلها أكثر كفاءة وقربًا من توقعاتك.

2. استشر وسيط عقاري 

يعد الحصول على أحد المستشاريين العقاريين عند البحث عن عقار للبيع في دبي أمرًا في غاية الأهمية، فعند نقطةٍ ما ستجد نفسك محاطًا بالعديد من التساؤلات والمقارنة بين عدة متطلبات تحتاج إلى نصيحة خبير لاتخاذ القرار الصحيح.

علاوةً على ذلك، يكشف لك الوسيط العقاري المحترف مميزات شراء عقار في دبي، فضلاً عن قيامه بوضع خطةٍ زمنية واضحة تتضمن أهداف عملية للوصول إلى العقار المطلوب؛ ويشمل هذا مراعاة جميع احتياجاتك، والتواجد معك في أي جلسة تفاوضات، والتواصل سريعًا مع شبكة علاقات موثوقة من المُلاك والمطورين العقاريين.

إذن، يضمن لك تواجد أحد الوسطاء العقاريين وصولاً أسرع، ومجهودًا أقل، ونتائج موثوقةً أكثر! فلا تتردد في الحصول على استشارة أحدهم من خلال موقعنا الإلكتروني بروبرتي فايندر، حيث نُعرفهم باسم وسطاء SuperAgents

إلى جانب ما سبق، إذا كنت تبحث في قوائم البحث الخاصة بنا، تستطيع تشغيل تفعيل شارة SuperAgents البنفسجية للحصول على قائمة العقارات المُرشحة من قِبل هؤلاء الوسطاء الموثوقين، ومن ثم التحدث معهم عبر وسائل الاتصال المُرفقة كرسائل الواتساب، والمكالمات الهاتفية، ورسائل البريد الإلكتروني.

3. اسأل عن المطورين العقاريين

كثيرًا ما تتردد أمامك عبارة “اشتري العقارات في دبي” سواءً كنت تعيش في الإمارة أم لا؛ لكن ما الغرض منها، وعلى مَن يقع عاتق السؤال عن أفضل المطورين العقاريين؟

شاع تكرار هذه العبارة نتاج عدد المشاريع العقارية الضخمة التي يتم العمل عليها في دبي، والتي يتوقع منها عائد استثمار قوي لمن يرغب في امتلاك أحدها بغرض السكن أو الاستثمار.

لكن بالنظر إلى هدفنا من هذا المقال وهو إرشادك إلى عقار مناسب للسكن يلبي احتياجاتك، لا يمنع ذلك من اختيار عقار من تطوير أحد الشركات المحترفة والموثوقة، فضلاً عن التأكد من اكتساب هذا المطور لسمعة جيدة فيما يتعلق بالالتزام في تسليم الوحدات في الوقت المحدد وبالمواصفات المُتفق عليها مسبقًا؛ أضف أيضًا إلى قائمة الأسئلة الخاصة بك الاستفسار عن إتاحة شراء عقار في دبي بالتقسيط  وأنظمة السداد المُتبعة.

أما عن الجزء الآخر من السؤال، فلا تعد مهمة البحث عن مطور موثوق مهمة رجل واحد، أنتما الاثنان -أنت ووسيطك العقاري الموثوق- تتشاركان في البحث عن مطور مضمون تحصل منه على التزام بعقد طويل الأجل وميزانية تستحق بعض العناء في سبيل تحصيل أفضل النتائج.

وفيما يخص الخدمات التي يمكن لبروبرتي فايندر تقديمها لك بهذا الشأن، قم بإدخال اسم المطور العقاري الذي تبحث عنه في مربع البحث ليظهر أمامك جميع العقارات التابعة له وما يصاحبها من تعليقات ومؤشرات أدائها في السوق العقاري.

4. تأكد من قيمة عقارك مستقبلاً

كما أشرنا في النقطة السابقة، لا تعتمد طريقة شراء عقار في دبي بالأخص على تلبية احتياجاتك فقط، بل ارتقِ بتلك الصفقة واجعلها ذات ربح على المدى البعيد!

يعتبر شراء عقار في دبي للسكن دربٌ للآخر للاستثمار العقاري لا يلزمه تحقيق أرباح مالية في الوقت الحالي، بينما يدر ربحه في الوقت الذي تحدده أنت عند انتقالك إلى بيتٍ آخر جديد أو قررت عرضه للايجار.

إذن، ما الذي يجعلك واثقًا حيال قيمة العقار الذي تبحث عنه بأهليته للاستمثار فيما بعد؟

للمساعدة في هذا، تمتلك بروبرتي فايندر خصائص على هيئة بيانات ورسوم توضيحية تمكنك من التنبؤ عن عقارك المنشود وما الذي سيحققه خلال السنوات الأولى والثانية والخامسة، زيادةً على مقارنتها مع غيرها من العقارات في مناطق مختلفة.

  • من خلال تلك المخططات البيانية، ستتبع المؤشرات المستقبلية لذلك العقار على فترات متباعدة.
  • ليس لزامًا أن تكون المنطقة دائمًا في صعود، ربما ستجد الأسهم الدلالية تشير إلى وجود مشاكل تتعلق بالمنطقة أو المجتمع السكني الذي تبحث عنه.
  • لا تتردد في قراءة التعليقات المُرفقة عند كل مجتمع سكني متى ظهرت لك إمكانية التصفح.

زيادةً على ذلك، بما نوفره لك من نصائح وحيل، أنت الآن “باحث محترف بعقلية مستثمر” فمن المهم أن تتوافر أمامك صورة مبدأية عن متوسط أسعار الإيجار لذلك العقار، بهذا أنت تقيم العوائد الاستثمارية على كلا الجانبين البيع والإيجار.

ولإيجاد مؤشرات الأداء الخاصة بنا حول متوسط أسعار الإيجار في دبي، تصفح الخاصية الموضحة في الصورة التالية.

الآن، بعد أن كشفنا عن جميع هذه الإرشادات الاستثنائية، تفقد ما نعرضه من بيوت وفلل متاحة للبيع في دبي على موقع بروبرتي فايندر الإلكتروني.

5. تحقق من قيمة صفقة البيع

عند شراء أي شئ، كثيرًا ما تكون الكلمة الأخيرة في معظم الأحيان هي للسعر، خاصةً عندما تعتقد أنك أتممت صفقة رابحة بسعر منخفض، دون التفكير في السبب وراء انخفاض هذا السعر وكونه رخيصًا لهذه الدرجة. وليكن بعلمك أن الأسعار في السوق العقاري نعتبرها منخفضة أو مرتفعة تبعًا للمنطقة نفسها وليس بالقيمة!

ولتجنب ما سبق، أضافت لك بروبرتي فايندر خاصيةً تضعك على السياق الصحيح والمتداول في كل مجتمع سكني تبحث فيه، عبر مجموعة من التوضيحات المذكورة في إطار إشعارات أسفل كل عقار داخل قوائم البحث، وتعكس البيانات المُرفقة قيمة العقار مقارنةً بما يماثله في نفس المنطقة من ناحية السعر والمساحة.

على سبيل المثال، لنستدل بتلك المؤشرات التالية، حيث توضح أن تكلفة هذا العقار تعادل قيمة نسبتها 29٪ أكثر من العقارات المشابهة في ذات المنطقة، كما أنه أصغر مساحةً بنسبة 12٪ مما يماثله من عقارات.

الاستنتاج: إذا أردت شراء هذا العقار، بالتالي أنت تدفع مبلغًا أكبر مقابل مساحةً أقل من متوسط السوق! وفي هذه الحالة، سيكون منطقيًا أن تصرف النظر عن هذا العقار، إلا إذا كان يلبي احتياجات ومتطلبات أكثر أهميةً بالنسبة لك.

انطلاقًا مما شرحناه في المثال السابق، أوضحنا لك أهمية التحقق والمقارنة بين المباني السكنية في المنطقة ذاتها من حيث المساحة والأسعار المطلوبة وما يرافقهم بالطبع من خدمات تضفي قيمة أكبر لكل عقار. هذا بالطبع فضلاً عن تقييمك لتلك الصفقة هل هي جيدة بالفعل أم أنك ستدفع أكثر من اللازم.

وفي ذات السياق، استعن أيضًا بالجدول المخصص بإيضاح الأسعار التي تم البيع بها سابقًا في نفس المنطقة لتعطيك صورة شاملة عن الأسعار.

6. راجِع ميزانيتك الخاصة!

تعد الميزانية من أكثر الأجزاء أهمية عند شراء عقار في دبي، فبغض النظر عن مدى سحر منزلك أو كيف تخيلت ذلك العقار المذهل، هل أعددت مسبقًا خطة مالية تشمل كلاً من تكاليف (شراء العقار + تأثيث المنزل + شركة نقل الأثاث + تحمل بعض الإصلاحات بالمنزل)! 

والذي ينقلك إلى سؤال هل يمكنني فعلاً تحمل كل هذا؟ هل علي التراجع عن شراء هذا المنزل بعد الوقوع في غرامه وتخيل ركن القراءة وإعداد القهوة مع عائلتك بداخله؟

لتجنب هذا الألم بعد طول محاولة وعناء بحث، قبل الاستقرار وأخذ قرار الشراء، استخدم حاسبة الرهن العقاري الموجودة على موقع بروبرتي فايندر الإلكتروني، لتساعدك في تحديد المبلغ الذي ستحتاجه لشراء منزل في دبي، بدءًا من الدفعة الأولى وما يليها من أقساط شهرية أو ربع سنوية.

7. تحرك بسرعة

إذا أحببنا أن نعطيك نصيحة أخيرة فستكون دائمًا بالإسراع في التحرك والتنفيذ قدر الإمكان، حيث تتميز إمارة دبي بنمط الحياة السريع إلى حدٍ ما، وهذا يشمل جميع التعاملات بشكلٍ كبير، إذ يُعرض العقار اليوم ويتم إزالته في اليوم التالي! أو بمجرد إعلان المطور عن مشروعه الجديد، تكون كل وحداته قيد الحجز في غضون أيام!

وبمعنىً آخر، من الصعب تخمين إمكانية إعادة تشييد مشاريع مشابهة أو عرض إعلانات أخرى أم لا، مما يعطيك خيارات أقل دائمًا إن لم تكن سريعًا بما فيه الكفاية.

وبعدما وفرنا لك أبرز ما نملكه من خصائص وأدوات لمساعدتك في البحث، نضمن أنك ستكون على مقدمة الباحثين ومنتهزي الفرص المناسبة فور الإعلان عنها، ولا تتردد في أن تقوم بزيارة والاطلاع على أهم قوائم الشقق المتاحة للبيع في دبي على بروبرتي فايندر.

شراء عقار في دبي

ختامًا، قبل القيام بخطوتك الأولى، ننصحك بتصفح دليل شراء منزل خطوة بخطوة في دبي والذي سيناقشك في بعض الأمور الأخرى لتعطيك صورةً أكبر عن السوق العقاري في دبي.

علاوةً على ذلك، أتاحت الحكومة الإماراتية إمكانية شراء عقار في دبي للاجانب في بعض المناطق المخصوصة، والتي تم ذكرها في المقال المشار إليه.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.