مسجد الشيخ زايد في الفجيرة

تحتضن الفجيرة مئات الآلاف من المواطنين والمقيمين، وتستقطب سنوياً مئات الآلاف الأخرى من السيّاح والزوّار، كما تتميّز بضمها كافة المرافق التي يحتاجها السكان والزوّار على حدٍ سواء، بما فيها المساجد وبيوت العبادة، ومنها مسجد الشيخ زايد في الفجيرة الذي يعتبر واحداً من أكبر المساجد على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.

نبذة عن مسجد الشيخ زايد في الفجيرة

مسجد الشيخ زايد في الفجيرة

تم افتتاح مسجد الشيخ زايد الفجيرة خلال عام 2015، تحت رعاية رئيس المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهو يعتبر ثاني أكبر مسجد في الإمارات بعد جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، مع مساحة تصل إلى 38,580 متر مربع.

يتميّز مسجد الشيخ زايد الكبير في الفجيرة بتجسيده لأفضل فنون العمارة العثمانية، والتي يمكن رؤيتها من خلال الزخارف والأعمدة والقبب وغيرها من التفاصيل المليئة بالثقافة الإسلامية.

موقع مسجد الشيخ زايد الفجيرة 

يعتبر موقع المسجد مثالياً، حيث يسهل الوصول إليه من مختلف مناطق الإمارة، إذ يقع على شارع الشيخ محمد بن مطر (الاتحاد)، وبالقرب من شارع الشيخ حمد بن عبدالله الشرقي. فيما يلي إليكم موقع مسجد الشيخ زايد الفجيرة بالتحديد على خرائط جوجل:

فنادق قريبة

نظراً لكونه معلم جذب سياحي على مستوى الإمارات والمنطقة، فحرصت إمارة الفجيرة على أن تتوفر مجموعة متنوعة من الفنادق بالقرب من مسجد الشيخ زايد بالفجيرة وفيما أشهرها:

  • شقق رويال الفندقية: 3 نجوم
  • فندق سي بلازا: نجمتين
  • فندق نور أرجان روتانا: 4 نجوم
  • فندق نوفوتيل: 4 نجوم

خدمات ومزايا المسجد

الزخارف الاسلامية في مسجد الشيخ زايد في الفجيرة

يتمتّع مسجد الشيخ زايد الكبير الفجيرة بمجموعة من المزايا، ويعرف بخدماته التي يقدّمها للزوار والمصلين، ومنها:

  • توفير مقاعد متحركة لأصحاب الهمم وكبار السن
  • مواقف سيارات قريبة من مدخل الزوار
  • جولات سياحية باللغة العربية وأخرى بالإنجليزية
  • 6 مآذن مكسوّة بالرخام الأبيض مستلهمة من الطراز العثماني
  • يحتضن المسجد 65 قبة منتشرة على مساحته الداخلية

الجانب العمراني من المسجد

من المؤكد أن العمارة الإسلامية تُعدّ من أروع الإبداعات المعمارية في التاريخ. وفي هذا السياق، يبرز مسجد شيخ زايد في الفجيرة كتحفة هندسية تعكس جمالية التصميم العثماني.

في البداية، الساحة الخارجية أو الصحن يُشكل قلب المسجد، مع أروقته المزينة بمصابيح الإنارة التي تُذكر الزائر بأمجاد العثمانيين. وعلى الرغم من أنها تأخذ شكل مربع، فإنها تحتضن داخلها جمالاً لا مثيل له.

المآذن الستة التي ترتفع في السماء وتغطيها أغطية من الرخام الأبيض الناصع تُعطي الجامع هويةً مُميزة. هذا بينما القبب الخمسة والستون تُكمل اللوحة المعمارية للجامع بتصاميمها الفريدة والمُلهمة.

وفي داخل المسجد، تتجلى الحرفية الفنية في تفاصيل الثريات والمصابيح، التي تضيء قاعة الصلاة وتُبرز تفاصيل السجاد المُذهل الذي يغطي الأرضية. ولكن ربما يكون الأروع من ذلك كله هو المحراب الذي يُسلط الضوء على جدار القبلة والذي يحمل نقش آية الكرسي.

في النهاية، المنبر الرائع الذي يسمح للإمام برؤية المصلين والتفاعل معهم يُعكس الروح الدينية التي تشكل جزءًا أساسيًا من تصميم هذا المسجد.

وهكذا، يُعتبر مسجد الشيخ زايد في الفجيرة من المعالم المعمارية التي تعكس جمال العمارة الإسلامية وتراثها، مُقدمًا تجربة ثقافية وروحية فريدة لكل زائ

أوقات العمل 

تفتتح أبواب مسجد الشيخ زايد الكبير بالفجيرة أمام الزوار والمصلين يومياً في الأوقات التالية:

  • 9:00 صباحاً – 12:00 منتصف الليل

التواصل

لتحضير تقرير عن مسجد الشيخ زايد بالفجيرة أو أي تفاصيل أخرى، ننصحكم بالتواصل مع إدارة الجامع على الرقم التالي: 092077777

أسئلة شائعة

مسجد الشيخ زايد في الفجيرة في الليل

من بنى مسجد الشيخ زايد في الفجيرة؟

تم بناء مسجد الشيخ زايد الكبير الفجيرة بقرار من المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان “رحمه الله”.

كم يبعد المسجد عن مطار الفجيرة الدولي؟

يبعد مسجد الشيخ زايد بالفجيرة أقل من 4 دقائق بالسيارة عن مطار الفجيرة الدولي.

كم عدد المصلين الذي يتسع له المسجد؟

بفضل مساحته الكبيرة، يتّسع المسجد لأكثر من 28,000 من المصلين.

بهذا نكون قد قدمنا لكم كل ما لدينا من معلومات عن مسجد الشيخ زايد في الفجيرة وأوقات عمله وموقعه، بالإضافة إلى تاريخ افتتاح مسجد الشيخ زايد الفجيرة وما إلى ذلك، وللمزيد من المواضيع الشيّقة، ننصحك بالاطلاع على دليل أشهر فنادق الفجيرة، بالإضافة إلى قائمة أشهر مطاعم الفجيرة وغيرها من المقالات المميزة على مدونة بروبرتي فايندر، المنصة الإلكترونية الرائدة في مجال العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.