كل ما تحتاج لمعرفته حول معرض الشارقة للكتاب

تميَّزت الشارقة على مرِّ العقود السابقة باحتضانها المميز للثقافة والأدب، وتبلور هذا التميز في واحد من أهم الفعاليات الثقافية المشهورة على مستوى العالم أجمع، ألا وهو معرض الشارقة للكتاب الذي يُعتبر من أضخم معارض الكتاب عالميًا، حيث يستضيف أعدادًا قياسية من الكتب وأعدادًا أكبر من دور النشر ويستوعب أكثر من مليون زائر. انضم الينا في هذا المقال لنُطلعك على جميع التفاصيل التي تخص هذا المعرض.

نبذة عن معرض الشارقة للكتاب

معرض الشارقة للكتاب

معرض الكتاب الشارقة هو وجهة مميزة لعُشَّاق الثقافة والأدب بتنظيم من هيئة الشارقة للكتاب التي تسعى إلى أن تقود وتُحرِّك مستقبل الثقافة والأدب العربي في العالم، لتتضح الصورة بشكل أكبر سنستعرِض فيما يلي أهم المعلومات التي يُمكن أن تُهم الزوار حول هذا المعرض.

موقع معرض الكتاب في الشارقة

يُقام معرض الشارقة الدولي للكتاب بمركز إكسبو في منطقة الخان، جوار العرب مول

متى يقام معرض الشارقة للكتاب؟

تختلف اوقات معرض الكتاب بالشارقة بحسب السنة التي يقام فيها، ولكن من المتوقع أن يتم افتتاح الدورة القادمة لعام 2024 بين 6 – 7 نوفمبر ، وسيُقام كالعادة في مركز اكسبو الشارقة للكتاب.

كيفية التسجيل

جماهير معرض الشارقة للكتاب

يستلزم حضور معرض الشارقة الدولي للكتاب تسجيل الدخول إلكترونيًا في تطبيق (SIBF 23) المتاح على جوجل بلاي وأبل ستور، ومن الضروري الحصول على هذا التطبيق لتسهيل حصولك على المعلومات حول المعرض، حيث يُقدم لك توضيحاتٍ كثيرة فيما يتعلق بالضيوف الحاضرين والفعاليات في ذلك اليوم للتخطيط ليومك في المعرض بشكل مثالي.

من الممكن أيضاً التسجيل في معرض الشارقة الدولي للكتاب إلكترونيًا من أجل الزيارة من خلال الموقع الرسمي الخاص بهم على الانترنت عن طريق رابط تسجيل مخصص متاح على الموقع، حيث يُطلب من الزائرين الذين يُريدون التسجيل أن يقوموا بتعبئة بعض المعلومات الخاصة بهم، مثل الاسم، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف وما إلى ذلك.

جوائز معرض الشارقة للكتاب

يقوم معرض الشارقة الدولي للكتاب في جميع دوراته بتقديم جوائز ماليِّة كبيرة جدًا للمبدعين والروائيين تحت رعاية حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي، وتتنوع الجوائز كالتالي:

  • جائزة شخصية العام الثقافية: جائزة يُرشح لها العاملين في الحقل الثقافي، ويتم اختيار الفائز فيها بناءً على مدى فاعليته في الحياة الثقافية الرسمية.

  • جائزة أفضل كتاب إماراتي: تنقسم هذه الجائزة إلى أكثر من نوع بحسب المجال، فهناك مجال الإبداع الأدبي، ومجال الرواية الأولى، ومجال الدراسات وغيرها، أما قيمتها فتبلغ 100,000 درهم إماراتي.

  • جائزة أفضل كتاب عربي: تبلغ قيمة هذه الجائزة 150,000 درهم إماراتي، وتمنح للمبدعين العرب الذين شاركوا بأعمال كتابية متفردة وجديدة في موضوعاتها.

  • جائزة أفضل كتاب أجنبي: تنقسم هذه الجائزة إلى قسمين، وهما جائزة الكتب الأجنبية الواقعية، وجائزة الكتب الأجنبية الخيالية وتبلغ قيمة كل واحدة منها 50,000 درهم إماراتي.

  • تكريم أفضل دور النشر: تبلغ قيمة هذه الجائزة 25,000 درهم إماراتي، وتشمل تكريم أفضل دار نشر محليِّة، وأفضل دار نشر عربية، وأفضل دار نشر أجنبية.

مواضيع ذات صلة

الفعاليات

فعاليات معرض الشارقة للكتاب

تتعدى الفعاليات والأنشطة في معرض كتاب الشارقة الدولي إلى ما هو أبعد من شراء الكتب والاطلاع عليها، إذ يحتضن أكثر من 400 فعالية مميزة ومتنوعة لترضي جميع الزوار، وتتضمن هذه الفعاليات كلاً من:

  • الجلسات الحوارية مع الأدباء والمفكرين والكتَّاب.
  • الأمسيات الشعريِّة التي يُقدمها أفضل الأدباء والشعراء العرب.
  • ورشات العمل التدريبية في عدِّة مجالات ثقافية وإبداعية أدبية.
  • المسرحيِّات والعروض الثقافية.
  • العروض المتنقلة الثقافيَّة.
  • فعاليات ركن الطهي، الذي يجمع أشهر الطهاة العرب.
  • فعاليات محطة التواصل الاجتماعي، التي تجمع المؤثرين العرب وصُناع المحتوى الشهيرين على تلك المواقع.
  • فعاليات ركن توقيع الكتب، حيث يحضُر عددًا كبيرًا من الكتاب لتوقيع الكتب الخاصة بهم لمعجبيهم.
  • مهرجان الإثارة والتشويق لعُشاق الألغاز، بحضور الكتَّاب المتخصصين في كتابة روايات الغموض، والإثارة، والتشويق.
  • حفل تقديم جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب.

لم يتم إهمال ركن كتب الأطفال في المعرض، حيث يتم تنظيم بفعاليات مخصصة للأطفال، من مسرحيات، وعروض، وورشات عمل تُناسب عقولهم وأعمارهم.

شروط دخول المعرض

الشرط الأول لدخول معرض كتاب الشارقة هو تسجيل الدخول مسبقًا كما ذكرنا، حيث يتم دراسة استيفاء الحضور للشروط بعد دراسة معلومات الطلب، ويتم التأكد من التزام الزائر بآداب الزيارة العامة، وهناك شرطٌ ضروريُ آخر وهو ارتداء لباس محتشم وأنيق، وذلك من أجل المحافظة على احترام المكان.

الأسئلة الشائِعة

دور النشر في معرض الشارقة للكتاب
ما هي الكتب التي حصلت على جائزة معرض الشارقة في الدورة الأخيرة لعام 2023؟

رواية حدث في صبية
كتاب المرأة في التراث الشعبي الإماراتي 
كتاب الغاسق 
كتاب مزوفة سما 
كتاب باب الوادي 
كتاب مغامرة أندلسية

هل يُمكنني الحصول على دليل كتب معرض الشارقة؟

لا يوجد دليل واضح للكتب التي سوف تُعرَض في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2024، فأعداد الكتب المستضافة قد تتجاوز المليون، وتتوفر كتب أصلية أو مترجمة عن الأصلية لحوالي 210 لغة، لكن غالبًا ما سوف يكون بإمكانك أن تجد أي كتابٍ تُريد واستكشاف عدد كبير منها أيضًا.

متى يفتح معرض الشارقة للكتاب؟

 يعمل المعرض من الساعة 09:00 صباحًا حتى الساعة 10:00 مساءً، عدا الجمعة من الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 11:00 مساءً.

كم عدد دور النشر المشاركة في معرض الكتاب في الشارقة؟

غالبًا ما يستضيف معرض الشارقة الدولى للكتاب أكثر من 1400 دار نشر من مختلف الدول العربية والأجنبية وغالبًا ما تكون هذه الدور مشهورة جدًا، أو مسؤولة عن نشر كتب مهمة جدًا وذات صيت عالٍ في العالم العربي.

هذا المعرض السنوي هو فرصتك الوحيدة للاطلاع على اتجاهات الأدب والثقافة في المجتمع العربي والعالمي، وهو من أهم 3 معارِض تُقام في العالم، ويزوره الناس من مختلف الجنسيات، ويحضرون من مختلف البلدان، وأثناء زيارتك يُمكنك الاطلاع على الجانب الثقافي للإمارة من خلال زيارة متاحف الشارقة، وهي متنوعة جدًا، إذ تمنحك إمارة الشارقة فرصة تجربة العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية في آنٍ واحد.


قرأ المزيد

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.