منتزه الصحراء – جوهرة الشارقة الثمينة

إذا كنت تبحث عن مكان تبتعد فيه عن صخب المدينة وتلجأ فيه إلى أحضان الطبيعة لتعيش في ربوع الصحراء العربية وتمضي وقتاً ممتعاً مع عائلتك وأطفالك وتخوض تجارب تفاعلية، فلن تجد مكاناً أفضل من منتزه الصحراء بالشارقة، حيث يشتمل هذا المتزه على العديد من الفعاليات والأجواء التي من الصعب أن تجدها في مكان مماثل، وفي هذا المقال سنأخذك معنا في جولة تبين جميع التفصيل التي تخص هذه الوجهة الترفيهية الرائعة.

نبذة عن منتزه صحراء الشارقة

منتزه صحراء الشارق

يقدم منتزه الشارقة الصحراوي العديد من الأنشطة التفاعلية الموجهة للأطفال والعائلات، فمثلاً يتضمن مزرعة للحيوانات الأليفة حيث يمكن للزوار مداعبة الحيوانات الأليفة وإطعامها والتفاعل معها، إضافةً إلى حديقة نباتية ومركز لتربية الحيوانات التي تم إنقاذها.

ويتميز منتزه صحراء الشارقة بأنه يعكس جوهر الحياة البرية العربية، فمعظم الحيوانات الموجودة فيه وليدة البيئة الصحراوية، كما يُقسَم إلى أربعة أركان يمنحك كل ركن منه فرصة خوض تجارب لم تعشها من قبل.

موقع منتزه الصحراء بالشارقة

تقع حديقه منتزه الصحراء في إمارة الشارقة في منطقة الرفيعة قرب طريق الذيد. ويمكنك الاطلاع على الخريطة التالية للحصول على العنوان بالتفصيل.

المناطق القريبة

موقع منتزه الصحراء في قلب صحراء الشارقة جعله متطرفاً عن المناطق السكنية، فأقرب منطقة سكنية إليه تقع على بعد 15 دقيقة منه، ونذكر من هذه المناطق:

  • ضاحية الروضات: تبعد 15 دقيقة
  • الموردة 5: تبعد 16 دقيقة
  • ضاحية السيوح: تبعد 17 دقيقة
  • الطيبة 1: تبعد 20 دقيقة

المعالم القريبة

بحيرة منتزه صحراء الشارقة

من ناحية أخرى، تقع بعض المعالم السياحية ومراكز التسوق والمناطق التاريخية قرب منتزه الشارقة الصحراوي ، بعضها على بعد بضع دقائق منه وبضعها أكثر من ذلك، ومن بين هذه المعالم نذكر ما يلي:

  • جيه إم آر سبورتنغ: يبعد 9 دقائق
  • حديقة البطائح العامة: تبعد 10 دقائق
  • حديقة الحوية: تبعد 15 دقيقة
  • قلعة الذيد: تبعد 18 دقيقة
  • مول الرحمانية: يبعد 19 دقيقة

وسائل النقل

لزيارة منتزه صحراء الشارقة يمكنك إما أن تستقل سيارة أجرة أو سيارة أوبر أو كريم لتوصلك مباشرةً إلى المنتزه دون توقف أو محطات على الطريق، أو يمكنك ركوب الحافلة، علماً أنه لا توجد مواقف للحافلات عند الحديقة تماماً وإنما في محطة قريبة منها، لذا تحتاج إلى ركوب حافلة خطها رقم A311 أو E400 التي تمر عبر محطات حافلات قريبة من الحديقة، ثم تنطلق منها في رحلة مدتها 5 دقائق في سيارة أجرة للوصول إلى الحديقة، ونذكر لك أسماء تلك المحطات فيما يلي:

  • موقف محطة الصجعة ب
  • موقف محطة مصنع أسمنت الشارقة إف

موقف السيارات

مواقف منتزه صحراء الشارقة

أما إذا اخترت زيارة منتزه الشارقة الصحراوي بسيارتك فإن الطريق إليه سلس، وكذلك العثور على مكان لركن سياراتك، حيث توفر الحديقة لزوارها موقف سيارات ضخم قرب مدخلها الرئيسي.

اوقات عمل منتزه الصحراء بالشارقة

يمتلك منتزه الصحراء بالشارقة مواعيد عمل مرنة بالمجمل، ولكن يجدر الذكرأن المنتزه يغلق أبوابه أيام الثلاثاء، ويعملفي كل الأيام الأخرة على النحو التالي:

  • 9:00 صباحاً – 5:30 مساءً (الأحد – الإثنين، الأربعاء – الخميس)
  • 2:00 ظهراً – 5:30 مساءً (الجمعة)
  • 11:00 صباحاً – 5:30 مساءً (السبت)

أسعار تذاكر منتزه الصحراء بالشارقة

زوار منتزه صحراء الشارقة

تتميز حديقه منتزه الصحراء بأسعار تذاكرها الزهيدة سواءً للأطفال أو الكبار، ونستعرض فيما يلي اسعار تذاكر منتزه الصحراء بالشارقة بشكل مفصل:

  • تذاكر الكبار: 15 درهم
  • الأطفال (من 12 إلى 16 سنة): 5 دراهم
  • الأطفال (أقل من 12 سنة): مجاناً

الأنشطة

عند زيارتك لهذه الحديقة ستنتقل إلى حياة الصحراء الساحرة وتجرب العيش في ربوعها وتذوق الأصالة العربية والتعرف على حيواناتها البرية، كما يقدم كل من أركانها الأربعة لضيوفها فرصة خوض تجارب جديدة تختلف في كل ركن منها، فبعضها يتيح لهم التفاعل مع حيوانات المزرعة الأليفة، بينما تمنحهم بعضها فرصة التعرف على تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن متحفها شامل، وسنتناول في الفقرات التالية كل ركن منها ونكتشف معاَ الأنشطة التي يقدمها:

  1. مركز الحياة البرية العربية
مركز الحياة البرية العربية

يعد مركز الحياة البرية العربية في منتزه الصحراء بالشارقة موطناً للعديد من الحيوانات الصحراوية، بما في ذلك المها العربي (الحيوان الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة) إضافةً إلى النمر العربي وغيره من الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث يوفر لها أراضٍ طبيعية مغلقة شاسعة تحاكي بيئتها الطبيعية.

  1. الحديقة النباتية الإسلامية

استمتع بأجواء حديقة خلابة تضم حوالي 100 نوع مختلف من النباتات مثل التين والرمان والزعفران، وتجول على طرقها المعبدة وبين بحراتها المزخرفة وقنواتها الصافية، فلن تجد مكاناً بهدوئها وجمالها للتأمل والابتعاد عن صخب الحياة ومشاغلها.

  1. حديقة حيوانات المزرعة 

تعد من أكثر أركان الحديقة التي يستمتع فيها الأطفال، حيث أنهم يحبون لقاء الحيوانات اللطيفة الأليفة ومداعبتها، مثل المهور والإبل والحمير والخيول والأبقار والماعز والأغنام والبط، كما يمكنهم إطعام هذه الحيوانات وركوب الجمال أو المهور، لتكون تجربة آمنة وممتعة لن ينسوها!

  1. المتحف التاريخي
القناة المائية في منتزه الصحراء بالشارقة

تعرَف الشارقة بمتاحفها العريقة التي تعكس تاريخها وتقدمها، وأما هذا المتحف فهو يسلط الضوء على التاريخ الطبيعي للإمارة، حيث يصطحبك في رحلة عبر الزمن لاستكشاف الحفريات والنيازك والحيوانات النادرة والكثير غيرها، لتتعرف على الحيوانات والأنظمة البيئية التي كانت سائدةً في الإمارات فيما مضى.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد مقهى أو مطعم في منتزه الصحراء الشارقة؟

نعم، يوجد مقهى قرب الحديقة النباتية يقدم وجبات خفيفة ومشروبات متنوعة.

ما نوع الخدمات التي يقدمها منتزه الصحراء بالشارقة لزواره؟

يقدم المنتزه خدمات متنوعة، مثل مقاصف الوجبات الخفيفة والمشروبات، ومسارات للكراسي المتحركة وعربات الأطفال، ولوحات تعليمية وغيرها الكثير.

كم نحتاج من الوقت للقيام بجولة في جميع أرجاء منتزه الصحراء بالشارقة؟

يستغرق التجول في المنتزه حوالي 4 إلى 5 ساعات.

ما هو أفضل وقت في السنة لزيارة منتزه الصحراء بالشارقة؟

ينصح بزيارة الحديقة خلال فصل الشتاء الذي يمتد من ديسمبر إلى فبراير.

هل حديقة الصحراء الجديدة في الشارقة هي الوحيدة في الإمارة؟

لا، إذ تضم الإمارة العديد من المتنزهات الأخرى مثل حديقة سفاري الشارقة.

نجد في الختام أن منتزه الصحراء في الشارقة وجهة رائعة تستحق أن نكتشفها ونعيش التجارب الفريدة التي تقدمها ونتعرف على الحياة البرية في الشارقة. وللتعرف على مزيد من الأماكن المشوقة في الإمارات احرص على زيارة مدونة بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.