دليل يوم المعلم في الإمارات العربية المتحدة

عُرف المعلم منذ الأزل بمهنته السامية التي تتمثل بنقل رسالات العلم والمعرفة إلى الأجيال، ليكون بذرة نجاح المجتمع على اختلاف فئاته، وفي دولة مثل الإمارات يحظى المعلم بتقدير عالٍ من كل فئات المجتمع نظراً لما حققه من إنجازات مذهلة ارتقت بأجيال المجتمع نحو الأفضل، لذا خصصت الدولة يوماً احتفالياً خاصاً لتقدير المعلم وشكره على كل ما أنجز، وهو ما يعرف بيوم المعلم، فإذا كنت مهتماً بمعرفة جميع التفاصيل التي تخص يوم المعلم في الإمارات، فهذا المقال لك.

نبذة عن يوم المعلم

يوم المعلم

يوم المعلم العالمي هو الطريقة التي يتم فيها الاعتراف بالدور المهم الذي يُساهم فيه المعلِّم من قيامه بالتدريس، ويُسلط الضوء بشكلٍ خاص على جهوده المبذولة، ويُكرمهُ ويمنحه التقدير والشكر والامتنان، فيتم تنظيم الاحتفالات، وتقديم الهدايا، والجوائز، والتكريمات للمعلمين من قبل الطلاب والدولة أيضاً، 

متى يوم المعلم في الامارات؟

تمَّ تخصيص يوم المعلم في الامارات لتقدير هذا الدور المميز للمعلمين جميعهم في 5 أكتوبر من كل عام، وهو الفرصة الوحيدة التي تُعبر فيها الدولة وطلاب الإمارات جميعهم عن تقديرهم وحبهم واحترامهم لجهود معلميهم عالميًا ومحليًا.

جائزة أفضل معلم في الإمارات

جائزة أفضل معلم في الإمارات

في يوم المعلم، يتم تقديم جائِزة محمد بن زايد لأفضل معلم في الإمارات تتويجًا لجهود المعلم في الارتقاء بالتعليم في الدولة بشكلٍ كامل، وقد اشترطت الجهة المنظمة لهذه الجائزة توفر عدة معايير مهمة بالمرشحين، وهي كما يلي: 

  • التميُّز في الإنجازات التي يُقدمها المعلم.
  • الإبداع والابتكار في التعليم.
  • التطوُّر الذاتي المستمر.
  • مساهمة المعلم في نشر مفاهيم المواطنة الفاعلة والإيجابية.
  • مساهمة المعلم في تعزيز الريادة المجتمعية والمهنية في قطاع التعليم.

تُحفز هذه الجائزة المعلمين جميعهم على مواظبة تقدُّمهم وبذل جهودهم بتفاني من أجل طلابهم، ومستقبل طلابهم، ومستقبل القطاع التعليمي برمِّته في دولتهم وتجعلهم أكثر سعيًا نحو التطوُّر الدائم في مجالهم.

أهم مبادرات الإمارات الخاصة بالتعليم

وضعت دولة الإمارات عددًا من المبادرات التي تدعم مهنة التعليم من 3 محاور (التمكين، والتقدير، والتحفيز)، وعلى صعيد الطلاب وضعت الدولة ايضاً عدد من المبادرات التي تُحفز الطلاب على بذل الجهود نحو تقدُّمهم الدراسي بما يتناسب مع رؤية الدولة للارتقاء بالنظام التعليمي في يوم المعلم، ومن أهم هذه المبادرات:

مبادرة علم لأجل الإمارات 

مبادرة علم لأجل الإمارات 

هي مبادرة تهدف إلى إشراك كافة شرائح المجتمع الإماراتي وتمكينهم والاستفادة من قدراتهم وإمكانياتهم الحالية والمستقبلية في دعم قطاع التعليم إما عن طريق التطوع بدون مقابل والحصول على الخبرة في عدة مجالات تعليمية، و تدريبية، وإدارية، وتربوية أو من خلال العمل مقابل أجر مادي كمعلم ضمن نظام المكافأة المالية.

جائزة خليفة التربوية

تُكرم هذه الجائزة أي فرد مبدع في الدولة في مجال التعليم وفي المجال التربوي عامةً وتُعنى أيضًا بتكريم المؤسسات التربوية كالمدارس على جهودها المبذولة في تطور القطاع التعليمي، وتمَّ تأسيس هذه الجائزة برؤية المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، فأصبحت بدورها جائزة تربوية عالميَّة متوارثة تفخر بالإنجازات الفردية والمؤسساتيَّة وتُكرمها بفخر في الإمارات.

مبادرة سفراؤنا

وزارة التربية والتعليم الاماراتية

يتم تنفيذ مبادرة سفراؤنا من قبل وزارة التربية والتعليم الاماراتية، وتُشدِّد هذه المبادرة على أهمية بناء وتطوير قدرات المعلمين وجميع العاملين في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة، وتعمل على صقل مهاراتهم الإدراكية والمعرفية من خلال الدورات التدريبية والملتقيات المختلفة بما يتماشى مع الارتقاء بقطاع التعليم في الإمارات.

مبادرة روائع

تسعى هذه المبادرة إلى دعم الطلاب وتحسين مهاراتهم واكتشاف مواهبهم في المجالات العلميَّة والأدبية المختلفة، وذلك بالتعاون مع شركاء محليين ودوليين، ويتم اختيار بعض من أفضل الطلبة المتميزين بمواهبهم للقاء شخصيات هامة والتفاعل معها والاستفادة منها في التطور الدراسي الأكاديمي والعلمي.

مواضيع ذات صلة

أهداف الاحتفال بيوم المعلم

يحمل الاحتفال في يوم المعلم أهدافاً سامية عديدة تشكل أهمية كبرى لدى النظام التعليمي في الإمارات، ومن هذه الأهداف:

  • التأكيد على أهمية احترام دور المعلم المسؤول في نهضة قطاع التعليم.
  • وضع حلول للقضايا والمشاكل التي يُعاني منها المعلمين وجعلها أولوية.
  • تعزيز قيمة المعلم في نظر نفسه ودولته وطلابه.
  • رفع معنويات المعلمين بشكلٍ إيجابي.
  • تكريم وتقدير وشكر المعلمين.

كيف يتم الاحتفال في يوم المعلم في الإمارات؟

يتم الاحتفال بالمعلم في هذا اليوم الخاص من خلال مجموعة كبيرة من الفعاليات التي يُقدمها الطلاب لمعلميهم في المدارس والتي يُمكن أن تشمل:

تقديم الهدايا والتوزيعات

هدايا يوم المعلم

يُقدم الطلاب هدايا يوم المعلم ويقومون بتجهيزها بحب، والبعض الآخر يُقدم التوزيعات على جميع معلميه تعبيرًا عن حبهم وفخرهم، ومن أهم افكار توزيعات يوم المعلم قطع الشوكولاتة مع عبارات التهنئة، أو هدايا رمزية مغلفة مع قطع الحلوى معًا، أو ورود ملصق معها جمل تهنئة بيوم المعلم.

الرسومات

يُبدع قسمًا آخرَ من الطلاب بإنشاء رسومات عن يوم المعلم ويُقدمونها كهدية لمعلميهم مع عبارات جميلة، وهي وسيلة لطيفة يُمكن أن يُعبر فيه الطالب عن أهمية المعلم ووجوده من أجلهم، ومن أجمل أفكار الرسومات تمثيل المعلم كشجرة في عطاءه تمجيدًا لجهوده في يوم المعلم.

بطاقات يوم المعلم

بطاقات يوم المعلم هي طريقة احتفال يخط فيها الطلاب أجمل التهاني والتبريكات ومعاني الفخر بمعلميهم على بطاقات تهنئة مميزة تضُم أجمل عبارات عن يوم المعلم، ويُقدمونها كهدية رمزية وبسيطة له.

الإلقاء الشعري 

يقوم الطالب بالاحتفال في يوم المعلم في الامارات صباحًا من خلال الإذاعة المدرسية، التي يُلقي فيها الطلاب أشعارًا ونثرًا إبداعيًا يعبرون فيها عن احترامهم وتمجيدهم لما يُقدمه المعلمون لهم من عطاء في تدريسهم ومساهمةً في تطورهم وتقدمهم.

الأغاني والأناشيد

صف مدرسي في الامارات

هناك أكثر من اغنية عن يوم المعلم في الإمارات يُمكن التعبير بواسطتها عن تقدير وشكر المعلم، ومن أجملهم أغنية “معلمي شكرك لن يفي”، وأغنية “شكرًا معلمي”، وأغنية “علم وأمان”، بينما يُبدع بعض الطلاب في غناء وتقديم بعض الأناشيد المميزة الخاصة بيوم المعلم كنوعٍ خاصٍ من التقدير.

كان هذا كل ما لدينا حول احتفالية يوم العلم في الإمارات العربية المتحدة، وإذا كانت لديك اهتمام بالاحتفالات الوطنية الأخرى في الدولة، ننصحك بالاطلاع على دليل يوم الشهيد في الإمارات ودليل اليوم الوطني الإماراتي، وغيرها من المقالات المميزة على مدونة بروبرتي فايندر.


اقرأ المزيد

  • كل ما يدور حول القرية التراثية في أبوظبي

    كل ما يدور حول القرية التراثية في أبوظبي

    هل حلمت يوماً بالسفر عبر الزمن للتعرف على تراث بلد ما واستكشاف خبايا ماضيه؟ ماذا لو أخبرناك أنك تستطيع تحقيق …


  • دليلك الشامل حول مواقف الشارقة

    دليلك الشامل حول مواقف الشارقة

    يُمكنك تسميتها العاصمة الثقافية للعالم العربي، أو العاصمة الثقافية الإسلامية، كما بمقدورك إطلاق لقب العاصمة السياحية العربية أو المدينة الصحّية …


  • دليلك الشامل عن مواقف أبوظبي

    دليلك الشامل عن مواقف أبوظبي

    بفضل منظومتها الداعمة، وخدماتها المتميّزة، والفرص اللامحدودة التي توفّرها، ناهيك عن وفرة المرافق الترفيهية والأساسية وغيرها الكثير، أصبحت إمارة أبوظبي …


 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.