كل ما تود معرفته عن جبل جيس

عبر قراءة هذه المقالة، سوف نذهب في رحلة إلى جبل جيس؛ الجبل الذي يُعد أحد الجبال الفريدة من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة. كيف لا وهو أعلى جبل في المنطقة؛ بارتفاع يبلغ قدره 1934 متراً فوق سطح البحر!

هذا ليس كل شيء، فهو من الجبال المُبهرة على تحتوى على الكثير من الوديان والغابات والمسارات؛ كما يتميز بمناخ معتدل حيث تقل فيه درجات الحرارة نسبياً عن العديد من المناطق الساحلية. تابع معنا هذه المقالة لتعرف المزيد عن جبل جيس؛ بما في ذلك الموقع، والأنشطة، والكثير من المعلومات الشيقة عن هذا الجبل الشهير. 

الطريق إلى جبل جيس

معلومات عن جبل جيس

جبل جيس هو علامة مميزة ورمزاً شهيراً من رموز السياحة في دولة الإمارات، فهو وجهة أساسية لكل عشاق الطبيعة والمغامرات. هذا فضلاً عن العديد من المعلومات الأخرى الشيقة التي تتضمن الآتي:

  • يحتوي الجبل على عدد 16 استراحة، تتمتع كل واحدة منها بإطلالة ساحرة ذات طابع بانورامي
  • يعد الجبل موطناً لعدة حضارات قديمة؛ من ضمنها حضارة أم النار
  • يضم الجبل الكثير من النباتات والحيوانات البرية النادرة؛ مثل: الضبع والغزال العربي
  • يوجد داخل جبل جيس مواقع أثرية عدة؛ مثل: قرية كنوز جيس وقلعة جيس
معلومات عن جبل جيس

موقع جبل جيس

يقع الجبل في الجزء الشمالي من دولة الإمارات العربية المتحدة، على بُعد 25 كيلومتر عن إمارة رأس الخيمة، تحديداً في منطقة جبال الحجر؛ التي تعتبر مَعقِل لسلسلة جبال ممتدة على طول ساحل الخليج العربي. 

هذا وتتميز تلك الجبال بالتضاريس الوعرة ووفرة الحياة البيئية، وأخيراً يمكن الوصول إلى قمة جبل جيس من خلال طريق جبلي ممتد على مسافة 36 كيلومتر.

أبرز المناطق القريبة من جبل جيس

يتميز موقع الجبل بقربه من العديد من الأماكن المشهورة والبارزة، التي بدورها تختلف من حيث المسافة التي قد تقطعها ذهاباً وإياباً وفق السرعة التي تقود بها المركبة أو السيارة؛ وفيما يلى أهم المناطق القريبة من جبل جيس:

  • مدينة رأس الخيمة: على بعد 45 دقيقة.
  • وادي غليلة: على بعد 50 دقيقة.
  • وادي دفتا: على بعد 60 دقيقة
  • منتزه خورفكان الوطني: على بعد 75 دقيقة.
جبل جيس

الأنشطة

إن الجبل يُعد مزاراً شعبياً يتمتع بشهرة واسعة داخل الإمارات العربية المتحدة، خاصة لاشتماله على العديد من الأنشطة المناسبة لجميع الأعمار والأذواق؛ ومن أمثلة تلك الأنشطة: 

منتزه منصة المشاهدة: 

من الأشياء الممتعة التي يوفرها المنتزه هي – بلا شك – الإطلالة البانورامية الرائعة على المنطقة بأكملها؛ بدءً من خليج عُمان ووصولاً إلى سلسلة جبال الحجر. 

إذا حالفك الحظ وزرت منتزه منصة المشاهدة، لا تنسى أنه يمكنك الاختيار من بين سبعة طوابق للمشاهدة – مع اثني عشر منظار لرؤية واضحة ومبهرة في آن واحد!

أوقات العمل

  • طوال أيام الأسبوع: من الساعة 08:00 صباحاً وحتى الساعة 08:00 مساءً
  • أثناء عطلات نهاية الأسبوع: من الساعة 08:00 صباحاً وحتى الساعة 11:00 مساءً

مسارات المشي لمسافات طويلة:

 يوجد في الجبل عدة مسارات يحيط بها الشجر من كل مكان، وهي تصلح لكل من الخبراء والمبتدئين؛ حيث يبلغ طول أحد أطوّل المسارات في الجبل 14 كيلومترًا.

التزلج على الجليد: 

عند حلول الشتاء، وحين يكسو الثلج قمة الجبل، يستمتع الزوار بالتزلج على الجليد؛ إذ تتساقط الثلوج على الجبل بمعدل مرتين في العام الواحد.

جبل جيس فلايت:

جبل جيس يقدم تجارب فريدة ومشوقة، مثل تجربة مسار الانزلاق “جبل جيس فلايت”، الذي يُعد الأطول في العالم. يمنح هذا المسار المذهل فرصة الانزلاق لمسافة 2.8 كيلومتر بسرعة تصل إلى 150 كم/ساعة، متيحًا للزوار إطلالات خلابة على المناظر الطبيعية الجبلية. علاوة على ما سبق، يمكن الحجز لدخول الجبل عبر دفع 300 درهم إماراتي من خلال موقع Platinumlist.

أوقات العمل:

  • التوقيت الصيفي (حتى 1 سبتمبر): من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً
  • التوقيت الشتوي (يبدأ من 4 سبتمبر): من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً
جولة جيس المعلقة

جيس سلايدر

يعد من أشهر المنزلقات المائية في المنطقة ويوفر تجربة مثيرة للزوار من جميع الأعمار. يتميز بطوله وسرعته، مما يجعله وجهة شهيرة لعشاق المغامرات والإثارة.

للمغامرة في “جيس سليدر” برأس الخيمة، تتراوح أسعار التذاكر كالتالي: 40 درهمًا إماراتيًا لجولة واحدة للشخص البالغ، و90 درهمًا إماراتيًا لثلاث جولات. كما توجد تذاكر خاصة بسعر 60 درهمًا إماراتيًا لعربة تتسع لشخص بالغ وطفل.

جولة جيس المعلقة:

يمكن خوض هذه التجربة الاستثنائية عبر دفع 200 درهم إماراتي من خلال موقع visitjebeljais.com الذي يمدك بتفاصيل تجربة التحليق فوق جبل جيس على امتداد مسافة قدرها 5 كيلومتر؛ تمر أثنائها من 7 مسارات انزلاقية.

 تشكل مسافة تلك المسارات مسافة قدرها من 337 متر إلى حوالي 1 كيلو متر، كما يمكنك التمتع بالإطلالة المهيبة على سلسلة الجبال الشاهقة!   

أوقات العمل:

  • (حتى 1 سبتمبر): من الأربعاء إلى الأحد 
  • ( أثناء العطل الرسمية): من 10:00 صباحاً حتى الساعة 06:00 مساءً

رحلات السفاري الصحراوية:

تمتع برحلات السفاري الصحراوية التي تقام في جبل جيس، التي يمكن من خلالها ركوب الجمال وسيارات الدفع الرباعي من أجل عيش تجربة لا مثيل لها.

هذا وتقام جولات التنزه بشكل دوري في جبل جيس، وهي مقسمة إلى جزئين؛ الجزء السفلي والجزء العلوي. بشكل عام فهو يتسم بالمسارات الطويلة التي يبلغ عددها 6 مسارات؛ ألا وهي:

  • فارفار: 0.7 كم
  • التين: 1.2 كم
  • السدر: 1.6 كم
  • الخزامى: 2.2 كم
  •   علوي: 4.3 كم
  • السمر: 6 كم
قمة جبل جيس

الطيران الشراعي: 

إن جبل جيس من الأماكن المثالية لممارسة رياضة الطيران الشراعي، في واحدة من أجمل البقاع التي توفر العديد من المناظر الطبيعية الخلابة.

القفز بالمظلات: 

في واحدة من أهم وأمتع التجارب التي يمكن خوضها على الإطلاق، تعد تجربة القفز بالمظلات من أعلى جبل جيس تجربة لا تُنسى؛ فلا شيء يعادل القفز من ارتفاع قدره 1934 مترًا فوق سطح البحر.

اسئلة شائعة

كم درجة الحرارة في قمة جبل جيس في الصيف؟


خلال فصل الصيف، تكون درجات الحرارة على قمة جبل جيس أكثر اعتدالًا مقارنةً بباقي المناطق في الإمارات حيث تصل الحرارة نهارًا إلى حوالي 31 درجة مئوية، وتنخفض إلى 29 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهر.

ما سبب تسمية جبل جيس؟

جبل جيس، الذي كان يُعرف قديمًا بـ”رعدة جيس”، حصل على اسمه نسبةً إلى الأصوات المشابهة للرعد التي كانت تُسمع منه، خاصةً عندما تنبثق من بين قممه. كما يعد هذا الجبل الأعلى في الإمارات، ويقع بارتفاع يتراوح بين 1840 إلى 1900 متر فوق مستوى سطح البحر، مطلاً على منطقة غليلة في القطاع الشمالي من مدينة رأس الخيمة.

كانت هذه نهاية رحلتنا في جبل الجيس، ننصحك أن لا تفوّت زيارة هذا الجبل المميز؛ ولا تنسى أيضاً عن تلقي نظرة عن العديد من المواضيع العامة التي تخص إمارة رأس الخيمة؛ مثل: التنقل من إمارة دبي إلى رأس الخيمة والعكس، وأبرز مطاعم الشاورما في رأس الخيمة، و أبرز مكاتب الخدم في رأس الخيمة وغيرها من المواضيع الشيقة على مدونة بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.