لمسات رمضانية مميزة للمنازل

استعداداً لاستقبال الشهر المبارك

ونقدم لكم فيما يلي أفكاراً بسيطة سهلة التنفيذ يمكنها أن تضفي لمسات رمضانية أنيقة ومميزة على ديكورات منزلكم، وتشمل إضاءة دافئة وناعمة، وطرقاً لترتيب الموائد الطعام وتزيينها، والشموع والمصابيح وغيرها.

الخطوة الأولى: املؤوا منازلكم بالزينة الرمضانية الجميلة

تشكل الزينة الرمضانيةالطريقة المثلى لنشر أجواء البهجة بالشهر المبارك في المنزل بين ضيوفكم.ويمكنكم استخدام مجموعة واسعة من الديكورات لتزيين جميع غرف المنزل، والتي توفرها معظم متاجر الأثاث في دبي خلال شهر رمضان مثل متاجر ’إيس‘، و’هوم سنتر‘، و’حول الإمارات‘ و’كريت آند باريل‘. أو يمكنكم التوجه إلى ’دراجون مارت‘ بالقرب من المدينة العالمية لشراء زينة رمضان بميزانية أقل.وبإمكانكم البدء بتزيين الغرف الرئيسية بما في ذلك غرفتي المعيشة وتناول الطعام.

غرفة تناول الطعام

تعتبر استضافة مأدبة إفطار، أو سحور، في المنزل، المناسبة المثلى لتزيين المنزل ونشر اللمسات الرمضانية في أنحائه، لمنح ضيوفكم تجربة كاملة من خلال الزينة الرائعة وزيادة شهيتهم لتناول الطعام.

ولا مانع من إضفاء بعض من اللمسات بألوان معدنية لامعة على مائدة الطعام من خلال أدوات المائدة والأوعية الذهبية التي تحتوي على المكسرات والتمور.كما يمكنكم وضع الزهور وسط المائدة لإضفاء رونق مميز عليها، إلى جانب استخدام شموع الزينة أو الفوانيس الرمضانية لإضاءة زوايا الغرفة.

المطبخ

يمكنكم دوماً بدء التزيين انطلاقاً من المصدر الأساسي لإعداد الطعام في المنزل، من خلال بعض اللمسات الرمضانية على المطبخ، والتي ستساعدكم على تحسين مزاجكم أثناء الطبخ وتحضير الطعام.

وبإمكانكم أيضاً استخدام قوالب لقطع العجين على شكل هلال،وتشجيع أطفالكم على الإبداع ورسم هلال ونجوم على الحائط. وتنسيق زهور ضمن مزهرية على منضدة الطبخ، وبألوان تتماشى مع أغطية الطاولات والستائر في المطبخ.

غرفة المعيشة وغرفة الاستقبال

بعد انتهاء الضيوف من تناول الطعام، فإنهم غالباً ما يتوجهون إلى غرفة المعيشة أو غرفة الاستقبال للاسترخاء وأخذ قسط من الراحة بعد صلاة التراويح.

فيمكنكم تعليق مجموعة من الفوانيس الرمضانية على الجدران الخالية من الزينة،وإضافة الكثير من الشموع المعطرة والمرايا والوسائد الناعمة والمريحة.

الخطوة الثانية: الأفكار الخاصة بالمأكولات

تشكل الأطعمة والمأكولات عنصراً أساسياً في الاجتماعات والفعاليات الرمضانية. وإذا كنتم تبحثون عن مأكولات يمكنكم تحضيرها، تابعوا القراءة لتجدوا بعض النصائح حول أطباق رمضانية مميزة.

تحضير طعام الإفطار

بعد يوم طويل من الصوم، يتوق المرء لتناول وجبة إفطار لذيذة، تثري حواسه وتزوده بما يكفي من الغذاء استعداداً ليوم الصيام التالي. وبعد الإفطار بتناول بعض من التمر والحساء، يمكن تقديم وجبة الإفطار الرئيسية. وفيما يلي عدد من المأكولات التقليدية التي يتم تحضيرها خصيصاً لوجبة الإفطار في المنازل العربية.

  • المحاشي: تعد المحاشي من الأطباق المصرية الشهية والغنية بالطاقة نظراً لاستخدام الأرز في إعداد الحشوة.
  • الهريس: طبق غني بالطاقة يتكون من اللحوم.
  • الثريد: وتُعرف أيضاً باسم الرقاق، وهي تشبه فطائر اللحم.
  • السمبوسة: وهو طبق شهير من قطع العجين المقرمشة ومثلثة الشكل والمحشوة بالدجاج أو الجبنة أو الخضروات أو اللحم. كما يمكن تحويلها إلى طبق حلويات عبر حشوها بالشوكولاتة.
  • المنسف: يتكون هذا الطبق الأردني الشهي من الأرز مع لحم الضأن أو الدجاج المطبوخ في الزبادي المجففة، ويقدم على الخبز العربي.
  • المكبوس: ويتكون هذا الطبق من الأرز المتبل مع أنواع مختلفة من اللحم حسب الرغبة، ويُعرف هذا الطبق باسم الكبسة في المملكة العربية السعودية.
  • اللقيمات: كرات من العجين المقلية مع الهال والقرفة والمغطاة بدبس التمر.

تحضير طعام السحور

يعد اختيار وجبات السحور صعباً بعض الشيء، حيث يتعين على المرء تحقيق التوازن بين التغذية الجيدة والمساعدة الحدّ من العطش، ويعني ذلك تجنّب المأكولات المالحة قدر الإمكان. لا شك أن اختيار المأكولات المناسبة أمر مربك، ولكن لا تقلقوا، إليكم بعض الخيارات لمساعدتكم.

  •  الفول المدمس: وهو طبق معروف في العالم العربي، ويعد أحد المأكولات المغذية والتي تمنح شعوراً بالشبع عند السحور.
  • المناقيش: هي نوع من المعجنات اللبنانية، وتشكل خياراً مثالياً للباحثين عن وجبة طعام خفيفة قبل البدء بالصيام.
  • سلطة الزبادي والخيار: تشكل هذه السلطة سهلة التحضير خياراً آخر لمحبي المأكولات الخفيفة والمغذية، إلى جانب كونها تساعد على التخفيف من الشعور بالعطش خلال اليوم.
  • البيض: يمكنكم طهيها على النحو الذي تفضلونه مع المكونات التي تختارونها. ويعد البيض من الأغذية الغنية بالبروتينات والدهون الصحية، وبذلك تحافظ على نشاطكم طوال اليوم.

مع أطيب التمنيات لكم بقضاء أوقات ممتعة خلال شهر رمضان المبارك.


المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.