أبوظبي أم دبي … مقارنة شاملة

تعتبر إمارتي دبي وأبوظبي مقصداً للعديد من الأشخاص الباحثين عن السكن أو الزيارة، حيث تمتاز كلتاهما بمدى رفاهية وفخامة قلما تجدها في مدينة أخرى من العالم، ولكن عند التفكير في هذا الأمر يقع الباحث بالحيرة بين كلتا الإمارتين، نظراً لاشتمال كل واحدة منها على مزايا خاصة لا مثيل لها، لذلك سنقدم لك في مقالنا هذا مقارنةً موضوعيةً مستمدةً من الواقع بين دبي وأبوظبي لتكون مرجعاً لك عند الاختيار بينهما ولتسهّل عليك اتخاذ قرارك.

تكلفة المعيشة في دبي وأبوظبي

 تكاليف المعيشة

تعتبر تكاليف المعيشة من أهم المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الإقامة في أي مدينة، وفي مقارنتنا هذه نجد ان تكلفة المعيشة في كلتا الإمارتين مرتفعة، مع وجود ارتفاع نسبي لصالح إمارة دبي في تكاليف المعيشة تبعاً لعدة عوامل اقتصادية ساهمت في هذا الأمر، 

الكثافة السكانية بين دبي وأبوظبي

تحظى دبي بالنصيب الأكبر من إجمالي عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، وغالبية سكانها من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 23-25 سنة، مما جعل دبي مجتمعاً فتياً. أما عدد سكان ابوظبي فيبلغ نصف عدد سكان دبي تقريباً، وهي كما يلي:

  • عدد سكان دبي: أكثر من 3.5 مليون نسمة.
  • عدد سكان ابوظبي: حوالي 1.5 مليون نسمة.

الاقتصاد بين دبي وأبوظبي

مواطنين اماراتيين

إذا أردنا إجراء مقارنة منصفة بين اقتصاد دبي واقتصاد أبوظبي سنجد اختلاف كلي خصوصاً في ما يتعلق بمصادر الدخل، إذ أن اقتصاد أبوظبي يتصف بالاقتصاد التقليدي كونها المدينة الأثرى بالنفط في الإمارات والتي تعتمد على النفط كمصدر أساسي للدخل، في حين يعد التمويل والتطوير العقاري والسياحة المحاور الأهم في اقتصاد دبي.

أما في ما يتعلق بالوظائف في كلتا المدينتين نجد أن الوظائف في القطاعين الفندقي والسياحي متوفرةً أكثر في دبي، في حين أن الوظائف في الصناعات النفطية والغاز قد تكون متوفرةً أكثر في أبو ظبي.

  • الأنشطة الاقتصادية الرئيسية:
    • اقتصاد دبي: السياحة والعقارات والخدمات المالية والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا
    • اقتصاد أبوظبي: النفط والغاز

التوجهات السياحية بين دبي وأبوظبي

ابراج دبي

تعد كل من دبي وأبوظبي من الوجهات السياحية المحبوبة، حيث تتميزان بمعالم وأنشطة سياحية متنوعة، غير أن كل منهما تلائم نوعاً مختلفاً من السياح، فمثلاً تشتهر دبي بهندستها المعمارية الحديثة ومراكز التسوق والحياة الليلية النشطة، بينما تعيش في أبوظبي تجربةً تقليديةً ومحافِظةً أكثر حيث تركز على النواحي الثقافية والتاريخية والأنشطة الخارجية.

تختلف طبيعة المغامرات التي تحظى بها في إجازتك حسب المناطق السياحية التي تزورها، فمثلاً يُنظَر إلى دبي على أنها الوجهة السياحية الأكثر شعبية لاحتوائها على عوامل جذب أكثر تنوعاً ولتركيزها الأكبر على الزوار العالميين، ولتضح لك الصورة بشكل أكبر، سنبين لك عدة عوامل تساهم ساهمت في تفوق السياحة في دبي على السياحة في ابوظبي:

  • الأجواء المدنية الحديثة: كما ذكرنا سابقاً، تشتهر دبي بهندستها المعمارية الحديثة ومراكز التسوق والحياة الليلية النشطة، مما يجعلها وجهةً جذابةً للسياح من الغرب.
  • التسوق: تشتهر دبي بمراكز التسوق الراقية ومهرجان دبي للتسوق السنوي التي تجذب العديد من عشاق التسوق.
  • قلة الازدحام: تعد أبوظبي أقل ازدحاماً بالسياح الغربيين مما يجعلها مثاليةً للراغبين بتجنب الحشود الصاخبة في دبي.

مواضيع ذات صلة

مطار ابوظبي أم مطار دبي

مطار ابوظبي

على الرغم من أن المطارات في كل منهما مصممة لأغراض مختلفة، إلا أنها تشترك بأنها معاصرة وتتسم بالكفاءة. مطار ابوظبي الدولي هو المطار الرئيسي لدولة الإمارات، في حين يعد مطار دبي الدولي مركزاً رئيسياً لشركات الطيران الإقليمية والدولية، بما فيها طيران الإمارات، كما تتأثر تجربة السفر بحجم المطار وأهميته، فمثلاً في دبي محطة طيران أكبر وخيارات أوسع من شركات الطيران.

سفاري دبي أم سفاري ابوظبي

تقدم كلاً من دبي وأبوظبي سفاري صحراوية لكن تختلف التجربة بينهما، حيث تتصف سفاري ابوظبي بأنها تقليدية أكثر وتركز على أنشطة معينة مثل ركوب الجمال والقيادة على الكثبان الرملية والتخييم الليلي، أما سفاري دبي الصحراوية فغالباً ما تضم مرافق أكثر حداثة مثل الخيام الفخمة وأحواض السباحة ومرافق منتجعات صحية، لذا ستعيش تجربةً فريدةً ومختلفةً تماماً عند اختيارك لإحدى الوجهتين.

فيزا أبوظبي أم دبي

طلب الفيزا

تتشابه متطلبات تأشيرات الدخول للسياح إلى دبي وأبوظبي مع وجود بعض الاختلافات في أنواع التأشيرات في الإمارات وإجراءات طلب التأشيرة، ومن الضروري دراسة متطلبات التأشيرة الخاصة برحلتك إضافةً إلى أي قيود أو متطلبات المتعلقة بجنسيتك.

الأسئلة الشائعة

ما هي المدينة الموصى بزيارتها في 2024 أبوظبي أم دبي ؟

تقدم كلتا المدينتين لزوارها تجارب فريدةً، لذا فإن اختيارك يعتمد على تفضيلاتك، فإذا كنت تبحث عن تجربة أكثر تقليدية ستكون أبوظبي الخيار الأفضل، أما إذا كنت تفضل الأجواء العصرية والعالمية اجعل من دبي وجهةً لك.

أيهما أفضل الإقامة في فنادق أبوظبي أم فنادق دبي؟

تتوفر في كلا المدينتين خيارات إقامة متنوعة، وهذا القرار يعتمد على ميزانيتك وما تفضله، حيث تتصف معظم الفنادق في أبو ظبي بالفخامة العالية وغلاء الأسعار، في حين تجد في دبي مجموعةً أوسع من الخيارات بدءاً من الفنادق الاقتصادية وحتى الفاخرة.

أيهما أكبر حجماً أبوظبي أم دبي؟

دبي أكبر من حيث عدد السكان والمنطقة العمرانية، أما أبوظبي أكبر من حيث مساحة أرضها.


عندما تقارن بين دبي وأبوظبي ضع في اعتبارك دوماً تفضيلاتك الشخصية وما هي غايتك من الوجهة التي ستقصدها، واتخذ قرارك بناءً على اهتماماتك وميزانيتك وما هي التجربة التي تأمل أن تخوضها. وللمزيد من المقالات حول دولة الإمارات عموماً وإماراتها يمكنك زيارة مدونة بروبرتي فايندر.


اقرأ المزيد

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.