إرشادات أساسية في مجال العقارات: دليل شراء العقارات في أبوظبي

إليكم ما يلزمكم من معلومات لشراء العقارات في أبوظبي، حيث تؤكد كيكا بافيز، المدير العام لشركة ’إم دي للوساطة العقارية‘، أن شراء العقارات في أبوظبي عملية أسهل مما يعتقد الكثيرون.

إن شراء منزل جديد يعتبر قراراً مهماً، بغض النظر عن موقعه. ولا شك العديد من الأشخاص يعتقدون أن شراء منزل في أبوظبي عملية صعبة.

الموضوع أسهل مما تظنون

أن التفكير بشراء منزل جديد يثير عدة تساؤلات، وأكثرها شيوعاً هي، ما الذي ينبغي أن أعرفه حول شراء منزل في أبوظبي؛ وما هو الوقت الأمثل للشراء؛ وهل أشتري عقاراً مع الأخذ بالاعتبار المدة المتوقعة لإقامتي؟

ما الذي ينبغي أن تعرفوه حول شراء العقارات في أبوظبي؟ أولاً، عملية الشراء في أبوظبي أسهل مما يعتقد معظم الأشخاص، حيث توفر الإمارات العربية المتحدة بيئة آمنة للمشترين بفضل شفافية السوق وتوفر المعلومات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى سبل الحماية القانونية التي تحسّن راحة بال المشتري.

البحث عن عقار يناسبكم

تتيح منصات البحث للمشترين إمكانية المقارنة بين مختلف العروض، لضمان حصولهم على سعر عادل وفق حالة السوق الراهنة. كما يسهم الاعتماد على المنصات الإلكترونية للبحث عن منزلكم المستقبلي في تحديد الوسطاء العقاريين المختصين بالمجتمع السكني المطلوب، والقادرين على إرشادكم خلال عملية الشراء.

ومن المهم اختيار وسيط يعمل لدى وكالة عقارية ذات سمعة طيبة، ما يضمن حصولكم على أعلى درجات المهنية ونصائح مبنية على الخبرة والمعرفة.

وعند العمل مع الوسيط العقاري، ينبغي دراسة مجموعة من المواضيع المرتبطة بالموقع، ومدى القرب من العمل والمدارس وغيرها من البنى التحتية، قبل استهداف مناطق محددة خلال عملية البحث. وبعد ذلك، تبرز مواضيع مهمة مثل نوعية العقار الذي ينبغي شراؤه، ومساحته وسعره.

ويمنحكم الاطلاع على عدد من العقارات فكرة أفضل عن العقارات المتوافرة في السوق، وتحديد الملائم منها لاحتياجاتكم. 

العقارات المتاحة للبيع في دبي

التقدم بطلب الحصول على قرض عقاري

ترتبط أهلية التقدم بطلب الحصول على قرض عقاري بشرط امتلاك إقامة سارية المفعول لستة أشهر على الأقل. وتقدم معظم البنوك حالياً قروضاً تصل قيمتها إلى 75 بالمئة من سعر الشراء.

وينبغي على المشتري تأمين 25 بالمئة على الأقل من سعر العقار كدفعة أولى. وتدفع رسوم الوسيط العقاري بنسبة 2 بالمئة بمجرد انتقال ملكية العقار إلى اسم المشتري. وعلاوة على ذلك، تستوفي بلدية أبوظبي ضريبة بنسبة 2 بالمئة من سعر الشراء.

ويمكن تقسيم هذه المبالغ بين المشتري والبائع في حال اتفاق الطرفين خلال تنفيذ مذكرة التفاهم الموقّعة بينهما. وتعتبر مذكرة التفاهم العقد المبرم بين الطرفين، وهي جزء رئيسي من الطلب المقدم للبنك للحصول على قرض عقاري.

وتتضمن مستندات طلب الحصول على قرض عقاري صورة عن جواز السفر وإقامة سارية المفعول مع هوية إماراتية وخطاب توظيف وبيان راتب.

ويمكن أن تضطروا لدفع رسوم شهادة عدم الممانعة لضمان براءة ذمة العقار من أي تكاليف عقارية، حسب مشروع التطوير العقاري.

عملية الشراء

يتعين على مالكي العقارات دفع رسوم خدمة سنوية؛ وتختلف من مشروع إلى آخر، وينبغي التحقق منها بدقة عند التفكير بشراء أي عقار. وقد تختلف قيمة هذه الرسوم بين الشقق والفيلات.

وبالنسبة لعملية الشراء، تتمثل الخطوة الأولى عند اختيار العقار المناسب للشراء في التفاوض على مذكرة التفاهم نفسها. ويتم توقيعها بين المشتري والبائع بوجود شهود، وعادة ما يكون الوسيط العقاري شاهداً. وبعد المباشرة بإجراءات الحصول على القرض العقاري، يتولى البنك إرسال شركة تقييم متخصصة إلى العقار لإعداد تقرير كامل والتأكد من شرائه بسعر السوق.

وفي حال ارتباط بائع العقار برهن عقاري، يتولى بنك المشتري تسوية قرض البائع ليبرئ ذمة العقار ليتم بيعه دون أي مديونية.

وفي حال لم يكن العقار مرهوناً بقرض عقاري، يتولى بنك المشتري إعداد شيك ملزم للبنك بتاريخ يوم نقل الملكية، ويتم تسليمه للبائع مباشرة. وبمجرد استكمال عملية الشراء بين البنوك، يتولى الوسيط العقاري حجز عملية نقل العقار.

ومن ثم يلتقي كل من المشتري والبائع والوسيط العقاري وممثلي البنك (إن وجدوا) في بلدية أبوظبي أو مكتب شركة التطوير العقاري لاستكمال العملية ونقل ملكية العقار إلى اسم المالك الجديد.

وبموجب القانون الجديد في أبوظبي، وفي كافة المشاريع العقارية المكتملة، يستلم المالكون صك الملكية الذي يعتبر اعترافاً قانونياً بملكية العقار، ويسهم ذلك بتبسيط عملية الحصول على قرض عقاري مستقبلاً، فضلاً عن كونه وسيلة لضمان عدم وقوع أي مشاكل قانونية. 

ما هو الموعد الأمثل لشراء العقارات؟

لمعرفة الوقت الأمثل لشراء العقارات، يلاحظ متابعو السوق التوافق الكبير بين أسعار العقارات المتماثلة في الوقت الراهن، حيث تراجعت فرص المراجحة بشكل كبير هذا العام، شهدنا تكيف الأسعار مع قوى العرض والطلب في السوق.

وتجري عمليات التأجير المستمرة يومياً في سوق أكثر استقراراً، ما يعزز ثقة المستثمرين في أبوظبي.

وتميل كفة الفرص المتاحة في السوق حالياً نحو المشترين، ما يتيح، برأيي الشخصي، مجالاً أكبر للتفاوض والحصول على صفقة متميزة.

أما الإجابة عن السؤال: “هل أشتري عقاراً مع الأخذ بالاعتبار المدة المتوقعة لإقامتي؟”، فإنها تكمن في التعويضات والمكافآت. وكما هي الحال مع العديد من المغتربين المقيمين في أبوظبي، إذا تضمنت حزمة التعويضات بدل السكن، فإنه من المنطقي من الناحية المالية شراء عقار والاستفادة من هذا التعويض في الاستثمار بدلاً إنفاقه كإيجار.

ونظراً لسيولة السوق، فسيكون أمامكم خيار لبيع العقارات في حال مغادرة الدولة، كما يمكنكم تأجيرها أيضاً، إذ أن دخل الإيجار المحتمل يعتبر أعلى من أي سوق مماثلة أخرى. وفي معظم الحالات، سيغطي دخل الإيجار قيمة دفعات الرهن العقاري، بحساب عائدات تتراوح بين 6 – 7 بالمئة في الظروف الحالية للسوق.

وبشكل ملحوظ، شهد عام 2018 تركيزاً حكومياً واضحاً على إصلاح نظام الهجرة مع طرح خيارات إقامات أطول للراغبين بالإقامة في الدولة. 

ما هي توجهات السوق في عام 2019؟

بالنسبة لتوجه السوق في عام 2019، يمكن القول إن 2018 كان عاماً مهماً للإمارات من حيث الاستقرار.

وفي دولة سريعة النمو شهدت تقلبات كبيرة في أعقاب الأزمة المالية العالمية، لاسيما في سوق العقارات، أعتقد أننا دخلنا في منعطف نحو الأفضل.

وبرأيي الشخصي، ستشهد السوق تقلبات محدودة في أسعار المنازل خلال العام المقبل، وأستند في قولي هذا إلى استقرار السوق مؤخراً، إلى جانب الإعلان عن مبادرات التحفيز الحكومية لمساعدة الاقتصاد. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تعزيز ثقة المستثمرين، وهو أمر إيجابي لأصحاب المنازل الحاليين.

لقد مرّت الدولة بالكاد بلغ عمرها 47 عاماً بمراحل مختلفة، ولكننا نشهد وصول العاصمة الإماراتية إلى فترة من النمو المستقر.

___________

المزيد

هل أنت مستعد لشراء منزل جديد في أبوظبي؟ تعرّف على قائمتنا من المنازل المتاحة للبيع في أبوظبي.

إرشادات أساسية في مجال العقارات: دليل شراء العقارات في دبي

__________

بقلم كيكا بافيز، 

المدير العام في ’إم دي للوساطة العقارية‘

تم نشر هذا المقال أول مرة في مجلة ’برستيج‘، العدد 38.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.