دليل أشهر أسواق دبي الشعبية

استحوذَت الأسواق الشعبية على اهتمام جميع جميع سكان وزوار إمارة دبي على الرغم من طابعها الشعبي التقليدي، فهيَ ليست مجرَّد أسواق تجاريَّة، بل هي المكان الذي يعكس الروح الحيِّة للمدينة، حيث تمنح اسواق دبي الشعبية جميع من يرتادها فرصة التعرف على الثقافة المحلية وتقاليد الشعوب في الحاضر والقِدَم، وفي هذا المقال سنأخذك معنا في جولة تتعرف من خلالها على مواقع الاسواق الشعبية في دبي ومنتجاتها وطرق التواصل معها والعديد من المعلومات الأخرى. تابع هذا المقال حتى النهاية.

قائمة أهم الاسواق الشعبية في دبي

سوق شعبي

تُعتبر دبي من أهم وجهات التسوق، حيث تضُم أهم الأسواق الشعبية في الإمارات مثل المولات والمراكز التجارية العالمية التي تعكس ثقافة الإمارات، ومن أهم فئات الأسواق التي تحتضنها هي الاسواق الشعبية المنتشرة في جميع أرجاء الإمارة والتي تُعتبر وجهةً سياحيَّة، وثقافية، وتراثية، واقتصادية، تُوفر جميع احتياجات الأفراد بأفضل الأسعار.

تتميز أسواق دبي الشعبية بانخفاض الأسعار والتنوع في السلع المعروضة، حيث تجِد سلعًا محلية ومستوردة وسِلَع قديمة وتراثية، وأنتيكا، وعطور، ويُخور، وملابس تقليدية، وأقمشة عالية الجودة، وسجاد، وغيرها العديد من الأصناف.

السوق الكبير في ديرة دبي 

وهو أحد الفرعين الرئيسيين للسوق الكبير، والذي يعرض بضائعه بالطابع التقليدي الإماراتي الشعبي في مساحة واسعة، حيث يتكون السوق من  7 بوابات يتم فتحها صباحًا وإغلاقها مساءً، ويتضمن مجموعة من الأسواق الداخلية الفرعية التي يتخصص كل منها بمنتجات معينة وتتوزع هذه الأسواق على النحو التالي:

سوق الدويات (سوق التوابل): وهو اشهر سوق شعبي في دبي متخصص في البهارات والتوابل والأعشاب العلاجيَِّة.

سوق المناظر: وهو سوق متخصص في بيع الأغراض النسائية.

سوق المطارح: وهو متخصص في بيع الوسائد والمساند والفرض الارضي العربي.

سوق بالشالات: وهو سوق متخصص في بيع الأقمشة والألبسة الرجالية على وجه التحديد.

سوق المواعين: وهو سوق متخصص في بيع وشراء أدوات وأواني المطبخ المعدنية.

سوق الأدوات البحرية: متخصص في بيع مستلزمات السفن ومستلزمات الصيد.

سوق الخضار:  وهو متخصص ببيع الخضار والفاكهة والمنتجات الغذائية.

سوق الأقمشة والمخاوير: وهو من الاسواق الشعبية في دبي للعبايات والألبسة التقليدية النسائية التراثية والأقمشة  بأنواعها.

سوق العطور: وهو سوق متخصص في بيع العطور، والبخور بأنواعها.

سوق الظلام وسوق العرصة: وهي أسواق تبيع أصنافًا مختلفة ومتنوعة مثل الحلوى، والأعشاب، والخبز الشعبي، والدخون.

  • الموقع: مدينة ديرة دبي تحديدًا على امتداد شارع بني ياس
  • أوقات العمل: من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 10:00 مساءً (يوميًا).

السوق الكبير في بر دبي

سوق شعبي في دبي

يعتبر سوق بر دبي الشعبي من أشهر الأسواق في دبي، وهو من الأسواق الكبيرة جدًا، حيث يتكوَّن من 12 بوابة تفتح صباحًا وتُغلق مساءً، ويتقسم السوق لعدة أقسام تسوق فرعية وتشمل:

سوق سردانا: سوق متخصص في بيع الأقمشة الرجالية والنسائية بسعر الجملة.

سوق الطواشين: سوق متخصص في بيع وتجارة اللؤلؤ الطبيعي.

سوق الملابس: سوق متخصص في بيع الملابس النسائية الرجالية ولكافة الأعمار.

سوق الذهب: سوق متخصص في بيع وتجارة الذهب والحلي.

سوق السمك: سوق متخصص في بيع جميع أنواع السمك الطازج بأنواعه.

سوق البراجيل، سوق متخصص في بيع مكيفات هواء تقليدية قديمة معروفة بالإمارات باسم البراجيل.

  • الموقع: منطقة بر دبي، على امتداد شارع علي بن أبي طالب.
  • أوقات العمل: من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 10:00 مساءً.

سوق نايف

سوق نايف

صُمم سوق نايف الشعبي في دبي بشكل يحاكي الطابع التراثي والأحياء الشعبية الإماراتية، ويضُم أكثر من 350 محلاً متنوعًا يُوفر من خلالها جميع المنتجات التي يحتاجها الزوار وبأسعار معقولة وقابلة للتفاوض، مثل المنتجات الغذائية واللباس التقليدي الإماراتي المحتشم، والجلابيات، والاكسسوارات، والمكياج، والملابس بأنواعها، والهدايا التذكارية المعروضة بالأسلوب القديم.

يشتمل السوق على العديد من المرافق التي تمنح الزوار قدراً عالياً من الراحة، مثل السلالم المتحركة والمصاعد ومصلى للنساء، وموقف للسيارات يتسع لحوالي 100 سيارة، وممرات واسعة تُسهل عبور الزوار

  • الموقع: مدينة ديرة دبي، منطقة نايف، شارع نايف.
  • أوقات العمل: يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 11:30 مساءً.
  • التواصل: يُمكِن التواصل مع سوق نايف من خلال رقم الهاتف التالي 900 800.

سوق الراس 

يُعتبر سوق الراس واحدًا من افضل الأسواق الشعبية في دبي وهو من الأسواق الاستثنائية التي حافظت على روحها التقليدية عبر الأزمان منذ سنوات وحتى يومنا هذا، يتميِّز هذا السوق بانخفاض أسعاره، فمعظم المنتجات هناك تباع بسعر الجملة، حيث يضُم مجموعة متنوعة من المحلات التجارية التي تبيع أصناف عديدة كالبهارات، والتوابل، والمكسرات، والمكياج، ومواد التنظيف، والهدايا، والإلكترونيات، والألعاب، والإكسسوارات، والأحذية، والعطور، والعود، والبخور، وأكثر من ذلك بكثير.

  • الموقع: مدينة ديرة دبي، منطقة السبخة، شارع 22.
  • أوقات العمل: 
    • من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 1:00 ظهرًا، ومن الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 9:00 مساءً يوميًا (من السبت إلى الأربعاء).
    • من الساعة 3:00 ظهرًا حتى الساعة 9:00 مساءً يوم الجمعة.
    • يوم الأحد مغلق.
  • التواصل: يُمكِن التواصل مع سوق الراس في دبي للمزيد من المعلومات من خلال رقم الهاتف التالي 0501933053.

سوق الذهب

محل ذهب

يُطلق على دبي اسم مدينة الذهب، وامتدادًا لهذا المسمى الذي رسَّخ مكانة دبي عالميًا بأنها وجهة عالمية للمجوهرات، تمَّ افتتاح سوق الذهب الذي يفخر بمستوى تجربة التسوق والتجارة كواحد من اشهر الاسواق الشعبية في دبي التي تُعبر عن الإمارة.

حظي هذا السوق باهتمام كبير نظراً لأهميته الثقافية والسياحية، لذلك تمَّ توفير ممرات واسعة ومظللة باردة، ومرافق خدمات مثل المصليات، والحمامات العامة، ومواقف السيارات، والمطاعم، كمل وتمِّ إنشاء العديد من الفنادق السياحية بالقرب منها مع إطلالة على البحر.

  • الموقع: مدينة الديرة، منطقة الراس.
  • أوقات العمل: من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 9:00 مساءً يوميًا.

القرية العالمية

تعد القرية العالمية في دبي وجهة تسوُّق وترفيه ومتنزه ثقافي في آنٍ واحد، حيث تشتمل على العديد من الأنشطة الترفيهية، مثل التسوق وزيارة المطاعم أو حتى الألعاب الترفيهية، مما جعلها من أكثر الأماكن شهرةً على مستوى الإمارات العربية المتحدة.

تم افتتاح القرية العالمية منذ أكثر من ربع قرن في دبي، وتمَّ اعتبارها وجهة تسوُّق عالميِّة منفتحة على جميع ثقافات العالم، يُمكنك هناك أن تتذوق أفضل الأطباق العالميِّة من كل البلدان، والاستمتاع بالفعاليات التي تقام هناك، والاستمتاع بالأجواء العائلية جنبًا إلى جنب مع تسوُّق أفضل المنتجات مما يجعلها وجهة تسوق فريدة من نوعها. تعمل القرية في  أوقات محددة من كل عام، وهي الفترة الممتد من نهاية نوفمبر حتى نهاية إبريل، أي أنَّ مدة  الافتتاح هي 6 أشهر فقط، 

  • الموقع: دبي، طريق الشيخ محمد بن زايد.
  • أوقات العمل: من الساعة 6:00 مساءً حتى الساعة 2:00 بعد منتصف الليل.
  • التواصل: يُمكِن التواصل مع القرية العالمية للمزيد من المعلومات والاستفسارات على رقم الهاتف 043624114.

سوق الأقمشة

سوق الأقمشة

يحظى سوق دبي للأقمشة سنويًا بإقبال آلاف الزوار من السياح والسكان المحليين، وهو سوق شعبي في دبي متخصص فقط في بيع أفخر وأجود أنواع الأقمشة الفاخرة التي يتم استيرادها من مختلف الدول.

تشمل البضائع الموجودة هناك كلاً من أقمشة الحرير، والقطن، والساري، والدانتيل، وجميع لوازم الخياطة مثل الأزرار والترتر، ويُتيح للزور أن إيجاد أي مطلب مهما كان، حتى لو اضطر الأمر إلى تفصيل الأقمشة حسب الطلب، وهو من الأسواق الرخيصة والمعتدلة في الأسعار، مع إمكانية التفاوض على أسعار القطع.

  • الموقع: حي الفهيدي.
  • أوقات العمل:
    • من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 9:30 مساءً (يوميًا عدا الجمعة).
    • من الساعة 4:00 عصرًا حتى الساعة 9:00 مساءً (يوم الجمعة).

سوق السبخة (سوق دبي القديم)

يعتبر سوق السبخة من الأسواق الأكثر اكتظاظًا في دبي، حيث تتوافر فيه العديد من المحلات التي تبيع السلع كالملابس، والأقمشة، والإلكترونيات، ومعدات التصوير، والخضار، والفواكه بأسعار رخيصة جدًا ومنافِسة، وهو من اسواق دبي الشعبية التي تحظى بأجواء قديمة جدًا، حيث تُعرَض أغلب السلع في بسطات تفترش الساحات والممرات التي يمر بها الناس.

  • الموقع: مدينة ديرة دبي، منطقة السبخة، بالقرب من محطة باصات السبخة.

سوق الفهيدي التاريخي

سوق الفهيدي التاريخي

وجهة تسوق شعبية تقليدية أنيقة تجمع بينَ القِدم والحداثة بتصميم معماري تقليدي قديم جعل منه وجهة سياحية خلابة في دبي لا زالت تحتفظ حتى الآن بالتميُّز عن أي سوق شعبي آخر في دبي.

تجِد في هذا السوق أجمل الأقمشة، وحلي الذهب، والاكسسوارات، والمنتجات المصنوعة يديويًا، والألبسة المطرزة، والتحف القديمة ذات الطابع التقليدي، كما يستطيع الزوار هناك ممارسة العديد من الأنشطة مثل تناول الطعام أو الاستراحة أو الاستمتاع بالمناظر الخلابة أو التقاط الصور.

  • الموقع: حي الفهيدي التاريخي، بر دبي.
  • أوقات العمل: من الساعة 7:00 صباحًا حتى الساعة 8:00 مساءً (يوميًا).
  • التواصل: يُمكن التواصل مع سوق الفهيدي في أي وقت من خلال رقم الهاتف التالي 80033222.

سوق مرشد (بازار مرشد)

يُعتبر سوق مرشِد من أقدم وأكبر اسواق دبي الشعبية الجميلة والتراثية، وواحدًا من أهم المعالم السياحية التراثية التي تشتهر بأسعارها التنافسية، وعروضه الدائمة، ومنتجاته المتنوعة.

 يتميز هذا السوق ببيع العطور، والبخور، والدهون، والهدايا، ومستلزمات العناية الشخصية والأدوات المنزلية، كما يقدم لزبائنه منتجات أخرى، مثل المواد الغذائية والملابس وغيرها.

  • الموقع: مدينة ديرة دبي، السبخة
  • أوقات العمل: من الساعة 9:00 صباحًا – 12:00 مساءً (يوميًا عدا الجمعة).

سوق العطور

تحتضِن دبي أحد أهم أسواق العطور في الشرق الأوسط وهو المكان الذي يُمكنك فيه العثور على أي عطر مفضَّل تُحبُّه أو تحتاجه في تجربة تسوُّق استثنائية بين الروائح العالميِّة التي تفوح وتملأ المكان، حيث تجِد في هذا السوق  العطور العربية الأصلية وعطور العود المميزة وأكثر من ذلك بكثير.

  • الموقع: سكة الخليل، دبي.
  • أوقات العمل: من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 1:30 ظهرًا، ثم من الساعة 5:00 عصرًا حتى الساعة 9:00 مساءً (يوميًا).
  • التواصل: يُمكِن التواصل مع سوق العطور في دبي من خلال رقم الهاتف 0544029088.

سوق مدينة جميرا

بازار

سوق تراثي حديث وسياحي هام في منطقة الصفوح في دبي، تجِد فيه أفضل الهدايا التذكارية التي تُعبر عن فن الصناعة التقليدية في الإمارات، كالتماثيل، والمنحوتات، والأقمشة الأصلية، والمجوهرات والحلي الشرق أوسطيَّة القيِّمة، وقد تمِّ بناء هذا السوق بدقة، لتستمتع بفن العمارة في كل أزقته، من الجدران إلى الممرات إلى الأقواس الخشبية، وصولاً إلى القنوات المائية التي تربط السوق بأرقى المطاعم المطلة على برج العرب.

  • الموقع: شارع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، دبي.
  • أوقات العمل: من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 11:00 مساءً (يوميًا).
  • التواصل: يُمكن التواصل مع سوق مدينة جميرا للاستفسارات والمعلومات من خلال رقم الهاتف 043668888.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل السلع التي يُمكِن شراؤها من اسواق دبي الشعبية؟

تعرَِض الأسواق الشعبية في دبي مختلف الأصناف، لكن أفضل ما يُمكنك شراؤه هو الأقمشة، والعبايات، والتوابل لأنها تُعتبر ذات جودة عالية جدًا وتُباع بأفضل الأسعار، وكذلك الأمر سوف تجِد أفضل الصفقات على البخور، والعطور، والمسك، والملابس، ولا نغفل عن المنتجات الغذائية والأسماك الطازجة التي تُعتبر من أهم المنتجات التي يتم بيعها في هذه الأسواق.

اين تقع الاسواق الشعبية في دبي، وهل يُمكِن الوصول إليها من خلال المواصلات العامة ؟

تقع غالبية اسواق دبي الشعبية في أماكن يسهل الوصول إليها وبالقرب من محطات الباصات، ومحطات المترو الممتدة أينما تذهب في الإمارات، لذلك يُعتبَر الوصول سهلاً من خلال المواصلات، وما عليك سوى معرفة مكان السوق الذي تُريد الذهاب إليه ودراس المواصلات في تلك المنطقة لمعرفة أفضل طريقة للوصول.

هل الأسعار في اسواق دبي الشعبية قابلة للتفاوض؟

يوجد عدة اسواق شعبيه رخيصه في دبي، ومع انخفاض الأسعار هناك، إلا أنَّ جميع الأسعر هناك قابلة للتفاوض، ويُمكنك القيام بذلك مع البائعين للحصول على السلعة التي تُريدها بالأسعار التي تتفقون عليها، وهذا ما يُميز هذا السوق عن غيره من أسواق دبي.

هل يوجد محلات لبيع الطعام التقليدي في الاسواق الشعبية في دبي؟

غالبًا ما تجِد في اي سوق شعبي في دبي مطاعم تبيع الأطعمة التقليدية أو الخبز الشعبي التقليدي، وقد تجِد أيضًا بعض الباعة المتجولين على البسطات الذين يبيعون هذه المأكولات بأسعار رخيصة وفي متناول أيدي الجميع، الأمر الذي يجعل جولة التسوق الخاصة بك هناك استثنائية وفريدة من نوعها.

انتهت جولتنا التي تحدثنا فيها عن أهم أسواق دبي الشعبية القديمة، والتي حافظَت هذه على مر السنوات السابقة بثقافتها وتراثها لتُصبح جسرًا تتواصل به الأجيال مع بعضها البعض، فإذا كنتَ مهتمًا بمعرفة المزيد عن أسواق دبي، يُمكنك الاطلاع على دليل أفضل مولات دبي للتسوق، أو الاطلاع على دليل سوق الكرامة في دبي للتعرُّف على أفضل صفقات الشراء التي يُمكنك القيام بها.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.