اعرف حقوقك: هل ينبغي إدراج رسوم نظام التبريد ضمن مبلغ الإيجار

من الناحية العملية، فإن صاحب العقار هو المسؤول عن مصاريف نظام التبريد، كونه يدفع هذه النفقات حتى عندما يكون العقار شاغراً

إن كنت من سكان مدينة دبي، فلا بد أنك صادفت مصطلح “نظام التبريد” عند البحث في قوائم العقارات المتوافرة. وإن كنت تدرك جيداً قيمة رسوم نظام التبريد، فمن المرجح أن تكون قد دخلت في جدال مع مالك العقار حول القيمة العالية لفاتورة التبريد التي تصلك شهرياً. لذا، سنوضح في هذا المقال تفاصيل فواتير نظام التبريد، ومن هو الطرف المسؤول عن دفعها

نظام التبريد:

يشير مصطلح تبريد المناطق، أو نظام التبريد، إلى عمليات الإنتاج والتوزيع المركزية لطاقة التبريد. وبصورة مختصرة: يقوم هذا النظام بتوصيل المياه المبرّدة عبر خط أنابيب معزول تحت الأرض إلى المباني السكنية، وذلك بغرض تبريد الهواء الداخلي للمباني الواقعة ضمن منطقة معيّنة. وتستخدم الوحدات العقارية ضمن كافة المباني هذه المياه “المبرّدة” لتخفيض درجة حرارة الهواء الذي يمر عبر أنظمة تكييف الهواء ضمنها.

تكاليف نظام التبريد:

بحسب مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي ’إمباور‘، وهي واحدة من الشركات الرئيسية المقدمة لخدمات نظام التبريد في دبي، يتم تقسيم الرسوم الشهرية لهذه الخدمة إلى ثلاثة فئات هي:

1. رسم الاستهلاك: يتم تسجيل هذا الرسم عبر قراءة عدّاد يعمل عند استخدام خدمة تبريد المناطق، وذلك مقابل 0.568 فلساً لكل طن تبريد في الساعة.

2. رسم الطلب: وهو رسم سنوي متكرر تفرضه الجهة المزودة لخدمات التبريد، وتبلغ قيمته 750 درهم إماراتي لكل طن تبريد سنوياً، ويتم دفعه مسبقاً بشكل ربع سنوي (غير قابل للتغيير).

3. رسوم إضافية على الوقود بسبب الارتفاع المتزايد في أسعار الوقود العالمية، ستتضمن فاتورة نظام التبريد رسوماً إضافية على الوقود. وتقوم “هيئة كهرباء ومياه دبي” باحتساب هذه التكاليف بصورة تتميز بالشفافية، لتحولها عبر شركة ’إمباور‘ إلى العملاء ضمن فواتير تبريد المناطق الشهرية.

على من تقع مسؤولية دفع رسوم نظام التبريد؟

من الناحية العملية، فإن صاحب العقار هو المسؤول عن مصاريف أنظمة التبريد، كونه يدفع هذه النفقات حتى عندما يكون العقار شاغراً. لكن قد يختلف هذا الحال على أرض الواقع، وذلك لكون بعض ملاك العقارات يرفضون دفع رسوم نظام التبريد، وخاصة ضمن المباني المجهزة بعدّادات مستقلة يتلقى فيها السكان فواتيرهم الشهرية الفردية.

وفي عام 2012، طالبت “جمعية الملّاك” بتركيب عدادات منفصلة ضمن كافة الوحدات السكنية الفردية، وذلك ضمن المباني المستفيدة من خدمة تبريد المناطق. وهو ما جاء في صالح السكان، لأنه قبل تنفيذ هذا المطلب، اضطر السكان إلى دفع رسوم نظام التبريد بناءً على مساحة الوحدة السكنية، وبغض النظر عن مدى استخدامهم لأجهزة تكييف الهواء.

هل يتعين على ملاك العقارات إدراج رسوم نظام التبريد ضمن مبلغ الإيجار؟

ينبغي قانونياً على ملّاك العقارات والمباني إدراج رسوم نظام التبريد ضمن مبلغ الإيجار الكلّي. إذ ينص القانون على مسؤوليتهم عن رسوم الخدمات والصيانة الخاصة بتبريد المناطق. ورغم ذلك، قد يعرض بعض الملّاك على المستأجرين خيار دفع رسوم نظام التبريد، مقابل تخفيض مبلغ الإيجار السنوي.

لذا، إن كنت تفكر باختيار دفع هذه الرسوم مقابل الاستفادة من مبلغ إيجار أقل، فيجب عليك حساب استهلاكك الشهري بدقة، وحجم الوحدة السكنية، إلى جانب شركة تبريد المناطق المعتمدة من قبل المبنى الذي تسكنه. وبالتالي فإن كانت هذه التكاليف مجتمعة لا تتجاوز مبلغ 4000 إلى 5000 درهم إماراتي سنوياً، فننصحك باتخاذ هذه الخطوة. أما في الحالة المعاكسة، فمن الأفضل لك دفع مبلغ إيجار أكبر بقليل مقابل الحصول على راحة البال.

وقبل توقيع العقد مع مالك العقار، تأكد من حصولك على اتفاق مكتوب يوضح الالتزامات المالية التي يتحملها كل طرف.


للمزيد من النصائح والمعلومات المفيدة حول السكن في دبي، يرجى زيارة قسم الإرشادات على موقعنا الإلكتروني.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.