الإيجابيات والسلبيات: الطوابق العليا مقابل الطوابق المنخفضة

هل تنشد الإطلالة الساحرة أم السهولة في الانتقال؟

قد يكون من الصعب تحديد الطوابق الملائمة للسكن أو نوعية البناء الذين ستنتقل إليه، حيث يحمل كل واحد من الخيارات مزاياه وعيوبه الخاصة. ويتيح لك هذا المقال إمكانية تحديد نوع المباني الملائمة لك، وفيما إذا كان عليك البحث عن شقق في الطوابق العلوية أم المنخفضة.

الطوابق العليا

الإيجابيات:

  • ضجة أقل

يشكل عدم سماع أصوات السيارات أو الضوضاء الصادرة عن الملاعب نعمة كبيرة، وإحدى أهم مزايا السكن في الطوابق العلوية.

  • إطلالات أفضل

لا يختلف اثنان على أن الطوابق العليا توفر إطلالة أفضل. وتبرهن الإطلالات الليلية الساحرة لمنطقتي دبي مارينا ووسط مدينة دبي على هذه الفكرة.

Dubai_Marina_(38)1390313235-l
  • خصوصية أكبر

تتيح الطوابق العليا عادة خصوصية أكبر ومستويات تفاعل أقل مع الجيران الفضوليين وحرّاس الأمن كثيري الكلام.

السلبيات:

  • مراعاة الوضع الخاص لأحد أفراد الأسرة

إذا كنت تعاني أنت أو أحد أفراد أسرتك من أي إعاقات، فيمكن أن يشكل السكن في الطوابق العليا تحدياً صعباً، ولا سيما إذا كان المبنى غير مجهز بشكل مناسب للسكان من ذوي الهمم.

  • إخلاء الشقة
in case of fire

تخيل أن تضطر لنزول 15 طبقة من الدرجات أو أكثر خلال تدريبات الوقاية من الحرائق، أو أن تضطر لاستخدام الدرج عند انقطاع التيار الكهربائي. لا شك أن الإطلالات الساحرة ستصبح عندها أقل جاذبية.

  • صعوبة في الانتقال

يمكن للانتقال من أو إلى المباني الشاهقة أن يمثل مشكلة كبيرة. وينبغي الأخذ بعين الاعتبار أنه من غير الممكن نقل جميع قطع الأثاث بالمصعد. ولذلك يتعين عليك التفكير ملياً قبل شراء أريكة كبيرة، إلا إذا كنت تخطط لإلقائها من نافذة شقتك الواقعة في الطابق الحادي والعشرين على سبيل المثال!

marina view

“أحب العيش في الطابق السابع عشر، لكني أعرف الكثيرين الذين يرغبون بالعيش في الطابق الأول بدلاً من انتظار المصعد لمدة ربع ساعة في صباح كل يوم. ولكن إذا كانت الإطلالة رائعة، فإني أعتقد أن الأمر يستحق العناء”.

– دان، 28.

الطوابق المنخفضة

greens

الإيجابيات:

  • سهولة في الانتقال

جنّب نفسك وصحتك الكثير من الألم عبر الانتقال إلى شقة في إحدى الطوابق المنخفضة إذا كنت تخطط لتغيير مكان إقامتك قريباً.

  • بيئة ملائمة لتربية الحيوانات الأليفة
dog

حتى في أكثر المباني ملاءمة لتربية الحيوانات الأليفة، فإنك ستجد أشخاصاً لا يحبذون مشاركة المصعد مع حيوانك الأليف. لذلك فإذا كان لديك كلب أليف، يمكنك تجنب التوتر مع زملائك المقيمين في المبنى والانتقال للسكن في إحدى الطوابق الثلاث الأولى واستخدام الدرج، لتمنح نفسك وكلبك فرصة ممارسة بعض التمارين الرياضية المفيدة!

  • أقل تكلفة

غالباً ما تكون الشقق في الطوابق المنخفضة أقل ثمناً بالمقارنة مع الطوابق العليا. لذلك فإذا لم تكن مهتماً كثيراً بشأن الإطلالة من شقتك، ضع باعتبارك إمكانية توفير بعض المال والانتقال إلى شقة في الطوابق المنخفضة.

السلبيات:

  • خصوصية أقل

صحيح أن السكن في الطوابق المنخفضة يقلل من مستويات خصوصيتك، ولكنه يمنحك فرصة للتعرف على أصدقاء جدد في المبنى.

  • مزيد من الضوضاء
https://www.propertyfinder.ae/blog/wp-content/uploads/2016/01/506b37e6d9127e30de00198e._w.1500_s.fit_.jpg

غالباً ما تفضل العائلات التي لديها أطفال صغار السكن في الطابق الأرضي أو الأول، لذلك كن مستعداً لسماع الكثير من الأصوات في الممرات، وحاول أن تتفادى الألعاب المبعثرة في طريقك أثناء توجهك إلى المصعد.

  • مخاوف أمنية

قد يعني السكن في الطوابق المنخفضة تعرض شقتك للمزيد من الغرباء الذين يدخلون ويخرجون من المبنى. لذلك يتعين عليك التأكد من الإجراءات الأمنية المشددة في منطقتك، والحفاظ على انتباه الحارس الليلي في المبنى.

“يرى الكثير من الناس بأن الطوابق العليا توفر إطلالات أفضل، ولكني أعيش حالياً في مشروع ’الروضة‘ وأتمتع بإطلالات مذهلة من شقتي في الطابع الثاني. ولن أقوم بتبديل هذه المزايا مقابل الانزعاج الذي يصيب أذني في كل مرة أستقل فيها المصعد إلى الطابق الثلاثين!”.


اطلع على الشقق المتاحة في الطوابق العليا ضمن مناطق دبي مارينا، ووسط مدينة دبي، وأبراج بحيرات جميرا، والخليج التجاري، ودبي لاند

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.