دليل التأشيرة الخليجية الموحّدة

تعتبر التأشيرة الخليجية الموحدة إحدى المشاريع الغير مسبوقة التي أقرّها قادة دول مجلس التعاون الخليجي مؤخراً، وهي تأشيرة للمقيمين في دول الخليج تمكنهم من السفر لدول الخليج بدون اللجوء لإجراءات إضافية، وبحسب تصريح سعادة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي السيد جاسم محمد البديوي فهذا المشروع يمثل إنجازاً عظيماً يضاف لكثير من إنجازات المجلس. تعرّف معنا في هذا المقال عن كل ما يخص التأشيرة الموحدة من قوانين وتكلفة وغيرها من المعلومات.

ماهي التأشيرة الخليجية الموحدة 

التأشيرة الخليجية الموحّدة

تهدف الفيزا الخليجية الموحدة لتعزيز السياحة الداخلية ضمن دول الخليج، وقد أُقرت بين عامي 2024 و 2024، إلا أنها لم تدخل حيز التنفيذ حتى الآن، وتنص هذه التأشيرة على السماح للمقيمين في دول مجلس التعاون الدخول للدول الست بتأشيرة واحدة مما يجعلها تشبه فيزا الشنغن ولكن لدول الخليج عوضاً عن دول الاتحاد الأوروبي، تعزز التأشيرة الموحدة من قوة الاقتصاد الخليجي بين دوله الست، وذلك من خلال جعل السياحة الداخلية أكثر راحةً، وأقل تعقيداً.

الشروط

تعتبر خطوة تنفيذ التأشيرة الموحدة خطوة مهمة لترويج السياحة ضمن دول التعاون، تأتي هذه الخطوة مع مجموعة من الشروط لضمان راحة سير العملية، ولضبط الدخول، والإقامة للمقيمين في دول التعاون الخليجي ومساعدة الأفراد لفهم ما إذا كانوا مؤهلين لهذه الفيزا،. إليك القوانين التي تخص الحصول على التأشيرة الخليجية الموحدة.

  • على المتقدّم أن يكون مقيماً، أو مواطناً، أو سائحاً في إحدى الدول الست لمجلس التعاون الخليجي.
  • جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

الوثائق المطلوبة

طلب تقديم الفيزا

إن كنت من المهتمين بالتقدم لطلب للحصول على التأشيرة الخليجية الموحدة، فعليك تحضير أوراق معيّنة، ويرجى الانتباه أنه قد تتغير هذه الأوراق المطلوبة في المستقبل كون هذا القرار يعتبر جديداً. إليك الأوراق المطلوبة للحصول على التأشيرة:  

  • صورة عن جواز سفر صالح
  • صورتين شخصيتين حديثتين للتوثيق
  • التقدم بطلب للتأشيرة الخليجية الموحدة 
  • إثبات حجز لفندق أو نسخة عن تذكرة طيران ذهاباً وإياباً

رسوم التأشيرة الخليجية الموحدة

تبلغ رسوم هذه التأشيرة حوالي 367.24 درهم إماراتي أي ما يعادل 100 دولار أمريكي، وهنا يجب التنويه أنه ما زال الإعلان عن التأشيرة الموحدة حديثاً مما قد يجعل التكلفة تختلف في المستقبل.

مدة الفيزا

ختم جواز السفر

يستطيع حاملو هذه الفيزا الحصول على إقامة لمدة 90 يوم في أي من دول التعاون الست بالإضافة إلى تَمكنهم من التجوّل في دول التعاون بسهولة بدون مطالبتهم بأي فيز أخرى أو مستندات لأن التأشيرة الخليجية الموحدة تُغني عن أي تأشيرات أخرى.

الأسئلة الشائعة

ماهي دول مجلس التعاون الخليجي؟ 

دول مجلس التعاون تتكوّن من ست دول هي الإمارات العربية المتحدة، السعودية، الكويت، البحرين، قطر، سلطنة عُمان. 

كم يبلغ عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي؟

يتألف مجلس التعاون الخليجي من ست دول بمجموع سكان 57.4 مليون. 

هل يمكنني التقدّم للحصول على التأشيرة الموحدة عن طريق الانترنت؟

طبعا يمكنك التقدم للحصول على الفيزا عن طريق الانترنت عبر مواقع الإنترنت الحكومية الرسمية.

تسليم جواز السفر

وختاماً نستذكر أنك فقط بالحصول على التأشيرة الخليجية الموحدة ستتمكن من زيارة كل دول مجلس التعاون الخليجي براحة وسهولة. خصص المزيد من الوقت للاطلاع على المقالات ذات الصلة، مثل دليلك للاستعلام عن تاشيرة الامارات الالكترونية، وغيرها من المقالات على مدونة بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.