المطورون يواصلون تقديم الحوافز الذكية بهدف اجتذاب المشترين

اتساع نطاق العروض التحفيزية لتشمل الوحدات الجاهزة للسكن

أهم النقاط:

  • في سابقة هي الأولى على مستوى السوق، لجأت مجموعة ’عزيزي للتطوير العقاري‘ إلى بنكين من أجل مشروع تعمل عليه في الفرجان؛ حيث سيتولى البنك الأول مهمة تمويل الدفعة الأولى، بينما سيتولى الثاني تمويل الرهن الباقي.
  • خطط السداد طويلة الأمد وفق مفاهيم التسديد بعد الاستلام، والإيجار المنتهي بالتملّك، وعائدات الإيجار المضمونة أصبحت الوضع المعياري في القطاع
  • شركات التطوير العقاري تستنبط منهجيات مبتكرة للمنافسة مع الأسواق الاستثمارية النشطة الأخرى

يدأب المطورون العقاريون في دبي على اتباع كافة المنهجيات الممكنة لاستقطاب المشترين إلى مشاريعهم الجديدة أو الموجودة مسبقاً، مع إتاحة خطط السداد بعد التسليم للوحدات المكتملة، حيث كان هذا الخيار محصوراً في السابق بالوحدات على المخطط خلال 2017 و2018، علماً بأن هذه الخطط متاحة لآجال تتراوح ما بين 15 إلى 20 سنة.

كما نشهد مؤخراً إقبال المطورين على لعب دور البنوك بهدف تحفيز الطلب على الوحدات الجاهزة وعلى المخطط، مع إتاحة خطط سداد مبتكرةفي ظل ما يعانيه المشترون من صعوبات في الحصول على تمويل مصرفي بحكم المتطلبات المعقدة قياساً بقيمة القروض، بما فيها الودائع والرسوم المرهقة.

وفي ضوء هذه التطورات أطلقت مجموعة ’عزيزي للتطوير العقاري‘ على إطلاق مخطط سداد جديد لمشروع الفرجان بالتعاون مع بنكين في آن معاً، حيث يتولى أولهما تمويل الدفعة الأولى، بينما يتولى الثاني تمويل الرهن العقاري.

وتم تصميم هذا العرض خصيصاً لاجتذاب المشترين غير القادرين على سداد الدفعة الأولى، علماً بأن البنك المسؤول عنها يقدّم أيضاً قرضاً دون فائدة بأجل 6 أشهر.

أهم الحوافز

قالت لينيت عباد، مديرة البحوث والبيانات لدى ’بروبرتي فايندر‘: “يعكف المطورون منذ سنوات على استنباط منهجيات مبتكرة بهدف بيع عقاراتهم، الجاهزة منها وقيد الإنشاء على حد سواء. وتتمثل أكثر المنهجيات شيوعاً في خطط السداد بعد الاستلام، والاستئجار حتى التملّك، وغيرها من الخطط الجديدة مثل ما تقدمه ’إعمار‘ ومركز دبي للسلع المتعددة؛ حيث يدرك المطورون أهمية الابتكار في العروض الجديدة كوسيلة لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، وتعزيز التنافسية قياساً بالأسواق الاستثمارية الأخرى”.

وفي حين تعزى معظم خطط السداد المرن والاستئجار حتى التملك للمنازل الجاهزة إلى الجهات الحكومية، فإن الشركات الخاصة بدورها تحرص على اغتنام هذا التوجّه أيضاً.

على سبيل المثال، تقدّم ’نخيل‘ خطة تسمح بالاستلام الفوري والسداد على مدى سبع سنوات للفلل ووحدات تاون هاوس في الفرجان،وما على العملاء سوى تقديم دفعة أولى بقيمة 5%، فضلاً عن إتاحتها مزايا أخرى تتمثل في الإعفاء من رسوم دائرة دبي للأراضي والأملاك، وإعفاء لمدة عامين من رسوم الخدمات، وعضوية مجانية في النادي لمدة عامين أيضاً.

ويبلغ السعر الوسطي للقدم المربعة في المنازل الجاهزة بالفرجان 820 درهم إماراتي، وذلك بحسب بيانات دائرة دبي للأراضي والأملاك عن الأشهر الثلاث الماضية.

خطط الإيجار المنتهي بالتملّك

قد تشهد خطط الإيجار حتى التملّك حركة إيجابية بما أنه ما على الشاغلين سوى تسديد دفعة أولية بسيطة، على العكس من نسبة الـ25% التي تتطلبها البنوك من أجل الرهون العقارية.

وتقدّم ’إعمار العقارية‘، الشركة العملاقة في السوق، خطط سداد مؤجلة في جزء من مشاريعها قيد الإنشاء في دبي؛ إذ طرحت خطط سداد بعد الاستلام لمشتري الفلل الجاهزة في مشروع ’المرابع العربية 2‘، والتي يبلغ متوسط سعرها 1,160 درهم إماراتي عن القدم المربعة الواحدة.

كما تقدّم ’إعمار‘ خطة سداد مميّزة في ’دبي هيلز استيت‘ يحصل المشترون بموجبها على رخصة إيجار تجارية بأجل 3 سنوات قابلة للتجديد، وتأشيرة عائلية بأجل 3 سنوات قابلة للتجديد، فضلاً عن ملكية كاملة للشركات في مركز دبي للسلع المتعددة.

وعلى نحو مشابه، تتيح ’شوبا ريالتي‘ حسماً على الرسوم المدرسية لمن يشترون وحدات في مشروعها الواقع ضمن ’هارتلاند جرينز‘، والذي تتراوح أسعار وحداته على المخطط بنحو 1,870 درهم إماراتي للقدم المربعة، بحسب بيانات دائرة الأراضي والأملاك بدبي.

وأضافت عبّاد قائلة: “لطالما كانت قدرة دبي على ابتكار الاستراتيجيات واللوائح الجديدة وتطبيقها بسرعة من أهم أسباب دعم القطاع العقاري المحلي الذي سيواصل الاستفادة من هذه الميزة”.

عوائد مضمونة

في مسعى منهم لاجتذاب المستثمرين وبيع الوحدات الجاهزة في محافظهم، يطرح المطورون أيضاً خطط إيجار بعوائد مضمونة على مدى سنوات عديدة في الشقق المخدّمة، وتقف ’داماك العقارية‘ في طليعة هذا التوجّه.

بالمقابل، لا بد من الإشارة أيضاً إلى أن خطط السداد طويلة الأمد قد تؤدي إلى رفع أسعار العقارات للمشترين، ويتم تداول هذه العقارات دوماً مقابل هوامش أرباح كبيرة قياساً بأسعار السوق.

ويعزى أحد أهم أسباب إقبال المطورين على البيع السريع لعقاراتهم إلى احتمال رفد سوق دبي بأكثر من 50 ألف وحدة سكنية جديدة هذا العام.

وحتى على صعيد سوق الإيجار يقدّم كبار المطورين مثل ’دبي للعقارات‘ عروضاً مميزة للغاية مثل تقسيط الآجار السنوي على 12 شيك، فضلاً عن مزايا داعمة مثل تقديم شهرٍ مجاني، وكل ذلك بهدف بيع الوحدات غير المباعة في مشاريع مثل ’رمرام‘ و’غروب مردف‘.

وثمّة توجه ملموس لتقديم تسهيلات ومزايا مشابهة بهدف ملء الوحدات الشاغرة في المشاريع الصاعدة بدبي مثل ’واحة دبي للسليكون‘، والمدينة الرياضية، و’دائرة قرية جميرا‘، و’مثلث قرية جميرا‘.


للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل مع:

آنا لوكاس ساوثجيت

anna@propertyfinder.ae

9971 115 055 

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.