دليلك عن العوامل يجب مراعاتها عند شراء بيت في دبي

إذا كنت تفكر في شراء بيت في دبي، فعليك أن تعرف أن هذه العملية تحتاج إلى تخطيط جيد ودراسة دقيقة للعوامل المختلفة التي يجب أخذها بعين الاعتبار. وبما أن العقارات في دبي تعد من أكثر الأسواق المزدهرة في العالم، فإنه يجب عليك أن تكون حذراً وتتبع الإرشادات المناسبة للحصول على أفضل صفقة ممكنة.

هذا ويمكن أن تكون عملية شراء منزل من التجارب الشيقة والشاقة في آنٍ معاً، سواء كنتم من الأشخاص الذين يقدمون على هذه الخطوة لأول مرة أو من المستثمرين المتمرسين، لذلك سنتحدث في هذه المقالة،عن العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند شراء منزل في دبي.

كما سنتناول أيضًا بعض النصائح المهمة التي يمكن أن تساعدك على اتخاذ القرار الأمثل والتأكد من أنك ستحصل على المنزل الذي يلبي جميع احتياجاتك ومتطلباتك.

شراء بيت في دبي

قائمة بأهم 9 عوامل يجب مراعاتها عند شراء بيت في دبي

تتعدد العوامل التي يجب أخذها بالاعتبار عن التفكير في شراء بيت في دبي، ومن بين العوامل التي يجب مراعاتها عند شراء بيت في دبي هي موقع العقار، وحجمه وتصميمه، وكذلك تكلفته وطرق الدفع المتاحة. كما يجب أيضاً النظر في الخدمات والمرافق المتاحة في المنطقة المحيطة بالمنزل، مثل النقل العام والمدارس والمستشفيات والمطاعم والمتاجر. 

وفيما يلي سنعرض عليك بالتفضيل هذه العوامل: 

1. مدة تملّك العقار

قبل البدء في هذا الاستثمار، عليكم التفكير في الأسئلة التالية: كم مضى على إقامتكم في دبي، وما هي المدة التي تخططون لقضائها في المدينة؟ حيث تعتبر الإجابة على هذه الأسئلة أمراً مهمًا جدًا عند التفكير في شراء بيت في دبي، فإذا كنتم غير متأكدين من خططكم طويلة الأمد أو مدى التزامكم تجاه الإقامة في المنطقة، فقد يكون خيار الاستئجار أكثر ملاءمة بالنسبة لكم.

2. التكلفة المُناسبة

 توجد قاعدة عالمية تساعد في تحديد القدرة على تحمل التكاليف وهي ألا تتجاوز نفقات السكن الشهرية 30٪ من قيمة إجمالي الدخل. كما أنه من الضروري وضع ميزانية مخصصة للدفعة المقدمة، والتي يمكن تقديرها بحوالي 7-8٪ من قيمة سعر شراء عقار في دبي.

هذا وسيتعين عليكم أيضاً، بصفتكم مالكي العقار، تغطية رسوم الصيانة بالإضافة إلى دفع رسوم الخدمة السنوية.

شراء بيت في دبي

كما سنطرح عليك الآن بعض الرسوم المطلوبة لشراء العقار:

  1. رسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي 4٪ من سعر الشراء، بالإضافة إلى مبلغ 580 درهم رسوم إدارية
  2. رسم تسجيل العقار:
  • للعقارات التي تقل قيمتها عن 500 ألف درهم: ألفي درهم + 5٪ ضريبة القيمة المضافة
  • للعقارات التي تزيد قيمتها عن 500 ألف درهم: 4 آلاف درهم + ضريبة القيمة المضافة
  1. رسوم وكلاء ووسطاء العقارات: 2٪ من سعر الشراء + 5٪ ضريبة القيمة المضافة
  2. رسوم قرض الرهن العقاري: 1٪ من مبلغ القرض + 5% ضريبة القيمة المضافة
  3. رسوم تسجيل الرهن العقاري في دائرة الأراضي والأملاك في دبي: 0.25٪ من قيمة القرض + 290 درهم إماراتي
  4. رسم تقييم العقار:بين 2500 درهم – 3500 درهم إماراتي + 5٪ ضريبة القيمة المضافة

هذا وسيتعين عليك عند شراء بيت في دبي تسديد رسوم الصيانة السنوية للعقار إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي بناءً على مؤشر رسوم الخدمات والصيانة التابع لمؤسسة التنظيم العقاري، والذي يحدد رسوماً لكل قدم مربعة تختلف قيمتها حسب المجمع السكني.

3. المدخرات

تشكل الدفعة الأولية أهم العوامل التي يجب وضعها في الحسبان عند التخطيط لشراء بيت في دبي. 

هذا وبحسب أنظمة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تتحدد المدخرات للعقارات التي تقل قيمتها عن 5 ملايين درهم كالآتي: 

  •  الوافدين إلى دبي: يبلغ الحد الأدنى للإيداع المطلوب 25% من قيمة سعر شراء بيت في دبي 
  • المواطنين الإماراتيين: يبلغ الحد الأدنى للإيداع المطلوب 20% من قيمة سعر شراء منزل في دبي 

 علمًا بأن لا يمكن استخدام أموال القرض الشخصي من بنك محلي في عملية تمويل الدفعة الأولية، إذ يجب أن تأتي هذه الدفعة من مدخراتك الخاصة.

شراء منزل في دبي

4. عائدات التأجير

 إذا كنت ترغب في تحويل منزلك إلى عقار استثماري مستقبلاً، فمن المهم تقييم ما إذا كان دخل الإيجار المتوقع كافياً لتغطية تكاليف الرهن العقاري والصيانة الشهرية.

هذا ويمكنك معرفة المزيد عن العقارات الاستثمارية من خلال الدليل الكامل لشراء عقار استثماري في دبي

5. تأشيرة الإقامة العقارية

إذا كنت الوافدين إلى دبي فعليك معرفة القوانين والشروط الخاصة التي حددتها دولة الإمارات فيما يخص تأشيرة الإقامة العقارية، والمعروفة أيضًا بالإقامة الذهبية. حيث تمنح هذه الإقامة لمدة 3، 5 أو 10 سنوات حسب قيمة العقار المختار لشراءه.

ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن الإقامة الذهبية من على مدونة بروبرتي فايندر.

6. الموقع

 في خلال رحلة البحث عن خيارات شراء بيت في دبي، يجب أن تفكر في مجموعة من النقاط الهامة مثل عدد أفراد عائلتكم والعمر ونمط الحياة الخاص بكم.

 مع الأخذ في الاعتبار، قرب المنزل من المدارس أو مرافق رعاية الأطفال، بالإضافة إلى الوقت الذي تستغرقه للوصول إلى عملك أو مدرسة الأطفال، ومدى توافر وسائل النقل العامة. 

كما ننصحكم بالاستعلام عن الخيارات والأنشطة التي يوفرها المجمع السكني، خاصةَ إذا كنت من المهتمين بتوافر المطاعم والمقاهي والمعالم الثقافية بالقرب من مكان إقامتك.

بيت في دبي

7. مساحة العقار

 يلعب عدد أفراد العائلة دوراً هاماً في تحديد مساحة العقار أيضاً، خاصةً إذا كنت تخطط لزيادة عدد أفراد الأسرة في المستقبل القريب، أو كنتم ترغب بتوفير فناء خلفي واسع لأطفالك.

أضف إلى ذلك، تتنوع مساحات الغرف في العقارات، وهو ما يجعل من مسألة تقييم مخططات العقار أمراً هاماً. لذا يجب أن يلبي العقار تفضيلاتك في الحصول على مساحات معيشة مفتوحة أو واسعة أو غرف نوم أكبر.

8. الجودة العالية

 يعتبر عمر العقار من النقاط الهامة التي يجب أخذها في الحسبان عند عملية الشراء. فإذا وقع اختيارك على شراء أحد العقارات الثانوية، ننصحك بالانتباه إلى حالة العقار الفنية وأعمال الصيانة أو التجديدات التي قد يكون بحاجة لها. وفي حين رغبتك  في شراء عقار على المخطط، فيجب الانتباه إلى سمعة الجهة المطورة لهذا العقار.

9. حالة السوق

وفي النهاية، يجب عليك القيام بمتابعة أحدث اتجاهات السوق الراهنة في المجمع السكني أو المنطقة الذي قمتم باختيارها، وذلك لمعرفة الوقت المناسب للشراء وتقلبات أسعار الإيجارات، إضافةً إلى عائدات الإيجار الحالية في المنطقة.

كما يمكنك الاطلاع على  أهم 10 نقاط لا بدّ من التحقّق منها قبل الايجار حتى تستطيع القيام بالمقارنة بين خياراتك بشكل أفضل.

كيف تعزز القيمة العقارية وتزيد من ثرواتك؟

تتجاوز تكاليف الشراء الأولية قيمة الإيجار خلال أول 12 شهر، لكن مع مرور الوقت تتقلص هذه الفجوة بالكامل. ويكمن الاختلاف الرئيسي بين الحالتين في أنك تقترب من امتلاك منزل الخاص عبر أقساط الرهن العقاري الشهرية التي تسددها في حالة الشراء، في حين عند الايجار أنت تقوم بتسديد رهن شخص آخر مع كل دفعة من الإيجار الشهري.

 وإضافة إلى ذلك،  تنخفض قيمة الرهن العقاري الخاص بك مع مرور الوقت، كما ستحقق ممتلكاتك العقارية على المدى الطويل زيادة في رأس المال، أي ارتفاع القيمة السوقية لعقارك مقابل سعر الشراء. وكلما طالت فترة امتلاك للعقار، زادت الفرصة في ارتفاع قيمته، وبالتالي زيادة أرباحك.

باختصار، فإن شراء منزل في دبي يتطلب بعض التخطيط والبحث الدقيق لضمان الحصول على المنزل الذي يلبي جميع احتياجاتك ومتطلباتك. وبالتالي، فإن الاهتمام بالعوامل المذكورة سيساعدك على اتخاذ القرار الأمثل والحصول على أفضل صفقة ممكنة عند شراء منزل في دبي.

هذا ويمكنك أيضًا الاطلاع على العقارات المتاحة للبيع في دبي على موقع بروبرتي فايندر

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.