هل يمكن للأجانب شراء العقارات في دبي؟

هل فكرت في شراء عقار في الإمارات أو تساءلت عن إمكانية شراء العقارات في دبي للأجانب؟ إذا خطرت لك هذه الأسئلة من قبل فأنت في المكان الصحيح للحصول على الإجابة! لأن هذه المقالة ستطلعك على كل ما تحتاج معرفته عن شراء الأجانب للعقارات في دبي.

ما هي أنواع العقارات المتاحة للشراء من قبل الأجانب في دبي؟

يوجد أكثر من نوع واحد من العقارات المتاحة للبيع للأجانب في دبي ويختلف كلً منهم حسب قواعد الشراء والملكية؛ حيث أصدرت الحكومة الإماراتية عددًا من القوانين الجديدة في عام 2002  تضمنت تغييرات كبيرة، كان من بينها إتاحة فرصة شراء الأجانب للعقارات في دبي سواءً بنظام التملك الحر أو حق الانتفاع.

دعنا نبدأ الآن بشرح تفاصيل أنظمة العقارات المتاحة للشراء، وهي: 

هل يمكن للأجانب شراء العقارات في دبي؟
  1. التملك الحر 

يتيح هذا النظام للمشتري تملك العقار بشكل كامل، حيث يستطيع بيع وتأجير واستثمار في العقار والأرض المبني عليها، والتصرف فيه كما يريد؛ كما أن نظام التملك الحر متاح لكلٍ من الوافدين والمغتربين.

هذا وتحدد دائرة الأراضي والأملاك جميع الأماكن الصالحة للتملك الحر في دبي بالإضافة إلى تحديث  قائمتها سنويًا؛ ومن أهم هذه المناطق: 

  • نخلة جميرا 
  • دبي مارينا
  • أبراج بحيرات جميرا
  • داون تاون دبي
  • برج خليفة
  • مجمع دبي للاستثمار
  • جي بي آر
  • الروضة
  • مدينة دبي الرياضية
  • موتور سيتي
  • المدينة العالمية
  • جبل علي
  • نخلة جبل علي
  1. نظام الانتفاع: 

يختلف هذا النظام عن التملك الحر من حيث طرق الاستفادة وحرية التصرف في العقار، لأنه يتيح لصاحبه الانتفاع بالعقار لمدة 99 عامًا فقط، ولا يستطيع المشتري تغيير أي شئ في العقار أو الأرض المبني عليها بدون الرجوع إلى المالك وأخذ الموافقة منه. 

ولكن على غرار نظام التملك الحر يستطيع المشتري تأجير العقار والانتفاع به كما يريد بدون أي تغيير فيه.

هل يمكن للأجانب شراء العقارات في دبي؟

هل يمكن للأجانب شراء العقارات في دبي لأهداف استثمارية؟  

نعم، يمكن للأجانب شراء العقارات في دبي سواءً للسكن أو التجارة والاستثمار، فكل ما يجب عليهم فعله هو التأكد من وجود جميع الأوراق المطلوبة مثل رخصة تجارة سارية؛ كما يمكن للأجانب أيضًا الاستثمار في تأجير عقاراتهم وترك أمور الإدارة لدى الشركات متخصصة.

ما هي الضرائب المفروضة على الأجانب الراغبين في شراء عقارات في دبي؟ 

لا تقلق من تلك الناحية، حيث قامت الحكومة الإماراتية بجهود مكثفة لتشجيع الاستثمار بالمجال العقاري، وحرصت على إنشاء مناخ استثماري صحي عن طريق عدم فرض الضرائب على الأجانب عند شراء أو تأجير العقارات؛ لذلك ستتمتع بعقارك بدون أي جمارك مفروضة.

هل يمكن للأجانب الحصول على تأشيرة الإقامة عند شراء عقارات في دبي؟

هناك العديد من المميزات لشراء الأجانب للعقارات في دبي ويعتبر الحصول على الإقامة هي أفضلهم، حيث يمكن الحصول عليها لمدة 3 أو 5 سنوات حسب قيمة العقار المُختار. 

على سبيل المثال، إذا امتلكت عقار يساوي 5 مليون درهم ستستطيع الحصول على تأشيرة إقامة لمدة خمس سنوات، أما إذا كانت قيمته تساوي 750 ألف درهم فستحصل على تأشيرة إقامة لمدة 3 سنوات فقط. 

أضف إلى ذلك الجهود المبذولة من قِبل الحكومة الإماراتية لتشجيع الاستثمار من خلال إعطاء التأشيرة الذهبية لكل مشترٍ  من مشروعات الدار العقارية  بقيمة 2 مليون درهم. 

هل يمكن للأجانب شراء العقارات في دبي؟

هل يمكن للأجانب الحصول على تمويل عقاري أو قرض عند شرائهم عقار في دبي؟

نعم، يستطيع الأجانب بكل سهولة طلب الحصول على تمويل عقاري من خلال البنوك الحكومية والخاصة الموجودة في دبي. 

هذا وتختلف شروط القروض من بنك إلى آخر وتعتمد على العديد من العوامل، منها الدخل الشهري وبلد الإقامة؛ كما يمكن للأجانب الحصول على التمويل بعد الإيفاء بجميع الشروط وتقديم الأوراق المطلوبة.

ما هي خطوات شراء العقارات في دبي للأجانب؟

يوجد بعض الخطوات البسيطة التي يجب إتباعها من أجل شراء عقار في دبي، وتختلف حسب نوع العقار إذا كان جديدًا أو معروضًا للبيع؛ وتلك الارشادات هي: 

1- اختيار أحد المطورين العقاريين المُصدق عليهم من قِبل دائرة الأملاك والأراضي.

2- اختيار وسيط عقاري موثوق به ومُسجل لدى مؤسسة التنظيم العقاري.

3- الحصول على تمويل عقاري – إذا كنت في حاجة إليه-.

4- الحصول على شهادة عدم الممانعة في حالة شراء العقار من المالك – وليس المطور-.

5- تسجيل العقار باسمك في دائرة الأملاك والأراضي.

ما هي مميزات وفوائد شراء عقارات في دبي للأجانب؟

كما وضحنا لك خلال هذا المقال يوجد العديد من المميزات والفوائد التي تعود على الأجانب في حالة شرائهم العقارات في دبي،أهمها الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة بالإضافة إلى سهولة عملية الاستثمار عن طريق القوانين المساعدة في تشجيعه. علاوة على أن تمتلك العقارات في دبي أسعار تنافسية مقارنة بالعديد من البلاد الأخرى. 

وفي الختام، إذا كنت تفكر في شراء عقار في دبي فتستطيع بالاستفادة من جميع التسهيلات المُقدمة والاستمتاع بفرصة استثمار مميزة داخل دبي

هذا ويمكنك أيضًا اختيار الـ SuperAgent الخاص بك لمساعدتك في شراء عقارك، وستتعرف عليه عبر قراءة 10 أسباب لاستخدامك الـSuperAgent من على مدونة بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.