كل ما يجب معرفته عن الحدائق المنزلية في دبي

الاستعانة بعامل حدائق ليشرف على ترتيب وتنسيق الحديقة المنزلية بضعة مرّات أسبوعياً

لاشك وأن الجميع يفضل أن يكون العشب أكثر رونقاً وخضرةً في حدائق منازلهم، إذ إن العشب الأخضر يضفي إحساساً بالراحة والبهجة، كما لا يمكن أن تظهر روعة الفيلا الجديدة إلا بوجود حديقة خضراء جميلةٍ ومُنسقةٍ بشكلٍ أنيق. ولكن نظراً لطبيعة المناخ الصحراوية في منطقتنا، قد يعتبر امتلاك مساحاتٍ خضراء شكلاً من أشكال الرفاهية.

وسنذكر فيما يلي كل ما يجب معرفته عن الحدائق المنزلية وتكاليفها في دبي.


العشب الطبيعي

يوجد ثلاثة أنواعٍ من العشب المزروع في الإمارات:

  1. سجادة العشب الطبيعي: وهي لفافة من العشب التي يمكن زراعتها فوق مزيجٍ من السماد العضوي والتربة؛ وتعد سجادات العشب مرتفعة الثمن مقارنةً بالخيارات الأخرى، ولكنها تمتاز بقدرتها على النمو بشكلٍ أسرع.
  2. غرسات العشب: وهي رقع صغيرة من العشب يتم غرسها في طبقة كبيرة وسميكة من السماد، وتنتشر هذه الرقع لتملأ المساحة بأكملها خلال 50-60 يوماً.
  3. البذور: تُعتبر هذه الطريقة الأقل تكلفة، إلا أنها تتطلّب الكثير من الصبر والاهتمام وأعمال الصيانة الخاصة.

تنمو الأعشاب التالية في المناطق ذات المناخ الدافئ، وتُعتبر خياراً مناسباً للزراعة في الإمارات العربية المتحدة:

  • عشب برمودا:

يمتاز بكثافته ولونه الأخضر الداكن وقوامه المتماسك، بالإضافة إلى ملمسه الناعم. ويمكنه النمو في الأماكن المظللة بشكلٍ جزئي، إلا أنه لا ينمو إلا في المناطق المظللة بالكامل. كما يتوجب ريّه إما بمياه الشرب المحلية أو المياه قليلة الملوحة.

  • الديربان:

وهو عبارة عن أوراق عشبيّة خشنة تستغرق وقتاً أطول لتنمو وتزداد كثافةً إن لم تتم زراعتها بإضافة طبقةٍ خارجية من العشب. ويمتاز هذا النوع من العشب بلونٍ فاتحٍ بالمقارنة مع عشب برمودا؛ كما أنه ينمو بشكلٍ جيد تحت أشعة الشمس أو في المساحات المظللة بالكامل، ويتحمل مستويات عالية من الملوحة في مياه الري.

  • عشب ’سي آيل‘: 

يجمع بين الخصائص الجيدة التي يتميز بها كل من عشب ’برمودا‘ وأنواع أعشاب ’ديربان‘؛ حيث يتميز بلونٍ أخضر داكن ولامع وبكثافة نمو تتفوق على عشب ’ديربان‘. كما يتسم هذا العشب بقدرته على مقاومة الجفاف، وتأقلمه مع عدم انتظام الري بفضل جذوره العميقة.

التكلفة:

التركيب: يتراوح متوسط سعر المتر المربع من أصناف العشب المذكورة سابقاً بين 10-15 درهم إماراتي؛ ولا يشمل هذا السعر تكاليف العمالة، والتي ستبلغ نحو 1500 درهم إماراتي مقابل مدّ العشب فقط.

الري: تتم سقاية العشب مرتين في اليوم، بمعدل 12 لتراً من المياه لكل قدم مربع طوال 7 أشهر من السنة تقريباً. لذا يتوجب على الراغبين في إنشاء حديقة خضراء وجملية اتخاذ الحيطة ومراعاة القيمة المتوقعة للفاتورة الصادرة عن هيئة كهرباء ومياه دبي.

العناية بالحديقة: قد يرغب أصحاب الحدائق الكبيرة بالاستعانة بعامل حدائق ليهتم بصيانة وتنسيق الحديقة بضعة مرات في الأسبوع. وبما أن أجرة ساعات العمل في دبي أقل بكثير منها في المدن الأخرى حول العالم، لن تشكل الاستعانة بعامل الحدائق عبئاً على الميزانية. وعلى الرغم من ذلك، يجب الانتباه إلى أن معظم مُنسّقي الحدائق في دبي هم مجرد عُمّال عاديّين يشرفون على تنظيف الحديقة وريّها، لذا قد يكون من الضروري تكبّد بعض التكاليف الإضافية والتعاقد مع خبيرٍ متخصص بتنسيق الحدائق ورعايتها.


العشب الاصطناعي

يسود الاعتقاد بأن العشب الاصطناعي أسوأ من الطبيعي، إلا أنه لا يقل خضرةً أو جمالاً، كما أنه أكثر ملاءمةً لأشهر الصيف الحارة، وهو مستخدم بكثرة في العديد مناطق مدينة دبي. ويُعتبر العشب الاصطناعي حلاً أقل تكلفة وأكثر استدامة، خاصةً بالنسبة لملاعب كرة القدم وملاعب الأطفال.

وعلى الرغم من أن المتر المربع من العشب الاصطناعي أعلى تكلفة من نظيره الطبيعي (حوالي 70 درهم إماراتي للمتر المربع)، إلا أنه يدوم لفترة أطول ولا يحتاج تكاليف صيانة إضافية، فضلاً عن إمكانية نقله من مكان لآخر.

التكلفة:

يبدأ سعر العشب الاصطناعي من 70 درهم إماراتي للمتر المربع وقد يصل إلى 120 درهم اعتماداً على جهة التوريد.

استعراض فلل مع حدائق للإيجار في دبي بأسعارٍ تبدأ من 85 ألف درهم إماراتي.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.