مقارنة بين الشارقة وعجمان .. أيّهما مناسب لك أكثر؟

توفرّ كل من إمارتي الشارقة وعجمان لسكانهما مجموعة واسعة من وسائل الراحة والخدمات المميّزة، التي تعزّز من نمط حياتهم على أكمل وجهٍ ممكن وتجعلها أفضل مع مرور الوقت، وهذا ما يجعل الكثير من الأشخاص يشعرون بالحيرة عند رغبتهم بالانتقال للسكن في إحداهما. سنقدّم لك اليوم مقارنة بين الشارقة وعجمان وسنشارك معك أهم التفاصيل والمعلومات التي قد ترغب بمعرفتها، لذا إن كنت مهتماً في معرفة المزيد عنهما، فإننا ننصحك بمتابعة قراءة هذا المقال حتى النهاية!

الموقع

الشارقة

يلعب الموقع دوراً رئيسياً في تحديد الخيار الأفضل لك من بين الإمارتين، فعلى سبيل المثال، تبعد عجمان حوالي ساعة و10 دقائق عن دبي، بينما تبعد الشارقة عن دبي حوالي 51 دقيقة. لذلك، إذا كنت بحاجة إلى التنقّل بشكل متكرر إلى دبي، فقد يكون العيش في إمارة الشارقة أكثر ملاءمة لك والعكس صحيح. فيما يلي نقدّم لك تفاصيل الزمن التقريبي للوصول إلى الإمارات المختلفة:

الإمارةالمسافة من عجمانالمسافة من الشارقة
دبيساعة و10 دقائق51 دقيقة
أبوظبيساعتين و30 دقيقةساعتين و10 دقائق
الفجيرةساعة و31 دقيقةساعة و11 دقيقة
رأس الخيمة58 دقيقةساعة و4 دقائق
أم القيوين32 دقيقة35 دقيقة

عدد السكان

أما بالنسبة لعدد السكان فهو يعد من العوامل الأساسية المهمة عند إجراء مقارنة بين الشارقة وعجمان والنظر في أفضلية كل منهما! فمثلاً، يبلغ عدد سكان الشارقة لعام 2024 نحو 1.9 مليون نسمة. أما عدد سكان عجمان فيصل إلى حوالي 418 ألف نسمة، وهو أقل بكثير من العدد الموجود في إمارة الشارقة، وهذا يدل على أن الشارقة أكبر من حيث المساحة، وبالتالي فإنها تستوعب عدد أكبر من السكان! ومن ناحية أُخرى، يُشير النمو السكاني إلى الزيادة في حركة المرور والازدحامات، ولكنه في ذات الوقت يعني المزيد من وسائل الراحة والمرافق الخدمية، ومع هذا، على الرغم من انخفاض عدد سكان عجمان إلا أن حكومتها تبذل الكثير من الجهد لتوفير جميع أنواع وسائل الراحة والخدمات التي تلبّي كافة احتياجات السكان على أكمل وجهٍ ممكن.

تكاليف المعيشة

التكلفة المعيشة في عجمان

لا يمكن إجراء مقارنة بين الشارقة وعجمان دون تسليط الضوء على تكاليف المعيشة في كل منهما، فهي تلعب دوراً كبيراً في تحديد خيار السكان الأفضل، لذلك لا بد أن تكون على دراية تامة بمختلف تفاصيل تكلفة العيش في عجمان والشارقة لمختلف الجوانب الحياتية. إليك في الجدول التالي تكلفة العيش في الشارقة وعجمان الشهرية لكل من الأفراد والعائلات:

الجانبتكلفة العيش في عجمانتكلفة العيش في الشارقة
عائلة مكونة من 4 أفراد – بدون إيجار9,366.7 درهم إماراتي9,967.2 درهم إماراتي
شخص أعزب – بدون إيجار2,759.2 درهم إماراتي2,935.3 درهم إماراتي
المرافق الأساسية557,61 درهم إماراتي635,51 درهم إماراتي
المدارس لكل طفل واحد19,733.33 درهم إماراتي19,000 درهم إماراتي
الحضانات لكل طفل2,150 درهم إماراتي966,67 درهم إماراتي

العقارات

واجهة المجاز المائية

تختلف أسعار وإيجارات عقارات الشارقة عن تلك الموجودة في عجمان، تبعاً لعدة عوامل مختلفة، لذلك، إذا كنت تفكّر بالسكن في إحدى الإمارتين، لا بد أن تكون على دراية تامة بمتوسط إيجارات عقارات عجمان وأسعار شرائها، وهذا ما سنوضّحه في الجدول التالي:

نوع الوحدة السكنيةمتوسّط التكلفة في عجمانمتوسّط التكلفة في الشارقة
وحدة سكنية بغرفة نوم واحدة للإيجار4,433.33 درهم إماراتي – 6,033.33 درهم إماراتي3,600 درهم إماراتي – 3,611.11 درهم إماراتي
وحدة سكنية بثلاث غرف نوم للإيجار12,624.67 درهم إماراتي – 14,142.86 درهم إماراتي4,161.75 درهم إماراتي – 5,442 درهم إماراتي
شقة للبيع – لكل متر مربع17,850 درهم إماراتي13,250 درهم إماراتي

بعد الاطّلاع على متوسّط أسعار وإيجارات عقارات الشارقة وعجمان، سنسلّط الضوء في السطور التالية على بعض أبرز المناطق والمجمعات والأبراج السكنية الموجودة في كل منهما، والتي ستكون الخيار الأمثل لكل من الأفراد والأزواج والعائلات على حدٍ سواء. تتضمّن أبرز هذه الخيارات السكنية ما يلي:

عجمان

  • مدينة الإمارات
  • عجمان وسط المدينة
  • أبراج عجمان ون
  • برج الواحة
  • أبراج الراشدية

الشارقة

  • الرحمانية
  • الخان
  • مدينة تلال
  • الجعدة
  • المجاز

السياحة

شاطئ عجمان

لا بد من الحديث عن الأماكن والمعالم السياحية عند إجراء مقارنة بين الشارقة وعجمان فهي تلعب دوراً كبيراً في تحديد خيارك! يمكنك العثور على مجموعة واسعة من الاماكن السياحية في عجمان وهذا ما يجعلها نابضةً بالحياة، حيث توجد الكثير من مولات عجمان الشهيرة والمطاعم الفاخرة ومناطق الجذب السياحي وغيرها، وفيما يلي سنشاركك بعض أبرز هذه الأماكن الشهيرة في الإمارة:

أما الاماكن السياحية في الشارقة فهي أيضاً متنوّعة جداً ونابضة بالحياة، وهذا ما يجعل القرار صعب عند إجراء مقارنة بين الشارقة وعجمان والتفكير في الخيار المناسب لك أكثر من هذا الجانب، فكلاهما يوفر مجموعة واسعة من الوجهات الترفيهية ومراكز التسوق المذهلة! ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص قد يفضّلون الشارقة على عجمان كونها تحتضن عدداً أكبر من الأماكن السياحية كما في المتاحف، وفي ما يلي نشارك معك أشهر هذه المعالم:

  • أكواريوم الشارقة 
  • منتزه الشارقة الوطني
  • جزيرة النور
  • واجهة المجاز المائية
  • السوق الأزرق

الاقتصاد

متوسط الراتب الشهري في الامارات

عند إجراء مقارنة بين الشارقة وعجمان ستلاحظ أن متوسط الراتب الشهري في عجمان أعلى منه في الشارقة، كونها تشتهر أكثر في المجالات الصناعية، كما في تقنيات الزراعة والصناعات الغذائية. إليك في السطور التالية متوسط الراتب الشهري لكلا الإمارتين:

  • متوسط الراتب الشهري في عجمان: 8,500 درهم إماراتي
  • متوسط الراتب الشهري في الشارقة: 6,288.89 درهم إماراتي

أسئلة شائعة

فيما يلي، نقدّم لك مجموعة من الأسئلة الشائعة التي يطرحها البعض حول إماراتي الشارقة وعجمان والإجابات الخاصة بكل منها:

أيهما أفضل لسكن العائلات، الشارقة أم عجمان؟

تعد كلا الإمارتين خياراً مناسباً للعائلات، كونها تضم مختلف المرافق الترفيهية والمؤسسات التعليمية والصحية التي تخدم جميع أفراد العائلة من الكبار والصغار على حدٍ سواء.

أيهما أفضل الطقس في عجمان أم الشارقة؟

ينفرد مناخ عجمان بكونه شبه استوائي وجاف، حيث يعتبر هطول المطر نادر جداً فيها، في حين أن الطقس في الشارقة يكون دافئ في فصل الصيف ومثالي في فصل الشتاء.

قدّمنا لك اليوم مقارنة بين الشارقة وعجمان وشاركنا معك أهم التفاصيل والمعلومات التي قد يهمك معرفتها، مثل تكلفة العيش في الشارقة وعجمان ومتوسّط الراتب الشهري في كل منهما وغير ذلك الكثير. خصّص المزيد من الوقت واستمتع باستكشاف مواضيع أخرى، مثل تكلفة المعيشة في دبي، إلى جانب قراءة بعض المواضيع الهامّة والشيّقة التي تقدّمها لك مدونة بروبرتي فايندر، المنصة الإلكترونية الرائدة في مجال العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.