مقارنة بين دبي والشارقة .. أيّهما مناسب لك أكثر؟

هل سبقت وقمت بعمل مقارنة بين دبي والشارقة لتقرّر أيهما المناسب لك أكثر؟ إذا كنت تتطلّع إلى تغيير مكان سكنك أو عملك وترغب بالانتقال للعيش في واحدة من هاتين الإمارتين، فلا بد من أن تكون على دراية تامة بمختلف المزايا والأمور الواجب مراعاتها لتستطيع الوصول إلى القرار الصحيح، فهنالك العديد من العوامل التي يجب دراستها بدقّة قبل القيام بهذه الخطوة المهمة. سنشارك معك من خلال هذا الدليل مجموعة من أبرز التفاصيل والمعلومات التي يهمك معرفتها حول كل من إمارتي دبي والشارقة، حيث سنسلّط الضوء على تكلفة المعيشة ومتوسط إيجار العقارات السكنية وعدد السكان وغيرها من المعلومات المهمة، لذا ننصحك بمتابعة قراءة هذا المقال حتى النهاية!

الموقع

دبي

عند الرغبة في الانتقال للسكن في دبي أو الشارقة، لا بد من أن تكون مطّلعاً على الموقع الجغرافي لكل منها من حيث بعدهما عن الإمارات الأُخرى، فالموقع يعد أمراً أساسياً عن إجراء مقارنة بين دبي والشارقة بناءً على عوامل عدة، من بينها مكان العمل أو مدارس الأطفال وغير ذلك. فيما يلي نقدّم لك تفاصيل الزمن التقريبي للوصول إلى الإمارات المختلفة:

الإمارةالمسافة من دبيالمسافة من الشارقة
عجمان39 دقيقة14 دقيقة
أبوظبيساعة و27 دقيقةساعتين و10 دقائق
الفجيرةساعة و19 دقيقةساعة و11 دقيقة
رأس الخيمةساعة و13 دقيقةساعة و4 دقائق
أم القيوين54 دقيقة35 دقيقة

عدد السكان

هنالك فرق واضح يمكن ملاحظته عند إجراء مقارنة بين دبي والشارقة من ناحية عدد السكان! فعلى سبيل المثال، يبلغ عدد سكان دبي لعام 2024 نحو 3 مليون نسمة، في حين أن عدد سكان الشارقة يصل إلى حوالي 1.9 نسمة، لذا إن لم تكن مهتماً بهذا الأمر، فإنه لن يشكّل أي عائق بالنسبة لك، أما إذا كنت ترغب بالسكن في منطقة ذات عدد سكّان أقل فإن إمارة الشارقة ستكون خياراً مثالياً لك بلا أي شك.

تكاليف المعيشة

دراهم اماراتية

أما عن تكاليف المعيشة فتعتبر الشارقة أكثر توازناً من هذا الجانب عند مقارنتها بدبي، ففي الحقيقة تُعرف تكلفة العيش في دبي بأنها مرتفعة بعض الشيء، ويعود السبب في هذا إلى عدة عوامل منها فخامة المرافق والخدمات والوجهات التي تضمّها، علماً بأن الشارقة تضم أيضاً مرافق مميّزة جداً لكن بنسبة أقل من تلك الموجودة في دبي. إليك في الجدول التالي تكلفة العيش في الشارقة ودبي الشهرية لكل من الأفراد والعائلات:

عدد أفراد الأسرةتكلفة العيش في دبيتكلفة العيش في الشارقة
عائلة مكونة من 4 أفراد – بدون إيجار14,242.7 درهم إماراتي9,967.2 درهم إماراتي
شخص أعزب – بدون إيجار4,084.9 درهم إماراتي2,935.3 درهم إماراتي
المرافق الأساسية766.30 درهم إماراتي635,51 درهم إماراتي
المدارس لكل طفل واحد54,333.33 درهم إماراتي19,000 درهم إماراتي
الحضانات لكل طفل2,631.68 درهم إماراتي966.67 درهم إماراتي

العقارات

الشارقة

يُعرف سوق إيجار عقارات دبي بأنه من أغلى الأسواق في العالم، ولهذا فإنك ستلاحظ أيضاً في الجدول التالي فرقاً واضحاً بين أسعار شراء وإيجارات عقارات الشارقة ودبي، فإن كنت تبحث عن عقارات ذات تكلفة منخفضة فإن الشارقة ستكون الخيار الأنسب لك، لكن إذا كان هذا لا يشكّل عائقاً بالنسبة لك فإن دبي توفّر خيارات سكنية مميّزة جداً.

نوع الوحدة السكنيةمتوسّط التكلفة في دبيمتوسّط التكلفة في الشارقة
وحدة سكنية بغرفة نوم واحدة للإيجار4,775.53 درهم إماراتي – 7,853.26 درهم إماراتي3,600 درهم إماراتي – 3,611.11 درهم إماراتي
وحدة سكنية بثلاث غرف نوم للإيجار10,520.51 درهم إماراتي – 15,204.23 درهم إماراتي4,161.75 درهم إماراتي – 5,442 درهم إماراتي
شقة للبيع – لكل متر مربع19,448.47 درهم إماراتي13,250 درهم إماراتي

السياحة

تُعرف دبي على مستوى عالمي بأنها من أبرز الوجهات السياحية على مستوى عالي، ولهذا فقد تلاحظ الإقبال الشديد عليها من مختلف الأفراد والعائلات على حدٍ سواء. يمكنك العثور على مجموعة واسعة جداً من الاماكن السياحية في دبي التي تشمل المولات التجارية والشواطئ والمتاحف والحدائق وغيرها، وفيما يلي سنشاركك بعض أبرز هذه الأماكن الشهيرة الموجودة في الإمارة:

قناة المجاز المائية

تعجّ إمارة الشارقة أيضاً بالمعالم والأماكن والوجهات السياحية التي تستقطب جميع الأفراد والعائلات من مختلف الأعمار، وعلى الرغم من أن عددها أقل مقارنةً بدبي إلّا أنها تحتضن كل ما ترغب بزيارته من مراكز تسوّق ومتاحف وحدائق ووجهات ترفيهية وغير ذلك. فيما يلي، نشارك معك بعض أبرز الاماكن السياحية في الشارقة وأكثرهاً شهرة:

  • منتزه الشارقة الوطني
  • أكواريوم الشارقة 
  • واجهة المجاز المائية
  • متحف الشارقة للسيارات القديمة
  • الحديقة الاسلامية

الاقتصاد

المناطق السكنية في دبي

لا يمكن إجراء مقارنة بين دبي والشارقة دون الحديث عن الجانب الاقتصادي، خصوصاً إذا كنت ممّن يتطلّعون إلى لعمل في واحدة من هاتين الإمارتين، وهنا يجدر بالذكر أنه على الرغم من ارتفاع تكاليف المعيشة في دبي إلّا أن رواتبها أعلى من تلك الموجودة في الشارقة، حيث يُعرف اقتصاد دبي بكونه من أسرع الاقتصادات نموّاً على مستوى العالم، وهذا ما يجعله أقوى من اقتصاد الشارقة بشكلٍ ملحوظ. إليك في السطور التالية متوسط الراتب الشهري لكلا الإمارتين:

  • متوسط الراتب الشهري في دبي: 14,729.13 درهم إماراتي
  • متوسط الراتب الشهري في الشارقة: 6,288.89 درهم إماراتي

أسئلة شائعة

فيما يلي، نقدّم لك مجموعة من الأسئلة الشائعة التي يطرحها البعض حول إماراتي دبي والشارقة والإجابات الخاصة بكل منها:

ما هي أفضل المدارس الموجودة في دبي والشارقة؟

تحتضن الإمارتين مجموعة كبيرة من المدارس الشهيرة التي تقدّم أفضل المناهج التعليمية لطلبتها، وتضم نخبة من أمهر المدرّسين على الإطلاق، وفيما يلي نشارك معك بعض أفضل مدارس دبي والشارقة:

  • مدرسة دبي الوطنية
  • مدرسة دبي الدولية الخاصة
  • مدرسة جيمس الخليج الوطنية
  • مدرسة الشويفات الدولية الخاصة

  • مدارس الشارقة
  • مدرسة بيس البريطانية الخاصة
  • المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي
  • المدرسة الأسترالية الدولية الخاصة
  • مدرسة بيكون هاوس الخليج العالمية
  • أيهما أفضل الطقس في دبي أم الشارقة؟

    في الحقيقة، يُعرف طقس دبي بكونه حار جداً في فصل الصيف ودافئ ولطيف في فصل الشتاء، في حين أن الطقس في الشارقة يتمّيز بكونه دافئ في فصل الصيف ومثالي في فصل الشتاء.

    امارة الشارقة وقت الغروب

    قدّمنا لك اليوم مقارنة بين دبي والشارقة وشاركنا معك أهم التفاصيل والمعلومات التي قد يهمك معرفتها، مثل أبرز الاماكن السياحية في دبي والشارقة وتكلفة المعيشة في كل منهما وغير ذلك الكثير. خصّص المزيد من الوقت واستمتع باستكشاف مواضيع أخرى، مثل تكلفة المعيشة في دبي، إلى جانب قراءة بعض المواضيع الهامّة والشيّقة التي تقدّمها لك مدونة بروبرتي فايندر، المنصة الإلكترونية الرائدة في مجال العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

    المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.