“مكاني دبي” – تطبيق تحديد المواقع الخاص ببلدية دبي

“مكاني” يُمثل نظام العنونة الجغرافية الرسمي في مدينة دبي

قد يترافق العثور على موقع محدد في مدينة دبي ببعض الصعوبات، لنظراً لكون المدينة تتمتع بنظام عنونة غير تقليدي. وفي إطار مساعيها لتحسين تجربة سكانها في التجول عبر المناطق السكنية، أطلقت بلدية دبي تطبيق تحديد المواقع: “مكاني دبي”

ما هو تطبيق مكاني؟

مكاني هو تطبيق للعنونة الجغرافية، تحمل ضمنه كافة المباني والمنازل والمناطق السكنية في دبي رقماً مميزاً خاصاً بالتطبيق (رقم “مكاني”)، وذلك لمساعدة السكان على تحديد ومشاركة مواقعهم. ويختلف “مكاني” عن تطبيق ’خرائط جوجل‘ باعتباره يستخدم الشبكة الوطنية لدولة الإمارات بهدف تقديم نظام تحديد مواقع أكثر دقة ضمن المدينة. ويُعتبر “مكاني” نظام العنونة الجغرافية الرسمي لدبي، والذي تم إطلاقه بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي.

كيف يعمل تطبيق مكاني؟

“مكاني” هو تطبيق مخصص للأجهزة المحمولة العاملة بأنظمة ’أندرويد‘ و’آي أو إس‘ على حد سواء. كما يمكن استخدامه عبر الأجهزة اللوحية والحواسيب المكتبية والمحمولة، بالإضافة إلى أجهزة النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS)، وذلك بفضل خاصية التحول التلقائية التي يتميز بها. ويمكن تحميل التطبيق عبر متجر ’جوجل بلاي‘ لنظام ’أندرويد‘، ومتجر ’آب ستور‘ لنظام ’آي أو إس‘.

ويمكن الحصول على رقم “مكاني” من خلال التطبيق أيضاً. وكل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق أو زيارة الموقع الإلكتروني http://www.makani.ae/، ومن ثم إدراج عنوانك بصيغته التقليدية باستخدام اسم المنطقة واسم الشارع ورقم الفيلا أو المبنى. ومن ثم سيقوم التطبيق بتزويدك برقم “مكاني” الخاص بك والمكون من 10 أرقام، والذي يمكن استخدامه خلال البحث عن عناوين محددة في دبي.

ويمكن إدراج رقم مكاني ضمن خانة البحث لتحديد موقع أي مبنى أو مدخل على الخريطة؛

حيث تم تزويد سكان مدينة دبي بأرقام “مكاني” الخاصة بهم خلال الأسابيع القليلة الماضية، والتي تتكون جميعها من 10 أرقام خاصة بكل عقار. ويمكن الحصول على هذا الرقم من إدارة المبنى، حيث تم نشرها في كافة الردهات والمداخل الرئيسية للمباني.

وتحمل المباني ذات المداخل المتعددة رقم “مكاني” خاص لكل مدخل، وهو ما يُعد أمراً مفيداً للغاية بشكل خاص ضمن المباني الضخمة، مثل المراكز التجارية (يملك دبي مول 11 رقماً) والحدائق (تملك حديقة الصفا 4 أرقام).

وعلى الرغم من كون “مكاني” ما يزال في مرحلة الإطلاق الأولية، إلا أن التطبيق يوفر مجموعة متنوعة من الميزات المفيدة، بما فيها:

  1. تحديد مواقع المؤسسات العامة، بما فيها المستشفيات ومراكز خدمات الرعاية الصحية، والمؤسسات التعليمية، والمعالم المحلية، والمنظمات الحكومية الأقرب إليك في دبي.
  2. إمكانية مشاركة تفاصيل إحداثيات الموقع بكل دقة مع المستخدمين الآخرين.
  3. يمكن إضافة رقم “مكاني” إلى معلومات اتصال الأفراد على هاتفك المحمول.
  4. نظام ملاحة صوتي شامل.
  5. تحديثات دورية لمعلومات حالة السير الخاصة بالطرق الرئيسية في دبي.
  6. تصل دقة “مكاني” حتى 1 متر مربع.

كما يُمثل “مكاني” مبادرة استثنائية تم إطلاقها بالتعاون بين حكومة دبي وبلدية دبي بغرض تعزيز تحديد المواقع لمستخدمي رقم “مكاني” ضمن كافة أرجاء المدينة، انطلاقاً من المسؤولين ووصولاً إلى السكان ومقدمي خدمات الطوارئ.

ولا يحتاج مستخدم “مكاني”، للقلق حول اللغة أو الأسماء أو الاتجاهات. فكل ما عليه فعله هو تذكر الأرقام الخمسة الأولى والرقم الأخير من رقم “مكاني”.

يساعدكم تطبيق “مكاني” في العثور على المواقع بدبي، بينما يساعدكم موقع propertyfinder.ae في العثور عقارات للإيجار في دبي و عقارات للبيع في دبي وضمن كافة أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة!

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.