عقود الإيجار في أبوظبي – كيفية التسجيل في خدمة توثيق

خدمة “توثيق” أطلقت عام 2011 بهدف إنشاء سجل دائم لعقود الإيجار في العاصمة أبوظبي.

إن كنت قد استأجرت شقة في أبوظبي سابقاً، فلا بد أن تكون قد سمعت بمصطلح “توثيق”. أُطلقت هذه الخدمة للمرة الأولى عام 2011، وذلك بهدف إنشاء سجل دائم لعقود الإيجار في العاصمة أبوظبي. ومنذ ذلك الحين، وفّرت “توثيق” إطار عمل ضروري للغاية بهدف تنظيم العلاقة بين ملّاك العقارات والمستأجرين في إطار النواحي المرتبطة بعقاراتهم في أبوظبي.

ويوضح هذا المقال أهمية خدمة “توثيق”، وكيفية التسجيل فيها والرسوم المترتبة عليها.

كيفية التسجيل في خدمة “توثيق”

تتشابه عملية التسجيل في “توثيق” مع نظيرتها الخاصة بنظام “إيجاري” في أبوظبي، ولكن مع فارق بسيط واحد وهو أنه مع “توثيق”، تتم العملية من قبل مالك العقار أو أحد مستشاري العقارات المعتمدين بالنيابة عن مالك العقار. ويمكن إنجاز خدمات التسجيل لدى “توثيق” بشكل كامل عبر شبكة الإنترنت. ويتعين على ملاك ومدراء العقارات الراغبين بالتسجيل فتح حساب ضمن الموقع الإلكتروني الخاص ببلدية مدينة أبوظبي. ويمكن استكمال عملية التسجيل في “توثيق” عبر منصة الدخول الذكي. أما بالنسبة للراغبين بالتسجيل بشكل شخصي، فيمكنهم زيارة مركز خدمة العملاء لدى بلدية مدينة أبوظبي (المكتب الرئيسي)، أو أحد المراكز الخارجية التابعة للبلدية أو عبر منافذ خدمة العملاء.

ويتم التسجيل عبر استمارة موحدة لكافة عقود الإيجار، تتضمن التفاصيل اللازمة حول العقار المؤجّر. وفي حال عدم تطابق المعلومات المذكورة ضمن الاستمارة مع تلك الخاصة بقاعدة بيانات بلدية مدينة أبوظبي، أو وجود أية تباينات في طلب التسجيل، ستقوم البلدية بالتواصل معك بغرض التوضيح، ومن ثم ينبغي إعادة تقديم الطلب مرة أخرى.

الوثائق المطلوبة للتسجيل في خدمة “توثيق”

يُرجى الانتباه مرة أخرى إلى أن مسؤولية التسجيل في “توثيق” تقع على عاتق مالك أو مدير العقار في أبوظبي، وليس على المستأجر. وتعتمد الوثائق اللازمة على كون عملية التسجيل تتم من قبل مالك العقار أو إحدى شركات إدارة العقارات.

الوثائق المطلوبة من ملّاك العقارات

  • الاستمارة الخاصة بفتح الحساب
  • نسخة صالحة عن جواز السفر الخاص بمالك العقار المفوّض بالتوقيع، أو ممثله القانوني
  • نسخة صالحة عن بطاقة الهوية الإماراتية للشخص المفوّض بالتوقيع أو ممثله القانوني
  • نسخة عن دفتر العائلة الخاص بمالك العقار في حال كونه من المواطنين الإماراتيين
  • نسخة عن التوكيل القانوني المقدم من مالك العقار إلى ممثله القانوني
  • نسخة عن الرخصة التجارية في حال كان العقار مملوكاً من إحدى الشركات
  • نسخة عن التوقيع المصدّق لصاحب العقار (في الحالات التي يكون فيها قد اختار ذلك)
  • متطلبات إضافية في حال كان العقار مملوكاً من إحدى الشركات:
  • نسخة إلكترونية عن عقد الإيجار الخاص بمالك العقار يتضمن الشروط والأحكام الخاصة، ونسخة ورقية منه موقّعة من مالك العقار المفوّض بالتوقيع
  • نسخة عن عضوية غرفة تجارة وصناعة أبوظبي
  • التوكيل القانوني المُصدّق الخاص بتفويض التوقيع، أو محضر التوثيق الخاص بالشركة، أو رسالة تفويض موقّعة

الوثائق المطلوبة من مدراء العقارات/ شركات إدارة العقارات

  • الاستمارة الخاصة بفتح الحساب
  • نسخة عن الرخصة التجارية للشركة
  • نسخة عن عضوية غرفة تجارة وصناعة أبوظبي
  • نسخة عن التوكيل القانوني المُصدّق الخاص بتفويض التوقيع، أو محضر التوثيق الخاص بالشركة، أو رسالة تفويض موقّعة
  • نسخة صالحة عن جواز سفر الشخص المفوّض بالتوقيع (الممثل القانوني للشركة)
  • نسخة صالحة عن تسجيل الإقامة للشخص المفوّض بالتوقيع (الممثل القانوني للشركة)
  • نسخة عن بطاقة الهوية الوطنية للشخص المفوّض بالتوقيع (الممثل القانوني للشركة)
  • نسخة إلكترونية عن عقد الإيجار الخاص بالشركة يتضمن الشروط والأحكام الخاصة، مع نسخة ورقية مطبوعة من العقد موقّعة من الشخص المفوّض بالتوقيع.

وعند فتح الحساب بنجاح، سيتعين تقديم عدد من الوثائق الإضافية، بما فيها استمارات الإيجار، ووثائق التعريف الخاصة بالمستأجر، ونسخ صالحة عن بطاقات الهوية الإماراتية.

رسوم خدمة “توثيق”

من الطبيعي أن يترافق إنجاز المعاملات الورقية مع دفع بعض الرسوم، ولا تُسثنى خدمة “توثيق” من ذلك. إذ تنطوي الخدمة على عدد من الرسوم المرافقة، والتي تتوزع مسؤولية دفعها بين مالك العقار والمستأجر. وتبلغ رسوم تسجيل العقار المخصص للإيجار للمرة الأولى 1,000 درهم إماراتي، تُدفع من قبل مالك العقار. بينما تبلغ رسوم تسجيل عقد إيجار جديد 100 درهم إماراتي، تدفع أيضاً من قبل مالك العقار. ويترتب على إجراء أي تعديلات، بما فيها الإلغاء المبكر للعقد، رسوم بقيمة 50 درهم إماراتي تُدفع من قبل المستأجر أو مالك العقار. وبالإضافة لذلك، تبلغ رسوم تجديد التسجيل في “توثيق” 100 درهم إماراتي، تُدفع من قبل مالك العقار.

شركة أبوظبي للتوزيع

في حال قررت توفير النفقات أو المجهود وعدم التسجيل في “توثيق”، فينبغي الانتباه إلى أن العقد المسجل لدى “توثيق” مطلوب بغرض توصيل خدمات الماء والكهرباء من قبل “شركة أبوظبي للتوزيع”. لذا ننصح بعدم تجاهل أو إهمال هذه الناحية وإنجاز التسجيل بأسرع وقت ممكن. كما يُعد التسجيل في “توثيق” ضرورياً لعدد كبير من المعاملات العقارية وخدمات المرافق العامة. لذا يجب الحرص على تحديث التسجيل لدى “توثيق” عند إجراء أي تجديد أو إلغاء أو تعديلات للعقود.

روابط مساعدة:

للمزيد من المعلومات حول خدمة “توثيق”، يرجى التواصل مع دائرة التخطيط العمراني والبلديات في أبوظبي.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.