كيفية التسجيل في نظام إيجاري في دبي

تم تطوير هذه المبادرة لتجنب المشاكل التي قد تطرأ بين صاحب العقار والمستأجرين.

ما هو إيجاري؟

كما يعكس الاسم، “إيجاري” هو النظام الذي يتولى مهمة تسجيل كافة عقود الإيجار داخل دبي، ولهذا السبب تُطرح الكثير من الأسئلة من قبيل “أين أسجل إيجاري؟” أو “كم سيكّلف إيجاري؟” خلال المحادثات التي تدور حول المسائل المتعلقة بالسكن.

تم إطلاق نظام “إيجاري” عام 2007 من خلال مبادرة لمؤسسة التنظيم العقاري RERA، وبموجب أحكام القانون رقم 26 لعام 2007 الصادر عن المؤسسة ذاتها.

يُعتبر التسجيل في منصة “إيجاري” إلزامياً، ويهدف النظام إلى ضمان توثيق كافة عقود الإيجار الخاصة على شكل مستندات مُلزمة قانوناً ومنظمة بالصيغة التي أقرّتها الحكومة. وتتمثل الغاية من “إيجاري” في حماية المصالح والحقوق القانونية لجميع الأطراف المعنية في عقد الإيجار وتجنب النزاعات المحتملة بين أصحاب العقارات والمستأجرين.

وإلى جانب الحماية القانونية التي يوفرها نظام “إيجاري”، يُعتبر تسجيل الإيجار خطوة أولى مهمة تُتيح إمكانية فتح الحساب الخاص لدى هيئة كهرباء ومياه دبي لخدمات المياه والكهرباء، الأمر الذي سنناقشه بتفصيل أكبر فيما يلي.

كيفية التسجيل في نظام “إيجاري”

التسجيل دون الاتصال بالانترنت

تقع مسؤولية التسجيل في منصة “إيجاري” على عاتق كلّ من المستأجر وصاحب العقار، ولكن قيام المستأجر باستكمال العملية ودفع الرسوم المطلوبة هو الإجراء الأكثر شيوعاً. يُمكن استكمال التسجيل عبر واحد من مراكز الطباعة المعتمدة المدرجة في القائمة التالية.

تبلغ تكلفة عملية تسجيل عقد الإيجار 195 درهم إماراتي (160 درهم إماراتي تكلفة التسجيل بالإضافة إلى 35 درهم إماراتي رسوم خدمية تحصّلها مراكز الطباعة).

بمجرد الوصول إلى المركز، يجب ملئ نموذج التسجيل، وبالتالي لا بدّ من تأمين معلومات ضرورية كالعنوان الجديد ورقم عقد التأجير إلى جانب نسخ من المستندات الواردة أدناه.

التسجيل عبر الإنترنت

بتاريخ 14 مارس لعام 2010، أعلنت مؤسسة التنظيم العقاري عن إمكانية تسجيل كافة عقود الإيجار الخاصة بالعقارات في دبي من خلال بوابة “إيجاري”الإلكترونية.

اعتباراً من شهر مارس لعام 2018، تبلغ تكلفة التسجيل الإلكتروني 585 درهم إماراتي (متضمنة لضريبة القيمة المضافة). يُشار إلى أنّ نظام التسجيل الإلكتروني أكثر تكلفة، ولكنّه يوفر خدمة أكثر سرعة. وبمجرد إرسال المستندات بشكل ناجح، تستغرق معالجة التسجيل الإلكتروني فترة تتراوح بين يوم أو يومين.

المستندات المطلوبة للتسجيل في منصة “إيجاري”

  • عقد الإيجار الأصلي الصادر عن الوكالة
  • إيصال إيداع الضمان
  • جواز سفر المستأجر (لمواطني الدول من خارج مجلس التعاون الخليجي)
  • تأشيرة دخول دولة الإمارات (لمواطني الدول من خارج مجلس التعاون الخليجي)
  • تأشيرة الإقامة الإماراتية الخاصة بالمستأجر
  • نسخ عن جواز سفر صاحب العقار (للأفراد)
  • نسخة عن صك الملكية الخاص بالعقار المؤجر
  • رقم العقار لدى هيئة كهرباء ومياه دبي (أو نسخ عن أحدث فاتورة لهيئة كهرباء ومياه دبي وتُقبَل الفاتورة الخضراء/الإلكترونية)
  • إحدى فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي وعقد “إيجاري” السابق في حال التجديد
  • الرخصة التجارية (في حالة العقارات التجارية)

وعند استكمال عملية التسجيل، سيتم استلام عقد رسمي من “إيجاري”، بحيث يحتوي على رقم تعريف فريد خاص بمنصة “إيجاري”. عندها يستخدم المستأجر هذا الرقم للتسجيل في حساب هيئة كهرباء ومياه دبي الخاص به، الأمر الذي يُمكن القيام به حالياً بكل سهولة عبر الإنترنت.

ولا بد أن نضع في الاعتبار ضرورة استكمال عملية تسجيل جديدة على منصة “إيجاري” بالنسبة للعقد الجديد في حال أردنا تجديد العقد الخاص بالعقار ذاته لعام آخر. ونوصي بضرورة الاطلاع على النظام؛ إذ يُعتبر المنصة المستخدمة لكافة عمليات الإيجار، بما في ذلك التجديد والإلغاء والنقل والإنهاء.

روابط مساعدة:

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.