متحف المستقبل: عبقرية معمارية تفوق الزمان

لطالما كان السفر عبر الزمن هو درباً من دروب الخيال، لكن متحف المُستقبل الموجود بإمارة دبي قد أحدث ببناءه طفرة في نظرتنا المُستقبلية؛ لنعيش حاضراً مَليء بالإحداثيات والسيناريوهات الممكنة!

من هذا المُنطلق، جذب متحف المستقبل – الخاص بقطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي – أنظار الزوار والمُهتمين بالهندسة المعمارية في جميع أنحاء العالم. 

هذا وقد جمع المتحف بين جمال التصميم المعماري و توفير تجربة تفاعلية فريدة تمكن الزوار من إلقاء نظرة سابقة على المُستقبل، إذ ستتغير المعروضات بداخله إثر ذلك كل ستة أشهر تماشياً مع تغيرات التكنولوجية العالمية.

الآن وبعد أن تحدثنا عن أبرز النقاط المميزة، هيا بنا نتعرف على المزيد من المعلومات عن متحف المستقبل التي من شأنها أن تزوّدنا بماهية المتحف الذي أُختير من ضمن أجمل المباني في العالم حتى قبل افتتاحه.

متحف المستقبل من الداخل

ما هو متحف المستقبل؟

متحف المستقبل أو كما يطلق عليه متحف دبي الجديد، هو مبني مميز بتصميم بيضاوي فريد و هو يُعد من أكثر المباني المتطورة بالعالم؛ وفقاً لاستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عملية إنشائه.

صُمم المتحف طبقاً للتطورات الحديثة التي حدثت في مجال التكنولوجيا، بتكلفة قدرها 500 مليون درهم إماراتي، كما يوجد بداخله العديد من ورش العمل والدورات؛ يتم من خلالها مناقشة الإبداعات العلمية والأبحاث المختلفة.

وأخيراً، من المؤكد أن المتحف سيكون مساحة يوجد بها قدراً كبير من التسامح لاستقطاب وجهات نظر مختلفة من الناحية الثقافية، والاجتماعية، والروحية، والفلسفية، والعلمية. 

أين يقع متحف المستقبل؟ 

يُعد موقع متحف المستقبل من أكثر المواقع الاستراتيجية في دبي، التي تتمتع برواج سياحي، حيث يقع متحف المستقبل على مقربة من أبراج الإمارات  الموجودة في شارع الشيخ زايد.

ما هي أهمية متحف دبي المستقبل؟

كما هو مذكورٌ من قبل، يُركز المتحف على كلٍ من الذكاء الاصطناعي وقطاع الروبوتات، مما يُضفي لمحة تفاعلية خاصة بالنظرة المستقبلية للمجتمع.

ليس هذا وحسب، بل يمكننا القول أن المتحف يتمتع بقيمة عالية من الناحية الثقافية والسياحية في آن واحد؛ الأمر الذي جعله قِبلة رئيسية لاستضافة المؤتمرات العلمية والتقنية – التي يتم تنظيمها على مستوى دولى.

استمداداً من النقاط السابق ذكرها، فإن المتحف في حد ذاته يعتبر بيئة علمية تم تجهيزها بكافة الوسائل والأدوات التي تدعم الابتكار في عدة مجالات مُختلفة؛ مثل: الطاقة، والنقل، والصحة، والتعليم، والمدن الذكية.

ما هي أقسام متحف دبي للمستقبل؟

يحتوي المتحف على منصة لاختبار وعرض الإبداعات المختلفة للشركات التقنية الرائدة في العالم، هذا وينقسم المتحف إلى ثلاثة أقسام:

  • القسم الأول: يضم القسم الأول قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي، على أن يتم قياس مدى  تأثير كلً منهم على زيادة كفاءة القدرات الذهنية للإنسان.
  • القسم الثاني: يُركز هذا القسم على العلاقة بين الروبوت والإنسان، في إطار رعاية الروبوتات لكبار السن.
  • القسم الثالث: يُسلط القسم الثالث الضوء على كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لإدارة الأموال، واتخاذ القرارات الخاصة بعمليات الإدارة.

علاوة على ذلك، يضم متحف المستقبل منطقة تُدعى “فيتزانيا”، وهي منطقة مَعنية بإجراء الفحوص الطبية داخل المركز المُقام بها. 

يوجد أيضاً ضمن فعاليات المنطقة روبوت معالج يعمل على تقديم نصائح قيمة لتفادي الحوادث، هذا فضلاً عن تقديم الحلول لمعالجة الإصابات الناجمة عنها.

مصمم متحف المستقبل

بماذا يتمتع تصميم متحف المستقبل؟

يتميز تصميم متحف المستقبل بطابعه المعماري الفريد وخصائصه الإنشائية المميزة، حيث يتسم متحف المستقبل من الداخل بقدراً كبيراً من التطور، بينما يتمتع بمنظر مهيب من الخارج. 

 كما حرصت الشركة المُنفذة للمتحف “كيلا ديزاين أركيتيكت” على إبراز الخطوط العربية المنقوشة على المبنى من الخارج مع استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عملية الإنشاء.

معلومات عن متحف المستقبل

ماذا كتب على متحف المستقبل؟

يتساءل المارة والزائرون عن الخطوط العربية المُزخرفة على متحف المستقبل من الخارج؛ ماذا تعنى؟ هل لها دلالات مُعيّنة؟ ماذا مكتوب على متحف المستقبل؟

فى الحقيقة،  لم تُكتب كلمات متحف المستقبل بطريقة عشوائية بل تمثل تلك الأحرف المخطوطة بالفعل  3 إقتباسات للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهي :

  • “المستقبل سيكون لمن يستطيع تخيله وتصميمه وتنفيذه، المستقبل لا يُنتظر، المستقبل يُمكن تصميمه وبناؤه اليوم”
  • “لن نعيش مئات السنين، ولكن يمكن أن نبدع شيئاً يستمر لمئات السنين”
  • “سر تجدد الحياة وتطور الحضارة وتقدم البشرية هو في كلمة واحدة: الابتكار”

ما هي أسعار تذاكر متحف المستقبل؟

يوجد بمتحف المستقبل تذاكر مناسبة لمختلف الشرائح العمرية، لذلك يتم تقسيم أسعار التذاكر على النحو التالي: 

  • تبلغ سعر التذاكر للكبار والأطفال من سن 3 سنوات فما فوق 145 درهم إماراتي 
  • تُباع التذاكر للأطفال دون 3 سنوات وكبار السن من 60 عاماً فما فوق وذوي الهمم مجاناً

متى تم افتتاح متحف المستقبل؟

لقد تم بالفعل افتتاح متحف المستقبل دبي في 22 فبراير 2022، ومن ثم بدأ باستقبال الزوار من من تاريخ 23 فبراير 2022 حتى يومنا هذا.

ما هي أوقات العمل فى متحف المستقبل؟

تبدأ أوقات العمل و الزيارة من الساعة ال 10 ص حتى الساعة 6 م كل يوم.

في المجمل لا يسعنا إلا القول أن المستقبل أصبح بين يديك، إذا تسعى دولة الإمارات إلى احتضان كافة العوامل التي تؤدي إلى إتخاذ خطوات واثقة وثابتة نحو المُستقبل.

افتتاح متحف المستقبل

وقد حدث ذلك  ببناء العديد من الأبنية والمؤسسات المتطورة المتمثلة في متحف المستقبل مع تبني الأحداث والفعاليات العلمية والثقافية الكبيرة؛ مثل: حدث اكسبو الشهير.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.