مسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي.. صرحٌ إسلامي وأيقونة معمارية

هل زرت من قبل مسجد الشيخ زايد في الفجيرة؟ تحتضن أبوظبي أيضاً مسجداً بهذا الاسم العزيز على قلوبنا، وهو مسجد الشيخ زايد الكبير الذي يعتبر واحداً من أكبر المساجد في العالم أجمع، وفي هذا المقال سنتحدث عنه بالتفصيل، بدءاً من هندسته المعمارية ووصلاً إلى فعاليته وموقعه وغيرها الكثير، بالإضافة إلى مجموعة من صور مسجد الشيخ زايد التي تخطف القلوب بروعتها.

نبذة عن مسجد الشيخ زايد الكبير

مسجد الشيخ زايد الكبير

في أواخر ثمانينات القرن الماضي، بدأ المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بالتفكير في بناء هذا مسجد، وفي عام 1996 تمت بالفعل عمليات الإنشاء والبناء، وأخيراً تحقق هذا الحلم الإسلامي لسكّان أبوظبي في عام 2007، حيث تم افتتاح مسجد الشيخ زايد بأبوظبي أمام المصلّين.

الموقع

يعتبر عنوان مسجد الشيخ زايد سهلاً للغاية سواء لسكان الإمارة أو زوّارها، فهو يقع في شارع الشيخ راشد بن سعيد، شارع 5، بالقرب من منتزه وحديقة نادي الضباط. لذا يمتلك مسجد الشيخ زايد موقع استراتيجي في قلب منطقة الروضة، وفيما يلي موقعه على خرائط جوجل:

فنادق قريبة

يمثّل مسجد شيخ زايد الكبير وجهة سياحية للعديد من زوّار الإمارات، وذلك نظراً لجماله وقيمته الدينية والثقافية التي تعكس أجمل معاني التسامح والسلام في الإمارات، لذا يفضل العديد من السيّاح النزول في أي من فنادق أبوظبي التي تقع بالقرب من الجامع، ومنها:

  • فندق ريتز كارلتون أبوظبي – القناة الكبرى: 5 نجوم
  • بارك روتانا: 5 نجوم
  • فندق بارك أرجان من روتانا: 5 نجوم
  • فندق ميلينيوم الروضة: 5 نجوم

خدمات ومزايا المسجد

باحة مسجد الشيخ زايد الكبير

مسجد الشيخ زايد و الاحجار الكريمة المتوفره فيه والسجاد والقباب شكّلوا تحفة معمارية تجمع بين عبق الماضي وجمال الحاضر للأمة الإسلامية، وفيما يلي مجموعة من مزايا وخدمات الجامع:

  • مآذن ضخمة بطول 106 أمتار
  • سيارات كهربائية لنقل المصلين من المواقف إلى قاعات الصلاة
  • مرافق مناسبة لكبار السن وأصحاب الهمم
  • كراسي متحرّكة
  • برّادت المياه
  • 82 قبة جعلت شكل مسجد الشيخ زايد من الخارج والداخل في قمّة الجمال

فعاليات

يستضيف المسجد مجموعة متنوعة من الفعاليات الدينية على مدار العام، وخاصّة في شهر رمضان المبارك، وفيما يلي بعض الأنشطة والفعاليات:

  • المحاضرات في المسجد
  • الجولات الثقافية المجانية في الجامع

معلومات عن مسجد الشيخ زايد الكبير

زوار مسجد الشيخ زايد الكبير

قِيل في وصف مسجد الشيخ زايد بأبوظبي أنه واحدٌ من أجمل المساجد في عالمنا العربي، وأنه يعكس جمال الإسلام ويمثّل مبادئه بالسلام والمحبة والجمال والتفاني في العمل، وفيما يلي بعض المعلومات الشيّقة عن هذا المسجد الرائع:

سجادة مسجد الشيخ زايد الكبير

تعتبر هذه السجّادة من أكثر السجادات تميّزاً، فقد حطّمت الرقم القياسي كأكبر سجادة في العالم، مع مساحة تصل إلى 5,700 متر مربع، حيث استخدم فيها أفضل أنواع النسيج الإيراني.

صلاة التراويح في مسجد الشيخ زايد الكبير

يتزيّن المسجد خلال شهر رمضان، وتحديداً على موعد صلاة التراويح بآلاف المصلّين الذين ينحدرون من مئات الجنسيات المختلفة.

أعمدة المسجد

اعمدة مسجد الشيخ زايد الكبير

يحتضن مسجد الشيخ زايد من الداخل والخارج أكثر من ألف عَمُود من أفضل أنواع الصخور، بما فيها الجمشت والجاسبر واليشب، والتي تعكس جمالية فن العمارة الإسلامية.

أوقات الزيارة

يفتح مسجد الشيخ زايد الكبير أبوابه أمام الزوّار للجولات والتصوير وغيرها يومياً في الأوقات التالية:

السبت – الخميس

  • 9:00 صباحاً – 10:00 مساءً

الجمعة

  • 9:00 صباحاً – 12:00 ظهراً
  • 3:00 عصراً – 10:00 مساءً

التواصل

للمزيد من المعلومات والتفاصيل حول المسجد أو جدول امام مسجد الشيخ زايد في رمضان وغيره من الأوقات، يمكنكم الاتصال على الرقم التالي:

  • 024191919

أسئلة شائعة

كم تبلغ مساحة مسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي؟

تصل مساحة مسجد الشيخ زايد الإجمالية إلى نحو 22,412 متراً مربعاً.

متى تم افتتاح مسجد الشيخ زايد الكبير بأبوظبي؟

تم افتتاح مسجد الشيخ زايد بأبوظبي في شهر ديسمبر من عام 2007.

هل دخول مسجد الشيخ زايد مجاني؟

سجد الشيخ زايد يفتح أبوابه مجانًا للجميع  معبرًا عن روح الكرم الإماراتي، م. وإذا شعرت بالرغبة في التعمق أكثر، فالجولات الإرشادية متاحة مع رسوم رمزية!

من هو مصمم مسجد الشيخ زايد الكبير؟

مصمم مسجد الشيخ زايد الكبير هو المهندس المعماري المبدع يوسف عبدلكي، ابن الأرض السورية.

ما هو أكبر مسجد في الإمارات؟

أكبر مسجد في الإمارات هو مسجد الشيخ زايد، الذي يستقبل أكثر من 40,000 مصلٍ وزائر.

كم سعر تذكرة دخول مسجد الشيخ زايد؟

التجربة المذهلة في مسجد الشيخ زايد ليست بحاجة إلى تذكرة! لكن، إذا أردت تجربة أعمق، فالجولات المصحوبة بمرشدين تتوفر مقابل رسوم.

هل تجوز الصلاة في مسجد الشيخ زايد؟

نعم، في هذا المعلم الديني الرائع، يمكن للمصلين الارتقاء بروحانيتهم وأداء صلواتهم في أجواء ساحرة، مع مساحات مخصصة للرجال والنساء.

هذه كانت كل المعلومات التي تدور حول مسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، بما فيها الموقع وأوقات العمل وكيفية التواصل والمزيد، كما ننصحكم أيضاً بزيارة مسجد الشيخ زايد عجمان، وغيره من المواضيع المهمة على مدونة بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.