أهم 8 نصائح للانتقال الى بيت جديد

تهانينا لك! بمجرد انتهائك من توقيع عقد إيجارك الجديد، وإبلاغ المالك أو الوسيط العقاري بتاريخ الانتقال الى منزل جديد، فقد حان الوقت للاهتمام بشؤون منزلك والترتيبات التي في انتظارك للعمل عليها، زيادةً على البحث عن أفضل نصائح للانتقال الى بيت جديد!

في هذه المرحلة، عليك التأكد من تنظيم كل شيء يجب أن يكون جاهزًا عند الانتقال، حتى تضمن أنك ستخلد للنوم بكل سلالة في أول يوم دون حمل عبء أي التزامات متأخرة قد تمس براحتك (مثل انقطاع التيار الكهربائي أو عدم توصيل خدمة الانترنت في المنزل) خلال الفترة الأولى.

ومن أجل الحصول على تجربة انتقال سلسة وتجنب حدوث أي أخطاء أو جهود زائدة، ستجد في هذا المقال قائمة بكل الخطوات الهامة التي يجب ألا تفوتها وأهم النصائح للانتقال الى بيت جديد!

نصائح للانتقال الى بيت جديد

ماذا تفعل عند الانتقال الى بيت جديد؟

1- سجِّل مع ايجاري

إيجاري دبي هو نظام إلكتروني يُمكن المقيمين في دبي من توثيق عقود الإيجار الخاصة بهم ضمانًا لحقوق الطرفين (المستأجر ومالك العقار)؛ كما تعد هذه المرحلة أمر إلزامي وضروري للبدء فيه قبل كل شئ بعد الاتفاق مع مالك العقار.

إلى جانب ذلك، توجد بعض المستندات التي ستحتاج إلى تقديمها للتسجيل في برنامج إيجاري؛ نوضحها في النقاط التالية:

  • النسخة الأصلية من عقد الإيجار (على أن تكون موقعة من الطرفين)
  • نسخة من الهوية الإماراتية
  • إثبات بدفع مبلغ التأمين
  • نسخة من جواز سفر المالك والمستأجر
  • سند الملكية
  • نسخة من تأشيرة الإقامة
  • رقم وحدة المالك المسجل في هيئة كهرباء ومياه دبي (9 أرقام).

2- الحجز مع شركة لنقل الأثاث 

الحجز مع شركة محترفة لنقل الأثاث هو بحد ذاته راحةٌ للبال وتقليلٌ من الوقت المستهلك في عملية الانتقال من منزل لآخر؛ لما توفره الشركة من خطوات حزم الأمتعة وأثاث المنزل، وتنظيمها، ثم التأكد من تغليفها بإحكام حتى لا يصيبها أي ضرر خلال فترة الشحن.

بعد ذلك، تأتي المرحلة التالية في فك وتفريغ جميع هذه الأمتعة والصناديق الخاصة بك، ومن ثم ترتيبها مرة أخرى؛ لذا لا تتردد في الاطلاع على القائمة التي نوفرها لك بأفضل شركات النقل في دبي وما يقدمه كلٌ منهم من خدمات متنوعة.

شركات نقل الاثاث

3- طلب أو نقل خدمات ديوا (هيئة كهرباء ومياه دبي)

نُذكرك في هذه الخطوة -التي تعد من أهم نصائح للانتقال الى بيت جديد- بأن هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) هي الجهة الوحيدة التي تقدم جميع خدمات الكهرباء والمياه في الإمارة، لهذا يجب على المقيمين التقدم للحصول على هذه الخدمة. وفي حال كنت تنتقل حديثًا إلى دبي، فعليك إنشاء حساب جديد لتتمكن من  الحصول عليها.

أما إذا كنت تنتقل من منزل لآخر في دبي، فلست بحاجة إلى إنشاء حساب جديد وإنما طلب نقل عنوان خدمات ديوا إلى عنوان سكنك الجديد. وفي العادة، لا يتطلب تفعيل هيئة كهرباء ومياه دبي الحساب الجديد أو المحول أكثر من 24 ساعة.

إنشاء حساب ديوا الخاص بك

بمجرد تسجيلك لعقد ايجاري كما ذكرنا سابقًا، سيتم تفعيل حسابك كمستخدم جديد على موقع ديوا هيئة كهرباء ومياه دبي.

تحويل حساب ديوا الخاص بك

تُعير هيئة كهرباء ومياه دبي الاهتمام إلى تسريع طلب “تحويل الكهرباء/المياه” لتحويل خدماتك الخاصة على عنوانك الجديد عند تقديم الطلب. وتستطيع القيام بهذا عبر التطبيق الذكي لديوا وإستخدام رقم عقد إيجاري الجديد الخاص بك لإكمال الطلب.

ستقوم خدمة “تحويل الكهرباء/المياه” تلقائيًا بدفع أي مستحقات متأخرة على الحساب، علاوةً على المستحقات المطلوبة لإتمام الخدمة قبل عملية التحويل؛ ذلك بالطبع ما لم يتجاوز المبلغ المطلوب للعقار الجديد المبلغ السابق دفعه.

ولمزيدٍ من التوضيح، إذا كنت تنتقل من إحدى الشقق السكنية إلى فيلا، عليك التحقق حينها من الفرق في رسوم التأمين المطلوبة إذ يتعين دفع 2000 درهم إماراتي للشقق السكنية و 4000 درهم إماراتي للفلل والتاون هاوس.

4- إنشاء أو تحويل خدمات دو أو إتصالات الخاصة بك

لم يعد امتلاك خدمات الانترنت أمرًا ترفيهيًا الآن، بل هو من أهم النصائح للانتقال الى بيت جديد لضمان استمرار أعمالك الخاصة بسلاسة وسهولة فضلاً عن كونه من أبرز وسائل الراحة في هذا العصر؛ فليس هناك خيار حول وجود توصيل الانترنت على مقدمة أولوياتك عند التحضير للانتقال إلى منزلك الجديد أخيرًا.

وفيما يخص الشركات التي تقدم هذه الخدمة، يُفضل العديد من الأفراد كلاً من شركتي دو أو إتصالات مما يتيح لك فرصة اختيار أيًا منهما بعد مقارنة العروض والباقات والأسعار المتاحة في كل شركة، للحصول على أفضل قيمة مقابلة سعر. كما يمكنك الاستعانة بمشورة أصدقائك وتوصياتهم للاستقرار على خيار معين. 

علاوةً على ذلك، من المهم أن تتواصل مع الشركة التي تُفضلها للتعاقد معهم والاتفاق على نوع الخدمة قبل أسبوع من الانتقال على أقل تقدير؛ والأفضل أيضًا أن ترتب موعدًا مع فني الزيارة للتأكد من وجودك في هذا الوقت.

خدمات ديوا

5- التسجيل مع مراكز تبريد المناطق

تعد إمارة دبي واحدة من المجتمعات التي يحتاج المقيمين بها إلى تزويد وحداتهم السكنية -والتجارية أيضًا- بأجهزة التبريد، والتي تحمل اسم خدمة تبريد المنطق في الإمارة أو تكييفات الهواء، حيث تتوافر في كلٍ من شركتي إمباور (Empower) وإيميكول (Emicool).

هذا وتعتبر هذه الخدمة كمثلها من الخدمات التي تتطلب التسجيل في الشركة وترتيب موعد لتركيب الأجهزة وتفعيلها؛ ومن خلال الروابط التالية يمكنكم الاطلاع على ما تتطلبه كل شركة للتسجيل وما يقابل كل خدمة من مستحقات مالية:

6- التسجيل في الخدمات الأمنية

سواءً كان منزلك الجديد ضمن مجمع سكنيّ مسوَّر أو مبنى شقق سكنية، ينبغي عليك التسجيل على الخدمات الأمنية لضمان عملية انتقال سهلة وخالية من الاستجواب، وتعد هذه من أهم نصائح للانتقال الى بيت جديد التي ينساها العديد من الأفراد.

7- استخراج تصريح الانتقال الخاص بك

بمجرد انتهائك من توقيع عقد الإيجار الجديد، عليك بسؤال المالك أو الوسيط العقاري الذي تتعامل معه مباشرة عن تصريح الانتقال الخاص بك، خاصةً إذا كان المجتمع السكني الذي ستنتقل إليه وهيئة الأمن التابعة له تتطلب وجود هذا التصريح وخلافه من مستندات أخرى. 

ليس بالضرورة أن ينطبق الحديث السابق على جميع الأحياء في دبي، لذا يُفضل السؤال في بداية الانتقال؛ ومن أهم المجتمعات التي تتطلب وجود هذا التصريح:

  • المرابع العربية
  • مركز دبي المالي العالمي
  • وسط مدينة دبي
  • دبي مارينا
  • تلال الإمارات
  • الروضة، والينابيع، والسهول

أما بالنسبة للمستندات المطلوبة في حالة احتياجك للحصول على تصريح نقل في دبي، فهي كالتالي:

  • نسخة من جواز السفر الخاص بك 
  • سند الملكية
  • نسخة من آخر إيصال دفع رسوم خدمات الوحدة
  • نسخة من الهوية الإماراتية الخاصة بك
  • نسخة من عقد الإيجار موثَّق

نقاط تضعها بعين الاعتبار

  • من المعتاد أن تطلب الجهات الأمنية لدى المجتمع الجديد تصريح الانتقال الخاص بك، لذا تأكد من أن شركة نقل الأثاث التي تعاقدت معها لديها نسخة من التصريح لضمان عملية انتقال سهلة.
  • بادر بالسؤال في المجتمع الجديد أو المبنى السكني عن أي أوراق ومستندات إضافية خاصة بهم يجب تقديمها قبل الانتقال.
  • في بعض الحالات، قد يُحظر عليك الانتقال في أيام معينة من الأسبوع أو يُحظر عليك استخدام بعض المصاعد أو أحد بوابات الدخول إلى المبنى.
نصائح للانتقال الى بيت جديد

8- استعن بخدمة التنظيف الشامل

نعم لقد أوشكنا على الانتهاء وما هي إلا بضع ساعات أخرى لتكلل مسيرتك بالنجاح وإنهاء جميع الترتيبات المتعلقة بالانتقال. 

بعد الفراغ من جميع الخدمات التي تحتاجها واعمال الانتقال الى بيت جديد، حان الوقت الآن لتجهيز منزلك وإعداد هيئته الجديدة من خلال تنظيفه وترتيب ما يحويه من مقتنيات وأثاث، لكننا هنا لا نطلب منك القيام بتلك المهمة بنفسك، بل نوصيك باختيار إحدى شركات التنظيف التي ستتكفل بجميع تلك المهام على أكمل وجه.

استكمالاً لما ذكرناه، ستجد في دبي العديد من شركات التنظيف المتسمة بسمعة طيبة حيال جودة الخدمات التي تقدمها؛ ومن أبرز الخدمات المتاحة:

  • تعقيم المنزل بالكامل
  • التنظيف العميق
  • غسل السجاد 
  • تنظيف الأريكة والستائر والمراتب
نصائح للانتقال الى بيت جديد

بهذا نكون قد وصلنا إلى آخر الخطوات، وكل ما عليك فعله الآن هو الاستلقاء على الأريكة ومكافئة نفسك على إنهاء جميع هذه الخطوات؛ وإذا صادف كونك من المنتقلين حديثًا إلى دبي فلا تتردد في مطالعة دليل التأقلم في دبي لأول مرة لتتأكد من عدم تفويتك لأحد الأمور الهامة فضلاً عما يشمله موقعنا الالكتروني من شقق متاحة للايجار في دبي.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.