7 تكاليف مخفية عند استئجار منزل في دبي!

يتبع استئجار منزل في دبي خطوات عديدة ولا تتوقف عند ايجاد العقار المناسب؛ حيث يتوجب عليك عند الاستعداد للانتقال إلى منزل جديد الانتباه إلى عدة تفاصيل يجب وضعها في الاعتبار خاصة عند تحديد الميزانية التي  سوف تستقر بها الثلاث شهور الأولى في البيت الجديد، هذا لما يرافق الانتقال من عدة أمور طارئة قد تظهر بشكل مفاجئ في الأيام الأخيرة.

إضافةً لما سبق، يُلزم القانون المستأجر بعددٍ من التكاليف إلى جانب الإيجار الفعلي للعقار، والتي قد تسبب الضيق في حال لم نكن على دراية بها. وبالتالي، لا بد لنا من مراعاة التكاليف التالية عند استئجار منزل في دبي.

الاستعداد للانتقال الى سكن جديد

1- إيداع ضمان التأمين

الغاية من ضمان التأمين هو تأمين العقارات عند الايجار، وتعد قيمة هذا النوع من التأمين قابلة للاسترداد عند الانتقال أو إخلاء العقار؛ وإذا كنت تعاقدت مع أحد الوسطاء العقاريين، يتم دفعها لهم عند الإيجار.

كذلك، تبلغ قيمة الضمان عادةً ما يعادل إيجار شهر واحد إذا قام بتحصيلها مالك العقار بحد ذاته، ضمانًا لأي ضرر يلحق بالعقار أو الأثاث إذا كنت استأجرت شقة مفروشة على سبيل المثال؛ ويعمد ملاك العقارات أحيانًا إلى اقتطاع جزء من إيداع الضمان لإعادة طلاء الشقة وإجراء بعض التصليحات فيها.

علاوةً على ذلك، التزامك بكافة الشروط وعدم إلحاقك الضرر بأي شئ يخص العقار يعفيك من خصم أي مبلغ من قيمة التأمين؛ وفي النقاط التالية سنوضح لك حصة التأمين المئوية:

  • 5% من قيمة الإيجار السنوي للعقار غير المفروش
  • 10% من قيمة الإيجار السنوي للعقار المفروش

2- رسوم السكن

تعتبر رسوم السكن أحد المصاريف الإدارية اللازم سدادها عند إيجار أحد العقارات، وهي تُعرف باسم “رسوم بلدية دبي”. وتبلغ قيمة تلك الرسوم نسبة 5% من قيمة الإيجار السنوي للوافدين (غير المواطنين) مقابل الخدمات التي تقدمها بلدية دبي.

علاوةً على ذلك، يجري سداد تلك القيمة على 12 دفعة (مع كلّ دفعة إيجار) وتُضاف إلى فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا).

3- رسوم الوكالة العقارية

في حال استئجارك للعقار عن طريق وكالة عقارية أو شركة وساطة، يترتب عليك بعض الرسوم الإضافية لصالح هذه الوكالة أو الشركة، نظير ما يقدمونه من خدمات متداولة في السوق العقاري.

كما تتراوح عمولات الوكالات والوسطاء المتفق معهم عادةً بين 2 و5% من قيمة الإيجار السنوي، وتعدّ رسومًا اعتيادية قابلة للتغيير بناءً على رغبة الطرفين (أنت والوكيل العقاري) خاصةً عند موعد التجديد السنوي لعقد الإيجار.

  • 5 ٪  من قيمة الإيجار السنوي للعقارات السكنية.
  • 7 – 5 ٪  من قيمة الإيجار السنوي للعقارات التجارية والمكاتب الإدارية.
رسوم الوكالة العقارية

4- نظام “إيجاري”

يُعتبر نظام “إيجاري” المنصة القانونية الرئيسية التي يتم التعامل بها عند تسجيل عقود الإيجار، وقد تم إطلاقها بواسطة دائرة الأملاك والأراضي في دبي بهدف إضفاء صفة رسمية موثقة للعقود واتفاقيات الإيجار بين المستأجرين وأصحاب العقارات. 

هذا وتختلف الرسوم المطلوب منك تسديدها للتسجيل في ايجاري تبعًا للطريقة التي تود التسجيل بها؛ حيث يوجد:

  • التطبيق الإلكتروني 

100 درهم إماراتي + 20  درهم إماراتي رسوم المعرفة والابتكار (أي بما يعادل 120 درهم إماراتي).

  • مراكز الطباعة وأمناء الخدمات العقارية

120 درهم إماراتي + 95 درهم إماراتي ضريبة قيمة مضافة (أي بما يعادل 215 درهم إماراتي).

5- هيئة كهرباء ومياه دبي

إلى جانب تسديد فواتير الخدمات الشهرية، يتوجب على المستأجر إيداع ضمان لدى هيئة كهرباء ومياه دبي عند استئجار أي عقار؛ ويأتي هذا الضمان على الشكل الآتي:

الشقة:

  • 2000 درهم إماراتي (إيداع ضمان – قابل للاسترداد عند مغادرة الشقة).
  • 100 درهم إماراتي (رسوم توصيل الخدمات للعدادات الصغيرة – غير قابلة للاسترداد).

الفيلا:

  • 4000 درهم إماراتي (إيداع ضمان – قابل للاسترداد عند مغادرة الفيلا).
  • 300 درهم إماراتي (رسوم توصيل الخدمات للعدادات الكبيرة – غير قابلة للاسترداد).
ديوا دبي

6- رسوم نظام التبريد المركزي

تعد أنظمة التبريد من أهم الخدمات الأساسية التي يجب توافرها في كل وحدة عقارية؛ هذا وتختلف مبالغ ضمان نظام التبريد المركزي ورسوم توصيل الخدمة وفقاً للجهة المزودة للخدمة وحجم العقار. وبناءً عليه، سيكون من المفيد الاطلاع على المواقع الإلكترونية الخاصة بهذه الجهات.

 على سبيل المثال، تشمل رسوم شركة إمباور: 750 درهم إماراتي لكل طن تبريد سنوي (مثلاً: رسوم استهلاك 4 طن سنويا يساوي مبلغ 3000 درهم إماراتي).

كذلك، تستطيع تصفح دليلنا لتتعرف على أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند فحص العقار لتتأكد من جميع الأمور الأخرى التي ستوضع في الحسبان عند حساب التكاليف.

7- رسوم الإصلاحات 

أثناء فحصك للعقار ومعاينته، من المحتمل وجود بعض التلفيات التي ستحتاج إلى الإصلاحات فيما يخص الكهرباء، والماء، وطلاء الجدران، وأيضًا الحديقة الخلفية إن وجدت. وغير ذلك من الأمور الخاصة بذوقك من تغيير في ديكورات المنزل وتنظيمه.

استئجار منزل في دبي

وفي الختام، وبعد ما ذكرنا لك أهم الرسوم المتعلقة بالخدمات الرئيسية اللازم توافرها عند الانتقال بعد استئجار منزل في دبي، عليك أيضًا بالاطلاع على بعض النصائح الهامة حال الذهاب إلى بيت جديد.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.