أيهما أفضل عقارات دبي قيد الإنشاء أم الجاهزة؟

تعتبر دبي واحدة من أهم وجهات الاستثمار العقاري في العالم، ويتميز سوق عقارات دبي بالتطور المستمر، كما يوفر فرصاً استثمارية متنوعة للمستثمرين. عند النظر إلى سوق العقارات في دبي، يتم تقسيمها بشكل عام إلى فئتين رئيسيتين: العقارات قيد الإنشاء والعقارات الجاهزة.

ومن خلال هذا المقال، سنلقي نظرة عن قرب على عقارات قيد الانشاء و الجاهزة في دبي لتعرف أكثر عنهم وتستكشف جميع المزايا والعيوب لتتخذ القرار الأفضل.

عقارات دبي الأولية

ما هي العقارات الأولية في دبي؟

عقارات دبي الأولية هي العقارات الجديدة التي تم بناؤها من قبل مطور عقاري؛ ويمكنك شراؤها إما مباشرةً من فريق مبيعات المطور أو من خلال وسيط عقاري.

كما أن شراء عقارات دبي الأولية يعني أنها لم تكن لها أي ملاك سابقين، وبهذا ستكون أنت أول من يشتريها من المطور. أضف إلى ذلك، أن العقارات الأولية إما أن تكون “على المخطط ” أو “جاهزة”. ويعتبر الخلط بينهم من أكثر الأخطاء شيوعاً ، حيث يتم استخدام مصطلحات العقارات الأولية وعلى الخارطة في بعض الأحيان بشكل متبادل.

لنوضح لك الفرق ببساطة، إليك معنى المنازل “جاهزة” و “قيد الانشاء أو على الخارطة” في سوق العقارات في دبي:

  • عقارات قيد الانشاء: هي التي يزال المنزل تحت الإنشاء ، ويتعهد المطور بتسليمها بحلول تاريخ محدد.
  • عقارات جاهزة: تعني العقارات التي انتهى بنائها ، وهو جاهز للانتقال إليه فورًا.
عقارات دبي الثانوية

عقارات قيد الانشاء

العقارات قيد الإنشاء في دبي، المعروفة أيضًا بالعقارات “على الخارطة”، تشير إلى المشروعات العقارية التي لا تزال في مراحل التطوير أو البناء ولم يتم الانتهاء منها بعد؛كما يتم شراء هذه الوحدات عادةً من المطورين العقاريين قبل أو أثناء مرحلة البناء، وهو ما يقدم للمستثمرين فرصة للاستثمار بأسعار أقل مقارنة بالعقارات الجاهزة.

أضف الى ذلك، تتميز هذه الاستثمارات بإمكانية تحقيق عوائد مرتفعة عند اكتمال المشروع، إلا أنها تحمل أيضًا مستوى معين من المخاطر نظرًا للتأخيرات المحتملة في البناء أو التغييرات في السوق.هذا و يُنظر إلى الاستثمار في العقارات قيد الإنشاء في دبي كفرصة للدخول في سوق العقارات المزدهر بالمدينة بتكلفة أولية أقل.

عقارات الجاهزة

على العكس من ذلك، العقارات الجاهزة في دبي هي تلك الوحدات العقارية التي تم إكمال بنائها بالكامل وهي جاهزة للسكن أو الاستثمار فوراً. كما تشمل هذه الفئة من العقارات مختلف أنواع الوحدات مثل الشقق، الفلل، والتاون هاوس في مجموعة واسعة من المناطق داخل دبي، وتتميز بكونها توفر للمشترين فرصة لتقييم جودة البناء والتشطيبات عن كثب قبل اتخاذ قرار الشراء.

هذا وتعتبر العقارات الجاهزة خياراً مثالياً للراغبين في الاستلام الفوري دون انتظار مدة الإنشاء، كما توفر إمكانية تحقيق عوائد استثمارية عبر التأجير في سوق دبي العقاري النشط.

عقارات دبي الأولية

أيهما أفضل: قيد الإنشاء أم الجاهزة؟

يظل هذا السؤال هو الأكثر شيوعًا عن التفكير في شراء العقار، والاجابة عليه دائمًا ترجع إلى تفضيلك ومتطلباتك. لنسهل عليك هذه الخطوة، سنعرض عليك فيما يلي إيجابيات وسلبيات كلًا من العقارات الأولية، والعقارات الجاهزة.

العقارات قيد الإنشاء

الإيجابيات:

✓ أحدث التصاميم

يوفر لك شراء العقارات الأولية الجديدة الحصول على أحدث التصاميم والمرافق التي تناسبك.

✓ سعر السوق أقل

أحد أهم فوائد شراء عقارات دبي الأولية هو أن سعرها يمكن أن يكون أقل بشكل كبير من سعر السوق؛ ذلك لأن المطورين غالبًا ما يقدمون خصومات وصفقات تتيح لك الحصول على قيمة أكبر للمال.

✓ عروض المطور وخطط الدفع المرنة

يقدم بعض المطورين تغطية بعض التكاليف القانونية ، مثل رسوم دائرة الأراضي في دبي البالغة 4٪ ، مما يجذب الأنظار إليها أكثر. علاوة على ذلك ، تحتوي العديد من العقارات الأولية على خطط دفع مرنة.

✓ عائد الاستثمار العالي

تؤدي العوامل التي ذكرناها سابقًا إلى زيادة رأس المال للعقارات الأولية (ارتفاع قيمة الوحدة في السوق) حتى قبل اكتمال البناء.

 والاستفادة في هذه الحالة تعني أنه يمكنك شراء العقارات الأولية بسعر أقل وبيعها بسعر أعلى بكثير لتحقيق ربح كبير. لذلك ، العقارات الأولية وعلى المخطط في دبي هم من أكثر الاستثمارات الجذابة.

✓ تكلفة التجديد منخفضة أو غير موجودة

ميزة واضحة أخرى للعقارات الأولية هي أنه تكلفة التجديد تعتبر منعدمة تمامًا نظرًا لأن العقارات جديدة ولا تحتاج تجديد.

العقارات الأولية والثانوية

العيوب:

✗ قلة المعروض

يتجاوز الطلب على العقارات الأساسية العرض في الوقت الحالي؛ وعلى هذا النحو، تباع الوحدات الأولية في غضون أيام بعدما يعرضها المطورون في السوق. كما يعتبر هذا أحد أهم التحديات عند محاولة العثور على الوحدات الأولية. 

✗ احتمالية إيقاف المشروع

هناك خطر طفيف إذا اشتريت عقارًا قيد الإنشاء، حيث يمكن للمطورين إيقاف المشروع في حال مواجهتهم التعسر المالي. ومع ذلك، تعمل السلطات على وضع قوانين صارمة لحماية أي شخص يشتري عقارًا قيد الإنشاء في دبي.

على سبيل المثال، تطالب دائرة الأراضي والأملاك في دبي والهيئة العقارية الإماراتية المطورين بإيداع 20% من تكلفة المشروع في حساب ضمان. وهذا مجرد واحد من الضمانات الموجودة للتأكد من توفر المطورين على ما يكفي من الأموال لإنهاء المشروع.

✗  تسليم الوحدات عكس المتوقع

لا سيما فيما يتعلق بالوحدات الأولية  قيد الإنشاء، فلن تعرف بالضبط كيف سيبدو العقار حتى يتم الانتهاء من البناء. وبالتالي، فإنك تتحمل خطر أن يكون الواقع أقل جمالًا من النماذج ثلاثية الأبعاد التي يعرضها المطور.

وهذا هو السبب في أنه من الضروري شراء العقارات الأولية فقط من المطورين المعروفين الذين يتمتعون بسجل تاريخي مرموق في تقديم مشاريع عالية الجودة في الوقت المحدد.

شراء عقارات على الخارطة

الخصائص الإيجابية للعقارات الجاهزة:

✓ موقع متكامل ووحدة جاهزة 

تعتبر العقارات الثانوية عادةً “جاهزة للسكن” وتقع في أحياء معمرة ومجهزة بالكامل. لذلك، سيكون ستتمكن من معرفة كل متطلبات العيش بشكل أسهل، من الصيانة والمرافق حتى الجيران.

✓ تشكيلة واسعة من الخيارات

كما ذكرنا سابقًا، السوق الأولي سريع الوتيرة للغاية. هذا يعني أن الوحدات الأولية تباع بسرعة كبيرة، وبالتالي من الصعب الحصول عليها مقارنةً بعقارات دبي الثانوية. 

لذلك، فإن الفائدة من النظر في السوق الثانوي هي أنه يمكن أن يكون لديك مجموعة أوسع من الخيارات، وسيكون لديك بعض الوقت لاتخاذ قرارك.

✓ تقييم جودة البناء

يمكن للمشترين تقييم جودة البناء والتشطيبات والمرافق العامة بشكل مباشر قبل اتخاذ قرار الشراء، مما يقلل من المخاطر المرتبطة بالاستثمار في العقارات.

سوق التأجير النشط

دبي لديها سوق تأجير نشط يوفر فرصة للمستثمرين لتحقيق عائدات استثمارية مجزية من خلال تأجير عقاراتهم الجاهزة، خاصة في المناطق الرئيسية والمطلوبة.

✓ استقرار السوق

العقارات الجاهزة في دبي تعكس استقرار السوق العقاري وتميل إلى أن تكون أقل تأثراً بالتقلبات الاقتصادية مقارنة بالقطاعات الأخرى، مما يجعلها استثماراً آمناً نسبياً.

شراء العقارات

العيوب

✗ تكاليف التجديد

من الناحية الأخرى، يعد شراء عقارات سكنية مستخدمة من قبل أو مؤجرة عيبًا حيث قد تحتاج إلى إجراء أعمال تجديد.هذا ويعتمد حجم التجديد الذي ستحتاج إليه على مدى قدم الوحدة وكيفية صيانتها من قبل المالكين السابقين.

عمومًا، إذا كانت الوحدة تزيد عن 10 سنوات، فإننا ننصحك بتخصيص مبلغ جيد من المال في ميزانيتك لأية إصلاحات أو تجديدات.

✗ تصميمات أقدم

علاوة على ذلك، قد لا تحصل على التصاميم الأحدث والأكثر تقدمًا، حسب مدى تواجد العقار في السوق.

✗ خطط دفع أقل مرونة

في السوق الثانوي، لا يوجد نفس خطط الدفع المرنة التي يوفرها المطورون.

العقارات

بالخلاصة، كل من العقارات الأساسية والثانوية لها مزاياها وعيوبها. يتوقف اختيارك بين الاثنين على وضعك المالي واحتياجاتك ومدى قبولك  للمخاطر.

الاسئلة الشائعة

هل ينصح بشراء العقارات في دبي؟

نعم، شراء عقار في دبي يعتبر خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين لديهم الموارد المالية الكافية أو القدرة على الحصول على قرض عقاري. ;كما يتطلب الاستثمار العقاري في دبي تمويلًا كبيرًا يشمل التكاليف الأولية مثل الدفعة الأولى ورسوم التسجيل، بالإضافة إلى الضرائب المتعلقة بعملية الشراء

هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة؟

نعم، شراء عقار في دبي يمكن أن يؤهل المستثمر للحصول على الإقامة الذهبية. تتضمن الشروط امتلاك عقار أو أكثر بقيمة إجمالية لا تقل عن مليوني درهم (2,000,000 درهم)، مع شرط أن يكون العقار مملوكًا بالكامل للمستثمر. هذا ويجوز التمويل بقرض شريطة أن يكون القرض من بنك محلي يتم تحديده من قبل الجهة المختصة.

والآن بعد أن عرفت ما يجب البحث عنه في كل من الأسواق، تفقد أكثر من 100,000 عقار أساسي وثانوي للبيع على موقع بروبرتي فايندر.

إذا كنت ترغب في المزيد من النصائح قبل أن تنطلق في رحلة شراء العقارات الخاصة بك، يمكنك الاطلاع على نصائح  لشراء العقارات في دبي كمحترف!

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.