قواعد وسلوكيات الفعاليات الصاخبة في دبي

يُوصى عموماً بإبلاغ الجيران وسكان الحي عن الضجيج الذي سيصدر عن فعالياتكم بشكل مسبق

لا أحد يحب الضوضاء المبالغ بها، سواء كان مصدرها من الجيران في الطابق أو المبنى نفسه، أو من نادٍ ليلي صاخبٍ في الحيّ، أو حتى من أبواق السيارات في الشارع. ويمكننا بالتأكيد التغاطي عن التجاوزات التي تحصل لمرة واحدة، إلا أن الإزعاجات المستمرة تُجسد مشكلة حقيقية لأفراد المجتمع، خاصة إذا استمر الإزعاج لما بعد الساعة 10 ليلاً.

لذلك تنص بلدية دبي على أن تلتزم كافة الفعاليات الخارجية والوجهات التي تتضمن موسيقى أو نشاطات صاخبة، بأحكام المادة 75 من القانون المحلي رقم 61/91. وتختلف أحكام هذا القانون تبعاً للمنطقة، كما تشمل قواعد خاصة بالفعاليات التي تقام بين الساعة 7 صباحاً و8 مساءً، وأخرى للفعاليات التي تقام من 8 مساءً حتى 7صباحاً.

ماهو مستوى الضجيج المسموح ومتى يجب تخفيضه؟

يبلغ مستوى الضجيج المسموح به في أغلب مناطق دبي خلال ساعات النهار 40 – 50 ديسيبل (من الساعة 7 صباحاً حتى 8 مساءً)، بينما خلال الليل يعتبر مستوى 30 – 40 ديسيبل مقبولاً (من الساعة 8 مساءً حتى 7 صباحاً). وعلى سبيل المثال، فإن صوت الثلاجة أو الضجيج الذي يصدر عن سيارة تسير في الشارع يبلغ حوالي 50 ديسيبل، في حين يعادل صوت قاعة دراسية هادئة أو مكتبة ما يقارب 40 ديسيبل.

وعلى الرغم من ذلك، ترتفع مستويات الضجيج هذه بشكل بديهي في وسط مدينة دبي، لتصبح 45 – 55 ديسيبل نهاراً و35 – 45 ديسيبل ليلاً.

ويمكن القول أنه يجب أن ينخفض مستوى الضجيج اعتباراً من الساعة 10 ليلاً، حيث أن معظم الناس يعتبرون هذا التوقيت الحد النهائي الذي يجب أن تتوقف الضوضاء العالية بعده. وفي حال استمرار الفعالية طوال ساعات الليل، فيجب الحرص على بقاء مستويات الضجيج منخفضة لغاية الساعة 6 صباحاً. وتنطبق هذه القاعدة بشكل عام على كافة الأماكن التي تصدر مستويات عالية من الضجيج، بما في ذلك التجمعات الخاصة والوجهات العامة التي تقوم بتشغيل الموسيقى. كما تسري هذه القاعدة على مدار العام، وبدون أية استثناءات أيام العطلة، إلا ان الناس يُبدون تسامحاً وتقبلاً أكبر للضجيج خلال عطلة نهاية الأسبوع.

كيفية تقديم شكوى حول الضجيج في دبي

  1. في بادئ الأمر، يمكن محاولة معالجة الأمر بأسلوب لطيف، ففي بعض الحالات يكون إعلام الناس أن مستوى الضجيج لديهم مرتفع ومسبب للإزعاج كافياً لحل المشكلة.
  2. في حال استمرار الضجيج، بإمكانكم التواصل مع شرطة دبي على الرقم 999، أو من خلال تطبيقات شرطة دبي على الهواتف الذكية، والإبلاغ عن مصدر الإزعاج.

ويوصى عموماً بإبلاغ الجيران وسكان الحي عن الضجيج الذي سيصدر عن فعالياتكم بشكل مسبق، وتقديم معلومات الاتصال ليتمكنوا من إبلاغكم في حال زيادة مستويات الضجيج. ويُعتبر هذا الأمر جزءاً من علاقات حسن الجوار التي تشجع عليها بلدية دبي، وشرطة دبي، وحكومة دبي، لتعزيز التماسك داخل المجتمع.

في حال كنتم تعتقدون أن الحي الذي تقطنونه صاخب جداً، وترغبون بالانتقال إلى حي آخر، يمكنكم البدء بالبحث عن المنازل والشقق على موقع ’بروبرتي فايندر‘ propertyfinder.ae

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.