فعاليات يوم المرأة الإماراتية 2023

كل عام والمرأة الاماراتية بخير! تحظى المرأة الإماراتية بمكانة استثنائية بما تقدمه من إنجازات في ميادين العمل وتنشأة الأجيال القادمة؛ ونظرًا لأثرها الملموس، اعتمدت الدولة يوم المرأة الإماراتية للاحتفال بقيادة الشيخة فاطمة بنت مبارك -أم الإمارات- ليكون هذا اليوم تكريمًا لها على كافة الأصعدة.

وفي هذا الدليل، نمنحكِ جولة شاملة عما في يوم المرأة الإماراتية فعاليات ممتعة، وأنشطة يمكن ممارستها، فضلاً عن الخدمات التي تمنحها دولة الإمارات للمرأة! لذا تابعي معنا القراءة لقضاء يومٍ مذهل يليق بِك.

عبارات عن يوم المرأة الإماراتية

نبذة عن يوم المرأة الإماراتية 

تيمُنًا بذكرى تأسيس الاتحاد النسائي العام، أعلنت صاحبة السمو الشيخة فاطمة في 2014 عن تخصيص يوم 28 أغسطس من كل عام للاحتفال بالمرأة الإماراتية، احتفاءً بما تقدمه من جهود على المستوى المجتمعي والأسري وإنجازاتها في الميدان الدولي. 

كذلك، تبِع هذا الإعلان إشادة كبيرة وخلق عددًا من الاحتفالات على مستوى الدولة متمثلة في الكلمات الشرفية وأيضًا في مختلف المراكز الترفيهية والخدمية في الدولة من أجل تهنئة يوم المرأة الإماراتية.

تاريخ الاحتفال

يتم الإحتفال بمناسبة يوم المرأة الاماراتية كل عام في يوم 28 أغسطس، الذي يوافق يوم الاثنين لهذه السنة 2023. 

شعار يوم المرأة الإماراتية 2023

بما أن الغد الأفضل يبدأ من اليوم، فإن موضوع يوم المرأة الإماراتية لهذا العام يسلط الضوء على أهمية البحث عن حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الجديدة المتعلقة بتغير المناخ. وذلك من خلال التعاون بين مختلف قطاعات الدولة، بما في ذلك المجتمع المدني والسلطات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص.

وأعلنت سمو الشيخة فاطمة المُلقبة بأم الإمارات عن شعار هذا العام 2023 وهو “نتشارك للغد” بالتوازي مع الشعار الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان “اليوم للغد” بمناسبة استضافة الإمارات لمؤتمر المناخ العالمي COP وخلق حلول مستدامة للحفاظ على البيئة.

نساء إماراتيات مُلهمات

تعيش المرأة الإماراتية خلال العقد الأخير ثمرة اجتهاد السنوات السابقة، ووصلت إلى مناصب قيادية عديدة، وتمكنت من المشاركة في كافة المجالات الاجتماعية والعلمية، فضلاً عن تكريمها بعدد من الجوائز على مستوى العالم.

وإليكِ في النقاط التالية نماذج نسائية مُلهمة في المجتمع الإماراتي:

  1. الشيخة فاطمة بنت مبارك 

تعد صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أحد أهم وأبرز النساء في تاريخ دولة الإمارات، لما تولته من مناصب قيادية رفيعة، وما نظمته من مبادرات رجع أثرها على المرأة الإماراتية بالتقدم والحصول على فرص مختلفة للتعلم والتمكين.

ومن أبرز المناصب التي تقلدتها الشيخة فاطمة حفظها الله هو كونها رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة وإطلاقها بعض المبادرات مثل تمكين المرأة الريفية. كما نالت الشيخة فاطمة نحو 40 جائزة وميداليات وشهادات تقديرية على المستويين الدولي والمحلي؛ إضافةً إلى الألقاب التي حصلت عليها نتاج مجهودها المجتمعي التي أشهرها “أم الإمارات”. 

  1. الدكتورة أمل القبيسي 

مثلت الدكتورة أمل القبيسي دور أول امرأة إماراتية تحصد إحدى مقاعد المجلس الوطني الاتحادي في انتخابات شرعية، وكانت الأولى أيضًا في ترأس الجلسة السادسة للمجلس الوطني الذي انعقد في عام 2016.

كما شغلت الدكتورة أمل القبيسي عدة مناصب رفيعة أخرى تهدف إلى تنمية المجتمع مثل تمثيلها كعضوة إماراتية في عدة منظمات عالمية في مجال المحافظة على التراث والمواقع الأثرية؛ علاوةً على جائزة شخصية الاتحاد التي منحها الشيخ مجمد بن زايد آل نهيان عام 2008، ووسام شرف أبوظبي عام 2009.

  1. معالي ريم الهاشمي 

كانت السيدة/ معالي ريم الهاشمي هي المحرك والعضو الناشط الذي منح المكتب الدولي للمعارض فرصة تنظيم دبي اكسبو 2020، إذ تميز بكونه يُعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وبتنظيم ودعم إماراتي متميز.

وتشغل معالي ريم الهاشمي منصب وزير دولة لشؤون التعاون الدولي في الحكومة الإماراتية منذ عام 2008، اعتمادًا على خبرتها السابقة كـ نائبة لسفير دولة الإمارات العربية المتحدة بولاية واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

كلمة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية

دولة الإمارات ودعمها للمرأة

دائمًا ما يذكرنا اليوم العالمي للمرأة الاماراتية بمدى الخدمات والتسهيلات التي تقدمها دولة الإمارات إلى المرأة لمساعدتها في تلبية طلباتها الخاصة وتنميةً في هذا العنصر الأساسي في المجتمع الذي تقوم به الأمم وتنهض عليه الأجيال. ومن أبرز تلك الخدمات:

  1. خدمات صحة المرأة

في إطار برنامج خدمات الصحة الجنسية والإنجابية بالدولة، خُصص للمرأة مجموعة من الخدمات التي تدعم الجانب الجسدي والنفسي لها، وذلك عبر:

  • تنظيم البرامج التثقيفية عن المراحل العمرية المختلفة للمرأة وكيفية التعامل معها.
  • الاهتمام بمتطلبات المرأة في المناطق النائية من الدولة.
  • تنسيق ورش عمل وجلسات تناقش أهمية الصحة النفسية في حياة المرأة.
  1. برامج الإسكان الخاصة بالمرأة

يعد برنامج الشيخ زايد للإسكان من أكثر البرامج العقارية ريادةً في الدولة، وقد خُصص للمرأة نصيب فيها بمنحها مكافأة مالية تُستخدم لأغراض الصيانة أو إنشاء مسكن جديد لها وأسرتها.

كذلك، تُقنن هذه المنح السابقة ببعض الشروط التي نوضحها في النقاط التالية:

  • أن تكون أرملة حاضنة لأبنائها.
  • أن تكون مطلقة حاضنة ولا يستطيع والد الأبناء تحنل نفقات السكن .
  • أن تكون متزوجة من غير مواطن لا يتحمل نفقات سمن مناسب (شرط أن يكون الأبناء حاملين الجنسية الإماراتية).
  • أن تكون فوق الثلاثين عامًا، فاقدة الأبوين، غير متزوجة، بدون إخوة، وليس لها عائل شرعي.
  1. وسائل النقل العام للمرأة

في خطوة إيجابية وآمنة للمجتمع النسائي في الإمارات، عمدت الدولة إلى تخصيص بعض أنواع وسائل النقل وبعض الأماكن للنساء فقط؛ على سبيل المثال:

  • سيارات الأجرة الوردية في دبي وأبوظبي والشارقة وعجمان والعين.
  • المقاعد الأمامية للحافلات وبعض عربات المترو في دبي.
  • أماكن الانتظار الوردية في إمارة أبوظبي.
كلمة عن يوم المراة الاماراتية

فعاليات يوم المرأة الاماراتية

يهلُّ علينا يوم المراة الاماراتية محملاً بالعديد من الفعاليات التي تتفاوت بين تكريم رائدات الأعمال والمساهمات بشكل فعال في المجتمع؛ وبالطبع إلقاء كلمات في يوم المرأة الاماراتية في سياق الشعار الذي أطلقته صاحبة السمو الشيخة فاطمة.

إلى جانب ذلك، يمكن للمرأة الاستفادة من الاحتفالات الخاصة والخصومات العديدة التي تُنظم على مستوى المراكز الخدمية المختلفة؛ وإليكِ الأمثلة التالية لتحظي بيوم ممتع:

الاحتفالات الخاصة

  1. عباية رالي 2023

تُنظم هذه الفعالية للعام الثالث على التوالي وتتضمن فعاليات استعراضية بالسيارات، ويشمل الاحتفال أيضًا المشي على السجادة الحمراء، وعرضٌ للأزياء، وحلقات نقاشية عن تمكين المرأة ودورها في المناصب القيادية.

الموقع والمواعيد:

  • حلبة دبي أوتودروم – السبت 27 أغسطس 2023.
  • متحف المستقبل – الأحد 28 أغسطس 2023.  
  1. سويت تريت (Sweet Treat)

يقدم فندق زعبيل هاوس جميرا دعوة إلى جميع السيدات الإماراتية للحضور إلى مطعم لاه لاه والاستمتاع بوجبة عشاء فاخرة، مع تقديم أطباق حلوى مجانية مع كل طبق رئيسي يتم طلبه.

  • الموقع: فندق زعبيل هاوس ذا غرينز، جميرا، دبي.
  • الموعد: الاثنين 28 أغسطس 2023.

المطاعم والمقاهي

  1. سيزر بالاس دبي

يدعو سيزر بالاس جميع السيدات لمشاركة جلسة شاي هادئة في ذا لاونج مقابل 180 درهم إمارتي؛ ويرافق هذا مجموعة من المقبلات البادرة واللفائف الشهية من سمك السلمون المدخن والدجاج المُتبل.

  • الموقع: سيزر بالاس، جزيرة بلوواترز، دبي.
  • الموعد: 28 أغسطس، من الساعة 2 مساءً – 5 مساءً.
  1. مطعم بومباي بانجلو دبي

بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، سيقدم مطعم بومباي بانجلو الشهير مجموعة من الحلويات الهندية بشكل مجاني للزائرات.

  1. كافيه سوسايتي دبي

الاحتفال بيوم المراة الاماراتية له طقوسه الخاصة في كافيه سوسايتي! حيث يمنح جميع الضيوف النساء خصم يصل إلى 50٪ على القائمة بأكملها، في جميع الأوقات الإفطار والغداء والعشاء.

  • الموقع: فندق تاماني مارينا، دبي مارينا.
  • الموعد: 28 أغسطس.

إذا كنتِ تُفضلين منطقة دبي مارينا وترغبين في الاستمتاع بها في هذا اليوم الخاص، ننصحك إذن بالاطلاع على دليل أفضل المطاعم في دبي مارينا للاختيار من بينها.

مطاعم

الفنادق والمنتجعات 

  1. فندق إنديغو دبي

يعرض فندق إنديغو طريقته الخاصة للاحتفال بـ عيد المرأة الاماراتية، وذلك من خلال تنظيم جلسة شاي مع الوجبات الخفيفة بتكلفة لا تتجاوز 125 درهم إماراتي للفردين؛ إلى جانب ورشة فنية للرسم يشارك فيها جميع الحاضرات للاستمتاع معًا.

  • الموقع: مراسي الخليج التجاري، دبي.
  • الموعد: 27 و 28 أغسطس، من الساعة 9 صباحًا – 11 مساءً.
  1. فندق وان آند أونلي 

من أجل افكار ليوم المراة الاماراتية جديدة وهادفة للمجتمع النسائي، قرر فندق وان آند أونلي الاحتفال بطريقته الخاصة بواسطة جلسات علاجية للجسم وتجميل الوجه لمدة ساعتين ونصف بتكلفة قدرها 1600 درهم إمارتي. ويستمر هذا العرض من يوم الاثنين حتى نهاية شهر سبتمبر 2023.

سبا

صالونات التجميل 

  1. سكين لاندري (Skin Laundry)

تمنحكِ سكين لاندري حرية الاختيار بين عرضين تهنئة بمناسبة يوم المرأة الاماراتية، الأولى خصم بنسبة 30٪ على 3 منتجات للوجه، والثانية هي الحصول على جلسة ليزر مجانية عند شراء أحد باقات الليزر لتنظيف ومعالجة الوجه.

  • الموقع: مارينا جيت، دبي.
  • الموعد: 28 أغسطس، من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 7 مساءً.

الوجهات الترفيهية

  1. ذا سماش روم 

تمتعي بالاحتفال بطريقتك الخاصة باللعب وتجربة حماسية في ذا سماش روم، حيث يوفر لك مجموعة من المنتجات التي تستطيعين تحطيمها مقابل 199 درهم إمارتي.

  • الموقع: أم سقيم، منطقة القوز، دبي.
  • الموعد: من 28 أغسطس – الأحد 3 سبتمبر، الساعة 12:30 ظهرًا إلى الساعة 11 مساءً.
  1. فيتن جلام (FitnGlam)

يمتلك جيم فيتن جلام عدة فروع في القوز ودبي هيلز مول ومردف، نظم خلالهم يومًا خاصًا للسيدات التي تحب المحافظة على لياقتها البدنية لزيارة أي فرع والاستمتاع بالجلسات التي يشرف عليها كبار المدربين الرياضيين.

  • الموعد: من السبت 26 أغسطس – الاثنين 28 أغسطس.
يوم المرأة

وفي الختام، أوضح هذا الدليل موجزًا عن أهم الفعاليات التي يمكن حضورها والاستمتاع بها في يوم المرأة الإماراتية لعام 2023، آملين بذلك أن تحظى جميع السيدات بوقتهن الخاص مكافأةً لهم على مجهوداتهم البارزة.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.