جميع الأسئلة المتعلقة بشراء العقارات مع إجاباتها

”شراء منزل هي عملية سهلة جدًا ومباشرة” .. جملة من المحتمل أننا لم نسمعها من قبل! لكن بالتأكيد سمعنا أسئلة مثل  ما هي الخطوات المتبعة لشراء منزل؟ هل أنا مؤهل للحصول على تمويل عقاري؟ هل هذا العقار يكلفني أكثر مما ينبغي؟ الكثير من الأسئلة  التي ستواجهها  سواء كنت تشتري منزلك الأول أو الخامس.

لكن لا تقلق لدينا الإجابات التي تحتاجها!  ولحسن  حظك لن نساعدك فقط في العثور على المنزل الذي يناسبك بل يمكننا أيضًا مساعدتك في العثور على جميع الإجابات التي تبحث عنها لجعل رحلة شراء منزلك بسيطة وسهلة.

كما تعتمد إجاباتنا على ملايين نقاط البيانات والرؤى، بالإضافة إلى آراء خبرائنا المتخصصين في المجال بشكل كبير؛ وفيما يلي، حددنا بعضًا من الأسئلة الشائعة التي يطرحها الناس عند البحث عن شراء منزل، و سنذهب معًا في رحلة  للإجابة عنها.


من أين أبدأ أول خطوة عندما يتعلق الأمر بشراء منزل؟

يعتبر شراء المنزل هو واحد من أهم القرارات التي ستتخذها في حياتك؛ ومع كل الأسئلة والشكوك التي في ذهنك، من الطبيعي أن تتساءل “أين يجب أن أبدأ؟”. أولاً، خذ نفساً عميقاً ومن ثم، ابدأ في تقسيم العملية إلى أقسام صغيرة، من خلال  تحديد التفاصيل التالية:

ما هي ميزانيتي؟

ما هو نوع المنطقة التي  أريد السكن بها؟ هل هي منطقة حضرية صاخبة ذات إيقاع سريع أم منطقة هادئة من جميع ضواحيها؟

هل أريد حديقة خلفية أم أن حديقة على سطح المنزل ستكون ملائمة أكثر لي ؟

متى أريد الانتقال للمنزل الجديد؟

هل أشتري المنزل للعيش فيه أم للاستثمار؟

عندما تجد إجابات على هذه الأسئلة، يمكنك تحديد عملية بحثك وتقنين الاختيارات لتشمل مناطق وأنواع معينة من العقارات. كما يمكنك على موقع بروبرتي فايندر، استخدام عوامل التصفية مثل عدد غرف النوم، والمناطق التي تهتم بها، والمرافق التي تريدها، وغيرها من الخيارات لتسهيل عملية بحثك . فقط قم بتنزيل تطبيقنا الآن وابدأ في استكشاف العقارات أثناء التنقل!

بناءً على هذه العوامل، ستجد آلاف الخيارات على موقعنا، وبمجرد تحديد المنزل الذي تعتقد أنه يلبي جميع احتياجاتك، تأتي الخطوة التالية  وهي العثور على وكيل يمكنك الوثوق به. 

 هل تعلم أن بروبرتي فايندر هو الموقع الوحيد الذي يمتلك SuperAgent؟  لتتمكن من التواصل مع  أفضل وسطاء العقارات  الجاهزين للاستجابة لتواصلك معهم كل مرة.

يحصل أفضل الوسطاء فقط على لقب “SuperAgent”. وهذا ليس رأيًا فرديًا، إنما هو تصنيف يتم إعطاؤه بواسطة ADA – برنامجنا الفريد للذكاء الاصطناعي -. ويعتبر هؤلاء الوسطاء الأفضل ويتم اختيارهم بناءًا على دقة معلوماتهم وسرعة استجابتهم؛ ويمكنك اختيار SuperAgent من هذه القائمة  حتى تحصل على الدعم الذي تحتاجه خلال رحلتك.

حيث سيقومون بإرشادك خلال العملية بالكامل من خلال خبرتهم وخدمتهم الرائعة للعملاء؛ وعلى الرغم من أن رحلة شراء المنزل قد تبدو تحديًا كبيرًا، إلا أنه مع الشريك والأدوات الصحيحة، سيكون لها متعة مختلفة.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان السعر الذي أدفعه مقابل العقار هو السعر الصحيح وفقًا للسوق؟

شراء المنزل هو عادة أكبر استثمار يقوم به الناس في حياتهم، لأنه عندما تدفع الكثير من المال، فمن الطبيعي أن ترغب في التأكد من أنك تحصل على قيمة جيدة لأموالك. هذا ويمكن أن تزيد حيرتك أكثر عندما يكون لكل من حولك رأي حيال السعر الذي يجب أن تدفعه. ( ونحب أن نطمئنك أنه ليس عليك الاستماع إلى المبلغ الذي دفعته أخت زوجة زميلك في العمل لشقة بغرفتي نوم حتى تحدد السعر المناسب لك.)

ويبقى السؤال هنا ماذا يجب عليك فعله؟  والإجابة ببساطة هي البحث الجيد ودراسة الأمر! حيث نمتلك في بروبرتي فايندر بيانات مدعومة بالحقائق  تجعل هذه الخطوة أسهل بكثير.  لذلك يمكنك التحقق من خاصية “الأسعار والاتجاهات” التي توفر لك نظرة عامة على كيفية مقارنة العقار بالعقارات الأخرى في المنطقة من جهة الحجم والسعر بالإضافة إلى متوسط أسعار العقارات في المنطقة ، إلخ.

جميع هذه المعلومات الهامة ستساعدك في تقييم السعر الذي تم وضعه على العقار بشكل موضوعي ومحايد. وإذا أردت  المزيد من النصائح حول كيفية شراء العقارات مثل المحترفين ، يمكنك الاطلاع على دليلك للاستثمار في السوق العقاري في دبي التي ستزودك بمعلومات أفضل وأشمل.

كيف يمكنني العثور على وسيط عقاري يوثق به؟

توجد مرحلتان في رحلتك لشراء المنزل:  الأولى هي العثور على منزل يناسبك، أما الثانية فهي العثور على وسيط عقاري يمكنك الوثوق به. لأنه يمكن لوسيط العقارات المتميز والماهر أن يجعل رحلة شراء المنزل الخاص بك ممتعة وبسيطة.وبالطبع، تريد وسيطًا يتمتع بالشفافية والتخصص ويُفَضَل أن  يكون مُستمع جيد؛ ببساطة، تبحث عن شخص يفهم احتياجاتك ولديه الخبرة لإرشادك في كل خطوة على الطريق.

نود أن نعرفك على الSuperAgent الخاص ببروبرتي فايندر، حيث يكتسب الوسطاء لقب SuperAgent على موقعنا فقط إذا كانوا مهووسين بتقديم خدمة رائعة ومعلومات دقيقة واستجابة سريعة لعملائهم. أضف إلى ذلك  تمنح علامة SuperAgent للوكلاء على أساس الملايين من نقاط البيانات التي تجمعها برامج الذكاء الاصطناعي التابعة لنا، مما يجعل عملية الاختيار دقيقة وبدون أي تحيز.

مع SuperAgents ، يمكنك التأكد من أنك تعمل مع شخص صادق وموثوق به. والأهم من ذلك ، أنه يمكنه تسهيل رحلة شراء المنزل الخاص بك من خلال الإجابة على كل سؤال لديك، بل وأحيانًا قبل أن تسأله؛ اعثر على ال SuperAgent الخاص بك اليوم! 

هل يجب عليّ التقدم بطلب للحصول على التمويل العقاري قبل أم بعد العثور على المنزل؟

عندما يتعلق الأمر بالتقدم للحصول على التمويل العقاري، فمن الطبيعي التفكير “لم أجد المنزل المناسب بعد، لنؤجل التفكير في التمويل العقاري قليلًا”. وبالطبع، يعتبر هذا النوع من التفكير شائعًا؛ لكن في الواقع، فإن الأفضل هو البدء في البحث عن التمويل العقاري  قبل العثور على المنزل المناسب. وهنالك أسباب لذلك، منها:

1 – البحث عن التمويل العقاري يعطيك فكرة واضحة عن العقارات التي يمكنك تحمل تكاليفها، مما يساعدك على تقنين نطاق البحث عن المنزل المناسب.

2- إذا كنت تملك تمويلك العقاري مسبقًا، فستكون لديك المزيد من القوة في التفاوض عندما تبدأ في تقديم العروض.

3- أخيرًا، لا ترغب بالتأكيد أن تعثر على المنزل المثالي، وترغب في دفع ثمنه على الفور مما يدفعك إلى الاستعجال في اختيار التمويل العقاري. لذلك استكشاف خيارات التمويل مسبقًا تجعلك تحت ضغط أقل، ويمكنك أن تأخذ وقتك في المفاضلة بين الخيارات المختلفة التي يقدمها مستشار التمويل العقاري الخاص بك.

أيضًا، هل تعلم أن بروبرتي فايندر هو الموقع الوحيد للعقارات الذي يوفر خدمات التمويل العقاري، مورغيج فايندر؟ الخاصية المدعومة من بروبرتي فايندر، يتعاون مورغيج فايندر مع جميع البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة ويوفر خبراء ومستشارين متخصصين في التمويل العقاري لمساعدتك في العثور على التمويل العقاري المناسب لك.

ما هي العقارات الجاهزة؟

العقار الجاهز هو عقار جديد لم يتم شراؤه من قِبل أي مالك سابق؛ كما أن شراء العقار الجاهز  يعني أنك ستكون أول مالك له. ويمكنك شراؤه مباشرة سواءً من فريق المبيعات التابع للمطور أو من خلال وسيط.

تجدر الإشارة إلى أن العقارات الجاهزة يمكن أن تكون جاهزة للانتقال إليها، ولكن يعتبر معظمها في مناطق تحت الإنشاء. ونظرًا لأنك ستكون أول مالك، يعتبر العقار الجاهز خيارًا رائعًا للاستثمار بشكل عام.

من ناحية أخرى، العقارات الثانوية هي تلك التي سبق و تمت ملكيتها لأشخاص أو شركات وليست تابعة لأي مطور. وتتميز العقارات الثانوية بكونها حية أكثر، وبالتالي ستحصل على خدمات أكثر خلال عيشك فيها من حيث المرافق والصيانة وحتى الجيران.

هذا ويمكنك الاستعانة بدليلك لشراء منزل في دبي في خلال رحلة بحثك عن منزلك التي ستسهل عليك خطوة شراء المنزل بالتأكيد .

.


Download Property Finder App!

Scan to download the free Property Finder App now!
Download Property Finder IOS App for Apple Download Android property Finder App on Google Play Store


الاسئلة الشائعة 

  1. كيف يمكنني معرفة المنازل التي يمكنني شراؤها حسب ميزانيتي؟

أحد أكثر الأسئلة الفاصلة في قرارك التي ستضطر إلى الإجابة عليها خلال رحلة شراء المنزل الخاص بك هو “هل يمكنني بالفعل تحمل هذه التكلفة؟”

حيث إذا لم تقم بالإجابة على هذا السؤال بشكل واضح ، قد تقع في حب  شقة رائعة  لكن خارج حدود ميزانيتك. وعلى غرار ذلك، قد تختار مكانًا بمساحة صغيرة رغم أن إمكانياتك تتحمل منزلاً أكثر فخامة. لذلك من المفيد تحديد ما هي ميزانيتك في بداية رحلة شرائك للمنزل؛ ولدينا بعض الطرق لمساعدتك في هذا الأمر ألا وهي:

 أولاً ، تحتاج إلى حساب جميع التكاليف المرتبطة بشراء وامتلاك منزل في الإمارات العربية المتحدة. وهذا يشمل ما يلي:

  1. الدفعة الأولى
  2. الأقساط الشهرية للتمويل العقاري
  3. تكاليف الشراء (التكاليف والرسوم الواجبة دفعها مرة واحدة عند شراء عقار في الإمارات العربية المتحدة)

لا  تقلق، حيث لا يتوجب عليك معرفة هذه الأمور بمفردك، لأننا قمنا بحل كل تلك الحسابات باستخدام الآلة الحاسبة للتمويل العقاري التي ستجدها في كل قائمة بحث لدينا حيث تحسب جميع هذه النفقات بالنسبة لك.

بعد ذلك ، نأتي إلى تحديد نوع المنزل الذي تتحمل تكلفته ويتم اختياره بناءً على خمسة عوامل رئيسية:

  1. دخلك الشهري
  2. متوسط النفقات الشهرية الخاصة بك
  3. أي التزامات شهرية لديك (مثل قروض السيارات والقروض الشخصية ، إلخ)
  4. النقد الحالي الذي تمتلكه، وهو أي أصول سائلة قد تكون لديك مثل المال المتوفر في الحسابات الجارية أو حسابات التوفير
  5. أهداف الادخار الخاصة بك

وننصحك بأن تأخذ وقتك للتحقق من كل شيء لتصبح لديك رؤية كاملة لوضعك المالي. مما سيسمح لك بتقدير كم يمكنك تحمله في دفعة المقدم وتكاليف الشراء ، والتي ستأتي على الأرجح من حساب مدخراتك. بعد ذلك ، يمكنك معرفة ما هي قيمة الأقساط الشهرية المريحة بالنسبة لك.

تذكر أنه يجب عليك تخصيص فائض للنفقات الخاصة بك حيث يمكن أن تختلف النفقات الشهرية من شهر إلى آخر. لذا ، سيكون من الحكمة إعطاء نفسك مساحة كافية لتجنب العجز المالي في بعض الأشهر ومواجهة صعوبة في سداد دفعات التمويل العقاري الخاصة بك.

في النهاية وبمجرد الحصول على صورة واضحة لأوضاعك المالية، يمكنك التحقق من أداة حساب القدرة على تحمل التكاليف

على لـ مورغيج فايندر للحصول على طريقة بسيطة لتقييم ما يمكنك تحمله. تتيح لك أداة حساب القدرة على معرفة  تكاليف العقارات التي يمكنك تحملها بناءً على ما يمكنك دفعه مقدمًا وراتبك الشهري والالتزامات المالية الخاصة بك.

  1. هل يمكنني الحصول على تأشيرة إقامة من خلال شراء عقار في دبي؟

نعم! الاستثمار في العقارات في دبي يمكن أن يكون بوابة لتأسيس حياة مستقرة وآمنة هناك، حيث يمكنك أن تكون مؤهلاً للحصول على أنواع مختلفة من تأشيرات الإقامة من خلال الاستثمار.

  1. كم يجب علي استثماره حتى أصبح مؤهلاً للحصول على تأشيرة إقامة دائمة؟

حالياً، يعتبر أقرب ما يوجد لتأشيرة إقامة دائمة في الإمارات العربية المتحدة هي التأشيرة الذهبية؛ والتي تسري صلاحيتها لمدة من 5 إلى 10 سنوات ويمكن تجديدها بسهولة. كما تتيح هذه التأشيرة للأجانب العيش والعمل أو الدراسة في الإمارات، فضلاً عن الحصول مزايا خاصة أخرى. 

 وبالطبع يوجد العديد من الطرق، بخلاف الاستثمار، للحصول على التأشيرة الذهبية، ولكن إذا كان هذا هو الخيار المفضل لديك، فستحتاج إلى الاستثمار في عقار يساوي 2 مليون درهم على الأقل لتكون مؤهلاً للحصول عليها.

*موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي

  1. ما هو الفرق بين “الاعتماد المسبق” والتأهيل المسبق”؟

إذا كنت قد بدأت في البحث عن طلبات التقدم للتمويل العقاري ، فقد تواجه هذين المصطلحين ” الاعتماد المسبق” والتأهيل المسبق ” ؛ بينما يستخدم بعض الناس هذين المصطلحين بشكل متبادل ، إلا أنهما مختلفان تمامًا ومن المهم فهم الفرق بينهما.وهذا ما سنوضحه إليك ببساطة الآن:

“التأهيل المسبق” تعطيك فقط فكرة عامة عن حجم القرض الذي يمكنك التأهل للحصول عليه ، ويتطلب تقييمًا بسيطًا لأوضاعك المالية.

أما “الاعتماد المسبق” تشمل التزامًا من الممول لمنحك تمويل عقاري طالما تم تلبية بعض الشروط المحددة مسبقًا. لتقديم هذا التزام ، يحتاج الممول إلى تقييم وضعك المالي بشكل دقيق للحصول على صورة واضحة للمخاطر التي سيتحملها من خلال التعامل معك كمقترض.

نظرًا لأن “الاعتماد المسبق” يشمل بالفعل التزامًا من المقرض ذ، فإنه يكون أقوى من “التأهيل المسبق”. لهذا السبب ، نوصي بالحصول على الاعتماد المسبق قبل تقديم عرض لشراء الملكية ، حيث يعزز هذا قوة التفاوض لديك ويثبت جدية شراءك.

علاوة على ذلك، سيساعدك  الاعتماد المسبق أيضًا على تسريع عملية الحصول على التمويل العقاري وإغلاق الصفقة بشكل أسرع بمجرد العثور على منزل أحلامك! هذا وتتفاوت صلاحية الاعتماد المسبق من بنك إلى آخر، لذلك تأكد من التعاون مع مستشار التمويل العقاري الصحيح الذي يمكنه توجيهك إلى أفضل الخيارات.

التأهيل المسبقالاعتماد المسبق
تعطيك فكرة تقريبية عن المبلغ الذي يمكنك استعارته بناءً على المعلومات التي يقدمها الممول.يتيح لك معرفة المبلغ الدقيق الذي يمكنك اقتراضه، بما في ذلك سعر الفائدة التي تستند إلى السعر الحالي للفائدة.
يتم إجراؤها عادةً مجانًا عبر الإنترنت أو الهاتف.يعتبر أقوى من التأهيل المسبق
يتم إجراؤها دون تقرير تاريخ ائتماني.يتطلب استكمال طلب للحصول على قرض التمويل العقاري وتقديم العديد من المستندات لتزويد الدائن بفهم شامل لظروفك المالية.
يسرع من عملية الشراء.
  1. كيف أعرف أن العقار المعروض في الإعلان متاح فعلياً؟

نحرص دائمًا على التأكد من أن ما تراه في قوائمنا في بروبرتي فايندر هو بالضبط ما ستحصل عليه، بدءًا من الصور وصولًا إلى التسعير. لهذا السبب، قمنا بإنشاء عملية التحقق حيث نتأكد من خلال هذه العملية من موقع العقار وسعره وصحة وثائقه.

هذا ويتم إضافة علامة “تم التحقق” فقط على الاعلانات التي تجتاز هذا الفحص. كما يمكنك استخدام زر “تم التحقق” أثناء البحث عن العقارات حتى تظهر لك العقارات المتحقق من صحتها فقط  والتي اجتازت فحوصات بروبرتي فايندر الدقيقة.

  1. كيفية معرفة متوسط ​​سعر المنازل في دبي؟

تختلف أسعار العقارات في دبي بشكل كبير من منطقة إلى أخرى. ومع ذلك، فإن معرفة الأسعار في كل منطقة ستساعدك في تحديد المناطق التي تناسب ميزانيتك.

ولتسهيل هذا الأمر، استخدم أداة أسعار البيوت الذكية التي يوفرها لك موقع بروبرتي فايندر لمعرفة المتوسط ​​المطلوب لأسعار البيع الخاص بأنواع العقارات المختلفة في كل منطقة في دبي.

  1. كم عدد المنازل المماثلة التي تم بيعها في منطقة أو حي معين؟

معرفة متوسط  الأسعار للعقارات المماثلة هو أداة لا تقدر بثمن. لماذا؟ لأن ببساطة معرفة ما يدفعه الآخرون للعقارات المماثلة يتيح لك معرفة ما إذا كنت تحصل على صفقة جيدة أم أن البائع يطلب الكثير من المال وفي هذه الحالة يمكنك بسهولة التفاوض على خفض السعر.

تحقق من الجدول “عقارات مماثلة لهذا” في كل إعلان في بروبرتي فايندر، حيث  تمكنك تلك الخاصية من رؤية البيانات الحقيقية لما تم بيعه من العقارات المماثلة لها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التحقق من ميزة “الأسعار والاتجاهات” التي تقارن سعر الوحدة مقارنة بالمنطقة المحيطة بها

  1. ما هو الفرق بين التملك الحر وحق الانتفاع؟

يمنحك التملك الحر التحكم الكامل في العقارات دون أي قيود، ويحدث هذا إذا تجاوزت قيمة عقارك مليون درهم إماراتي.  كما يسمح هذا النوع من التملك حصول المالك وعائلته المباشرة على تأشيرات الإقامة الإماراتية القابلة للتجديد. أضف إلى ذلك، يتم نقل ملكية العقارات إلى ورثة المالك، سواء كانت توجد وصية للمالك أو لا.

على النقيض من هذا ، يسمح حق الانتفاع لك بامتلاك العقارات (ولكن ليس الأرض التي يتم بناؤها عليها) لمدة محددة تصل إلى 99 عامًا. يمكن بيع العقارات المملوكة بنظام حق الانتفاع واستخدامها أو استئجارها تمامًا مثل العقارات تملك الحر،  لكن مع بعض القيود البسيطة.

 على سبيل المثال ، يحتاج المالك بنظام حق الانتفاع إلى موافقة كتابية من المالك الأصلي للعقار بنظام التملك الحر على تنفيذ أي تجديدات في العقار. ومن ناحية أخرى ، تمنح الملكية بنظام حق الانتفاع فوائد للأجانب  عن طريق إعطائهم المزيد من الخيارات من حيث الأسعار والمناطق المتاحة؛ نظرًا لأن عقارات التملك الحر متاحة للأجانب بشكل محدود وفي مناطق معينة.

  1. هل يمكن للأجانب شراء العقارات في دبي؟

نعم!  يمكن للأجانب شراء العقارات في دبي في مناطق التملك الحر المحددة من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي (DLD).

  1.  ما هو العقار على الخارطة؟

 “على الخارطة” هو العقار الذي لا يزال قيد الإنشاء؛ قد تتساءل لماذا يشتري شخص عقارًا ليس جاهزًا، ولكن شراء عقارات على الخارطة يأتي مع العديد من المزايا.

أولاً ، غالبًا ما تكون العقارات على الخارطة أرخص بكثير من  الجاهزة ، لذلك إذا لم تكن على عجلة من أمرك للانتقال بسرعة ، فإن العقارات على الخارطة  تعد خيارًا استثماريًا رائعًا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الاستمتاع بأحدث التصميمات والمرافق المتطورة مع هذا النوع من العقارات.

.  

  1. هل يجب علي شراء المنزل أم استئجاره؟

يمكن أن يكون من الصعب تقييم ما إذا كان استئجار أو شراء منزل هو القرار الصحيح من الناحية المالية، وقد يصبح هذا أكثر تعقيدًا عندما لا تكون متأكدًا من إجمالي الرسوم والتكاليف الإضافية المرتبطة بشراء منزل.

ولكن، نحن جعلنا هذا الأمر بسيطًا للغاية من خلال حاسبة مقارنة تأجير وشراء العقارات من بروبرتي فايندر. حيث تقوم هذه الحاسبة بتقسيم تكلفة الشراء أو الإيجار، بما في ذلك جميع الرسوم المرتبطة بكل من الخيارين. هذا ويتم تقييم الحساب بناءً على العوامل الرئيسية التالية:

1- المدة التي تخططها للبقاء في هذا المنزل.

2- سعر بيع العقار.

3- معدل الإيجار للعقار إذا قررت الإيجار.

هذا وعندما تقوم بتجربة هذه الحاسبة على أكثر من منطقة، ستلاحظ في بعض الحالات أن شراء العقارات قد يكلفك أقل على المدى الطويل مقارنة بالإيجار. ولهذا السبب، نوصي باستخدام الحاسبة للحصول على إجابة نهائية حول ما إذا كان الإيجار أو الشراء هو القرار المالي الأفضل بالنسبة لك.

  1. كم منزل يجب أن أشاهده قبل أن أشتري منزلاً؟

لا يوجد عدد محدد لهذا، ولكن لجعل عملية البحث عن منزلك الجديد أسرع وأكثر كفاءة، استعن بخاصية SuperAgent ليكون دليلك خلال هذه الرحلة. بفضل خبرتهم في المناطق والعقارات المختلفة، يمكنهم مساعدتك للوصول إلى المنزل الذي تتمناه.

.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.