دليلكم للاستثمار في السوق العقاري في دبي: لقاء بروبرتي فايندر ومهند الوادية

مهند الوادية

يمتلك مهند الوادية خبرة كبيرة في قطاع العقارات وعالم الاستثمار جعلته مستشار موثوق به وأحد أبرز رواد الأعمال الناجحين. يتمتع مهند بشهرة وتأثيرا على نطاق واسع، إذ تجاوز عدد متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي الموثقة الخاصة به أكثر من ٣.١ مليون متابع، مما يجعله أكثر شخصية مؤثرة في المجال العقاري وعالم الاستثمار في المنطقة و ذلك بالإضافة إلى  برامجه التلفزيونية والإذاعية العقارية الناجحة، يشغل مهند الوادية منصب المدير التنفيذي لشركة هاربور العقارية التي تدير محافظ مؤسسية متنوعة الأصول تتجاوز قيمتها ال 14،8 مليار درهم وهو مؤلف الكتاب الأكثر مبيعا في مجال الاستثمار في العالم العربي “تملك العقارات – من الاستئجار إلى الاستقلال المالي” وهو مستشار ومحاضر في معهد دبي العقاري، الذراع التدريبي والترخيصي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي منذ عام 2009، حيث درب ورخص الآلاف من المهنيين العقاريين، كما عين رئيسا للجنة التحكيم في العديد من الجوائز المرموقة في هذا المجال. وفي عام 2017 تم اختيار مهند ضمن قائمة أكثر شخصية مؤثرة في الامارات العربية المتحدة، وجاء أيضا ضمن قائمة الشباب العرب الأكثر تأثيرا تحت سن الأربعين. كما تم تكريمه في مهرجان ضيافة بجائزة أفضل مؤثر على مواقع التواصل الاجتماع

شراء العقار هو أهم وأكبر استثمار يقوم به الشخص في حياته” وهذه كانت أول الجمل التي افتتح بها مهند الوادية حديثه معنا عن كيفية الاستثمار الصحيح في العقارات والذي كان مليئًا بالمعلومات الهامة للمستثمرين أو الراغبين في الاستثمار .

هذا وسيقوم مقالنا بعرض كل هذه المعلومات مفصلة كي يكون بمثابة دليل شامل ومرجع مميز لكل من يرغب بالاستثمار في دبي.

ما هو التوقيت الصحيح والمناسب لشراء العقارات والاستثمار فيها؟ 

لا يعتمد الاستثمار العقاري على توقيت محدد بعينه بل بالعكس تعتبر كل الأوقات مناسبة لشراء العقارات، ولكن يشترط أن يكون قرار الشراء يستهدف الاستثمار للمدى الطويل وليس للبيع السريع. علاوة على ذلك، يجب أن يشمل قرارك ثلاث عوامل مهمة وهي: 

  • اختيار العقار المناسب 
  • تحديد توقيت مناسب – من الجوانب المادية والنفسية للمستثمر- 
  • اختيار الوقت المناسب لبيع هذا العقار على المدى الطويل 

ما هو المنهج الذي يجب اتباعه عند التفكير في الاستثمار العقاري وقت الأزمات؟

كما قال وارن بافيت في مقولته عن الاستثمار” نحن نطمع عندما يخاف الأخرين ونخاف عندما يطمع الأخرين” وهذا يعني أن انتهاز الفرص من أجل الاستثمار العقاري وقت الأزمات هو أحد أهم المفاتيح للنجاح فيه.

 وكان عام 2020 من أهم الدلائل على ذلك، حيث شهد السوق العقاري ازدهارًا ملحوظًا، كما انعكست مكاسبه بشكل كبير في عام 2022 لا سيما على  الذين استثمروا في هذا الوقت.

هل الربح السريع نتيجة حتمية للاستثمار في العقارات؟

لا يعتبر الربح السريع نتيجة للاستثمار العقاري، بل يقترن الاستثمار بسياسة الصبر والنفس الطويل حتى يحصل المستثمر على النتيجة التي يتمناها. أما إذا كانت نية المقبل على الاستثمار هو الربح السريع فمن الممكن حدوث نتائج عكسية للمستثمر نتيجة المضاربة في العقارات .

ما هي المناطق التي حققت جذبًا للاستثمار العقاري في دبي خلال 2022؟

سجلت منطقة الخليج التجاري حسب احصائية دائرة الأراضي والأملاك في دبي عدد صفقات يساوي 10 آلاف صفقة ويرجع هذا إلى كونها احدى المناطق الحيوية التي تجمع بين معظم أماكن الأعمال في دبي. 

كما شهدت بعض المناطق الأخرى مثل نخلة الجميرا إزدهارًا واضحًا بسبب جذب الحكومة الإماراتية لرؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار في الدولة، عن طريق إعطاء الإقامة الذهبية للفئات المميزة ومن أهمهم المستثمرين العقاريين.

ما هي المناطق التي ينصح بها للأستثمار في الفترة القادمة؟

اختيار المكان المناسب للإستثمار العقاري يعتمد على بعض العوامل الهامة، مثل: 

  • دراسة الرؤية الاستثمارية المستقبلية لدبي والإمارات لمدة 20 أو 30 عام قادم 
  • تحديد الهدف من وراء هذا الاستثمار 
  • اختيار الآماكن التي تملك عدد من الخدمات والمرافق والمواصلات بالقرب منها حاليًا أو مستقبليًا 
  • التركيز على المناطق التي سيحدث فيها طفرات عمرانية معلنة من قبل دولة الإمارات

ومن هذا المنطلق ينصح مهند الوادية بالاستثمار في المناطق الخارجية في دبي التي تتوافق مع العديد من هذه العوامل. أضف إلى ذلك، أن هذه المناطق تملك فرصة عالية لجذب شريحة الدخل المتوسط داخل دبي، حيث توفر لهم أسعار مميزة وإقامة قريبة من المناطق الحيوية في دبي؛ لذلك تعتبر استثمار ذكي للراغبين في تأجير عقاراتهم والربح منها. 

هل وجود شركة لإدارة العقار الاستثماري مهمة؟

نعم حيث يعتبر وجود شركة لإدارة العقار واحدة من أساسيات الإستثمار العقاري، والتي تضمن نجاحه على المدى الطويل.

ما هي شروط اختيار شركة لإدارة العقار الاستثماري في دبي ؟

يتوجب على المستثمر التأكد من وجود هذه الشروط في شركة إدارة العقار، كي يحصل على أقصى استفادة من استثماره في العقار في دبي؛ وتشمل هذه الشروط الآتي: 

  • وجود مؤهلات أكاديمية ذات صلة، حيث لا تعتمد الشركة فقط على خبرتها الميدانية بل يجب أن تكون مدعومة أيضًا بدراسة أكاديمية.
  • تواجد بنية تحتية صحيحة للشركة، والتي تشمل: قوانين، خطوات وأنظمة، وبرامج ، وفرق عمل مدرب.
  • امتلاك الشركة منظور استراتيجي وليس تشغيلي، حيث يقوم مدير العقار برؤية كافة المتطلبات اللازمة للعقار والعمل عليها بشكل ذكي؛ فيتمكن بسهولة من اختيار الحلول الأنسب من أجل العقارسواء في التقنين أو التسويق أو التعامل مع العملاء.
  • توافر خدمة عملاء استثنائية لدى الشركة.

ما هي العوامل التي تضمن بقاء العقار شاغر بالمستأجرين دائمًا؟

يعتبر العقار الاستثماري بمثابة الإبن البار للمستثمر الذي يحاول دائمًا إرضاءه والإهتمام به؛ ولذلك حتى يظل الإبن البار وفيًا لوالده ويملأه بالخير، يجب على المستثمر اتباع الشروط الآتية ليضمن أن يكون العقار شاغرًا بالمستأجرين باستمرار: 

  • تسعير العقار عن طريق دراسة صحيحة للسوق والمنافسين. 
  • توفير خطة سداد مناسبة للمستأجر 
  • تسويق العقار في المنصات والقنوات الصحيحة 
  • الاهتمام بحالة العقار وتجهيزه للمستأجر القادم بشكل لائق
  • التأكد من اختيار الوسيط المناسب وشركة إدارة عقار مناسبة ذكية وسريعة التواصل مع العملاء.

وفي نهاية مقالنا نكون قد قدمنا لك كل المعلومات التي تساعدك في بدء خطواتك الأولى في الاستثمار في دبي، كما يمكنك الاطلاع على تقرير الماركت ووتش على مدونة بروبرتي فايندر لتعرف أكثر عن أخبار السوق العقاري في عام 2022.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.